فن ادارة الغضب مساوئ الغضب الشديد ادوات ادارة الغضب
فن ادارة الغضب مساوئ الغضب الشديد ادوات ادارة الغضب

الغضب هو رد فعل و احد انواع المشاعر عند الانسان، يماثل باقي الانواع، فالانسان الطبيعي يكون فرحا، وحزين، مكتئب، متفائل، وغاضب، ولكل من هذه المشاعر حدود تجعلها مقبولة من الاخرين، كردة فعل طبيعية لهذا الانسان تجاه حدث ما، تجعله يتصرف بهذه الطريقة، وهذا الاسلوب، ولكن تكمن العقدة عادة، في اظهار هذه المشاعر، بصورة تتجاوز حدودها الطبيعية، وبالتالي قد تمس الاخرين في مشاعرهم، فإذا فرح احدهم لنجاحه في احدى الامتحانات، ليس عليه ان يبالغ في اظهار سعادته تجاه جاره او زميله الذي لم ينجح في اجتيازه، بحيث يجرح المشاعر عند جاره او زميله، والعكس كذلك مطلوب، ليس على الشخص الحزين لعدم اجتيازه الامتحان ان يبالغ باظهار حزنه، بحيث يفسد على الناجح فرحته .

وان كانت هناك مشاعر طبيعية بعض الشيء ويمكن السيطرة عليها، الا ان هناك مشاعر اذا خرجت عن حدودها نصيب ذات الشخص . ومن حوله بالاذى، ان كان نفسيا ام بدنيا، وذلك لتعذر السيطرة عليها، واهم هذه المشاعر الغضب، والذي لا حدود لأذاه في حال فقد صاحبه السيطرة عليه، الا ان ظهر حاليا فرع من فروع علم النفس مختص في فن ادارة الغضب ، سنتعرف على الغضب اولا . ونبحث في علم ادارة الغضب والياته .

ما هو الغضب :

هو احد انواع المشاعر العاطفية . وياتي كنتيجة وردة فعل لتهديد ما، او استفزاز، وهوشعور طبيعي عند الانسان والحيوان على السواء، فكليهما يتخذا صورة الدفاع عن النفس في حال وجود ما خطر عليهما، ما لم يصبح هذا السلوك مائلا نحوالعدوانية، وما يتبعه من فقدان السيطرة عليه، ويتخذ الانسان شكلا معين لاظهار غضبه وتظهر بتعابير على جسده ووجهه، وايماءاته، وصنف علماء النفس الغضب الى ثلاث انواع تحت قسمين، فالقسم الاول هو الغضب الغضب العرضي . وفيه نوعان من الغضب، الاول، الغضب المفاجئ، وهوما يحدث كردة فعل على الاستفزاز والتهديد . والنوع الثاني الغضب المتعمد، ويظهر عند الشعور بالاجحاف المتعمد من قبل الاخرين، اما القسم الثاني فهو الغضب الترتبيبي وهو عبارة عن طبع من طبائع الانسان، وليس ردة فعل غريزية لموقف ما، وبالتالي قد ترى الشخص دائم العبوس، ونادرا ما يبتسم .

اذا فالغضب سلوك انساني طبيعي، ما دام ما زال محصورا ضمن اطاره الطبيعي، لكن في كثير من الاوقات والظروف، قد يفقد الانسان السيطرة على انفعالاته وتصرفاته، الامر الذي يؤدي الى ان يتصرف بإندفاع وبطريقة عدوانية، ان كانت بصورة لفظية ام بدنية، الامر الذي قد يتسبب بأثر وضرر بالغ ان كان للشخص نفسه ام من حوله ، وقد يكون بصورة غضب انتقامي، او غضب مزاجي، ومن اشهر صوره العنف البدني او تدمير الممتلكات والاشياء، وقد يشترك معه العنف اللفظي الفاحش .

ما هي مساوئ الغضب الشديد :

لهذا النوع من العنف ضرران، ان كان اجتماعيا او صحيا، تجاه الاشخاص المعنفين او الشخص الغاضب ذاته :

1. الضرر الاجتماعي :

ضرر من قبل الشخص المعنف . والذي سيفقد ثقته في الشخص الغاضب، خاصة ان كان صديقا، او كانت زوجة . وبالتالي تهتز مكانته لديهم .
ضرر من قبل المجتمع، والذي سيتعامل مع هذا الغاضب بطريقة حذرة، وبدون ثقة، كونه انسان لا يسيطر على غضبه، وبالتالي غير مثالي .

2. الضرر الصحي :

  الضرر البدني والنفسي للشخص المعنف، وحسب طابع الغضب الذي تعرض له ان كان بدنيا ام لفظيا ام كلاهما، وقد يتحول هذا الضرر الى ضرر نفسي ايضا
الضرر البدني والنفسي للشخص الغاضب، ويتجلى ذلك بكمية الامراض الداخلية التي يتعرض لها الشخص الغاضب ، كامراض القلب، وضغط الدم، وامراض الجهاز الهظمي، وضرر نفسي يتعلق بنظرته الى نفسه، واحترامه لها، خاصة مع ردة فعل الاخرين تجاهه.

ما هو فن ادارة الغضب ووسائله :

فن ادارة الغضب هو العلم الذي يختص بفن ووسائل وتقنيات السيطرة على الغضب لدى الانسان الغير قادر على السيطرة عليها، وفي المطلق هي وسائل نفسية علاجية

ادوات ادارة الغضب :

1  الاعتراف بوجود مشكلة مع الغضب : من اهم الامور ان تقر ان لديك مش في السيطرة على غضبك .
2   تعرف على مثيرات الغضب لديك فهو يختلف من شخص لاخر ، فما يثير غضبك ليس بالضرورة يثير غضب شخص اخر. فقد تغضب ان لم تحضر زوجتك الطعام لك، وهو امر طبيعي لشخص اخر ومقبول .
3   استخدم دائرة الناس المقربين لديك واطلعهم على المشكلة للمساعدة، فتفهمهم لهذه المشكلة سيجعلهم يتعاملون معك بطريقة اخرى .
4   اقطع دورة الغضب في بدايتها وذلك بمحاولة التقنيات الاتية :
اصرخ كلمة ( توقف ) تجاه نفسك وبداخلك وبصوت عال .
حاول الاسترخاء، ويمكن القيام بها بواسطة التنفس العميق واو التركيز في شيء اخر او اشياء اخرى.
لا تقم بالرد على الطرف الاخر مباشرة قم بالعد من 1_20 مثلا قبل الرد
غادر المكان الذي انت فيه، حاول البحث عن مكان يساعدك على الاسترخاء والتامل، وان كان المشي يساعدك على ذلك قم به .
e) قم بالتدقيق بالموقف والشخص الذي انت غاضب منه وحاول فهم سبب غضبك، وطبيعة الموقف
5   استخدم التعاطف، وفي حال مصدر الغضب كان طرف اخر، ضع نفسك في موقفه وحاول تفهم المشكلة من وجهة نظره
6   حاول انتقاد غضبك بطريقة مضحكة او فكاهية، , بمعنى ان تجد النسخة الفكاهية لسبب غضبك ووالوجه الاخر لها .
7  حاول ان تريح نفسك فعادة الاشخاص الغاضبون في لحظات سريعة، هم يغضبون لاتفه الاسباب، وليس لسبب حقيقي، او سبب من الطبيعي الغضب منه، فعليك القيام بالتمارين الرياضية واو النزهة البسيطة، تعلم المشي ضمن محيطك، والاستمتاع به، فهذه الامور سوف تعمل على تخفيف حدة التوتر لديك .
8  ثق فيمن حولك، فطبيعة الشخص تصور لهم ان من حوله تعمد ان يثير غضبه، او ان يسخر منه، وبالتالي تؤدي في النهاية لتزايد ثورته، فمن الواجب ان يبني الشخص ثقته فيمن حوله .
9  استمع بصورة كاملة للاخرين ووازن بين الحزم والغضب وابتعد عن العدوانية ، اي اننا في بعض الاحيان ننفعل من مجرد نطق الاخرين كلمة واحدة، او دون فهم كامل لمقاصدهم، فعليك تعلم الاستماع للنهاية، وبذات الوقت حاول ان تكون حازما ولكن ليس عدوانيا في حال تبين وجود خطأ من الطرف الاخر .
10  عش يومك كانه الاخير لك، وتعلم المسامحة والمصافحة، فهي افضل علاج للروح… هناك مثل انجليزي يقول : الجواب الرقيق يسكت الغضب

 

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

18 − أربعة =