حيوانك الأليف

قد تعيش مع حيوانك الأليف تحت سقف بيت واحد -أو ربما في نفس الغرفة- لفترة قد تصل إلى عدة شهور أو ربما سنوات ، و أثناء مداعبتك له أو لعبك معه في وقت فراغك قد لا يستجيب لك فتظن أنه مريض أو يشعر بالجوع ، و لكن واقع الأمر أنه من الممكن أن يكون شاعرا بالوحدة . الحيوانات لا تشعر مثلما نشعر نحن ، و لكن بالطبع قد يلاحظ حيوانك الأليف عدم اهتمامك به -حتى و لو بالشكل الكافي- و تخصيص وقت مناسب له من يومك ، الأمر الذي -بالطبع- سوف يشعره بالوحدة . في هذا المقال نساعدك في كيفية جعل حيوانك الأليف في حالة مزاجية جيدة جدًا ، عن طريق عدد من الأمور الهامة في تعاملك مع الحيوان الأليف .

لذلك ، سوف نلفت نظرك عزيزي القارئ إلى بعض الأشياء التي ، ربما ، لم تعلم بإمكانية وجودها من الأساس حتى هذه اللحظة:

طرق المحافظة على حيوانك الأليف في حالة جيدة

1حافظ على نظافته الشخصية

احرص دائما على استحمام حيوانك بشكل مستمر . فاستحمامه و إبقائه نظيفا دائما يجعله خالي من الحشرات الصغيرة و الأتربة التي تعلق بجسده -أو فرائِه- . استخدم المنتجات الخاصة بالحيوانات الأليفة و التي تناسب جلده حتى لا تسبب له حساسية أو تؤذي جلده و قد يسقط شعره -أو فرائِه- بسبب عدم استخدام المنتجات المخصصة لحيوانك الأليف .

2اعطه جزء من وقتك

يجب عليك أن تخصص جزء من وقتك يوميا من أجل حيوانك الأليف. الحيوانات الأليفة -كالقطط و الكلاب- تحب اللعب بشكل عام ، لذا ، اللعب معهم و تدليلهم له أثر كبير عليهم و تساعدهم على الاسترخاء أكثر . يمكنك أن تأخذ حيوانك الأليف في نزهة يوميا حتى و لو للمشي صباحا كنوع من التمرين .

3اهتم بطعامه

حاول أن تختار الطعام المناسب من أجل حيوانك الأليف . فليست كل الأطعمة الباهظة الثمن مفيدة من أجل حيوانك، يجب أن تحرص جيدا على اختيار الأطعمة المفيدة لهو التي سوف تمده بالطاقة الكافية لإشباعه و جعله راضيا و سعيدا .

4اسمعه بعض الموسيقى

قد يبدو هذا غريبا بعض الشيء و لكن حيوانك أيضا يحب الموسيقى . أثبتت الدراسات أن استماع حيوانك الأليف للموسيقى الهادئة -خصوصا لو كنت أنت من يلعبها على الجيتار أو البيانو- يساعده على الاسترخاء و النوم بطريقة فعالة .

5اهتم بتدفئته

احرص دائما على تدفئة حيوانك في الفصول الباردة و تدفئة المكان المحيط به . مشطه باستمرار أيضا كي تسمح للهواء بالوصول لمسامات جلده . اخرج أي ملابس ثقيلة أنت في غِنى عنها و اجعلها تناسب حجم حيوانك الأليف والبسها له كي يشعر بالدفء مثلك .

6لا تعاقبه ولا تصرخ بوجهه

حيوانك الأليف لا يتكلم ولا يفهم كلامك ، و لكنه عفوي ، يتصرف من تلقاء نفسه و من طريقة تعاملك معه . فإذا اعتدت أن تصرخ بوجهه كلما أخطا أو كسر شيء ما دون قصد فسوف يخاف منك و يتجنبك ، و شيئا فشيئا سوف يتجنبك تماما ، فحاول أن تدربه بدلا من أن تعاقبه .

7احرص على زيارة الطبيب البيطري

إذا شعرت بألم فسوف تذهب للطبيب في الحال ، و لكن حيوانك الأليف لا يتكلم ولا يستطيع الذهاب للطبيب أيضا . احرص دائما -و اجعله من أولوياتك- أن تجعل زيارتك للطبيب البيطري دورية في حالة حدوث -أو عدم حدوث- خطب ما . احرص على توفير الدواء المناسب له دائما .

8احرص على مواعيد التطعيمات الخاصة به

لكل حيوان تطعيم معين عن غيره ، فإهمال تطعيم حيوانك الأليف قد يؤدي إلى انتقال الأمراض المُعدية إليك أو لأفراد أسرتك ، و قد تتفاقم الأمور و يصبح مرضه خطيرا ، فاحرص دائما على الاهتمام بتلك المواعيد و عدم إهمالها أبدا .

لن أحتاج أن أذكرك بأن حيوانك الأليف هو صديقك المُخلص ، فاحرص على رعايته و الاهتمام به ، فهو روح أيضا و سوف تحاسب عليها . فإن لم تستطع الاهتمام به فاعطه لغيرك .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

20 + 2 =