فوائد البطاطس

فوائد البطاطس العديدة للإنسان تنبع من غناها ببعض الفيتامينات الهامة مثل فيتامين ب6 وفيتامين ج، بالإضافة إلى احتوائها على بعض الأحماض الأساسية مثل حمض النياسين وحمض الفوليك وحمض البانتوثينيك بالإضافة إلى الحمض الأميني التربتوفان، علاوة على احتوائها على الكثير من المعادن والعناصر الغذائية الضرورية مثل الماغنسيوم والمنجنيز والنحاس والبوتاسيوم فضلا عن احتوائها على الكربوهيدرات والألياف الغذائية، مما يجعلها ذات فعالية في مكافحة العديد من الأمراض كمرض السرطان، ولكن للحصول على فوائد البطاطس الصحية يجب إعدادها بطريقة صحية، والابتعاد عن الطرق الغير صحية مثل قليها في الزيت أو إضافة المواد الدهنية لها كالجبن، فعندها تصبح ضارة صحيا للحد الذي يجعلها تتسبب في الإصابة ببعض الأمراض مثل الأزمات القلبية.

فوائد البطاطس للبشرة

علاج الهالات السوداء

تتميز البطاطس بغناها بفيتامين سي مما يساهم في القضاء على الهالات السوداء، حيث يمكن استخدام البطاطس بعد تقشيرها وتقطيعا إلى شرائح لوضعها تحت العين، مع مراعاة ألا يتم وضعها تحت العين مباشرة حيث يجب أن تكون ملفوفة في منديل ورقة أو قطعة من القماش، ثم تترك لمدة عشرون دقيقة وبعدها تغسل بالماء الفاتر، ويمكن أيضا تطبيق عصير البطاطس حول المنطقة أسفل العين للتخلص من الهالات والانتفاخات.

علاج التجاعيد وعلامات الشيخوخة

تساهم البطاطس في التخلص من علامات الشيخوخة والقضاء على التجاعيد في البشرة، مما يمنحها المظهر المشرق الصحي، كما أنها تعمل على ترطيب البشرة ومنحها النعومة.

تنظيف البشرة من الشوائب

يمكن استخدام البطاطس في القضاء على الشوائب والعيوب الموجودة في البشرة، وذلك باستخدام عصير البطاطس البارد يوميا كغسول للبشرة، مما يمنحها النضارة والإشراق، كما يمكن أيضا عمل خليط من البطاطس والخيار عن طريق تقطيعهم ومزجهم في الخلاط مع إضافة نصف ملعقة صغيرة من الصودا وبعض الماء، ومن ثم استخدام المزيج الناتج على البشرة، وهذه الوصفة تنظف البشرة بفعالية.

القضاء على البقع الداكنة

تساهم البطاطس في القضاء على البقع الموجودة في الوجه وآثار الحبوب كما تعالج الإكزيما وحب الشباب، حيث يتم هرس البطاطس بواسطة الخلاط الكهربي واستخدامها كماسك للبشرة مع التدليك لعدة دقائق، وبعدها يشطف الوجه بالماء الفاتر ويجب الاستمرار على استعمالها حتى اختفاء البقع تماما.

علاج حروق الشمس

من أهم فوائد البطاطس للبشرة أنها تساعد على علاج الحروق التي تصيب البشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس، وذلك عن طريق تطبيق شرائح البطاطس الباردة على المناطق المصابة بحروق الشمس من أجل تخفيف الألم والقضاء على الاحمرار قبل أن يسبب اسمرار البشرة.

ترطيب البشرة الجافة

لتنعيم البشرة الجافة وترطيبها يمكن استخدام ماسك البطاطس على الوجه، ويتكون هذا الماسك من خلط البطاطس المهروسة مع القليل من الزبادي، ويتم وضع الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة وبعدها يغسل بالماء الفاتر.

القضاء على خلايا الجلد الميتة

عن طريق وضع شرائح من البطاطس على البشرة لمدة ربع ساعة ثم تغسل بالماء الفاتر، وتكرر هذه الوصفة باستمرار من أجل الحصول على النتائج المرجوة.

علاج الحكة والطفح الجلدي

تساعد البطاطس في القضاء على الحكة والطفح الجلدي وتهيج البشرة وآثار لدغ الحشرات، وذلك بتطبيق شرائح البطاطس على المنطقة المصابة وتركها لمدة ربع ساعة ثم تشطف بالماء الفاتر.

تفتيح البشرة

تساعد البطاطس في تفتيح البشرة الداكنة، حيث يستخدم عصير البطاطس بعد مزجه مع القليل من عصير الليمون، ثم يتم تطبيقه على البشرة ويترك عليها لبعض الوقت ثم يشطف بالماء الفاتر جيدا.

فوائد البطاطس للشعر

الحصول على شعر صحي

تتميز البطاطس بغناها بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الشعر مما يجعلها من أفضل المواد الطبيعية المثالية للحصول على شعر صحي، ويمكن عمل ماسك مغذي للشعر من البطاطس عن طريق مزج العصير الناتج من حبة بطاطس واحدة مع بيضة وعصير نصف ليمونة وملعقتان كبيران من الزبادي، وبعد مزج المكونات في الخلاط يتم تطبيق المزيج على الشعر وفروة الرأس، ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل كالمعتاد، وينصح بتكرار الوصفة مرة شهريا لتغذية الشعر ومنحه الصحة والحيوية.

علاج تساقط الشعر

عن طريق استخدام عصير البطاطس الذي يتميز بقدرته الفعالة على تقوية بصيلات الشعر وجذوره بفضل ما تحتويه من عناصر مفيدة، ويمكن مضاعفة فوائده للشعر عند خلطه مع بعض العناصر الطبيعية الأخرى المفيدة للشعر مثل العسل أو جيل الصبار، حيث يستخدم المزيج الناتج لتدليك فروة الرأس في حركة دائرية، ولوقف تساقط الشعر نهائيا يفضل تكرار الوصفة مرتان أسبوعيا.

تكثيف الشعر وإطالته

من أهم فوائد البطاطس للشعر أنها تساعد على تكثيفه وإطالته ومنحه اللمعان والتألق، وذلك باستخدام عصير البطاطس على الشعر وتدليك فروة الرأس به، مما يساعد على تحفيز نمو الشعر وخاصة بالمداومة على استخدامه مرة أو أكثر أسبوعيا.

ترطيب الشعر الجاف

ينتج عن جفاف الشعر الكثير من المشاكل الأخرى والتي تشمل التقصف والهيشان والتلف، ويمكن استخدام عصير البطاطس الممزوج مع جيل الصبار لترطيب الشعر وعلاج هذه المشاكل بالشعر.

القضاء على الشيب

عند ملاحظة بدأ ظهور الشعر الأبيض يبدأ الشعور بالانزعاج الذي قد يدفع بعض الأشخاص لاستخدام الصبغات الكيميائية الضارة، ولذا ينصح باستخدام عصير البطاطس حيث أن له دور فعال في تغميق لون الشعر وإخفاء اللون الأبيض، بالإضافة إلى إكسابه اللمعان والحيوية.

فوائد البطاطس المسلوقة

فوائدها للمعدة

تساهم البطاطس المسلوقة في تنظيم نسبة الحموضة بالمعدة، كما أنها تخفف من آلام المعدة والأمعاء عند الإصابة بالحموضة وحرقة المعدة، وأيضا فهي مفيدة لعلاج قرحة المعدة والتي تصيب الجهاز الهضمي حيث تعمل على امتصاص حموضة المعدة وتترك طبقة نشا لتترسب على المنطقة المصابة بالقرحة مما يخفف من آلامها.

تقوية العظام

من أهم فوائد البطاطس المسلوقة أنها تعمل على تقوية مفاصل الجسم والعظام، فهي غنية بالكثير من العناصر الغذائية الهامة كالكالسيوم والحديد والزنك والفسفور، كما أنها تعزز إنتاج الكولاجين اللازم لصحة الجلد ونضارته.

الوقاية من السرطان ومرض القلب

تعمل البطاطس المسلوقة التي يتم سلقها بالبخار على الوقاية من سرطان المعدة، فهي تحتوي على فيتامين سي الذي يحمي من هذا المرض ويقوي المناعة ضده وضد الإصابة بأمراض القلب أيضا.

تخفيف الوزن

تساهم البطاطس المسلوقة عند تناولها بدون إضافة الملح أو غيره من الإضافات في تخفيف الوزن، حيث أنها تحتوي على بعض المواد التي تقوم بامتصاص السموم والدهون من الجسم بشكل فعال وآمن، وهناك بعض أنواع الرجيم تعتمد على البطاطس المسلوقة كعنصر أساسي فيها.

رجيم البطاطس

رجيم البطاطس يساعد على إنقاص 5 كيلو في الأسبوع، حيث تستخدم البطاطس المسلوقة في هذا الرجيم ولا يضاف لها الملح أو التوابل أو أي من الإضافات، ومدة إتباع هذا الرجيم هي أسبوع واحد فقط ولا ينبغي الاستمرار عليه أكثر من ذلك، يتم تناول البطاطس المسلوقة في جميع الوجبات خلال الأربعة أيام الأولى من الرجيم، فينقسم النظام الغذائي إلى وجبة الإفطار وهي عبارة عن كوب من اللبن خالي الدسم، ووجبة الغداء والتي تشمل تناول طبق من البطاطس المسلوقة حوالي 300 جرام، أما وجبة العشاء فتحتوي على 200 جرام فقط من البطاطس المسلوقة مع بيضة مسلوقة واحدة أو أي نوع مفضل من الخضروات، وفي اليوم الخامس للرجيم يسمح بتناول أي نوع من الفواكه والخضروات ولكن يراعى الابتعاد عن الأنواع التي تحتوي على سعرات حرارية عالية والتي تشمل الذرة والعنب والمانجو والتين والبلح والموز والبطاطا الحلوة والقشطة، وفي اليوم السادس ينبغي تناول السلطة الخضراء التي تحتوي على السبانخ والخس مع إضافة بعض قطرات زيت الزيتون من أجل حرق الدهون، وفي اليوم السابع فيمكن تناول وجبة عادية ولكن بكمية بسيطة، مع الحرص على أن تحتوي على البطاطس والخضروات والفواكه بالإضافة إلى كوب من اللبن وبيضة مسلوقة.

فوائد البطاطس المقلية

على الرغم من تحذير خبراء التغذية بشكل مستمر من أضرار البطاطس المقلية وعدم السماح بإدخالها في أنظمة الرجيم لأضرارها الصحية، إلا أن أحد الدراسات الحديثة أثبتت عكس ذلك فأقرت أنه لا ينبغي الحرمان من تناول البطاطس المقلية لحاجة الجسم لها، وذلك لأن الجسم يحتاج إلى جرعة يومية تقدر بأربعة ملاعق من الزيوت النباتية كزيت الذرة أو فول الصويا أو عباد الشمس، وهذه الزيوت النباتية ضرورية للصحة فهي تحمي الإنسان من خطر الإصابة بمرض القلب بفضل احتوائها على أحماض الأوميجا 6 الدهنية والتي تعرف بحمض اللينوليك، وعلى الرغم من ذلك فإن القائمين على هذه الدراسة يحذرون من الإفراط في استهلاك الزيوت النباتية، ولكن المقصود هو استخدامها بدلا من الزيوت الحيوانية في الطهي لأنها أكثر ضررا وتسبب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أضرار رقائق البطاطس المقلية

لا ينصح بالإفراط في تناول رقائق البطاطس المقلية حيث أن لها الكثير من الأضرار الصحية، فهي تسبب ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم نتيجة لترسب الدهون المشبعة الضارة بالجسم، كما أنها تضر بالمعدة فقد تسبب تهيجها والتهابها، وأيضا فقد تسبب الإصابة بقرحة في المعدة ونزلة معوية وخاصة لدى الأطفال بسبب صعوبة هضمها، وعند إضافة مكسبات الطعم لها تصبح أكثر ضررا لأن هذه المواد الصناعية تضعف مناعة الجسم وقدرته على مقاومة الأمراض، بالإضافة إلى أنها تسبب السمنة وزيادة الوزن سواء لدى الكبار أو الأطفال، وأيضا فإنها تسد الشهية ولذلك نلاحظ ضعف الجسم لدى الأطفال الذين يتناولونها بكثرة، وقد تسبب ارتجاع في المريء وتضر بالكلى والكبد بسبب ما تحتويه من مواد صناعية تترسب عليهما، كما أن احتوائها على مادة الأكريلاميد يجعلها من أخطر المواد التي قد تسبب مرض السرطان.

فوائد البطاطس المسلوقة للتسمين

تتميز البطاطس بغناها بفيتامين سي والكثير من الألياف الغذائية ولذا فهي تعمل على شد الجلد، كما أن احتوائها على البروتينات والكربوهيدرات بالإضافة إلى الأحماض الأمينية يجعلها فعالة في زيادة الوزن والحفاظ على صحة الدماغ، ومن أجل استخدام البطاطس المسلوقة للتسمين يمكن استخدام وصفة مكونة من أربع حبات متوسطة من البطاطس مع كوب من اللبن وملعقة من الزبد مع رشة ملح، أولا يتم سلق البطاطس وهرسها وبعد ذلك يضاف لها باقي المكونات، ثم توضع على النار مع التقليب حتى الحصول على خليط متجانس، ويتم تناول هذا الخليط عدة مرات يوميا حتى الحصول على الوزن المطلوب.

الخاتمة

وفي الختام فقد تحدثنا عن فوائد البطاطس المتعددة للجسم وللشعر والبشرة، ومن الأفضل تناول البطاطس المسلوقة فهي مفيدة للمعدة وتساعد على الهضم، كما أنها مفيدة لتقوية العظام والمفاصل، بالإضافة إلى أهميتها في الحفاظ على صحة القلب والوقاية من مرض السرطان، وللبطاطس فوائد عظيمة للبشرة حيث تساهم في تنظيفها وترطيبها وتفتيحها وتساعد على علاج الطفح الجلدي وحروق الشمس، وهي مفيدة أيضا للحصول على شعر صحي ولترطيب الشعر وتكثيفه وإطالته ومنع تساقطه.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة × أربعة =