تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » منوعات » كيف خلدت أشهر الأغاني الأجنبية في أذهان العالم أجمع؟

كيف خلدت أشهر الأغاني الأجنبية في أذهان العالم أجمع؟

هل تحب الأغاني الأجنبية؟ إن كنت تحبها أو لا تحبها فهذه قائمة من أشهر الأغاني الأجنبية الكلاسيكية التي لابد وتكون قد استمعت لها يومًا.

أشهر الأغاني الأجنبية

نتحدث في هذا المقال عن أشهر الأغاني الأجنبية الكلاسيكية، والموسيقى دائمًا هي اللغة العالمية التي تجمع كل البشر، وعلى الرغم من أن أحيانًا الكلمة المغناة تجد حاجز اللغة حدًا لها من الانتشار إلا أن مجموعة من الأغاني الأجنبية تجدطريقها للانتشار العالمي حتى إن لم يفهم معنى كلماتها معظم من يستمعون لها وسنتحدث عن الأغاني الأجنبية الكلاسيكية التي استمع إليها العالم بأكمله على مدار سنوات مرت لنجوم كبار من كل دول العالم وحققت هذه الأغنيات شعبية عالية وصعدت بالذين غنوها عنان السماء، وإليك أبرز هذه الأغنيات:

Sway – dean martin

أغنية سواي تعتبر من أشهر الأغاني الأجنبية وهي محاكاة لأغنية الماميو المكسيكية queen sera وأول من غناها دين مارتن عام 1955 ثم غناها بعدها فرانك سيناترا ومايكل بوبليه وغيرهم، وتقول كلماتها الإنجليزية: “عندما تعزف ألحان الماريمبا، ارقصي معي، اجعليني أتمايل، كمحيط متكاسل الأمواج، احتضنيني أكثر، اجعليني أتمايل أكثر، مثل وردة تتلاعب بها الرياح، تمايلي معي، تمايلي بسلاسة، تمايلي معي، أنتِ حبيبتي، ربما يكون هناك راقصون غيرنا على حلبة الرقص، لكن عيناي لا ترى سواكِ.. أنتِ فقط تجيدين هذه الطريقة السحرية، وتجعلينني ضعيفًا بين يديكِ.. عندما نرقص”

لا ريب أن كلمات الأغنية عاطفية جدا وألحانها العذبة وأداء فرانك سيناترا لها ومن قبله دين مارتن جعلاها من أشهر الأغاني الأجنبية الكلاسيكية وجعلاها في مقدمة القائمة حيث استمع لها العالم كله تقريبًا.

Louis Armstrong – what a wonderful world

من أشهر الأغاني الأجنبية الكلاسيكية، لمغني وعازف الجاز الشهير لويس أرمسترونج، جنبًا إلى جنب مع أغنيته الأخرى “hello dolly”، ولد أرمسترونج في حي لويس أرمسترونج، ويعتبر من الآباء المؤسسين لموسيقى الجاز، كان يغني للطبيعة والحب واعتمد على البوق أو “الترومبيت” كآلة أساسية في عزفه وأغانيه، تقول كلمات هذه الأغنية:

” أرى خضرة الأشجار، وحمرة الورود، تتفتح لي ولك، فأفكر بيني وبين نفسي، ما هذا العالم الرائع؟ أرى زرقة السماوات الصافية، والغيوم البيضاء البيضاء، أرى أضواء اليوم المبارك، وسواد الليل الجليل، فأفكر.. ما هذا العالم الرائع!؟”

جون لينون – تخيل

أغنية جون لينون تخيل التي صدرت في العام 1971، من كلمات جون لينون أحد أشهر وأهم أعضاء فريق البيتلز الشهير قبل الانفصال، حققت الأغنية شعبية واسعة واختيرت من أفضل الأغاني في التاريخ، تقول الأغنية: تخيل أنه ليس هناك جنة، من السهل أن تحاول، تخيل ليس بأسفل منا الجحيم، وأن السماء فقط بالأعلى، تخيل أن جميع البشر يعيشون من أجل يومهم هذا، وأنه ليس هناك حدود بين البلدان، ليس من الصعب تخيل هذا، لا شيء لتقتل من أجله أو تموت.. ولا دين أيضًا، فتخيل أن كل الناس يعيشون في سلام”

من المعروف أن جون لينون كان من دعاة السلام وكتب هذه الأغنية على أثر مناهضته لحرب فيتنام، وللحروب بشكل عام، وكان جون يساري التوجه وغلب على أغانيه التي كتبها وغناها الروح اليسارية التي تدعو إلى العدالة الاجتماعية والسلام ومناهضة الإمبريالية والحث على الحب وشيوع روح المحبة بين الناس، وبذلك تعتبر أغنية “تخيل” درة تاج هذه الأغنيات ومن أكثر الأغاني الأجنبية الكلاسيكية الشهيرة

بوب ديلان – like a rolling stone

صنفت كأفضل أغنية في التاريخ من قبل مجلة رولينج ستون الأمريكية، بوب ديلان أول موسيقي في العالم يحصل على جائزة نوبل للآداب لما أسهم به في تغيير شكل وأسلوب الأغنية الأمريكية الحديثة، تعد هذه الأغنية من أشهر الأغنيات الكلاسيكية الأجنبية ويعتبر بوب ديلان من أشهر المطربين والملحنين والشعراء والعازفين ولد لأبوين يهوديين في بلدة صغيرة في ولاية مينوسوتا في أمريكا تعلم عزف الجيتار والهارمونيكا في سن صغير ووصل للاحترافية قبل أن يتم الثامنة عشر، انتقل إلى نيويورك وهناك اتسعت شهرته واكتسب اسمه من الشاعر توماس ديلان، اهتم بمناهضة الحروب ومساندة العمال واهتم بقضايا العنصرية تجاه الأمريكيين من أصول أفريقية وكان يساري التوجه ذو روح ثورية غلبت على كلمات أغانيه الغامضة.

Only you – the platters

فريق أمريكي موسيقي يعتبر من أشهر الفرق الموسيقية أطلق على نفسه “الأطباق”، مر الفريق بعدة تغيرات إلا أن فترته الذهبية الحقيقية ما بعد العام 1955، وأشهر أعضاءه: “ديفيد لينش وتوني ويليامز وبول روبي وهيرب ريد وزولا تايلور، وتعتبر أغنية أنت الوحيد الذي اشتهرت بين كافة الشباب في العالم وتقول كلماتها: “أنت الوحيد.. تستطيع أن تجعل العالم مكانًا صحيح، أنت الوحيد الذي تستطيع أن تحول الظلام إلى سطوع، أنت الوحيد، وبمفردك الذي تستطيع أن تدفعني لكي أكون مثلما تكون أنت”، أغنية شهيرة جدًا وتعتبر من أشهر الأغاني الأجنبية الكلاسيكية، وغناها العديد من المطربين فيما بعد.

I will always love you

النجمة ويتني هيوستون واحدة من أشهر مطربات البوب الأمريكي ولدت عام 1963، واشتهرت بصوتها العذب والمؤثر، في العام 1992 شاركت النجم كيفن كوستنر في بطولة الفيلم الشهير “الحارس الشخصي” وغنت من خلاله هذه الأغنية التي فاقت شهرة وشعبية الفيلم وأصبحت من أشهر الأغاني الأجنبية الكلاسيكية، وتقول كلماتها العذبة المؤثرة الشاعرية: “لو أنا ظللت بجانبك سأتحول إلى عقبة في طريقك، لذلك سوف أرحل، سأفكر فيك في كل خطوة أمشيها في طريقي وسأظل أحبك دائمًا، سأحبك دائمًا”، وقد تستمع لهذه الأغنية دون أن تفهم معناها، ولكنك ستتأثر بصوت ويتني العذب بالطبع.

سيلين ديون – my heart will go on

بالطبع جميعنا يعرف فيلم تايتنك الشهير ثاني أعلى الأفلام إيرادات في التاريخ، والتي اعتبرت أغنية سيلين ديون التي غنتها للفيلم من أشهر الأغاني الأجنبية الكلاسيكية وتم محاكاتها بالكثير من اللغات على مستوى العالم وتم محاكاتها من المطربة العربية “فيفيان” في أغنية مستلهمة منها وبنفس اللحن، تقول كلمات الأغنية الشهيرة: “كل ليلة أراك في أحلامي، أشعر بك، ذلك ما يجعلني أشعر أنك ستواصل، بعيدة هي المسافة بيننا، والمسافة التي أظهرت لك كيف أنك تستمر، قريب أو بعيد، أو مهما كان المكان الذي أنت فيه، أنا أصدق أن القلب قادر على أن يستمر”

حب – خوليو إجلاسيوس

واحدة من أشهر الأغاني الأجنبية الكلاسيكية ومن أشهر أغاني النجم الأسباني الشهير خوليو إجلاسيوس، وتقول كلماتها:

“هذه هي الطريقة التي تنظرين بها إلي، هذه هي الطريقة التي تريني بها هي التي أراها، هذه هي الوحيدة الاستثنائية” خوليو إجلاسيوس واحد من أشهر ولد عام 1943 ويعتبر من أشهر المطربين في العالم، كان يعد نفسه ليكون رياضيًا حيث كان يهوى كرة القدم ويرنو إلى أن يصبح حارس مرمى في المنتخب الإسباني غير أنه أصيب في حادث سيارة إصابة جعلته قعيدًا مدة العام ونصف العام وكان الأطباء فاقدين الأمل أنه سيعود مرة أخرى للسير على قدميه، ولكنه استطاع أن يهزم كل هذا بعد أن اكتشف لديه هواية العزف على الجيتار والغناء ليخرج لنا أشهر وأجمل الأغاني الأجنبية الكلاسيكية وتبدأ مسيرته الفنية الملهمة.

ألفيس بريسلي – can’t help falling in love

يكفي أن تعرف أن هذه الأغنية “القديمة” تم الاستماع إليها نحو 50 مليون مرة، معنى أن هناك أغنية قديمة حققت هذا الرقم أي أن هناك 50 مليون شخص بحثوا عن الأغنية كي يستمعوا لها، وليس مجرد أغنية جديدة وشائعة مثل الأغاني الجديدة؟ ألفيس بريسلي أسطورة الغناء الأمريكي ومعجزة القرن العشرين في الرقص والغناء تقول كلماتها:

“الرجال الحكماء يخبرون أن الحمقى فقط هم من يندفعون، ولكني لا أستطيع سوى أن أسقط في الحب معكِ، لذلك يجب علي أن أظل.. هل هذه خطيئة؟ إن كان ذلك لا يساعد في الوقوع في الحب معكِ”

واحدة من أشهر الأغاني الأجنبية الكلاسيكية ومن أشهر أغاني النجم الشهير ألفيس بريسلي الذي اختطفه الموت في الثانية والأربعين من عمره مثله مثل كل الموهوبين العباقرة أمثال جيمس دين وهيث ليدجر وغيرهم، له ابنة متجهة للغناء أيضًا اسمها ليزا بريسلي، ساعدها والدها باسمه في أن تلفت النظر إليها ولكنها لم تحقق شعبيته لأن المعجزات لا تتكرر كثيرًا في أوقات قليلة.

مايكل جاكسون -Smooth criminal

في العام 1987 أصدر ملك البوب الأسطوري مايكل جاكسون أغنية بهذا الاسم، وحققت شعبية كبيرة وفرقعة وصلت بدويها إلى كافة أنحاء العالم تقريبًا واستطاع النجم مايكل جاكسون الوصول إلى كل الشباب حول العالم، وباعت أشرطته ملايين النسخ، كان مايكل جاكسون قد بدأ في الانتشار بشكل موسع منذ أغنيته الشهيرة beat it والطريقة الجديدة التي صورت بها كفيديو كليب، إلا أن هذه الأغنية تحديدا استطاعت الوصول إلى كل شاب في كل دول العالم، أظهر ماكيل خلال هذه الأغنية موهبة استثنائية في الرقص والاستعراض وقام بأداء ما عرف بعد ذلك باسم “سحبة مايكل” تلك الحركة التي يجذب بها جسده ذاتيًا من الوراء إلى الخلف، والتي ظل الشباب يقلدونها لفترات طويلة بعد هذا الكليب وحتى الآن، من أشهر الأغاني الأجنبية الكلاسيكية ومن أشهر أغاني ملك البوب مايكل جاكسون.

La foule – إيديث بياف

واحدة من أشهر أغاني قديسة الغناء الفرنسي إيديث بياف، ومن أشهر الأغاني الأجنبية الكلاسيكية عمومًا، إيديث بياف أشهر من غنى في العالم أجمع، ولدت في العام 1915 وتوفيت في العام 1963 عن عمر ناهز الثمانية والأربعين عامًا، وتنحدر والدتها من أصول مغربية، صوتها به عذوبة ورخامة وأحاسيس مختلطة يجذبك إليه بمجرد ما تستمع إليه حتى إن كنت لا تفهم الكلمات وهذه الأغنية من أشهر ما غنت إيديث بياف وتقول كلمات هذه الأغنية الشهيرة التي ستجذبك مقدمتها الموسيقية بمجرد أن تشغلها: “عندما ألقى المدينة في الاحتفال والهذيان، مختنقة تحت شموس البهجة، وأحس في الموسيقى بصرخات وضحكات تتلاطم من حولي، تائهة بين الزحام الذي يدفع بي ذاهلة، عاجزة، فأبقى في مكاني في الوقت الذي أفاجئ به فيه، حين ألتف إلى الوراء.. يدفع بي الحشد إلى أحضانه”

آندي ويليام – spoke softly love من أشهر الأغاني الأجنبية

واحدة من أشهر أغاني السبعينيات ومن أشهر الأغاني الكلاسيكية في العالم، استطاعت أن تغزو الديسكوهات لفترة طويلة وهي محاكاة غنائية لأغاني فيلم الأب الروحي الشهير، هذه الأغنية بشكل شخصي من أكثر الأغاني التي أحبها في حياتي وربما أتمنى لو أموت يومًا على نغماتها أعتقد أني سأموت وأنا بحالة جيدة وراضٍ عن مسيرتي في الحياة.

خاتمة

قدمنا لكم أشهر الأغاني الأجنبية الكلاسيكية في العالم ولا زالت الجعبة مليئة بمجموعة من الأغاني الرائعة من حول العالم فأي الأغاني الأجنبية تفضلون؟ وبأي لغة؟

محمد رشوان

أضف تعليق

12 + 19 =