تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الصحة النفسية » كيف تعرف أنك تعاني من الاكتئاب وكيف تعالج الاكتئاب ؟

كيف تعرف أنك تعاني من الاكتئاب وكيف تعالج الاكتئاب ؟

غالباً لا ندرك أننا نعاني من الاكتئاب إلا بعد مرور فترة، فما هي اسباب الاكتئاب وما هي أعراض الاكتئاب وكيف تعرف أنك تعاني من الاكتئاب وكيف يمكن التخلص منه؟

كيف تعرف أنك تعاني من الاكتئاب وكيف تعالج الاكتئاب

نتيجة لضعوط الحياة والمشكلات الكثيرة التى يواجهها الفرد في المجتمع ، سواء داخل العمل أو الأسرة أو مع الأصدقاء، بدأ الإنسان يعاني من بعض الأمراض النفسيةعلى رأسها الاكتئاب، الذى أصبح مرض العصر فمعظم أفراد المجتمع على إختلاف فئاتهم العمرية يعانون منه، اذ ان المشكلات تحاصر الإنسان من كل مكان وتزداد يوما بعد يوم، وفي معظم الحالات لا يدرك الإنسان أنه يعاني من الاكتئاب إلا بعد مرور فترة طويلة ، لذلك يجب التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى الإصابه به والإبتعاد عنها أو تجنب المشكلات التي تؤذي نفسيته وتجعله مكتئب.

اسباب الاكتئاب

هناك العديد من الأسباب التى تجعل الإنسان يعاني من الاكتئاب وتأتي الضغوط النفسية على رأس تلك الأسباب ، حيث تلعب ضغوط العمل دور هام في زيادة المشكلات، وبالتالى تزيد نسبة إصابة الشخص بالاكتئاب ، فهناك العديد من المشكلات التى يقابلها الشخص خلال عمله مما يؤثر عليه بالسلب ، كما يعاني الشخص من الاكتئاب في فترات معينة في حياته،خصوصا في الفترات التى تمثل نقلات مهمة في حياته مثل فترة المراهقة، ويعتبر الاكتئاب من الأمراض المعدية ففي بعض الأحيان قد يصاب الشخص بالاكتئاب نتيجة العيش أو التعامل مع أشخاص يعانون منه ، وقد يصاب الشخص بالاكتئاب نتيجة وفاة أحد الأقارب أو إصابته بمرض ما أو وجود مشاكل في علاقته بالآخرين ، وفي بعض الأحيان قد يعاني الشخص من الاكتئاب دون أسباب واضحة أو محددة.

أعراض الاكتئاب

يوجد مجموعة من الأعراض التي تظهر على الشخص ومنها خلالها يمكن التأكد أن هذا الشخص يعاني من الاكتئاب ومن أهم تلك الأعراض اللامبالاة وعدم الإهتمام بأمور الآخرين ، الإصابة بالكسل وحب النوم والراحة، النسيان وعدم تذكر الكثير من الأحداث، الشكوى الدائمة والغضب من أبسط الأمور، عدم القدرة على النوم بشكل متواصل والإصابة بالأرق، الشخص الذى يعاني من الاكتئاب غاليا ما يشكو من الصداع وألآم الظهر والمعدة، الشعور بالقلق وكذلك الشعور بالذنب تجاه بعض الأشخاص والندم على بعض التصرفات، يقل إهتمام الشخص بنفسه وبمن حوله، قد يوصل الأمر للتفكير في إيذاء الناس والإنتقام منهم.

كيف تعرف أنك تعاني من الاكتئاب

إذا كان الشخص يعاني من الحزن الدئم في أغلب الأوقات، ولا يجد أى متعة في الأشياء التى كان يستمتع بها، وربما يفكر الشخص في الإنتحار, يسيطر عليه بعض الأحسايس السلبية مثل أنه لا فائدة من وجوده في الحياة ، الشعور بالأرق وعدم القدرة على النوم المتواصل، فقدان الوزن بصورة مفاجأة، الشعور باليأس وعدم الرغبة في الحياة، الشعور بالتعب والإرهاق المستمر، فهو يعاني من الاكتئاب بنسبة كبيرة جدا ، ويجب البدء في معرفة أسباب هذا الاكتئاب والعمل على التخلص من تلك الأسباب.

كيف تعالج الاكتئاب

للتخلص من الاكتئاب يجب إستشارة الطبيب المختص خاصة إذا كان الشخص يعاني من الاكتئاب منذ فترة طويلة ، فالطبيب يستمع إلى كل مشاكلك ويعمل على حلها بصورة عاقلة ودون أن يقدم أى نقد لك، كما أن يراعى مشاعرك وأحاسيسك ولكن يكتشف الأسباب النفسية التى جعتلك تعانى من الاكتئاب.

وتلعب العائلة دور هام في مساعدة الشخص على التخلص من الاكتئاب ، وذلك من خلال دعمه وتشجيعه وحثه على تحقيق أهدافه والوقف بجانبه في حالة تعرضه للأزمات ، ومساعدته على تخطى الصعاب التى يقابلها في حياته.

ولكن العامل الأكبر يقع على الشخص لأن الشخص هو من يختار شكل حياته ، وبالتالى يجب على الشخص أن يحمى نفسه من المشكلات والأمور التى تجعله يصاب بالإحباط، كما يجب التركيز على الأهداف التى يريد تحقيقها، لكى يشعر بالتفاؤل والنجاح .

آية صلاح

آية صلاح كاتبة مصرية احب الكتابة والقراءة والمطالعة واكتب في مواضيع متنوعة مثل الدين والفلسقة والتكنولوجيا والمجتمع وكل ما يجذب انتباهي ويفيد الاخرين