سعال التدخين

يعتبر التدخين أحد أشهر الظواهر السلبية الشائعة حول العالم بقدر كبير للغاية؛ باتت معه من الأمور البديهية التي لم يعد يتورع الناس عن القيام بها رغم سوءاتها وكثرة الانتقادات الموجهة إليها، ولعل سعال التدخين هو أحد أبرز أعراض هذه العادة السيئة، وينتج سعال التدخين نتيجة الآثار السلبية الضارة التي يتركها التبغ ومكونات السجائر على الشعب الهوائية وأعضاء الجهاز التنفسي والرئتين وحتى الحلق والقصبة الهوائية وكذا مختلف أعضاء الجسم، وفيما يلي نسلط الضوء بمعلومات وتفاصيل أكثر حول سعال التدخين وأفضل العلاجات المتاحة والتي ينصح بها الخبراء والمختصون في هذا الأمر، كما نوضح أفضل أدوية الكحة للمدخنين، وكذا بعض الأعشاب الطبيعية المناسبة لتخفيف آثار هذا الأمر وتنظيف وتطهير الشعب الهوائية والجهاز التنفسي من آثار التبغ.

سبب سعال التدخين

سعال التدخين سبب سعال التدخين

إن سعال التدخين أو الكحة التي تصيب المدخنين سواء أثناء فترة تدخينهم بالفعل أو حتى بعد تركهم للسجائر تحدث نتيجة استنشاق المدخن لكميات كبيرة من المواد الكيميائية التي تدخل في صناعة السجائر ويتم حقنها مع التبغ والمكونات الأخرى؛ ونتيجة لاستنشاق كل هذا الكم من المواد الضارة، فإن الجهاز التنفسي يعاني من التهابات حادة وتمتلئ الرئتين بهذه المواد الخطيرة التي تتراكم بها، وكثيرًا أيضًا ما يعاني مَن أقلعوا عن التدخين من هذا السعال بسبب تأثر الأهداب الصغيرة الموجودة على الجدار الداخلي للرئتين، والتي تتطلب عدة أسابيع من العلاج والتعرض للهواء النقي حتى تعود لطبيعتها وتتخلص من هذه السموم عبر طردها مع البلغم، وكرد فعل طبيعي من الجهاز المناعي في الجسم، نجد أن الإنسان يكح ويسعل بشكل متكرر في محاولة لإزالة وإخراج هذه المواد لا سيَّما في فترة الصباح الباكر، ولعل هذا أحد أبرز الدلالات على تعافي الجسم بقدر كبير، ولعل المياه والهواء النقي هما أفضل ما يمكن للإنسان الحرص على تناوله في هذه الفترة.

علاج سعال التدخين

أثبتت الدراسات التي تمت في هذا الأمر، أن أفضل علاجات سعال التدخين لابد وأن تبدأ بالوقاية منه، أو بمعنى أصح التوقف عن التدخين ذاته لمنع تراكم السموم داخل الرئتين، ويتبع ذلك تناول بعض الأدوية والعقاقير الطاردة للبلغم والتي تحوي مواد مضادة للحساسية وهي متوافرة بأنواع عديدة، كما يُنْصَح بتناول المشروبات الطبيعية والعلاجات المنزلية التي من شأنها تطهير الجسم من السموم وإخراجها مع البلغم، وكذا اتباع نظام غذائي وصحي لا سيَّما تلكم الأغذية التي تحوي فيتامين C وغيرها من مواد طبيعية تطهر الحلق والقصبة والشعب الهوائية، كما يجب اتباع نظام رياضي مناسب يساعد على التنفس بسلاسة واستنشاق الهواء النقي بكثافة بدلًا من السموم التي اعتاد عليها المدخن، ويصاحب ذلك تجنب تناول الكحوليات وغيرها من مواد ضارة بالجسم سواء عبر الفم أو الاستنشاق بالأنف، كل هذه الأمور مفيدة في طرد البلغم والسموم من الجسم وإعادة الجهاز التنفسي كما كان.

أفضل دواء كحة للمدخنين

تتعدد الأدوية والعلاجات الكيميائية أو الطبيعية التي يمكن للمدخن تناولها بهدف علاج مشكلة الكحة بقدر الإمكان والتخلص من السعال، ولكن فيما يلي نعرض وصفة منزلية للحصول على دواء مناسب للغاية لسعال المدخنين الذين لم يقلعوا بعد عن هذه العادة السيئة:

  • في البداية نحتاج لبعض المكونات والتي يمكن حصرها في نصف كيلوجرام من البصل، مع مقدار لتر واحد فقط من الماء، وكذا نصف كيلوجرام من السكر الأسمر، مع مقدار ملعقتين فقط من مسحوق الكركم، وأخيرًا بعض الزنجبيل.
  • في الخطوة الثانية نبدأ بتحضير تلك المكونات من خلال مزج السكر الأسمر في وعاء مناسب مع لتر من الماء النقي، وبعدها نضيف نصف كيلوجرام من البصل بعد أن يتم فرمه أو بشره في الإناء، وأخيرًا نضيف كمية من مسحوق الزنجبيل.
  • نقلب الخليط جيدًا ونضعه على النار في درجة حرارة منخفضة كثيرًا حتى تصل المياه لدرجة الغليان، ويتبخر قدر كبير منها.
  • نرفع الإناء من الحرارة ونتركه حتى تبرد محتوياته تمامًا، ثم نصفي هذا الخليط ونضعه في الثلاجة لنستعمل منه بعدها كل يوم ملعقتين صباحًا ومثلهما مساء، مع مراعاة تناوله قبل الإفطار أو بعد العشاء بثلاث ساعات لضمان فراغ المعدة من الطعام.
  • يحرص المدخن على تناول هذا الخليط بشكل دوري لحماية جهازه التنفسي وتطهير الرئتين والشعب الهوائية قدر الإمكان والتخفيف من ضرر تلك السموم التي تتركها السجائر في أعضاء الجهاز التنفسي.

التخلص من سعال التدخين بطرق طبيعية

سعال التدخين التخلص من سعال التدخين بطرق طبيعية

توجد العديد من الطرق العلاجية بالمواد الطبيعية التي باتباعها يمكننا الحصول على جسم صحي وجهاز تنفسي نقي، لا سيَّما أولئك المدخنون الذي اعتادوا مد أجسامهم بالسموم والمواد الكيميائية الخطرة التي تسبب سعال التدخين ومشاكل أخرى عديدة، ولعلاج هذه المشكلات يمكننا اتباع ما يلي من خطوات:

  1. لا شك أن تناول المياه بكثرة يعد أحد أفضل الحلول لعلاج سعال التدخين من خلال طرد البلغم من الرئتين والشعب الهوائية مع ترطيب الحلق والحنجرة، كما أن فوائد الشراب بكثرة لا تقتصر فقط على علاج سعال التدخين ولكن أيضًا لتنقية الجهاز التنفسي وكذا الجهاز البولي والمعدة والأمعاء والوقاية من مشاكل القلب والجلطات القلبية والدماغية.
  2. ينصح الأطباء وأخصائيي التغذية بالإكثار من تناول العسل الطبيعي خاصةً العسل الجبلي الذي له فوائد كبيرة في الحفاظ على الشعب الهوائية وتسهيل عملية التنفس والتخلص من السموم والمواد الضارة بالجهاز التنفسي؛ ولعل ذلك يرجع إلى كون العسل يحوي مواد مضادة للأكسدة والالتهابات ويتميز بفاعليته الكبيرة في تقوية الجهاز المناعي بالجسم.
  3. تعتبر الغرغرة من أفضل الأمور التي يمكن اتباعها لعلاج مشكلة سعال التدخين وأعراض المرض بالجهاز التنفسي بشكل عام، إذ أن الغرغرة سواء بالماء النقي أو بالماء والعسل أو حتى بمشروب بعض الأعشاب أو العقاقير الطبية مفيدة كثيرًا في علاج التهابات الحلق والشعب الهوائية، وتعتبر المياه مع الملح من أفضل المواد الصالحة للغرغرة وقتل الميكروبات وتطهير الحلق والحنجرة والشعب الهوائية.
  4. ينصح أطباء التغذية العلاجية المدخنين بالحرص على تناول اللبن بشكل دوري مع إضافة فص ثوم مع كل كوب مغلي للحصول على فوائد عديدة من تعقيم وتطهير للجهاز التنفسي وكذا الجهاز الهضمي؛ إذ يتميز الثوم بفوائده المناعية الكبيرة.
  5. يمكن للمدخنين استعمال الزنجبيل في المنزل لعلاج سعال التدخين بعد خلطه بالقليل من اللبن وملعقة صغيرة من الكركم، وهذا العلاج جيد للغاية وأثبت فعاليته في تطهير الجسم وإتاحة القدرة على التنفس بهدوء دون كحة وألم السعال ومشاكله، كما أنه كفيل بعلاج هذه المنطقة من الالتهابات حال الحرص على تناوله.
  6. يمكن استعمال الزنجبيل أيضًا مع الماء الدافئ والليمون لعلاج السعال الشديد وتخفيف حدة الكحة سواء للمدخنين أو لمن تركوا التدخين، ويتميز هذا العلاج بنتائجه السريعة.
  7. إن من العلاجات المنزلية الفعالة في علاج سعال التدخين هو استنشاق البخار النقي، ويساعد هذا الأمر كثيرًا في طرد البلغم والمخاط وفتح المجال للتنفس بهدوء وتنقية الحلق وتعقيمه من البكتيريا والسموم المتراكمة من أثر التدخين.
  8. ينصح الأطباء بالإكثار من تناول العرقسوس، وللعرقسوس فوائد عديدة ولا شك تخفيف احتقان الزور ومشاكل السعال والكحة تعد ضمن أبرز فوائده العلاجية.
  9. يستعمل الزعتر كثيرًا وحتى منذ عصور قديمة في علاج الجهاز التنفسي ومشاكل الكحة الشديدة نتيجة تلوث الرئتين والشعب الهوائية باستنشاق أدخنة وغبار وما إلى ذلك من تلوثات وسموم.
  10. يعتبر مشروب الينسون المغلي من المشروبات التي أثبتت فعاليتها الكبيرة في تهدئة الكحة وتخفيف حدة سعال التدخين والإسراع من علاج تبعاته المؤلمة في منطقة الصدر، كما يمكن إضافة ملعقة من العسل وتناول المشروب صباحًا ومساءً للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.
  11. لطالما استُخْدِمَت جذور الكركم في علاج أمراض لصدر بعد تجفيفها وطحنها، وتعطي فوائد كبيرة عند الحرص على تناول مشروب الكركم في الصباح والمساء، لا سيَّما حال مزج المشروب ببعض الزنجبيل لعلاج سعال التدخين وتخفيف حدته بأكبر قدر ممكن.

مضاعفات سعال التدخين

سعال التدخين مضاعفات سعال التدخين

إن سعال التدخين والكحة المفرطة مع البلغم ومشاكل الشعب الهوائية والرئتين الناتجة عن التدخين إذا لم يتم إسعافها في أسرع وقت ممكن قد تتحول لمشكلات أخطر وأشد ضراوة؛ إذ أن السعال هو إشارة على بدء ظهور مشاكل لابد من معالجتها والتوقف عن السماح بحدوث مسبباتها، ولذا فإن إهمال سعال التدخين له مضاعفات خطيرة إذا تم تجاهله، نذكرها فيما يلي:

انتفاخ الرئة

وهذا الأمر يحدث حال تجاهل الأعراض الأولية لمشاكل الرئتين والجهاز التنفسي نتيجة التدخين مثل السعال وغيره، ونتيجة لتجاهل هذا الأمر يحدث أن تنتفخ الرئتان بعد أن تدمر الحويصلات الهوائية الموجودة بها والتي تختص بتبديل الأكسجين مع ثاني أكسيد الكربون في عمليتي الشهيق والزفير، وتكون قد امتلأت بالسموم والمواد الكيميائية الخطرة نتيجة التدخين وأصبحت ضعيفة وغير قادرة على القيام بدورها ووظائفها الحيوية على الوجه الأكمل، ويعتبر سعال التدخين سببًا رئيسيًا في تلف تلك الحويصلات نتيجة الثقوب التي يتسبب بها حال كان حادًا ومتكررًا بشكل كبير.

التهاب الشعب الهوائية

يشكل السعال العرضي الناتج عن التدخين أحد أبرز مسببات التهاب الشعب الهوائية؛ إذ أن التدخين يتسبب في زيادة إفراز المخاط والبلغم المليء بالمواد السامة والضارة بالجسم، وهذه المواد تصيب الشعب الهوائية بالتهابات تحول دون التنفس بأريحية ويدخل المدخن في دوامة الفحوصات والتحاليل ولا يدري أن سعال التدخين هو المسبب الرئيسي لهذه المشكلة، وفي تطور خطير لهذه الأزمة قد يتفاقم المرض ليصيب الشعب الهوائية بأورام خطيرة وأمراض صدرية مستعصية.

الالتهاب الرئوي

بعد تعرض المدخن لمشاكل التهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الحويصلات داخل الرئتين، يحدث وأن يتفاقم الأمر بمرور الوقت واستمرار سعال التدخين حتى تحدث أزمة جديدة وهي الالتهاب الرئوي، وهي من أكثر مشكلات أمراض الصدر خطورة خاصةً وأن التنفس معها يبات عملية صعبة تحتاج لتدخل علاجي وطوال الوقت.

سرطان الرئة من مضاعفات سعال التدخين

لا شك أن سرطان الرئة هو المرض الأخطر في قائمة أمراض الصدر، وهو أحد نواتج التدخين وتجاهل سعال التدخين الذي يعتبر دلالة وإشارة قوية على وجود مشكلة تستوجب العلاج، وتعتبر المواد الكيميائية الموجودة في السجائر أحد أبرز أسباب حدوث الأورام ليس في الرئتين وفقط بل في مختلف أعضاء الجسم وحتى في الدم أيضًا.

يعتبر التدخين أحد أبرز آفات العصر الحديث والذي انتشر بشكل مبالغًا فيه كظاهرة مجتمعية سيئة لم يعد الناس يتورعون عن ممارستها وكأنها أمرٌ طبيعيٌ، ويعد سعال التدخين أحد نواتج هذه الظاهرة التي تسبب الكثير من الضجر والخوف للمدخنين أو حتى لمن تركوا التدخين حديثًا، ورغم أنه أمر مؤلم ومقلق إلا أنه يعد رد فعل وقائي ومناسب للغاية من الجسم والجهاز المناعي به بهدف طرد السموم الرابضة بأهداب الرئتين والشعب الهوائية، وللتخلص من سعال التدخين يجب الحرص على استنشاق الهواء النقي والإكثار من تناول المياه النظيفة وكذا العسل والزنجبيل وبعض الأعشاب الطبيعية التي من شأنها تخفيف حدة المرض، وقبل كل ذلك يجب الإقلاع عن التدخين فورًا لأنه مضر للغاية ويتسبب إهمال سعال التدخين في حدوث مضاعفات صحية خطيرة قد تصل لأورام الرئة ومشاكل الالتهابات الرئوية والتهابات الشعب علاوةً على عجز الحويصلات أو الأكياس الهوائية الموجودة بالرئتين عن القيام بدورها ووظائفها الحيوية على الوجه الأكمل.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة × 1 =