تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » تعرف على » كيف حققت فرقة إكسو الكورية شهرة واسعة في الوطن العربي؟

كيف حققت فرقة إكسو الكورية شهرة واسعة في الوطن العربي؟

تحظى فرقة إكسو الكورية بقاعدة جماهيرية كبيرة حتى باتت هوس الشباب العربي بل والعالمي أيضا على مواقع التواصل الاجتماعي، فمن هم أعضاء فرقة إكسو الذين انتشرت أغانيهم في جميع أرجاء العالم؟ وما هو السر وراء نجاحهم الكبير؟

فرقة إكسو

فرقة إكسو EXO الكورية، مكونة مجموعة من الشباب الذي يمتلك خامة صوتية جيدة ويهوى الغناء، يختصون بغناء الكيبوب وهو لون من ألوان الغناء الكوري؛ تأسست الفرقة من قبل شركة إس إم إنترتينمنت في عام 2011، حيث كانت انطلاقتها الأولى من مدينة سول الكورية الجنوبية، وكانت تضم 12 عضو تم تصنيفهم إلى مجموعتين، ولكل مجموعة لقب خاص بها، فالإكسو كي يطلق على مغنون كوريون يؤدون الأغاني باللغة الكورية وهم سوهو، تشانبول، دي أو، كاي، سيهون، وبيكهيون، أما المجموعة الثانية التي يطلق عليها إكس إم، مغنون صينيون يؤدون الأغاني بالصينية، وهم شيومين، لوهان، تشين، تاو، كريس، ولاي. إلا أن ثلاثة منهم غادروا الفرقة ما بين عامي 2014 و2015 وهم كريس ولوهان ثم تاو وهم صينيو الجنسية، فأصبحت الفرقة مكونة من تسع أفراد من الجنسية الكورية فقط. فلنتعرف على أعضاء الفرقة بشكل تفصيلي والمشوار الفني الذي خاضوه منذ بداية التأسيس إلى أن وصلوا إلى العالمية وأصبحوا تريند في قوائم التصنيفات كأفضل الفرق الحاصلين على قاعدة جماهيرية كبيرة على المستوى العربي والعالمي.

تاريخ فرقة إكسو

فرقة إكسو تاريخ فرقة إكسو 

كانت بدايات فرقة إكسو عندما قام منتج شركة إس إم إنترتينمنت “إي سو مان” من الإعلان عن فرقة للشباب جديدة، وذلك في أوائل شهر أبريل 2011، وكانت الفرقة تسمى بـ M1، وقد كانت مكونة من سبعة أعضاء فقط. وفي إحدى الندوات التي عقدت بجامعة ستانفورد قدم إي سو مان خطته الاستراتيجية عن الفرقة، حيث قسمها إلى قسمين ليتم الترويج للفرقة في كل من كوريا الجنوبية والصين. وفي أواخر عام 2011 تم تغيير اسم الفرقة ليصبح فرقة “إكسو” بحيث تكون إكسو كي الكورية وإكسو إم الصينية.

خروج أعضاء إكسو إم

شبت خلافات بين أحد أعضاء الفرقة الصينية “كريس” وبين الشركة المنتجة، وقد رفع الأول قضية على الثاني، إلا أنه لم يحضر الجلسة خلالها، فقام لوهان برفع قضية أخرى ضد الشركة وتوكيل نفس المحامي الخاص بكريس. وفي أبريل سنة 2015، نشر والد تاو على إحدى مواقع التواصل الاجتماعي رسالة تفيد بنية ابنه تاو مغادرة الفرقة والعودة مرة أخرى إلى الصين، وذلك لعدم الاهتمام والدعم لتاو أثناء إصابته بوعكات صحية أدت إلى غيابه خلال الإعلانات الترويجية للألبوم الثاني الخاص بالفرقة، وقد حاولت الشركة المنتجة التفاهم مع والد تاو إلا أن محاولاتها باءت بالفشل وغادر تاو الفرقة بعد رفع قضية ضد الشركة لإنهاء العقد الحصري الخاص به وخسر الدعوى بسبب انتهاكه لبنود العقد بعد أن ثبت مشاركته في أنشطة فنية غير قانونية في الصين.

أعضاء فرقة إكسو

فرقة إكسو أعضاء فرقة EXO

تتكون فرقة إكسو حاليا من تسعة أعضاء كوريين فقط بعد مغادرة تاو وكريس ولوهان، حيث أصبحت مكونة من المغنين الكوريين كاي، سيهون، دي أو، تشانيول، سوهو، بيكهيون، شيومين، لاي وتشين. وفيما يلي التفاصيل الكاملة حول كل عضو من الأعضاء.

سوهو

اسمه الحقيقي كيم جون ميون، ولد بتاريخ 22 مايو من عام 1999، وهو ممثل كوري، وكاتب أغاني وراقص، كما أنه قائد فرقة إكسو ومغني ثانوي، لقبه الفني يعني باللغة الكورية “الحارس”، التحق بالفرقة في أوائل عام 2012، وكانت انطلاقته الفنية الأولى مع الفرقة في شهر أبريل من نفس العام، علما بأنه كان يتبع لشركة إس إم إنترتينمنت منذ أن كان في سن السادسة عشر أي في عام 2006. درس سوهو الثانوية العامة في ثانوية كوريا للفن، وبعد تخرجه التحق بجامعة كوريا الوطنية للفنون إلا أنه انسحب منها واستكمل دراسته في جامعة كيونغ برفقة صديقيه تشانيو وبيكهيون، وتخصص في إدارة الأعمال قسم الثقافة والفنون. شارك في عددا من الأعمال الفنية بأدوار رئيسية مثل One Way Trip بدور سانغ يوو، وRich man Poon Woman بدور يوو تشان، وMiddle School Girl A بدور هيون جاي.

بيكهيون

اسمه الحقيقي بيون بايك هيون، ولد بتاريخ 6 مايو من عام 1992، وهو مغني بوب، ممثل، مصمم وعارض أزياء، وراقص، ويعتبر المغني الرئيسي في إكسو. يتحدث بيكهيون العديد من اللغات كالكورية والصينية واليابانية والإنجليزية.

تشانيول

اسمه الحقيقي بارك تشان يول، ولد بتاريخ 27 نوفمبر من عام 1992 بمدينة سول الكورية الجنوبية، هو مغني، وممثل، كاتب أغاني وعارض، وراقص، بالإضافة إلى أنه رابر رئيسي في فرقة إكسو . تخرج من مدرسة هيونداي الثانوية والتحق بجامعة كيونغ ليتخصص في إدارة الفن والثقافة. شارك في عدد من المسلسلات والبرامج مثل Missing Nine وExo Next Door وشارك بفيلم Salut d’Amour.

دي أو

اسمه الحقيقي دو كيونغ سو، ولد بتاريخ 12 يناير في عام 1993، هو مغني وممثل وعارض أزياء بالإضافة إلى أنه راقص، ويعتبر مغني رئيسي في إكسو. تخرج من مدرسة باكسوك الثانوية. شارك بالعديد من الأعمال السينمائية والمسلسلات، مثل فيلم العربة، مرحبا أيها الوحش، أخي المزعج، كن إيجابيا، الغرفة السابعة، ومائة يوم يا أميري.

سيهون

اسمه الحقيقي أوه سي هون، ولد بتاريخ 12 أبريل من عام 1994، وهو مغني ورابر وراقص وعارض أزياء بالإضافة إلى أنه ممثل، التحق بإكسو في عام 2012 كراقص ثانوي ورابر في الفرقة، ويعتبر أصغر الأعضاء سناً. تخرج من مدرسة سول للفنون التعبيرية، وقد شارك بفيلم واحد حتى الآن وهو كات مات بدور رئيسي وكان يلعب شخصية ليانغ كو، كما شارك في عدد من المسلسلات التلفزيونية مثل إليك أيتها الجميلة، الفيلا الملكية، إكسو نكست دور، وعزيزي أرخميدس.

كاي

اسمه الحقيقي كيم جونغ إن، ولد بتاريخ 14 يناير من عام 1994، وهو مغني، وعارض أزياء، ممثل وراقص، ويعتبر راقص رئيسي في الفرقة، ورابر ثانوي، بالإضافة إلى الغناء. كان يحب الرقص منذ صغره، حيث أخذ دروسا في الجاز وهو في عمر الثمان سنوات، كما درس أيضا رقص الباليه ورقص الهيب هوب، كان يدرس في مدرسة سول للفنون التعبيرية. شارك في عدد من الأعمال الدرامية مثل مسلسل حل الربيع الياباني، وكان يؤدي بعض الرقصات المنفردة الخاصة به مثل One and Only.

شيومين

اسمه الحقيقي كيم مين سوك، ولد بتاريخ 26 مارس من عام 1990، وهو راقص ثانوي في فرقة إكسو ، ومغني ورابر، كما أنه مثل في عدد من المسلسلات والمسرحيات الموسيقية مثل School OZ بدور أكويلا، وممثل مساعد في فيلم كيم سون دال، ولعب دورا رئيسيا في Falling for Challenge.

لاي

اسمه الحقيقي زان غيي شينغ، وهو صيني الجنسية، ولد بتاريخ 7 أكتوبر 1991، يعمل كمغني وممثل ومنتج وراقص بوب وآر أند بي، ويهتم بموسيقى الرقص الإلكتروني والهيب هوب، بالإضافة إلى كونه كاتب للأغاني وعارض أزياء صيني. يعتبر في إكسو راقص رئيسي ومغني ثانوي، إلا أنه توقف عن مشاركته الأنشطة مع باقي أعضاء الفرقة في عام 2017 على الرغم من استمرارية عضويته، وأصدر أول ألبوم منفرد خاص به في عام 2016 بعنوان Lose Control، وتوالت نجاحاته بألبومات أخرى كان آخرها NAMANANA الذي حقق نجاحا باهر لم يتوقعه.

تشين

اسمه الحقيقي كيم جونغ داي، ولد بتاريخ 21 سبتمبر من سنة 1992، وهو مغني وممثل، وموسيقي، ومؤلف للأغاني بالإضافة إلى أنه راقص، يعمل بالفرقة كمغني رئيسي، يمتلك خامة صوتية رائعة حيث أنه لُقب بالحنجرة الذهبية، شارك بأعمال فنية متنوعة كالمسرح والمسلسلات والعروض التلفزيونية، وقد حصل على جائزتين نظير عمله الفني The Best Luck.

ألبومات فرقة إكسو

  • صدر الألبوم الأول لفرقة إكسو تحت عنوان “إكس أو إكس أو” في عام 2013 ويحتوي على 11 أغنية، وقد تم ترويجه من قبل الفرقة في كوريا الجنوبية.
  • صدر الألبوم الثاني بعنوان “إكسوداس” في عام 2015 وكان يحتوي على 10 أغاني.
  • الألبوم الثالث تحت عنوان “إكس آكت” في عام 2016، وكان يحتوي على 10 أغاني.
  • الألبوم الرابع بعنوان “الحرب” في عام 2017، يحتوي على تسعة أغاني فقط.
  • ألبوم “لا تفسد مزاجي” في عام 2018، يضم 10 أغنية.
  • صدر ألبوم باللغة اليابانية بعنوان “العد التنازلي” في عام 2018.
  • ويضم 10 أغاني.
  • أصدرت الفرقة أربع أسطوانات مطولة بعناوين “ماما” الذي يحتوي على ست أغاني، “معجزات في ديسمبر” يضم خمس أغاني، “جرعة زائدة” يضم خمس أغاني، و”أغني من أجلك” ويضم خمس أغاني أيضا.
  • كما أُصدر للفرقة ألبومات معاد تجميعها مثل Growl، وLove Me Right لكل ألبوم ثلاثة أغاني.

فرقة إكسو في الباب المقابل

فرقة إكسو إكسو في الباب المقابل

إكسو في الباب المقابل Exo Next Door، دراما ويب رومانسية كوميدية لفرقة إكسو، صدرت في عام 2015، تم عرض الدراما على شبكة نافر الكورية من تاريخ 9 أبريل وحتى 28 مايو، ومنذ عرض الدراما لاقت نجاحا كبيرا وأصبحت من أكثر مسلسلات الويب الكورية انتشارا وشهرة، حيث حصلت على أكثر من خمسين مليون مشاهدة.

تدور أحداث الدراما حول فتاة بسيطة تتسم بالخجل والحياء، يستأجر بجوارها مجموعة من الشبان منزلا، وهم أعضاء فرقة شهيرة وهي فرقة إكسو ، يطلبون منها تنظيف شقتهم فيفاجأ أحدهم بأنها كانت صديقة قديمة له، وتتوالى الأحداث بقالب كوميدي حيث يلعب الأبطال أدوارهم بشخصياتهم الحقيقية إلى حد ما. يقوم ببطولة الدراما كل من الفنانة الكورية مون جا يونغ التي أدت دور الفتاة، وشاركها جميع أعضاء الفرقة بأسمائهم الحقيقية في المسلسل.

الجوائز والتكريمات

حصلت الفرقة على العديد من الجوائز والتكريمات منذ انطلاقها وحتى الآن، نذكر على سبيل المثال لا الحصر جائزة أفضل فنان آسيوي جديد في عام 2012، وجائزة أفضل موسيقيين كوريين في عام 2013، كما فازت بجائزة سيول للموسيقى الكورية في عام 2013، وقد حصل ألبوم إكس أو إكس أو على العديد من الجوائز في كوريا الجنوبية، هذا وقد حطمت أغنية Growl الرقم القياسي بالجوائز التي حصلت عليها إكسو، حيث فازت بجائزة أغنية العام عن سنة 2013، بالإضافة إلى العديد من الجوائز الأخرى التي تتعدى الـ 100 جائزة في البرامج الموسيقية، وفازت بلقب أفضل أغنية شعبية كورية، وقد تم تصنيف الفرقة ضمن أفضل المشاهير في قائمة مجلة فوربس الأمريكية عن فئة مشاهير كوريا الجنوبية في عامي 2015 و 2016، كما دخلت في موسوعة غينيس للأرقام القياسية في عام 2018.

حقائق عن فرقة إكسو

فرقة إكسو حقائق عن EXO

إذا كنت من الإكسوال ( معجبي فرقة إكسو )، سنعرض لك بعض الحقائق الطريفة بعض الشيء عن أعضاء الفرقة، وهي عبارة عن عادات يتبعونها أو سلوكيات معينة يقومون بها في حياتهم اليومية، كما سنقدم بعض الحقائق حول شخصياتهم مثل: –

  1. عادة ما ينادي كريس العضو تشين بـ”تشين تشين” وقد صرح مسبقا بأنه يحب أن يلقبه بهذا الاسم لأنه يرى بأنه لقب ظريف.
  2. صرح لوهان في إحدى لقاءاته بأنه يفوز دائما في أي لعبة تلعبها الفرقة، كما أنه يحب أن يأخذ قيلولة أو يؤدي بعض التمرينات الرياضية.
  3. من الوجبات المفضلة لدى لاي هي اللحوم، والفاكهة والشوكولاتة.
  4. يعتبر لوهان من محبي كرة القدم، حيث كان يلعبها وفي المرحلة المتوسطة والثانوية.
  5. أكثر الأوقات متعة لدى دي أو هي عندما يتمشى مع صديقته في مكان هادئ وسط الطبيعة الخضراء.
  6. من هوايات بيكهيون المفضلة هي قراءة الكتب الرومانسية، وقد صرح أنه يحب مطالعتها ليكتسب خبرة عند مواعدته لأحدهن.
  7. من المعروف عن تشانيول أنه قوي البنية، وعندما يمازح أحد أعضاء الفرقة فإنه يضربه بعنف، حتى أنه في يوم ما ضرب دي أو وبكي الأخير من شدة الضربة.
  8. جميع أعضاء الفرقة يحبون تناول الوجبات السريعة.
  9. تشانيول الذي يبدو أنيقا بشعره، فالحقيقة قبل أن يقوم بتصفيفه، يكون في حالة غير طبيعية!
  10. لوهان من الأشخاص الذين يحبون المزاح الكثير، فهو دائما يؤلف النكات على مدير أعمال الفرقة.
  11. لا يفضل كاي المشي بجانب تشانيول لأنه عندما يمشي يصطدم بمن يصاحبه.
  12. يعاني سيهون من الحساسية اتجاه العطور.
  13. لدى تاو فوبيا من الأشباح!
  14. لدى بيكهيون عادة غريبة قبل النوم حيث أنه يرتدي الجوارب كي يستطيع الاستغراق في النوم.
  15. صرح سوهو سابقا بأنه عندما كان صغيرا تشاجر مع أخيه فقرر الهرب من المنزل إلا أنه قبل أن يهرب قام بالاستئذان من والدته!
  16. دي أو لا يحب نعته بالصغير سناً.
  17. يلقب أعضاء الفرقة تشين بالأرنب اللطيف بسبب شفتيه، كما أنهم يجدونه مزعجا في السكن بسبب تكلمه الكثير، إلا أنه محبوب من قبل الأعضاء بسبب عفويته.
  18. يرى تشانيول بأنه الأوسم بين أعضاء فرقة فرقة إكسو ، بينما يرى أصدقائه بأنه أبخلهم!
  19. بيكهيون وتشانيول أصدقاء مقربين منذ بداية التحاقهما بالفرقة.
  20. يعتبر كاي أكثر الأعضاء كسلا، ففي إحدى اللقاءات معه كان يبدو وكأنه نائم ولا يستطيع التحكم في نعاسه.
  21. شيومين يعتبر أكثر الأعضاء نظافة، ويهتم بأدق التفاصيل.
  22. شيومين مصاب بفوبيا القطط، فعندما كان صغيرا تعرض لهجوم من قبل قطة، ومنذ ذلك الحين وهو يخاف منهم.
  23. يعتبر لاي أكثر الأعضاء صدقا، فهو لا يحب الكذب إطلاقا، وبعض أصدقائه ينعتونه بالساذج بسبب صدقه.

فرقة إكسو من أكثر الفرق الكورية التي حازت على جوائز عديدة وما زالت تتصدر قوائم المشاهدة والمتابعة على مواقع التواصل الاجتماعي، ويعتبر الإكسوال (محبي إكسو) ثاني أكبر (معجبين) في العالم بعد معجبي الفنان جاستن بيبر بحسب الإحصائيات، وهذا إن دل فيدل على النجاح الساحق للفرقة، التي يتمنى متابعيها من الاستمرار في العطاء والتميز وتقديم كل ماهو جديد.

نادية صالح

كاتبة مقالات ومدونة، عملت في عدة مواقع عربية، الكتابة هوايتي ومتنفسي.

أضف تعليق

5 − واحد =