تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » التدخين والمخدرات » كيف تقنع شخص ما بأن يعمل على ترك التدخين ؟

كيف تقنع شخص ما بأن يعمل على ترك التدخين ؟

مجموعة من الأساليب التي سوف تساعدك في أقناع أي شخص بأن يحاول ترك التدخين بالكلية، متجنبًا العديد من الآثار المضرة لهذه الآفة شديدة الخطورة على الصحة.

كيف تقنع شخص ما على ترك التدخين

التدخين هو أحد العادات السيئة جدًا التي تؤثر بشكل كبير على الصحة العامة لأي شخص من العديد من النواحي، وأضرار التدخين مثبتة بالكثير من الأبحاث والدراسات التي تم القيام بها في الآونة الأخيرة، ورغم إدراك الكثير من الأشخاص المدخنين أنه يسبب لهم الكثير من المشاكل الصحية، إلا أن ترك التدخين بالنسبة لهم يمثل تحديًا كبيرًا، ويحتاجون إلى الكثير من المساعدة من أجل مساعدتهم على ترك التدخين والتمتع بصحة جيدة، في هذا المقال نبين لك كيفية فعل ذلك بشكل مبسط وسهل جدًا.

طرق محاولة إقناع شخص ما بالعمل على ترك التدخين بالكلية

لا تتحدث مع الشخص كثيرًا عن أضرار التدخين

معظم المدخنين، إذا لم يكن كلهم يعرفون عن ظهر القلب الأضرار المختلفة للتدخين، ربما حتى أكثر منك شخصيًا، لذلك فمجرد تعداد هذه الأضرار على الصحة العامة، سيبدو أمرًا مبتذلاً جدًا بالنسبة لأي مدخن، ون يساعد الأمر على الإطلاق في إقناعه بأن يتشجع على ترك التدخين ، لذلك لا تجهد نفسك بمحاولة تجربة هذه الطريقة، ﻷن نتيجتها تكون سيئة وعكسية في الكثير من الحالات.

بين للشخص المدخن فوائد الإقلاع عن التدخين

بعكس الأسلوب السابق، وهو الأسلوب السلبي في التخويف من التدخين وأضراره، الأسلوب الحديث في دفع الناس من أجل ترك التدخين هو تعريفهم بالأمور التي سوف يجنونها إذا ما قاموا بالإقلاع عن التدخين، هذا الأسلوب أثبت الكثير من النجاح في عملية محاربة التدخين، وإقناع الكثير من الأشخاص بتركه، على سبيل المثال، يمكنك تبيين ما الذي سوف يحدث في جسم الشخص الذي تحاول أن تجعله يقلع عن التدخين، وما هي المزايا الصحية التي سوف يقوم بجنيها إذا ما توقف عن التدخين، يمكنك أيضًا أن تذكره بكم المال الذي سوف يقوم بتوفيره إذا ما استطاع ترك التدخين بالكلية.

لا تجعل الشخص يقوم بترك التدخين بالكلية مرة واحدة

الإقلاع الفوري عن التدخين هو أحد الأساليب التي ثبت فشلها مع عدد كبير من المدخنين، الطريقة الأفضل والأكثر نجاحًا في دفع الكثيرين إلى ترك التدخين هو أن يتم الأمر بشكل تدريجي، وسواءً وصل المدخن إلى أن يقلع في النهاية بشكل كامل عن التدخين، أو حتى يقلل الكمية التي يستهلكها منه، فإنه سيكون تقدمًا وإنجازًا كبيرًا بالنسبة له.

بين للشخص أنك تخاف عليه وتهتم لأمره

بدلاً من مجرد محاولة التحدث عن أضرار التدخين، حاول أن تبين للشخص الذي تحاول أن تقنعه بأن يحاول ترك التدخين مدى حبك له، وخوفك من أن يتعرض للسوء، بين له أن صحته إذا لم تكن تهمه، فإنها مهمة جدًا بالنسبة للأشخاص من حوله، والذين لا يتمنون أن يروه في حالة سيئة على الإطلاق، هذا المدخل قد يكون من المداخل المهمة جدًا في إقناع أي شخص بأن يحاول ترك التدخين بشكل جدي.

اعرض على الشخص المساعدة في ترك التدخين

يمكنك أن تحاول عرض المساعدة على الشخص في عملية ترك التدخين ، وذلك عن طريق مساعدته في الحصول على المستحضرات الطبية والأدوية، واللصقات التي تساعد المدخن على عدم الإصابة بالأعراض الانسحابية من التدخين، وتهوين الأمر عليه بشكل كبير جدًا، قد تكون مساعدتك هذه ذات قيمة كبيرة في مساعدة أي شخص على ترك التدخين بشكل كامل.

بين للشخص أنه ليس لديك أي غرض إلا مساعدته على ترك التدخين

قد يظن الشخص الذي تحاول أن تقنعه بترك التدخين أن لك بعض الأغراض من وراء الأمر، لذلك على الدوام عليك أن تؤكد لهذا الشخص أنه لا توجد أي استفادة بالنسبة لك من إقلاعه عن التدخين، وأنك تريد مصلحته فقط، وأنك تهتم لأمره، هذه الأمور هامة جدًا حتى يثق فيك الشخص ثقة كاملة، ويستمع إلى نصائحك.

تعرف على الأسباب التي تمنع المدخن من ترك التدخين

قد يكون المدخن راغبًا في ترك التدخين بشكل جدي، لكن توجد لديه بعض المشكلات التي تمنعه من ذلك، حاول التعرف على هذه المشكلات، واعرض أن تقوم بحلها ومساعدته على أن يتخلص من هذا الداء، يمكنك أن تفكر في حلول لأي مشاكل تعترض المدخن في رحلته من أجل ترك التدخين والعيش بشكل طبيعي.

اطمئن بشكل مستمر على الشخص المدخن فر رحلته من أجل ترك التدخين

إذا ما قمت بإقناع الشخص بأن يتخذ خطوات جدية في أن يترك التدخين، فإن عليك أن لا تتركه عند هذه النقطة على الإطلاق، بل عليك أن تكون إلى جواره على الدوام، وتسأل عن مدى التقدم الذي يقوم بإحرازه في سبيل ترك التدخين، يمكنك أن تسأله مثلاً عن عدد السجائر الذي أصبح يشربها في اليوم الواحد، ومدى تحمله لضغوط الانسحاب، ومدى التزامه بالبرنامج، بهذه الطريقة أنت تساعده بشكل كبير على أن يترك التدخين.

شجع الشخص الذي يعمل على ترك التدخين

عندما يحقق الشخص الذي ترغب في أن تساعده على ترك التدخين أي تقدم في هذه العملية، عليك أن تبين له كم أنت مسرور من أجله، وأن تقوم بتشجيعه على الدوام في رحلته من أجل التخلص من السجائر، عليك أن تشعره بأن هناك شخص ما يهتم لأمره، وأنك واقف إلى جواره من أجل دعمه.

استعرضنا في هذا المقال الكثير من الأساليب التي من الممكن أن تقوم بها من أجل إقناع شخص ما بأن يعمل على ترك التدخين ، ففي البداية قلنا إنه لا يجب عليك أن تتحدث مع الشخص المدخن كثيرًا عن أضرار التدخين، وأن تبين له فوائد ترك التدخين بدلاً من ذلك، وأيضًا عليك أن لا تنصح الشخص بأن يترك التدخين بالكلية بشكل فجائي، وعليك أيضًا أن تبين للشخص المدخن بأنك تخاف عليه وتهتم لأمره، وتعرض عليه المساعدة في ترك التدخين ، وأيضًا عليك على الدوام أن تبين للشخص بأنك لا تبغي غير مساعدته في الإقلاع عن التدخين، وأنه ليس لديك أي أغراض أخرى، أيضًا عليك أن تحاول معرفة الأسباب التي تدفع المدخن للتدخين، وعليك طوال رحلة المدخن للإقلاع عن التدخين أن تقوم بالسؤال عنه وعن النجاح الذي أحرزه، وأيضًا عليك أن تقوم على الدوام بتشجيعه في الإنجازات التي يقوم بها أثناء رحلته.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

أربعة × 5 =