تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف أتصرف تجاه مشكلة انتفاخ بطن الطفل مع عدم تبرزه؟

كيف أتصرف تجاه مشكلة انتفاخ بطن الطفل مع عدم تبرزه؟

انتفاخ بطن الطفل من المشكلات المُتكررة التي تواجهها الأمهات كثيرًا خاصة مع الأطفال حديثي الولادة، لا تقلقي عزيزتي فهذه المشكلة ما هي إلا مشكلة عابرة إذا ما تم التصدي لها وعلاجها بالشكل الصحيح، وإليك أسبابها وطرق علاجها.

انتفاخ بطن الطفل

تُعد مشكلات الجهاز الهضمي من انتفاخ بطن الطفل والغازات والإسهال والقيء من أكثر المُشكلات شيوعًا، وهو ما يُقلق الأم جدًا خاصة حديثة العهد بالأُمومة، ففي هذا المقال سنتعرف على أسباب انتفاخ بطن الطفل في مراحل عمره المختلفة، وكيف تُساعدين طفلك للتغلب على مشكلة انتفاخ بطنه، وأيضًا كيف تقي طفلك من حدوث الانتفاخ والغازات وأوجاع البطن التي تأتي دون سابق إنذار.

انتفاخ بطن الطفل حديث الولادة

في بداية نمو الطفل الرضيع حديث الولادة يتعرض كثيرًا لمشكلة الغازات وانتفاخ البطن وهي مرحلة طبيعية يمر بها الطفل، ربما 90 بالمائة من الأطفال حديثي الولادة يُعانون من المغص والانتفاخات لذلك لا داعي للقلق عزيزتي الأم فوجود انتفاخ في بطن الطفل وربما بروز في منطقه البطن لا ينذر بأي مُشكلة أو مرضٍ لا قدر الله بطفلك، ولكن تعرفي على الأسباب وطرق العلاج فيما يلي.

أسباب انتفاخ بطن الطفل حديث الولادة

أهم الأسباب في مشكله انتفاخ البطن هي:

ابتلاع الهواء أثناء عمليه الرضاعة

حيث يصل داخل فم الطفل بعض من الهواء الذي ربما يلحق بالمعدة نتيجة عمليه الرشف الخاطئ أثناء الرضاعة، بسبب أن الطفل في شهوره الأولي يكون غير قادر على أخذ حليب الأُم بالطريقة الصحيحة ويستغرق ذلك بعض الوقت للوصول إلى الطريقة المُثلي في الرضاعة.

تناول الأطعمة الحريقة أو المالحة

تناول الأم الأطعمة التي تحتوي على كميه كبيرة من البهارات أو الشطة أو الأملاح العالية، أو أطعمة مُسببة للانتفاخات مثل الكرنب والقرنبيط والبصل والثوم والملفوف والفجل والبطاطا، والبقوليات كالفاصولياء وبعض منتجات الألبان، ويُنصح في حالة انتفاخ بطن الأم تناول كوبًا من الماء المحتوي على نصف ملعقة بيكربونات صوديوم.

عدم خبره الأم في تكريع الطفل وإخراج الهواء من بطنه

فقد اعتاد أجدادنا وأمهاتنا على تكريع الطفل عن طريق حمله على الكتف والربت على ظهره بخفه حتى تقوم المعدة بالتخلص من الغازات والهواء الذي دخل بطن الطفل أثناء عمليه الرضاعة.

شرب الحليب

أنواع الحليب المسببة للحساسية لدى بعض الأطفال فهي في الغالب تتسبب بانتفاخ بطن الطفل فضلًا عن أن معدته لم تتهيأ بعد لهضم مادة اللاكتوز الموجودة في الحليب. أو إطعام الطفل حليبًا باردًا أو إطعامه زيادة عن حاجته.

اللهاية

إسكات الطفل باستخدام اللهاية تلك المصاصة الفارغة التي تستخدمها الأمهات لإسكات الطفل أثناء البكاء.

كيف تعرف الأم أن الطفل الرضيع يُعاني من انتفاخ في البطن؟

عندما تجدين عزيزتي الأم صغيرك تبدو عليه علامات عدم الراحة أو البكاء المستمر مع حركة أطرافه بانزعاج، وقد تجدين زيادة في محيط بطن الطفل أو تلاحظين تحجر البطن عند وضع يدك عليها، كما أنه ربما يعاني من التجشؤ الدائم، ولكن كيف يمكنك علاج طفلك الرضيع دون اللجوء إلى العلاجات والأدوية الكيميائية؟

كيفية علاج انتفاخ بطن الرضيع

قومي برضاعه الطفل بالطريقة الصحيحة برفع رأسه عن مستوى جسمه أثناء الرضاعة لكي يسهل للبن أن يستقر في معدته ومُساعدة الغازات أن تصعد لأعلى البطن ومن ثم يسهل إخراجها، وأن يكون الإرضاع بطريقة مباشرة في منتصف فم الطفل حتى لا تُعطي فرصة لدخول الهواء إلى فمه، احرصي على تدفئة الحليب قبل إطعام الطفل، وقومي بعملية تكريع الطفل بعد كل رضعة لمده خمس أو سبع دقائق إذا كان الطفل يُعاني من إمساكٍ أو برازٍ صلب.

تدليك بطنه بخفه بأطراف أصابعك بحركاتٍ دائرية أو من الأعلى للأسفل بخفة مع ثني ركبتيه للأعلى وفردها مرة أخرى برفق وكرري العملية لخمس مرات كل ساعة حتى يتخلص من الغازات، تجنبي هزه بقوة، قومي بحمل طفلك ووجهه إلى الأسفل وظهره للأعلى مستندًا بطنه على راحة يدك حتى تقومين بتسهيل إخراج الغازات، وإذا كان السبب في انتفاخ طفلك اللبن الصناعي فلا داعي للقلق ولكن قومي بتغيير نوع اللبن.

انتفاخ بطن الطفل عمر سنة

قد يتعرض الطفل في عمر سنة لانتفاخ في محيط البطن نتيجة العديد من المُشكلات منها: مشاكل الهضم والإمساك و البراز الصلب وأيضًا إصابة الطفل بديدان البطن أو الطفيليات، وربما يأتي انتفاخ البطن من جراء إصابة الطفل بحساسية من منتجات الألبان أو منتجات القمح مثل: الخبز والمكرونة، وهو لا يدعو للقلق نهائيًا ولا ينم عن أي مُشكله تُذكر، ولكن ربما في سنوات عمر الطفل الأولى تكون معدته في وضع أفقي لذلك يظهر بروز البطن وتمددها، وعندما يكبر الطفل وتنمو أعضائه تتخذ المعدة الشكل الطبيعي لها وتعتدل تدريجيًا حتى تأخذ وضعها الصحيح.

وربما كان الطفل الصغير حجم أعضائه الداخلية كالكبد مثلًا أو الرئتين يظهران بشكلٍ أكبر من عمر السنة، حيث يكون الكبد حجمه أكبر من حجم الجسم وأيضًا الرئتين، ومن أسباب بروز البطن التي لا تدعو للقلق أو الخوف على الإطلاق هو التواء العمود الفقري قليلًا وعدم استقامته، فلا تزال عظامه الصغيرة ضعيفة مما يؤثر على شكل البطن ويجعلها مُستديرة أو ظاهرة على شكل انتفاخ وهذا لا يدعو إلى القلق إطلاقًا. إذ أن الطفل الصغير مع مرور الوقت ومع نموه العضلي والعظمى يُصبح العمود الفقري مستقيمًا وتأخذ البطن شكلًا مُسطحًا.

وإذا كان الطفل يُعاني من الإمساك بشكلٍ دائم فيجب عرضه على الطبيب حتى تطمئني على صحته وصحة أعضائه الداخلية، وربما يطلب منك الطبيب بعض التحليلات أو الإشاعات وقد يصف الطبيب بعض الأدوية الملينة التي تُساعد الطفل في التخلص من الإمساك وعلاج مشكلة انتفاخ البطن.

انتفاخ بطن الطفل عمر سنتين

إذا كان طفلك يُعاني من انتفاخ في منطقه المعدة في عمر سنتين فهو ربما يُعاني من مشكلة هضمية، أو نوعًا من أنواع الفيروسات أو البكتيريا التي تُصيب البطن بسبب تناول طعام ملوث، وأعراض ذلك ارتفاع في درجه حرارة الطفل، الإسهال، التقيؤ وفي هذه الحالة يجب استشارة طبيب متخصص لإعطاء الطفل المضادات الحيوية الُمناسبة أو الحقن المضادة للتقيؤ مثل الزفران أو بريمبران، وبعض المطهرات المعوية المختلفة مثل الفلاجيل والأنتينال والتي يستمر عليها الطفل حتى بعد زوال الأعراض بيومين أو ثلاثة.

ولكن إذا عانى طفلك من انتفاخ في منطقه البطن دون ارتفاع في درجة الحرارة أو حدوث إسهال أو قيئ فربما يُعاني من حساسيه لنوعٍ من أنواع الطعام أو مشكلة هضمية أخرى فعليكِ حينئذ استشارة الطبيب المعالج، ولكن ماذا تفعلين حتى تقللي من أعراض الانتفاخ العارضة؟ إليكِ بضعة نصائح تساعدكِ على تقليل أعراض انتفاخ بطن الطفل عمر سنتين:

  • عليكٍ تجنب تناول الطفل للمشروبات كثيرة السكر أو المشروبات الغازية أو المأكولات الدسمة أو الثقيلة على المعدة.
  • الابتعاد عن تناول المأكولات المسببة للإصابة بالانتفاخات مثل: البقوليات كالفول والعدس بأنواعها والحمص والفشار، وعندما تقدميها للطفل عليكِ طهيها والتأكد من تمام نضجها وهرسها جيدًا.
  • أكثري من تناول طفلك المشروبات التي تقلل من حده الانتفاخات كالنعناع، البابونج، اليانسون، الشمر، وساعديه على ممارسة الرياضة.
  • احرصي على إطعام طفلك الخضار المطبوخ والمطهي جيدًا بدلًا من الخضار النيء، واحذري من زيادة نسبة المأكولات التي تحتوي على فيتامين ج؛ لأنها ربما تحدث مُشكلات هضمية.
  • وإذا كان طفلك يُعاني من الإمساك المُزمن كل ما يجب عليكِ فعله هو استبدال نظامه الغير صحي بنظام صحي آخر متوازن يحتوي على الخضراوات والفاكهة ذات الألياف العالية مثل البرتقال والتفاح لتسهيل عملية الهضم.
  • الحرص على الإكثار من تناوله الماء من لتر إلى لتر ونصف يوميًا.
  • قللي من إطعامه الخبز الأبيض واستبدليه بالخبز الأسمر أو خبز الردة.
  • استبدال اللبن الحليب بكوب من الزبادي، لما تحتويه الزبادي على خمائر طبيعية مفيدة للجسم تُساعد في هضم الطعام بشكلٍ أفضل.

بروز البطن عند الأطفال

انتفاخ بطن الطفل بروز البطن عند الأطفال

ربما يُعاني الطفل في مختلف مراحل عمره من الانتفاخات والغازات فلا داعي للقلق بشكلٍ عام إذا كانت انتفاخات عارضة وغير مُتكررة، ولكن إذا كانت تُصيب الطفل بشكلٍ دوري دون وجود أي سببٍ لتكرار هذه المشكلة يجب عليكِ اللجوء إلى طبيب مُختص ليتم تشخيص المرض بشكلٍ دقيق والتعرف على أسباب الانتفاخات المتكررة لدى طفلك، ومن هذه الأمراض التي تصيب الطفل وتسبب في انتفاخ بطنه بدرجة كبيرة:

كواشيوركور

هو مرض نقص التغذية من فيتامينات وبروتينات، ويصيب الطفل من سن سنة إلى ثلاث سنوات. ومن أعراضه: انتفاخ البطن وتورم في وجه وقدم الطفل بسبب قلة التغذية والحصول على كمية الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

التهاب الزائدة الدودية

وهي من أخطر الأمراض التي تُصيب الجسم وتستدعي العلاج الفوري؛ لأنها من الممكن أن تنفجر داخل الجسم وتُسبب الموت. ومن أعراضه: انتفاخ البطن، ارتفاع درجة حرارة الجسم، القيئ والغثيان.

ديدان الجارديان

هي ديدان تُصيب الطفل وتظهر في تحاليل البراز الدورية وتتسبب في بروز منطقة البطن وأحيانًا غثيان وتقيؤ، ومن أساليب الوقاية من هذه الديدان المحافظة على نظافة الطفل ونظافة أدواته الشخصية لمنع العدوى بهذه الطفيليات.

الاضطرابات الهضمية بسبب عنصر الغلوتين

يحتوي جسم الإنسان على عنصر الغلوتين الذي يتواجد في الخبز الأبيض والأرز والمكرونة ويحدث عند بعض الأطفال عند تناول هذه الأطعمة انتفاخ وغازات في البطن، والحل الوحيد هو عدم تناول هذه الأغذية التي تحتوي على الغلوتين بكثرة وأتجنبها تمامًا أثناء الاضطرابات الهضمية.

علاج انتفاخ بطن الطفل باستخدام الأعشاب

من المعروف منذ القدم ما للأعشاب من فوائد علاجية جمة خاصة علاج انتفاخات البطن والتقلصات والإمساك لدى الأطفال، وسنذكر لكم منها:

اليانسون

يعمل اليانسون على تهدئة التقلصات ويُساعد على طرد الغازات وهو أيضًا يُستخدم كملين طبيعي ويكون بغلي ملعقة صغيرة من اليانسون إلى كوب ماء ويُصفى وتناوله طفلك دافئًا.

الحلبة

تُساعد الحلبة على التخلص من غازات البطن وتهدئ من تقلصات البطن بغلي ملعقة صغيرة من الحلبة في كوب ماء ويتم تصفيتها وتناولها دافئة.

الكمون

يشتهر الكمون أنه معالج فعال جدًا لحالات تشنجات البطن والتخلص من الغازات ويكون بتناول مغلي الكمون دافئًا بعد تصفيته مرة كل 4 ساعات حتى التخلص من انتفاخ البطن.

الكراوية

تُعرف الكراوية منذ القدم بفاعليتها في التخلص من غازات البطن ومُهدئ طبيعي للتقلصات وفاتح للشهية وذلك بتناول مغلي الكراوية دافئًا بعد تصفيته مرة كل 8 ساعات ويُفضل قبل تناول الوجبة بنصف ساعة.

بعض النصائح لتجنب انتفاخ بطن الطفل

تجنبي استخدام اللبوس لتسهيل عملية تبرز الطفل خاصة الأطفال حديثي الولادة حتى لا يعتاد على عدم التبرز إلا من خلاله، ولا تُكثري من استخدام العلاجات التي تحتوي على مواد كيميائية بل استبدليها بالأعشاب والملينات الطبيعية، وإذا لزم الأمر لاستخدامه لا بد أن يكون بعد استشارة طبيب مختص.

وأخيرًا عزيزتي نُدرك جيدًا أن مهمتك ليست بالسهلة على الإطلاق لكن بشيءٍ من الهدوء والحكمة والقليل من الصبر ستنتصرين على كل ما يواجهكِ من مشكلات خاصة مع الأطفال الرضع، فما هي إلا مشكلات طارئة ستزول قريبًا وتوجي كل هذا الاهتمام بطفلك باحتضانه وإشعاره بالأمان، ونسأل الله القدير أن يمتع أطفالنا جميعًا بالصحة والسلامة والعافية.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

حسناء محمد

احب القراءة والكتابة والانترنيت والسفر. اكتب في مجالات عديدة وخاصة المواضيع التي تندرج تحت هذه الفئات : الحمية والنظام الغذائي والتغذية السليمة والصحة والعناية الذاتية والديكور وغيرها.

أضف تعليق

5 × ثلاثة =