تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف يمكن للخوخ أن يكون سلاحًا ذو حدين وما فوائد وأضرار الخوخ ؟

كيف يمكن للخوخ أن يكون سلاحًا ذو حدين وما فوائد وأضرار الخوخ ؟

من منا لا يعرف الخوخ! فهو الفاكهة المفضلة للكثيرين منا، ولأن الإكثار من كل شيء أمر خاطئ، فالإكثار من تناول الخوخ أيضًا خاطئ، فما هي فوائد وأضرار الخوخ .

فوائد وأضرار الخوخ

فوائد وأضرار الخوخ عديدة، فنحن نعلم أن للخوخ فوائد، ولكن من الغريب أن نسمع عن وجود أضرار للخوخ، تلك الفاكهة الشمواه كما يُطلق عليها الكثيرون الآن على سبيل الدعابة، الفاكهة التي ننتظرها في كل موسم صيفي، يحبها الكثيرون منا، ففاكهة كالخوخ من أكثر الفواكه شعبيةً على الإطلاق، حتى أن البعض يسرف في تناولها مما يعرضه للكثير من الأضرار، فكما نعلم أن المبالغة في الشيء دائمًا ما تضر، ولهذا فإن للخوخ أضرار كما له من فوائد، لذا فإننا سنتعرف معًا على فوائد وأضرار الخوخ ، وأنواعه.

ما الخوخ؟

الخوخ، أو الشاهلوج، أو البروميا كما يسميه البعض، هو عبارة عن ثمار بذرية، ولها شكل بيضاوي ناعم، ولها زغب، وألوان مختلفة، فقد يتميز بلونه الأحمر من الداخل، والخارج، أو لونه الأصفر، أو الأبيض. وتغطي ثمرة الخوخ طبقة مغبرة بيضاء، فيبدو الخوخ بلونه الأخضر المائل إلى الزرقة، وهذه الطبقة تسمى بالطبقة الذروية الشمعية، كما أن له أوراقًا طويلة خضراء، كما أن للخوخ أزهارًا بيضاء اللون، أو وردية، وينتشر في المناطق المعتدلة، وينبت في أوقات مختلفة من العام حسب مكان تواجده، ويطلق اسم “البرقوق المجفف”، أو “القراصيا” على الثمار المجففة من الخوخ. ويعتبر الخوخ من الفواكه الإغريقية والتي حازت على إعجاب السلاطين، وقد انتشرت زراعة الخوخ في جميع أنحاء العالم، في البلاد العربية والغربية حيث أنه من أنواع الفاكهة التي حظيت بشعبية كبيرة، فنادرًا ما تجد من لا يحب الخوخ، كما أن له فوائد عظيمة أيضًا بغض النظر عن أضراره. ومن الجيد أن نتعرف معًا على أضرار وفوائد الخوخ .

أنواع الخوخ

توجد العديد من أنواع الخوخ، والتي تختلف حسب أماكن زراعتها، فالمنطقة العربية تتسم بأنواع معينة من الخوخ، تختلف عن تلك التي تزرع في أوروبا، فمثلًا توجد من الأصناف العربية: صنف خوخ سيناء المبكر، وهذا النوع من الخوخ يمتاز بثماره الكبيرة، ملتصقة النواه، وهناك خوخ سيناء المتأخر، والذي تمتاز ثمرته بصغرها، وهناك الحجازي، والشامي، والسلطاني. بينما الأصناف الأجنبية منها: “الموج”، وهو ينضج سريعًا، ويتميز بلونه الأحمر المبيض، وثماره صغيرة الحجم. وأيضًا “فلوريدا برنس”، وهو متوسط الحجم، أحمر من الخارج، وأصفر من الداخل، وهو مبكر النضج أيضًا. و”إيرلي جراند”، وهو من أنواع الخوخ كبيرة الحجم، وله لون أصفر محمر من الخارج، وأصفر من الداخل. و”تروبيك سنو”، ويمتاز بلونه الأبيض والأحمر من الخارج، والأبيض من الداخل. و”سويلنج”، ولونه أحمر مبيض من الخارج، وأبيض من الداخل. وأيضًا يوجد “تروبيك سويت”، وهو من الداخل له لون أصفر، بينما من الخارج لونه أحمر مصفر، وبه نسبة عالية من السكر.

من أنواع الخوخ الأخرى

 “سمرست”، وهو به نسبة عالية من السكر أيضًا، ويمتاز بلونه الأحمر، وعلى درجة عالية من الصلابة. و”رين كلود التانا”، وهو يتميز بثمرته كبيرة الحجم، ذات اللون البنفسجي المحمر، و”الماموث كردينال”، وهو يمتاز بلونه الأحمر، أو الأرجواني من الداخل، والأصفر من الداخل. ويوجد أنواع أخرى مثل: فورموزا، اكسيلسيور، وسانتاروزا، وبيوتي، وبوربانك، وويكسون، وكليماكس، وغولدن الياباني.

ما فوائد وأضرار الخوخ ؟

للخوخ فوائد عظيمة، لما يحتوي عليه من قيمة غذائية عالية، حيث يحتوي الخوخ على الألياف، والأحماض مثل حمض الألفا هيدروكسي، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات، مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ب مركب، وفيتامين ب2، ويحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة، والدهون، والكربوهيدرات، والبورون، والنشويات، والبروتينات، والسكريات، والكبريت، والعديد من المعادن، مثل: البوتاسيوم، والفوسفور، والزنك، والماغنسيوم، والحديد، والفلورايد. وفوائد الخوخ عديدة ومتنوعة -وسيتم ذكرها بشيء من التفصيل-، وعلى الرغم من وجود أضرار للخوخ، إلا أنها ليست كبيرة مثل فوائده، فأضرار الخوخ تكون بسبب احتوائه على نسبة عالية من الأحماض، والتي تجعله سببًا في حموضة المعدة، كما أن الإكثار من تناوله يجعل المرء يميل إلى الشبع، وبالتالي يقلل من تناوله للطعام، الأمر الذي قد يكون مفيدًا لمن أراد أن ينزل وزنه، كما أن الخوخ قد بتسبب في ارتفاع نسبة السكريات في الدم بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكريات، كما أنه يسبب نزلات الإسهال عند الإكثار منه بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف، وقد يسبب حساسية في الجلد، ولكن هذا يحدث نادرًا، وقد انتشرت مؤخرًا كميات كبيرة من الخوخ الذي يتم رشه بالمبيدات، ولأن الخوخ يحتوي على الزغب الذي يشبه الشعر، فإن له القدرة على الاحتفاظ ببقايا المبيدات، مما يتسبب في الكثير من الأعراض مثل الانتفاخ، وارتفاع درجة الحرارة، وغيرها من الأعراض، وحتى يتم تجنب تلك الأعراض يجب غسل الخوخ جيدًا.

فوائد أوراق الخوخ

إلى جوانب فوائد وأضرار الخوخ ، فإن أوراق الخوخ لها العديد من الفوائد، حيث تساعد أوراق الخوخ في علاج التوتر، وذلك عن طريق غلي معلقة صغيرة من أوراق الخوخ المجفف والمطحون، ومن ثم يتم تركه ليجف ليبرد، ثم يصفى ليشرب منه، كما أن أوراق الخوخ تساعد في إدرار البول والطمث، وفي علاج ألم المثانة، والتهابها، وأيضًا في علاج ديدان المعدة، واليرقان، والإمساك، والسعال، وفي علاج الحروق، حيث تم عمل كمادات يتم وضعها في مكان الحروق، وأيضًا في علاج الجروح.

فوائد الخوخ الأحمر

اكتشف الصينيون فوائد الخوخ الأحمر منذ القدم، حيث يحتوي كوب عصير الخوخ الطازج على حوالي 180 سعر حراري، وكما ذكرنا فإن القيمة الغذائية للخوخ عالية، لما يحتوي عليه من المعادن، والفيتامينات، والأحماض، والألياف وغيرها، وعصير الخوخ يفيد في علاج الأنيميا، وذلك لاحتوائه على عنصر الحديد، والذي يعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يتسبب في زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم. ويساعد الخوخ على تحفيز الجهاز المناعي، وتنشيط عمل الكلى، والكبد، والمثانة. كما أنه يساعد على خفض ضغط الدم، ويقلل نسبة الكوليسترول، ويعالج اضطرابات الجهاز الهضمي من إمساك، وانتفاخ، وغازات، وعسر هضم، كما أنه يعمل على تقوية عضلات القلب، لاحتوائه على البوتاسيوم، وفي تنشيط الدورة الدموية، ويساعد على ضبط نسبة السكر في الدم، وهذا لأنه يحتوي على الألياف التي تبطئ من امتصاص الجلوكوز، وتعمل على إفراز الأنسولين، ومن الجميل أن الخوخ يساعد على تحسين المزاج العام، وتخفيف التوتر، ومن فوائد الخوخ أيضًا أنه يساعد في علاج الربو، وضيق التنفس، والسعال، وفي علاج البلغم.

فوائد الخوخ الجمالية للبشرة والشعر والجسم

يساعد الخوخ على حفظ جمال البشرة والشعر، حيث يعمل كعنصر هام لحماية البشرة من ظهور التجاعيد، وعلامات التقدم في السن، فيزيد من نضارة البشرة، ويحميها من الجفاف، ويقلل من ظهور البقع البنية، حيث يحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما أنه يقلل من ظهور البثور، والحبوب على سطح البشرة، ولاحتواء الخوخ على فيتامين ب، فإنه يساعد على حماية الشعر، ويمنحه كثافة، وصحة، ويقلل من التساقط، حيث يساعد في تدفق الدم داخل الرأس، فيحمي الشعر من التساقط، كما يحميه من التقصف والتلف، وأيضًا يقلل من ظهور قشرة الشعر، كما أنه يحتوي على فيتامين هاء والذي يساعد في نمو الشعر. ونظرًا لأن الخوخ يساعد في تقليل الشهية، والإحساس بالشبع عند تناوله، لذا فهو يساعد في الأنظمة الغذائية المتبعة في إنقاص الوزن، ولكن بالطبع فإن الأمر يحتاج إلى استشارة طبية لتجنب أعراض الخوخ الأخرى الناتجة عن الإسراف.

فوائد الخوخ الأسود

يحتوي الخوخ الأسود على العديد من الفوائد، حيث يحتوي على فيتامين K وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان، والذي يعمل على الحفاظ على صحة القلب، وحمايته. كما أن الخوخ الأسود يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، حيث يعمل على تعزيز أداء الجهاز المناعي، ويستطيع الخوخ الأسود أن يخفف من حدة الإمساك، وهو بهذا يعمل على علاج مشكلات الجهاز الهضمي، كما يساعد في الوقاية من أمراض السرطان، وفي لدغات الأفاعي، وفي ضبط ضغط الدم، ومفيد لمرضى السكري، كما أنه يساعد على تقوية العظام، والوقاية من هشاشتها، وفي الحفاظ على البشرة، وصحة العين، حيث يقي من الإصابة بمرض العشاء الليلي، وفي حماية الجنين من التشوهات، والعدوى الفيروسية.

فوائد وأضرار الخوخ للحامل

فكما ذكرنا أن للخوخ وأوراقه فوائد هامة وعظيمة، فهو أيضًا له فوائده فيما يخص الحامل والجنين، فلأنه غني بالعديد من العناصر والفيتامينات والألياف والمعادن مما يجعله عنصرًا هامًا يجب أن تهتم به المرأة الحامل في غذائها، للحفاظ على صحتها، وصحة جنينها. حيث يحتوي الخوخ على فيتامين سي، وهو من الفيتامينات التي تقوي المناعة، وتساعد على حفظ الجسم ضد الفيروسات، كما تساعد على بناء عظام، وعضلات، وأسنان الجنين، وهو أيضًا يمنع حالات الولادة المبكرة، كما أن الخوخ غني جدًا بعنصر “حمض الفوليك” وهو يحمي الجنين من التشوهات في أشهر الحمل الأولى، كما يحميه من التعرض للمشكلات الصحية طوال فترة الحمل. –وكما ذكرنا- فإن الخوخ يعمل على حل مشكلات واضطرابات الجهاز الهضمي مثل مشكلة الإمساك، وهي مشكلة تعاني منها الكثير من النساء الحوامل، ويقلل من الشعور بالتعب لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم، كما أنه يستطيع حل مشكلة القيء والغثيان التي تعاني منها الحامل أيضًا؛ وهذا لاحتوائه على فيتامين ب الذي يساعد على محاربة تلك الأعراض. ولكن فكما أن للخوخ الكثير من الفوائد بالنسبة إلى الحامل، فإنه وجب التحذير من أن له بعض الأضرار أيضًا، فمثلًا نظرًا لاحتواء الخوخ على فيتامينات E,A التي تعمل على ارتفاع ضغط الدم، فإنه ينصح بتناول الخوخ باعتدال، كما أنه يجب غسل الخوخ جيدًا، وتعقيمه بالملح والخل للوقاية من الأمراض والأعراض التي قد تسببها المبيدات الحشرية التي يكون الخوخ مرشوشًا بها أغلب الوقت.

فوائد وأضرار الخوخ للأطفال

الخوخ من الفاكهة الحلوة التي من السهل أن تلقى قبولًا لدى الأطفال، وفوائد وأضرار الخوخ لا تختلف كثيرًا بالنسبة للأطفال عنها بالنسبة للكبار، فكما نعلم أنه يحتوي على معادن وفيتامينات ضررية؛ فهو يساعد على نمو الطفل، وبناءه بناءً سليمًا، فمثلًا –كما ذكرنا- فاحتواء الخوخ على الفيتامينات مثل فيتامين أ، يساعد على نمو العين، والشعر، والجلد، كما أنه يقي من الإصابة من مرض العشاء الليلي عند الأطفال، كما أنه يحتوي على فيتامين سي، وهو من مضادات الأكسدة، ويحتاج إليه الجسم لتشكيل الكولاجين الذي يعمل على نمو الأوعية الدموية، الأسنان، واللثة، والعظام. كما أن الخوخ يعمل على الوقاية من الأنيميا وفقر الدم، وزيادة الحديد في الدم، فكما نعلم أن العناصر الهامة التي يحملها الخوخ مفيدة للكبار والصغار، ونظرًا لأن الصغار في مراحل النمو الأولى؛ فالحاجة إلى هذه العناصر تكون أقوى، فمثلًا يحتوي الخوخ على البوتاسيوم الذي يساعد نمو جسم الأطفال مثل: الوزن، والطول، وحجم الرأس، ونقص هذا العنصر يؤدي إلى الضعف، ومشاكل المعدة، ويقضي على الديدان المعوية، والإرهاق. ويمكن للطفل الصغير تناول الخوخ منذ 6 أشهر. وبالنسبة لأضرار الخوخ فأضراره بالنسبة للأطفال لا تختلف كثيرًا عنها بالنسبة للكبار، ولكن نظرًا لحساسية الطفل، وعدم قدرته على تحمل ما يتحمله الشخص الكبير، فالأمر بحاجة إلى حرص أكبر، وعدم إسراف في تناول الخوخ، والحرص على نظافته جيدًا.

فوائد وأضرار الخوخ لمرضى السكر

تشير بعض الدراسات إلى أنه يمكن لمرضى السكر تناول الخوخ بشكل منتظم بحيث يصبح جزء من النظام الغذائي لهم، حيث يعمل الخوخ على حفظ توازن معدلات السكر المرتفعة في الدم، ولكن يجب التنويه إلى اختلاف الخوخ المعلب عن الخوخ الطبيعي، حيث يحتوي الخوخ المعلب على سكر مضاف مما يجعله ضارًا بالصحة عند ارتفاع نسبته في الدم، حيث أن كوب واحد من عصير الخوخ المعلب يحتوي على 160سعر حراري، و32.55 جرام من السكر، وقد أثبت أن الألياف التي توجد في الخوخ هي ألياف قابلة للذوبان، وتعمل على ضبط معدل السكر في الدم، وتمنع ارتفاعه، وتجعل الجسم أكثر قابليه للأنسولين، وبالطبع فإن أضرار الخوخ تكون عند المبالغة في تناوله، -كما ذكرنا من قبل-.

أضرار الخوخ على الكبد

الخوخ يحتوي على عناصر وفوائد تعمل على تحسين وظائف الكبد، ولكن كما نعرف أن الإسراف في تناول الخوخ هو الذي يتسبب في أضراره، ولكن في المقابل فإن مريض الكبد لا ينصح له بتناول الخوخ، حيث يحتوي الخوخ على البوتاسيوم الذي يكون ضارًا بمرضى الكبد، كما أنه لا بد من مقاومة الإسهال بالنسبة لمريض الكبد، الأمر الذي من الممكن أن يتسبب الخوخ في حدوثه، لذا يجب الحذر عند تناول الخوخ بالنسبة لمرضى الكبد.

الأضرار العامة للخوخ

لقد ذكرنا أن الإسراف في تناول الخوخ يمكن أن يتسبب في الكثير من الأمراض في المقابل، فمثلًا الإسراف في تناوله يتسبب في الإصابة بالإسهال، حيث يحتوي على الألياف التي تتسبب في ذلك، كما أن الخوخ يؤذي الجهاز الهضمي عند الإسراف في تناوله، فيتسبب في آلام البطن، وقد يتسبب في الحموضة، وذلك لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الأحماض، التي تتسبب في حموضة المعدة، كما أن الخوخ قد يتسبب في الإحساس بالشبع، وفي فقدان الشهية، كما أنه قد يضر مرضى السكر بسبب نسبة السكر العالية التي يحتوي عليها عند الإسراف في تناوله، ولهذا فإنه يجب الاعتدال في تناول أي شيء وليس فقط الخوخ، فكما أن للخوخ فوائد، فإن له أضرار، فكما نعلم أن فوائد وأضرار الخوخ عديدة، فهو بالفعل سلاح ذو حدين عند الإسراف في تناوله، لذا يجب توخي الحذر دائمًا، والعناية بنظافته حتى نقي أنفسنا ومن نحب شر أضراره.

الخوخ من أجمل أنواع الفاكهة التي تحظى بشعبية كبيرة لدى الكثير من الناس، وكما ذكرنا فإن فوائد وأضرار الخوخ عديدة، إلا أن فوائده أكثر من أضراره، وأضراره لا تأتي إلا عند الإسراف في تناوله، وكما نعلم فإنه يجب الحرص على نظافة جميع الأغذية، وليس فقط الخوخ، فإننا بهذه الطريقة نقي أنفسنا وغيرنا شر الكثير من الأمراض.

رقية شتيوي

كاتبة حرة، خريجة جامعة الأزهر، بكلية الدراسات الإسلامية والعربية، قسم اللغة العربية.

أضف تعليق

ستة عشر − ستة عشر =