تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » تفاعل اجتماعي » كيف تقوم بعمل تواصل مع شخص أصم بدون معرفة لغة الإشارة؟

كيف تقوم بعمل تواصل مع شخص أصم بدون معرفة لغة الإشارة؟

لتقوم بعمل تواصل مع شخص أصم تحتاج إلى بعض المهارات الخاصة، وذلك بدون استخدام لغة الإشارة، في هذا المقال نعلمك كيفية التواصل مع الأشخاص المصابين بالصمم.

تواصل مع شخص أصم

الشخص الأصم هو الشخص الذي لا يستجيب جهازه الصوتي للأصوات، وبالتالي يصبح من المستحيل عقد تواصل مع شخص أصم عن طريق الكلمات، الطريقة الشائعة لعمل تواصل مع شخص أصم هي لغة الإشارة، لكن ليس كل الأشخاص يجيدون لغة الإشارة، فهي لغة مثل أي لغة تحتاج إلى الكثير من الوقت لتعلمها ومعرفة رموزها، ولا يمكن تعليمها لكل شخص، عوضًا عن ذلك يمكنك استخدام بعض الوسائل الأبسط من لغة الإشارة للتفاهم مع الأشخاص المصابين بالصمم، في هذا المقال نحاول أن نشرح لك كيفية فعل ذلك في خطوات بسيطة

الطرق المختلفة لعقد تواصل مع شخص أصم

عمل تواصل مع شخص أصم عن طريق حركات الشفاة

يمكن لكثير من الصم قراءة شفاتك عندما تتكلم، لذلك هي تبدو أسهل طريقة لعمل تواصل مع شخص أصم من الناحية العملية، لكن يجب عليك أن تنتبه لبعض الأشياء في هذا الأمر:

  • عليك أن تقوم بنطق الكلام بشكل أبطأ، ومع الكثير من التوضيح لحركات الشفاة أثناء الحديث.
  • ليس كل الصم بإمكانهم قراءة الشفاة.
  • حتى الصم الذين يستطيعون قراءة الشفاة، لن يكون بإمكانهم معرفة كل الحديث الذي تتحدث به، فقط سيستطيعون قراءة من 30% إلى 50% من حديثك، حسب طريقتك في الحديث، وحسب مهارة الشخص المتلقي، لذلك لا يمكنك الاعتماد على قدرة الشخص الأصم في فهم كل كلامك عن طريق حركات الشفاة فقط.

استخدام إشارات الوجه

استخدم إشارات الوجه للتعبير عن المشاعر، يمكن لكثير من الأشخاص الصم أن يفهموا تعابير الوجه، كن ودودًا وابتسم على الدوام حتى لا يشعر الشخص الأصم بالإحراج منك، كما يجب عليك التأكد من أن الشخص الأصم في مواجهتك ويستطيع رؤيتك بشكل جيد حتى يتمكن من فهم تعابير وجهك بشكل جيد.

استخدام تعابير لغة الإشارة الأساسية

بعض العلامات في لغة الإشارة قد تكون سهلة جدًا وقريبة من الفهم، على سبيل المثال يمكنك الكتابة في الهواء للإشارة إلى القلم، تحريك يديك يمينًا وشمالاً للإشارة إلى عجلة القيادة أو السيارة، وضع يدك بالقرب من فمك للإشارة إلى الطعام، وهكذا، في الواقع يمكنك عقد تواصل مع شخص أصم بشكل كبير إذا ما حاولت شرح الأمر الذي تريده عن طريق الإشارات، وستجد أن الأمر شديد السهولة. كما يمكنك تعلم بعض العبارات الأساسية في لغة الإشارة من أجل استخدامها في عقد تواصل مع شخص أصم .

استخدام الكتابة من أجل عقد تواصل مع شخص أصم

يمكنك استخدام هاتفك المحمول لكتابة بعض الجمل عليه وعرضها للطرف الآخر، وبالمثل، هو يقوم بمسك الهاتف وكتابة الرد على ما قمت بكتابته، أو يمكن استخدام ورقة وقلم لنفس الغرض، والتواصل مع الأشخاص البكم بشكل جيد جدًا باستخدام الكتابة، هذه الطريقة قد تكون فعالة جدًا في التواصل بينكما وفهم ما يريد أن يقوله الشخص الأبكم بدقة كاملة، لكن عليك أن تتأكد من أن الشخص الأبكم يجيد القراءة والكتابة بشكل جيد أولاً قبل استخدام هذه الطريقة، إذا كان الشخص الأصم يمتلك هاتف محمول أيضًا، فربما من الأسهل أن تقوما بالحديث عبر احد برامج الدردشة. إذا كان الشخص الأبكم لا يستطيع التواصل عن طريق الكتابة، يمكنك فعل ذلك عبر استخدام الصور من على جهازك المحمول أو من الإنترنت لتوضيح ما تريد أن تقوله.

لا تستسلم ولا تظهر مشاعر الغضب أو اليأس عندما لا تستطيع عقد تواصل مع شخص أصم بشكل صحيح

لا تيأس ولا تظهر مشاعر الغضب أو الملل عندما تحاول أن تعقد تواصل مع شخص أصم ولا تستطيع أو لا يستطيع هو أن يفهمك بشكل جيد، حاول مرة أخرى إذا تطلب الأمر، الشخص الأبكم هو شخص معاق، ويجب عليك أن تقدر نعمة السمع والحديث التي تتمتع بها، وتحاول أن تبذل مجهودًا أكبر في التواصل معه.

لا تستخدم العبارات المهينة أبدًا في حديثك مع شخص أبكم

لا تحاول أبدًا أن تستخدم مصطلحات مثل ‘أبكم’ أو ‘أصم’ أو ‘معاق’ أو ‘لا يسمع’ أو ‘ضعيف السمع’ في حديثك مع الأشخاص الصم، فهذه المصطلحات تؤذيهم، حاول أن تتعامل مع الشخص الأصم على أنه شخص عادي جدًا لا يفرق عنك في أي شيء، إلا في أنه قد سلب نعمة السمع، وبالتالي لا يستطيع الحديث والتواصل عن طريق الصوت، كن متحضرًا ولا تشعر الشخص الأبكم بأي نقص، غالبًا الشخص الأبكم لا يجد في شخصيته أي نقص، ويرى أنه شخص فقط يعاني من إعاقة بسيطة لا تمنعه من القيام بالأمور التي يمكن لأي شخص متكلم أن يقوم بها.

التواصل مع شخص ضعيف السمع

إذا كان الشخص الذي تريد محادثته ليس أصمًا تمامًا، فربما من الممكن التواصل معه عن طريق الحديث معه بصوت عالٍ فقط، وعبر استخدام كلمات سهلة وواضحة النطق، يمكن لبعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في السمع فهمك بشكل جيد عن طريق ارتداء سماعات مخصصة ليتواصلون بشكل جيد مع الآخرين، لكن سيكون عليك أن تتواصل بصوتٍ عال وبأسلوب أكثر بساطة عما تتواصل به مع شخص سليم.

كما رأينا، يمكن عقد تواصل مع شخص أصم عن طريق لغة الشفاة، إلا أنه توجد بعض الأمور التي ينبغي مراعاتها في هذا الجانب، كما يمكن التواصل معهم عن طريق إشارات الوجه، أو عن طريق استخدام بعض إشارات اليدين الأساسية، والتي يفهمها عدد كبير من الأشخاص المصابين بالصمم، كما يمكن استعمال الكتابة للتواصل بدقة مع الأشخاص المصابين بالصمم، وذكرنا بأنه لا يجب أن يشعر المرء بالملل أو الغضب عندما لا يستطيع التواصل بشكل جيد مع شخص مصاب بالصمم، كما من غير المقبول أن تقوم باستخدام أي عبارات مهينة أثناء الحديث، أخيرًا تطرقنا إلى كيفية التواصل مع الأشخاص المصابين بصعوبات في السمع، لكنهم ما يزالون قادرين على سماع بعض الأصوات.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

4 × 5 =