تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » فوائد التمر : كيف يساعد التمر على التمتع بالصحة ؟

فوائد التمر : كيف يساعد التمر على التمتع بالصحة ؟

التمر واحد من الثمار شهية الطعم عظيمة الفائدة، في هذه السطور نتعرف على فوائد التمر التي ربما لم تسمع بها من قبل، فالتمر يعتبر مليئًا بالفوائد لجميع الأشخاص.

فوائد التمر

إن فوائد التمر لصحة الإنسان ومدى تأثيره السحري على الصحة قد لا يتخيله أحد ؛ إنها شجرة النخيل الجميلة المذاق، المتعددة الفوائد، التي تنافس العنبر والعقيق بروعتها وفائدتها وأثرها الطيب على الصحة.

تعرف على فوائد التمر الجمة للجسم

ثمرة صغيرة الحجم عظيمة النفع!

إن ثمار التمر هي نتاج شجرة النخيل والتي تعد إحدى أقدم الفواكه المزروعة في العالم، والعجيب في التمر أنه جمع ما بين كونه لذيذ وحلو الطعم وكونه يحوي العديد من العناصر الغذائية التي قلما تجتمع في ثمرة واحدة كما اجتمعت في التمر.

يعد التمر قوتا أساسيا للإنسان منذ قديم الأزل، ويتميز التمر بأنه أكثر الفواكه احتواء على السكريات، وإذا قورنت قيمة التمر الغذائية بغيره من الأطعمة فإنه يساوي القيمة الغذائية لبعض اللحوم بل إن قيمته الغذائية تساوي ثلاثة أمثال قيمة السمك الغذائية.

إن فوائد التمر الكثيرة يصعب حصرها لما يحويه من معادن وفيتامينات كثيرة حيث أن 10 حبات من التمر يوميا كفيلة بأن تمد الإنسان احتياجه اليومي من النحاس والكبريت والمنغنيز والمغنسيوم ونصف احتياجاته من البوتاسيوم والكالسيوم.

للتمر فوائد عديدة ومتنوعة حيث يفيد المصابين بالأمراض الصدرية المزمنة وبفقر الدم وكذلك هو هام جدا للحوامل والأطفال والشباب والرياضيين.

التمر والطاقة

يعد التمر من أغنى الأطعمة بالسعرات الحرارية لما يحويه من نسبة سكر مرتفعة تصل إلى 80% تتنوع ما بين الجلوكوز والسكروز والفركتوز حيث تمد تلك السكريات الجسم بطاقة هائلة لذا ينصح الأطباء بتنول كوب التمر الممزوج باللبن صباحا لما يمد الجسم به من طاقة مرتفعة تدوم معه طوال اليوم، ولكن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل هضمية فيفضل لهم أن يتناولوا التمر ممزوجا بالماء وليس اللبن.

وداعا للإمساك

يحتوي التمر على نسبة مرتفعة من الألياف الذائبة والغير ذائبة مما يساعد على حركة الأمعاء الصحية لذا فإن الأطباء ينصحون الأشخاص الذين يشكون من الإمساك المزمن بأن يتناولوا كل صباح كوبا من الماء المنقوع فيه تمر ليلة كاملة.

يقضي تماما على فقر الدم

تعد التمور من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد كما أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد والاستفادة منه مما يساعد مرضى فقر الدم على التعافي تماما ويقيهم الأعراض المصاحبة لفقر الدم من التعب والإعياء الدائم والإرهاق الشديد، لذا ينصح الأطباء الذين يعانون من فقر الدم بتناول ثلاث حبات تمر يوميا. وكذلك التمر يقي من جلطات القلب والسكتة الدماغية، كما أنه من أفضل فوائد التمر أنه يعمل على تنظيم ضربات القلب لاحتوائه على الماغنسيوم ويحد من الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. كما أنه خال تماما من الكوليسترول ويحتوي على نسبة قليلة من الدهون مما يمنع ويقلل تماما ارتفاع ضغط الدم.

عظام قوية وصحية

يحتوي التمر على مجموعة من المعادن الهامة والحيوية في سلامة العظام والحفاظ عليها قوية ومن تلك المعادن الماغنسيوم والسيلينيوم والمنغنيز كما أن احتوائه على الحديد يساهم في حمل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم وتكوين الكالسيوم.

مناعة أقوى

يحتوي التمر على مركب بيتا والذي له دور فعال في تنشيط الجهاز المناعي للجسم كما أن هذا المركب له قدرة على تغليف المواد الغريبة بالجسم، ليس هذا فحسب بل إنه يتعرف على ما تبقى من الخلايا المدمرة بالجسم بسبب تعرضها للأشعة فوق البنفسجية أو أشعة الجوال أو أشعة اكس الطبية حيث يغلفها ويحتويها ويدمرها.

ولا شك أن الحفاظ على الجهاز المناعي للجسم من الأمور الهامة التي يسعى الجميع إليها وخاصة بعد انتشار الكثير من الأمراض المناعية الخطيرة مؤخرا، فتناول التمر بانتظام ينشط الجهاز المناعي ويقوي قدرته على مقاومة أي جسيمات غريبة تدخل الجسم.

تقوية الجهاز العصبي

إن احتواء التمر على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم يلعب دورا هاما في تقوية وظائف الجهاز العصبي ويزيد من فعالية تواصل أجزاء الجسم مع بعضها بشكل صحيح. كما أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة بالتمر تعزز الأداء الإدراكي مما يحافظ على الجهاز العصبي والنظام الدماغي.

فوائد التمر للحامل والجنين

أولا: للحامل

يعد التمر من أهم الأصناف التي على المرأة الحامل أن تتناولها باستمرار وخاصة في الأشهر الأخيرة للحمل للأسباب الأتية:

  • أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن من فوائد التمر الناضج به مواد تحفز انقباض الرحم مما ييسر عملية الوضع.
  • يقوي التمر عضلات الجسم بصفة عامة ومن بينها الرحم مما يقلل نزيف الدم أثناء عملية الوضع.
  • يحتوي التمر على سكريات سهلة الامتصاص والهضم حيث تمد تلك السكريات الجسم بالطاقة .
  • يعد تناول الملينات من الأمور التي تيسر عملية الوضع وقد ذكرنا سابقا أهمية التمر ودوره المؤثر في علاج الإمساك.

ثانيا: للجنين

إن فوائد التمر للجنين كثيرة للغاية حيث يحتوي التمر على مجموعة من الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الطفل حيث تعمل على تقوية أعصابه وعضلاته. وكذلك احتواء التمر على السكريات يوفر الطاقة اللازمة للجنين، كما أن احتواء التمر على كمية من الألياف مفيد لأمعاء المرأة الحامل وله دور في النمو السليم للجنين داخل الرحم.

دور التمر في الحالة النفسية

يقوم التمر بتعويض مادة السيروتونين في الجسم وتلك المادة لها علاقة وطيدة بالمخ حيث تقلل من الانفعالات الضارة وتخفف الألم وتساعد على الهدوء النفسي، بل إن نقص تلك المادة ينجم عنه حدوث أمراض نفسية كمرض الوسواس القهري، لذا يجب تناول التمر بانتظام لأهمية تلك المادة والحاجة الماسة إليها للوصول إلى الاستقرار النفسي والسلام الداخلي.

هل لتناول التمر علاقة بالبشرة؟

إن فوائد التمر الجمة لا تقتصر على صحة الإنسان فقط وأجهزة جسمه ومناعته بل إن للتمر تأثير طيب على البشرة ومن تلك الآثار الطيبة:

  • يحتوي التمر على نسبة لا بأس بها من فيتامين سي وبي والتي تعمل على تحسين أنسجة البشرة ونعومتها، لذا فإن الانتظام في تناول التمر يساعد في التخلص من مشاكل البشرة المختلفة.
  • يمنع فيتامين سي الموجود في التمر من تراكم الميلانين في الجسم، مما يمنع ظهور التجاعيد.
  • يعتمر زيت التمر هو أفضل زيوت تدليك البشرة وأكثرهم قدرة على تجديد البشرة وإزالة أي أثار للجروح أو الندوب.
  • يقوم فيتامين (أ) الموجود في التمر الجاف على القضاء على الخلايا الميتة والجافة، ويعمل على تجديد خلايا البشرة مما يؤدي إلى الحصول على بشرة ناعمة صحية ومشرقة.

طعام صحي ولذيذ

كثير من الأطعمة التي نتناولها بين الوجبات هي شديدة الضرر علينا وعلى صحتنا كالمشروبات الكحولية التي تمثل خطورة على المعدة ونسبة الكالسيوم في الجسم بل يرجع بعض الأطباء أنها من أسباب الهشاشة في السن الصغير، وكذلك الحلوى المغلفة التي قد تحتوي على ألوان ونكهات غير مصرح بها ومواد حافظة وغير ذلك مما يشكل خطرا على صحة الأشخاص عامة والأطفال خاصة.

أما التمر فهو لذيذ وحلو الطعم وفوائده أكثر بكثير من أن تحصرها كلمات قليلة كتلك من حيث فوائده للجهاز العصبي والجهاز المناعة وأثره الفعال في تقوية العظام والعضلات وأيضا فائدته للحامل والمرضع لما يحويه من فيتامينات ومعادن أساسية للجسم.

لذا ينصح بتناول التمر في أي صورة من صوره سواء منقوعا في اللبن أو في الماء أو في صورة معجون أو أكله جافا حيثما تفضلون لما رأيتم من فوائد التمر الجمة والمؤثر إيجابيا على الصحة.

محمد نبيل

عضو هيئة تدريس بالجامعة، تخصص كيمياء وميكروبيولوجي.

أضف تعليق

16 − تسعة =