الطفل كثير الحركة

انتشرت في الآونة الأخيرة شكاوى الآباء والأمهات فيما يخص الطفل كثير الحركة أو النشاط الزائد الذي يحدث لدى العديد من الأطفال في أعمار مختلفة، وقد لا تعرف الكثير من الأمهات ماذا ينبغي عليها أن تفعل مع هذا النوع من الأطفال، وبالأخص عندما يكون الطفل صغير السن، لا يمكن التحكم بانفعالاته وسلوكياته جيدًا، ولكننا اليوم سنوفر لك طرق التعامل مع الطفل كثير الحركة في عمر السنتين بالإضافة إلى التعامل مع الطفل كثير الحركة قليل التركيز وأيضًا الطفل كثير الحركة أثناء النوم بالإضافة إلى توضيح الرياضة المناسبة للطفل كثير الحركة وكيفية تعديل سلوك الطفل كثير الحركة بالتفصيل.

الطفل كثير الحركة في عمر السنتين

الطفل كثير الحركة الطفل كثير الحركة في عمر السنتين

الطفل كثير الحركة في عمر السنتين واحدة من المشكلات التي يُعاني منها الآباء، فهم لا يستطيعون التعامل معه، حيث أنه أصغر من أن يتم عقابه، كما أنهم لا يستطيعون تحمل التصرفات التي يقوم بها الطفل، وحتى يتم التعامل مع الطفل كثير الحركة في مثل هذه المرحلة العمرية يتم اتباع الخطوات التالية:

  • لا ينبغي أن تقوم بالصياح في وجه طفلك مهما كان السبب، فاعلم جيدًا أن الصراخ في وجهة وخصوصًا في مثل هذا العمر المبكر يزرع في شخصيته الخوف، فبالتالي سيواجه جميع مشكلاته التالية بشخصية مهزوزة وقد يُعاني من قلة الثقة.
  • احرص على تقديم النصائح لطفلك باللين وتحدث معه كثيرًا، وحاول أن تختر طريقة لائقة يستطيع من خلالها فهمك وفهم ما تُريد؛ فعندما تتعامل مع طفلك بنفس عقليته دون ضرب أو صياح سيكون هذا أفضل لك وله.
  • عندما تبدأ بالحديث مع الطفل كثير الحركة في عمر السنتين ينبغي أن تكون متكأ على ركبتيك، حتى تستطيع الوصول إلى مستوى جسده، وبالتالي تستطيع النظر إليه جيدًا، وبالتالي لا يشعر بالخوف منك.
  • لا تكرر على طفلك كلام الرعب المستخدم والشائع مثل: سأقوم بإحضار العفاريت إليك لتأخذك، فهذا كله يزرع داخله الرعب وعدم الثقة في نفسه.
  • لا تحاول استخدام الكذب مع طفلك، كأن تقول له سأذهب بمفردي وسأحضر لك بعض الحلوى، فينبغي أن تحضر له الحلوى التي أكدت على إحضارها له، الطفل يثق بكلام والديه للغاية، وعندما يفقد الثقة فيهما سيفقد الثقة في نفسه أيضًا.
  • عندما تبدأ بالحديث مع الطفل كثير الحركة حاول أن تستخدم نبرة صوت معتدلة، فلا هي المنخفضة التي لا يستطيع الطفل سماعها، ولا هي العالية التي تجعل الطفل يخاف منك ومن كلامك.
  • احرص على إحضار كرسي صغير وأطلق عليه كرسي المشاغبين، وعندما يقوم الطفل كثير الحركة بعمل الكثير من الأفعال المشاغبة أجلسه عليه لمدة مُعينة، ولكن لا ينبغي أن تُطيل في هذه المدة.
  • حينما يسمع الطفل كلامك في أمر من الأمور ينبغي أن تكافئه، حتى يقوم بتكرار العمل الجيد الذي قام به، بل ويحاول ابتكار العديد من التصرفات الجيدة التي تُلقي قبول عندك.

الطفل كثير الحركة قليل التركيز

هناك الكثير من الأطفال يُعانون من كثرة الحركة وفي نفس الوقت قلة التركيز الشديد، وقد وصف الطب هذه الحالة بأنها تُسمى اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، وهو يُعد واحد من أهم المشكلات النفسية التي تحدث للأطفال في أعمار مبكرة، ويكون هناك العديد من الأعراض على ذلك، ومن أهمها:

  • الأنانية في التصرف: يتميز الطفل كثير الحركة قليل التركيز بأنه أناني، يُقاطع الآخرين عند التحدث ولا ينتظر أن يأتي دوره في الحديث، أو لا ينتظر أن يأتي دوره للعب مع الآخرين.
  • نوبات الغضب: يصاب الطفل كثير الحركة قليل التركيز بنوبات كثيرة من الغضب حتى يستطيع الحصول على ما يُريد، ومن الممكن في بعض الأوقات أن يتشنج الطفل وهو جالسًا في مكانه.
  • كثرة الوقوع في الخطأ: هذا النوع من الأطفال في الغالب لا ينفذون الأوامر، ولا يحبون أن يتقيدوا بالأوامر أو التعليمات.
  • المعاناة من أحلام اليقظة: نجد أن الطفل كثير الحركة قليل التركيز غالبًا ما يقوم باختراع العديد من الأحلام، كأن يتخيل كل ما في الفضاء، وينظر كثيرًا إلى السماء.

وهؤلاء الأطفال ينبغي أن يُعرضوا على طبيب استشاري حتى يضع لهم خطة للتخلص من كل الأعراض التي سبق وذكرناها، فجميع الأعراض السابقة تدل على أن هناك حالة مرضية يُعاني منها طفلك، والطبيب هنا هو الفيصل وهو الحل.

الطفل كثير الحركة في بطن أمه

الطفل كثير الحركة الطفل كثير الحركة في بطن أمه

قد تقلق العديد من الأمهات من كون جنينها مُصنف على أنه طفل كثير الحركة، ولكن نؤكد على أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى أن يكون جنينك كثير الحركة، ومن أهم تلك الأسباب:

تناول الكافيين والسكريات

كما هو معروف أن السكريات أو الكافيين تؤدي إلى حركة الطفل، فهل نصحك طبيبك من قبل عند قلة حركة جنينك أن تتناولين القليل من السكريات؟ وهذا هو السبب في زيادة حركته، فعندما تتناول كمية كبيرة من السكريات أو الكافيين تؤدي إلى أن يتحرك طفلك بطريقة غير طبيعية.

قلة وصول الأكسجين إلى الطفل

في بعض الأحيان قد يكون قلة وصول الأكسجين إلى الطفل هو السبب الأساسي في زيادة حركته، وبالتالي تعرف الأم من ذلك أن هناك خطورة على جنينها، وبالتالي ينبغي أن تخبر طبيبها بما يحدث.

وفي كل الأحوال ينبغي أن تخبر الأم طبيبها في حال زيادة الحركة، وهو سيقوم بإخبارها بما ينبغي عليها أن تفعل، سواء التوجه إلى العيادة الخاصة بالطبيب لإجراء سونار لمتابعة حركة الجنين ووضعه، أو يُطمئنها بأن الأمور تسير على ما يُرام.

الطفل كثير الحركة أثناء النوم

ويُعاني الكثير من الأطفال من كثرة الحركة أثناء النوم، وهذه لها العديد من الأسباب والكثير من الخطوات أيضًا لمعالجة هذا الأمر، ومن أهم الأسباب لكثرة حركة الطفل أثناء النوم هو وجود بعض العوامل الوراثية التي تؤدي إلى ذلك، كما أن هناك بعض العوامل البيئية التي تنتج عنها زيادة كثرة حركة الطفل أثناء النوم، ومن أهم السلوكيات التي يفعلها الطفل أثناء النوم هي:

  • كثرة الكلام: يتحدث الطفل كثيرًا إلى نفسه، وبالأخص في الفترة من عمر ثلاثة سنوات حتى عشر سنوات.
  • إصابة الطفل بالرعب الليلي: ويظهر ذلك من خلال صراخ الطفل في المساء بعد مرور وقت على نومه، أو يشعر بالخوف الشديد عند النوم والرجفة الشديدة، ولا تستطيع الأم إيقاظ طفلها الذي يُعاني من هذه النوبات.
  • المشي في وقت النوم: يمكن للطفل كثير الحركة أثناء النوم أن يقوم من فراشه ويسير في المنزل ولا يستطيع الإحساس بما يدور حوله ولا يشعر بنفسه، وهناك بعض الحالات التي قد يصل بها الأمر إلى الخروج من المنزل.

التعامل مع الطفل كثير الحركة أثناء النوم

نظم وقت نوم طفلك قدر الإمكان، فاجعل النوم بمواعيد مُعينة، فإن وصلنا إلى الوقت المحدد للنوم فينبغي أن ينام طفلك فورًا، واحرص على نومه مبكرًا واستيقاظه مبكرًا.

  • قم بقراءة رواية شيقة تُهدئ من أعصابه قبل مواعيد النوم.
  • تأكد من أن درجة حرارة الغرفة مناسبة لأن ينام طفلك في هدوء.
  • لا تقوم بإعطاء طفلك وجبة دسمة قبل موعد نومه مباشرة، ينبغي أن يكون هذا قبل النوم بحد أدنى ساعتين.
  • لا ينبغي أن يلعب طفلك أو يستخدم جميع الأجهزة الحديثة سواء التلفاز أو التابلت قبل موعد نومه، فينبغي ألا يشاهدها قبل أن ينام على الأقل بساعة واحدة.

تعديل سلوك الطفل كثير الحركة

ويمكن تعديل سلوك الطفل كثير الحركة باتباع مجموعة من الخطوات، سواء كان الطفل كثير الحركة في المدرسة أو الطفل كثير الحركة قليل التركيز وكذلك الطفل كثير الحركة أثناء النوم من خلال اتباع الإرشادات التالية:

  • قم بإرشاد الطفل بالسلوكيات الصحيحة التي ينبغي أن يتبعها؛ أو بمعنى أدق عدل من سلوكياته.
  • قم بوضع روتين رياضي لطفلك كثير الحركة، أو قم بإشغاله بمجموعة من الألعاب، فيمكن شراء مجموعة من كراسات الرسم والألوان واطلب منه أن يقوم بالتلوين.
  • لا تطلب من طفلك أنشطة شاقة ترهقه جسديًا ولكن حاول أن يكون جميع الأنشطة التي يمارسها مناسبة لسنه.
  • لا توبخ طفلك أو توجه له اللوم أو التعنيف أمام الناس حتى ولو كانوا أقرب الناس إليك وإليه، بل ينبغي أن يكون ذلك بينك وبين طفلك فقط.
  • عامل طفلك بلطف شديد؛ فليست كل الأمور تحتاج إلى العنف، وبالتالي أيضًا لا تفرط في التدليل.

الرياضة المناسبة للطفل كثير الحركة

كما ذكرنا أن الطفل كثير الحركة ينبغي أن يقوم بإخراج طاقته في العديد من الألعاب، ومن بين الألعاب المهمة والضرورية للطفل:

  • اللعب بالصلصال: تأكد أن جميع الأطفال يحبون اللعب بالصلصال وتشكيل العديد من الأشكال باستخدام الصلصال، حاول أن تحضر لطفلك أنواع آمنة من الصلصال واتركه يصنع العديد من الأشياء باستخدامه.
  • اللعب بالبازل: هناك الكثير من الشخصيات المحببة لدى الأطفال والتي يمكن شرائها من خلال ألعاب البازل، ومن ثم اطلب من طفلك أن يحاول ترتيب البازل بالشكل الصحيح حتى يخرج لك الشخصية التي يحبها.
  • الألعاب الجماعية: وهناك الكثير من الألعاب الجماعية التي تُعدل من سلوك طفلك، وعلى رأسها لعبة كرة القدم أو لعبة كرة السلة، وكذلك السباحة فهي من الألعاب الجماعية المفضلة لدى الكثير من الأطفال.

علاج الطفل كثير الحركة بالقرآن

الطفل كثير الحركة علاج الطفل كثير الحركة بالقرآن

ومن الممكن أن تقوم بعلاج الطفل كثير الحركة باستخدام آيات من القرآن؛ وذلك يكون في حالة كان الطفل كثير الحركة نتيجة حسد أو مس أو عين، ويكون في هذه الحالة الرقية الشرعية بالقرآن هي الحل، ويكون ذلك من خلال:

  • قراءة المعوذتين على طفلك ثلاثة مرات.
  • قراءة الفاتحة على طفلك.
  • قراءة آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة.

وهناك الكثير ممن يدعون أن هناك بعض الآيات القرآنية التي تخفف من حركة الطفل، ولكن هذا عار تمامًا من الصحة، فلم نسمع حديث من قبل أو آية قرآنية تؤكد ذلك، ولكن من الممكن استخدام الرقية الشرعية لمحاولة علاج الأمر.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم جميع المعلومات التي تتعلق بتصرفات وسلوكيات الطفل كثير الحركة وكيفية تعديل سلوك الطفل كثير الحركة بالإضافة إلى الرياضة المناسبة للطفل كثير الحركة وأيضًا تناولنا الحديث عن الطفل كثير الحركة أثناء النوم وكذلك الطفل كثير الحركة في بطن أمه ونرجو أن تكونوا قد استفدتم من كافة المعلومات التي قدمناها لكم من خلال هذا المقال.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

9 + خمسة =