صحة أسنان الأطفال

صحة أسنان الأطفال هي أمر شديد الأهمية، فالعناية بالأسنان هي عامل مهم في صحة الجسم كله، هذا الأمر لا يختلف عليه اثنان نظرا لأهمية الأسنان في التعامل مع الطعام الداخل إلى الجسم، بالإضافة إلى العديد من الدراسات والأبحاث التي أشارت إلى أهمية صحة الأسنان وان تعرضها للمشاكل الصحية الناتجة عن البكتيريا الضارة قد تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى ومنها ما يؤثر على الجهاز التنفسي.

وبالإضافة إلى العامل الصحي المهم للأسنان، هناك الجانب الجمالي، فالأسنان النظيفة والبيضاء والسليمة هي مظهر جمالي لا يمكن إنكاره عند النساء والرجال على حد سواء والكل يسعى للحصول عليه، بل إن البعض يدفع ثروة من المال للحصول مرة أخرى على أسنان سليمة، وهذا ما يدفعنا إلى التساؤل لماذا علينا الانتظار حتى يصيب الأسنان الخلل والتسوس؟ لماذا لا نبدأ من الوقاية وخير بداية للوقاية هي من الصغر؟

إذا تؤدي نظافة الفم الجيدة إلى تحسين الأسنان وتحسين الصحة العامة. هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية غرس عادات جيدة لدى الأجيال الصغيرة. وبالطبع، لا يهتم الكثير من الأطفال بالأشياء (الجيدة لهم). إن تناول الكثير من الخضار والذهاب إلى الفراش مبكراً (جيد لهم)، لكنهم لا يهتمون كثيراً لهذا النوع من التصرفات والطعام بقدر ما يهتمون للألعاب وتناول الحلويات.

في كثير من الأحيان، كلما حاولت أن تجبر الأطفال على تنظيف أسنانهم، كلما أرادوا القيام بالعكس. (إنها الطريقة التي يتبعها الكثير من الأطفال). ومع ذلك، هذا لا يعني أنه يجب عليك التخلي عن النضال في سبيل مصلحة ومستقبل صحة أطفالك. وأسنانهم. إذا تمكنت من تشجيع وتعليم أطفالك – بدلاً من استخدام أسلوب الجبر والقوة والطلب – فستحصل على تجربة أفضل وستساعدهم على فهم السبب في أن هذا الروتين البسيط كل صباح ومساء يمكن أن يكون مفيدًا لهم.

أهم نصائح صحة أسنان الأطفال : ابدأ معهم باكرا

صحة أسنان الأطفال أهم نصائح صحة أسنان الأطفال : ابدأ معهم باكرا

تبدأ أفضل العادات في وقت مبكر من الحياة، لذلك كلما بدأت مبكرا مع أطفالك، زادت احتمالية رعايتهم لأسنانهم طوال حياتهم. عليك أن تدرك هذه الحقيقة جيدا، ولهذا حاول أن تبدأ معهم في السنوات الأولى من حياتهم، ويفضل منذ السنة الأولى أو الثانية، ولعل من الأشياء التي تشجع الأطفال على البدء في مثل هذه المراحل السنية، إن الأطفال يحبون تقليد الوالدين كثيرا، وبالتالي إن قيام الوالدين بتنظيف أسنانهم يوميا أمام أطفالهم سيشجع الأطفال على القيام بذات الفعل، احرص كل ليلة على أن تقوم بغسيل أسنانك أمام أطفالك، وستلاحظ محاولاتهم الحثيثة لتقليدك والقيام بما تفعل. هذا الأمر سيعني أن عليك الالتزام بما تقوم به لتبني حالة من الروتين والالتزام عند أطفالك.

عليك تجنب الجانب السلبي من مقاومة الطفال لهذا الفعل والتركيز على أنهم سيرغبون بممارسة تنظيف الأسنان كعادة مع الاستمرارية وعدم الخضوع لاستسلامهم.

الحصول على منتجات العناية بالأسنان الخاصة بالطفل

تعتبر فرشاة الناعمة ذات الرأس الصغير مثالية للأطفال الصغار، وهي أمر أساسي للحفاظ على صحة أسنان الأطفال ، أيضا هناك الكثير من معاجين الأسنان الخاصة بالأطفال والتي لديها نكهات يحبذها الطفل كثيرا، لهذا عليك أن تتأكد من أنك تشرف على العملية أثناء قيام الطفل بتعلمها.

أيضا من النقاط المهمة والتي عليك الإشراف عليه هي أن تترك الخيار للطفل في شراء الأدوات لممارسة هذه العادة، فعندما تسمح لأطفالك باختيار فرشاة أسنان ومعجون أسنان الخاص بهم، فمن المرجح أن يستخدموها لاحقًا أكثر من تلك الأنواع التي هي من اختياراتك. وهذا يمنحهم فرصة لاختيار الفرش التي تملأ ها شخصياتهم الكرتونية المفضلة أو نوعًا من معجون الأسنان ذو نكهة يفضلونها أكثر، وبالتالي إن محاولته لتنظيف أسنانه سترتبط برغبته أيضا باللعب بالفرشاة التي تحتوي على رسومات يحبها.

بالطبع، يمكن القيام بذلك في حدود المعقول، خاصة إذا كان طبيب أسنان الأطفال قد قدم توصيات محددة. في هذه الحالات وكونها ترتبط بصحة الطفل وأسنانه كأولوية، قدم لهم بعض الخيارات، بدلاً من السماح لهم بالاختيار الكامل من بين الأنواع المتاحة لهم.

اجعل عملية تنظيف الأسنان أكثر متعة

صحة أسنان الأطفال اجعل عملية تنظيف الأسنان أكثر متعة

هناك الكثير من الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها لمساعدة أطفالك على جعل تنظيف الأسنان جزءًا عاديًا من يومهم، وتدعيم سلوكيات صحة أسنان الأطفال ، حيث يكافح العديد من الآباء والأمهات مع جعل هذه العملية تصبح كعادة للطفل، لأن الأطفال في بعض الأحيان لا يريدون أن يتم إخبارهم بما يجب عليهم فعله. وبالتالي إذا تمكنت من جعل التنظيف بالفرشاة أكثر متعة، فستحصل على المزيد من النجاح في سعيك. هناك العديد من الأفكار البسيطة التي يمكنك القيام بها لمساعدة أطفالك على التطلع إلى نظافة أفضل للفم. ومنها قد تحاول:

التعليم على سبيل المثال

أي أن تقوم بتقديم العملية للطفل بطريقة تعليمية، ويمكنك استخدام الوسائط لهذه الغاية ومنها على سبيل المثال الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي، الطفل يحب أن يقوم بما يشاهد، وخاصة إن كان يقوم بها شخصيات كرتونية بحبوها أو يفضلونها، ولهذا قد يصيبك النجاح أكثر أن استطعت القيام بالعملية بطريقة أكثر تحضيرا وتعليما للطفل.

قم بإعداد نظام المكافآت لتشجيع صحة أسنان الأطفال

يمكن أن تقدم لك مكافأة بسيطة الكثير من الخدمات الجليلة، فبعض الملصقات التي ستعطيها للطفل بعد أن يقوم بتنظيف أسنانه تجعله يشعر بالكثير من السعادة والنجاح، يمكنك أن تختبر حتى الحلوى، فيمكنك أن تقول للطفل (إذا نظفت أسنانك قبل أن تنام فيمكنك تناول القليل من الحلوى في الصباح) ومن ثم تنظيفها مرة أخرى، الطفل يحب المكافأة أيا كانت طبيعتها وحجمها ما دامت تأتي له، ولهذا عليك أن لا تجعلها مجانية، يمكنك التفكير مرة بالملصقات فهي في الكثير من الأحيان تؤدي وظيفتها بشكل رائع.

استخدم الأغاني

ابحث عن نوع من الأغاني التي يحبها طفلك وتكون مدتها حوالي الدقيقتين وهي المدة الكافية لتنظيف الأسنان، ثم اجعله ينظف بالفرشاة طوال الوقت حتى يصبح معتاد على الوقت الذي يجب أن يستغرقه التنظيف بالفرشاة. هناك بعض الأغاني التي مرتبطة مباشرة بتنظيف الأسنان وبالتالي يمكن أن تكون أكثر تأثيرا.

قراءة القصة

الأساس في المبدأ هنا هو نفسه مثل غناء أغنية. فهو يتيح للطفل التركيز على شيء آخر والتعود على روتين صحة الأسنان، ابحث في القصص التي ترتبط بالقصص الكرتونية التي يحبها طفلك واجعلها عامل جذب للطفل.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة عشر − 9 =