تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » تقنيات التعلم » زيادة الانتباه : كيف تزيد من درجة انتباهك قبل الامتحانات ؟

زيادة الانتباه : كيف تزيد من درجة انتباهك قبل الامتحانات ؟

زيادة الانتباه قبل الامتحانات هو من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الطلبة، فالامتحانات تحتاج إلى الكثير من التركيز للحصول على النتيجة المرجوة.

زيادة الانتباه قبل الامتحانات

زيادة الانتباه قبل الامتحانات هي إحدى الأمور المعقدة جدًا في حياة أي طالب. فالامتحانات هي ناتج المعادلة الناتجة عن استذكار طوال العام، مضافا إليه بعض التعب والمجهود المبذولين لتجاوزها، والحصول على نتيجة مرضية. مع اقتراب الامتحانات يزداد الضغط النفسي الذي يتعرض له الطلاب، نتيجة لخوفهم من الفشل وعدم القدرة على إنجاز المطلوب منهم، وهذا يضعف من تركيز الطالب وأيضًا قدرته على الاستيعاب. فالامتحانات قد أصبحت قريبة جدا، ومع اقتراب الامتحانات يزداد معها التوتر وفقدان الأعصاب، وعدم القدرة على التركيز، وبالتالي يتشتت الانتباه لذلك سأمدك عزيزي الطالب ببعض النصائح التي تساعدك على زيادة الانتباه بالدرجة القصوى قبل الامتحانات.

طرق زيادة الانتباه قبل الامتحانات

خذ الأمر ببساطة

عليك عزيزي الطالب التحلي بالهدوء ونبذ التوتر عنك حتى تستطيع أن تذاكر بدون ضغط نفسى. فالامتحانات هي أمر عادى جدا وأمر سيمر بسلام إذا حافظت على هدوءك وأضعفت توترك حتى تستطيع التركيز في المواد الدراسية وتحصيلها بدون عناء وبالتالي تستطيع الحصول على الدرجات النهائية.

ابتعد عن المنبهات

كثير من الطلاب يتجه إلى المنبهات قبل فترة الامتحانات ظنا منهم أنها تزيده على الانتباه والاستيقاظ لساعات طويلة حتى يستطيع أن يذاكر كمية أكبر، وفى حقيقة الأمر هذا الأمر هو خطا من ناحيتين جسمانيا وعقليا، استيقاظك فترة طويلة يضعف من قوة تحصيلك وأيضا يضعف من قوة جسدك وهذا يؤثر عليك أثناء تأديتك للامتحانات.

خذ قسطا كافيا من النوم

النوم هو السبيل لإعطاء الجسم الراحة اللازمة التي تمكنه من مواصلة عمله بشكل سليم، لذلك عليك أيها الطالب أن تنام جيدا حتى تزيد من درجة انتباهك قبل الامتحانات وأفضل النوم هو النوم ليلا من بعد العشاء وكذلك النوم 8 ساعات يوميا.

التغذية السليمة

لا شك أن التغذية السليمة لها عامل مهم جدا في زيادة الانتباه قبل الامتحانات فقديما قالوا” العقل السليم في الجسم السليم”. هناك أطعمة تساعدك على تنشيط الدماغ وكذلك زيادة الانتباه وأيضا تساعدك في تحسين ذاكرتك والقضاء على توترك لذلك أنصحك بالإكثار منها قبل فترة الامتحانات.

  • النعناع: هو أحد الأعشاب المنعشة التي تعمل على زيادة الانتباه وفى نفس الوقت تزيد من هدوءك فالزيوت العطرية في النعناع تعمل كمهدئ للإنسان.
  • السبانخ: وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من عنصر الحديد الذي أثبتت الدراسات الحديثة أهميته في زيادة الذكاء وتحسين قدرة الطالب على الاستيعاب.
  • البنجر: وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن وكذلك نسبة عالية من الحديد الذي يسهل على الجسم امتصاصه.
  • عين الجمل: بها نسبه عالية من الزيوت المفيدة التي تساعد على تنشيط الذاكرة وزيادة القدرة على الاستيعاب.
  • الفراولة: أثبتت الدراسات أنها من الأطعمة الغنية بالفيتامينات اللازمة لزيادة التركيز.
  • البروكلي : به نسبة عالية من فيتامين ك الذي يساعد في حماية الدماغ من السموم.
  • الأسماك الدهنية: هذا النوع من الأسماك يحتوى على أوميجا 3 وهى ضرورية جدا للحفاظ على صحة الدماغ على المدى الطويل وتحمى من مرض الزهايمر.

ممارسة الرياضة

الرياضة لها فوائد عديدة جدا مثل إزاله التوتر وتعمل على تحفيز وصول الدم إلى الدماغ وبالتالي تساعدك على التركيز. ولا يقصد بممارسة الرياضة هنا الرياضة العنيفة ولكن لا مانع من 10 دقائق قبل المذاكرة تمارسها فهي ستساعدك في زيادة درجة انتباهك.

تنظيم الوقت

إذا كانت الأمور مرتبة بشكل جيد أمامك فأنت بالتالي ستعرف كيف تتصرف معها. كذلك المذاكرة فترتيبك للدروس وتخطيطك للوقت اللازم لها هذا سيساعدك على زيادة الانتباه قبل الامتحانات بل ويجعلك تحصل على الدرجات العليا.

أميرة سعيد

القراءة والمطالعة وتصفح النت ومعرفة كل جديد هي امور اسعى اليها. اكتب في مواضيع عدة وخاصة تلك التي تساعد الأخرين

أضف تعليق

15 − خمسة =