تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تتناول الطعام الجاهز مع أقل قدر ممكن من الضرر ؟

كيف تتناول الطعام الجاهز مع أقل قدر ممكن من الضرر ؟

لا ينصح الأشخاص المهتمين بصحتهم بتناول الطعام الجاهز إلا في حالة الضرورة،اليك 15 نصيحة عندما تقرر تناول وجبة في أحد مطاعم الوجبات السريعة بأقل قدر من الضرر

الطعام الجاهز

من المعروف أن الطعام الجاهز يسبب الكثير من الضرر، ولا ينصح الأشخاص المهتمين بصحتهم ونظامهم الغذائي الجيد بتناول هذه الأطعمة بسبب أضرارها الكبيرة، إلا أنه في الكثير من الأحيان لا يكون هناك بد من تناول هذه الأطعمة من وقت لآخر، إما بسبب ضيق الوقت، أو عدم وجود فرصة لتناول الطعام في المنزل، في هذا المقال نرشدك إلى كيفية تناول الأطعمة في مطاعم الوجبات السريعة بأقل قدر ممكن من الضرر.

الطريقة المثلى لتناول الطعام الجاهز بأقل قدر من الضرر

تجنب الأطعمة المقلية أو المحمرة ضمن الأطعمة الجاهزة

تجنب الأصناف المقلية أو المحمرة، أو المحضرة باستخدام كميات كبيرة من الزيت، ضمن الطعام الجاهز ، يمكنك الاستعاضة عن هذه الأصناف بالأنواع المشوية أو المطهية على البخار أو المحضرة بطريقة صحية أكثر، الأطعمة المقلية، بالإضافة إلى احتوائها على عدد كبير جدًا من السعرات الحرارية، فإن فرصة تواجد مادة الأكريلاميد المسرطنة فيها تكون أكبر، اللحوم المشوية، خصوصًا إذا ما شويت على نار هادئة وبطريقة بطيئة، من الممكن أن تكون خيارًا صحيًا أكثر، لذلك حاول طلب الوجبات المحتوية على هذه الأصناف. معظم مطاعم الوجبات السريعة تقدم اليوم خيارات متنوعة في ما يتعلق بالأسماك، فقط اقرأ القائمة وستجد ضالتك بشكل سريع.

أزل جلد الدجاج

إذا ما قررت أن تتناول وجبة من الطعام الجاهز مكونة من الدجاج، فإن الأفضل هو إزالة جلده، الجلد يحتوي على كميات كبيرة جدًا من السعرات الحرارية، خصوصًا إذا كان الدجاج مقليًا، إزالتك الجلد تجعل الوجبة صحية أكبر.

تناول الوجبات المحتوية على الأسماك بدلاً من اللحوم

حاول تناول وجبات الطعام الجاهز المحتوية على السمك، بدلاً من الوجبات التي تحتوي على لحوم المواشي أو الدواجن، الأسماك، بشكل عام صحية أكثر عن اللحوم الأخرى، فهي أقل احتواءً على الدهون المشبعة التي تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، بالإضافة إلى أنها أكثر أمانًا من اللحوم الأخرى.

تناول البطاطس الصحية

البطاطس هي طعام أساسي في مطاعم الطعام الجاهز ، لذلك احرص على أن تتناولها بشكل صحي، البطاطس المقلية هي أسوأ طريقة لتأكل البطاطس بها، بدلاً من ذلك، تناول البطاطس المهروسة أو البطاطس المشوية، أو البطاطس المطهية على البخار.

استبدل المشروبات الغازية بالعصائر الطبيعية أو الماء فقط

استبدل المشروبات الغازية المصاحبة لوجبات الطعام الجاهز عادة بالعصائر الطبيعية المحتوية على نسبة قليلة من السكر، أو منزوعة السكر بشكل كامل، المشروبات الغازية تسبب الكثير من الأمراض على المدى الطويل، أيضًا محتواها العالي من السكر يجعلها خيارًا غير صحي من أجل الأشخاص الذين يتبعون حميات خاصة، لا تنخدع بشراء المشروبات الغازية المخصصة للحمية (الدايت) فقد أثبتت الكثير من الدراسات أن هذه المشروبات لا تقل خطرًا عن المشروبات الغازية العادية الأخرى. وإذا كنت لا تحتاج إلى العصائر، فهذا سيكون أفضل أيضًا، يمكنك طلب مياه فوارة، أو مياه مثلجة عادية مع الوجبة، وستكون على ما يرام.

احصل على أكبر قدر ممكن من الخضروات في وجبتك

حاول الحصول على أكبر قدر ممكن من الخضروات الطازجة أو الفواكه مع وجبة الطعام الجاهز التي تتناولها، الخضروات الطازجة هي خيار آمن جدًا، وتساعدك على الشبع بشكل سريع، كما أنها لا تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية. على سبيل المثال، في مطاعم الوجبات السريعة يمكنك طلب كميات إضافية من الخس والطماطم والخيار في شطيرة الهامبورجر التي تتناولها، سيكون النادل سعيدًا بتلبية طلبك، لذلك تخجل من طلب ذلك. أيضًا من الممكن طلب طبق جانبي من السلطة مع الوجبة، فهو سيضيف الكثير من القيمة الغذائية لها.

لا تتناول كميات كبيرة من الملح في الوجبة

أطلب من الشخص الذي يقوم بإعداد وجبتك من الطعام الجاهز أن لا يستخدم الملح ، الملح قد يكون شيئًا يحسن من نكهة الطعام ومذاقه، لكنه شيء ذو خطورة عالية على الصحة، ولا ينصح بتناول الملح على الإطلاق للأشخاص الذين يعانون بالفعل من ارتفاع ضغط الدم أو الأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية.

تجنب الإضافات في الوجبة

تجنب الإضافات مع وجبات الطعام الجاهز ، على سبيل المثال المايونيز يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، وبعض الدهون، والكاتشب يحتوي على الملح وشراب الذرة السكري بكميات كبيرة، أيضًا الصوص قد يحتوي على بعض الدهون أو المواد الصناعية، تناول الوجبات السريعة بدون أي إضافات من أجل أن تكون على ما يرام.

تجنب الشوربة

الشوربة هي طعام صحي جدًا، لكن إذا ما أعدت بشكل جيد، في مطاعم الطعام الجاهز يتم إعداد الشوربة مع الكثير من الملح والدهون، ولا يمكنك اعتبارها طعامًا صحيًا بأي حال من الأحوال. لذلك احرص على تجنبها.

تناول البيض باعتدال

البيض من الأطعمة الشائعة في وجبات الطعام الجاهز ، لكن بأي حال من الأحوال لا تتناول أكثر من بيضة واحدة في الوجبة، وإذا كان ذلك ممكنًا، حاول الحصول على البيض المسلوق بدلاً من البيض المقلي.

تخل عن المحليات

المحليات، هي الوجبات التي تعرض عليك بعد تناول الوجبة الأساسية، قد تكون المحليات عبارة عن شطائر محلاة، وفي هذه الحالة عليك تجنبها بالكلية، فهي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، بالإضافة إلى نسبة عالية من السكر، أيضًا الآيسكريم هو طعام غير صحي على الإطلاق ويحتوي على الكثير من الدهون والسكر، استعض عن ذلك بمشروب ساخن محلى باعتدال، مثل الشاي أو القهوة، أو تناول بعض قطع من الفاكهة للتحلية.

عود نفسك على قراءة قائمة المكونات للوجبة قبل أن تتناولها

تعود على قراءة قائمة المكونات المصاحبة للوجبات السريعة لمعرفة العناصر الغذائية الموجودة فيها، قد تحب أن تبتعد عن الوجبات التي تحتوي على كميات من الدهون المشبعة، أو تلك التي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم، الوسيلة الوحيدة لمعرفة ذلك هو عن طريق قراءة قائمة المكونات المصاحبة للوجبة التي تشتريها.

لا تتناول الوجبة كاملة

لا تتناول وجبة الطعام الجاهز كاملة، مطاعم الوجبات السريعة تميل إلى أن تقدم لك كميات كبيرة من الطعام، وفي الغالب ستصاب بالتخمة إذا ما قررت أن تقوم بأكل وجبة كاملة يقول المطعم إنها مخصصة لشخص واحد وحدك، إذا كنت في المطعم بصحبة أحد الأشخاص، أطلبا وجبة واحدة واقتسماها، لا يوجد ما يدعوك لأن تأكل أكثر من طاقتك أو تأكل كميات إضافية. إذا كنت وحدك، يمكنك اقتسام الوجبة وأخذ الباقي معك إلى المنزل لتناوله في وقت آخر. من الأفكار الجيدة أيضًا لمنع نفسك من تناول كميات كبيرة من الطعام، أن تتناول الطعام ببطيء، تناول الطعام بعجلة يجعلك تتناول كميات أكبر من الكميات التي تحتاجها، لذلك عود نفسك على تناول الطعام ببطيء.

اهتم بنظافة المطعم الذي تتناول فيه الوجبات

مطاعم الطعام الجاهز في الغالب تعاني من عدم الاهتمام بالنظافة كما يجب، لذلك عليك أن تتأكد من أن المطعم الذي تتناول فيه وجباتك يقدم درجة مقنعة من النظافة، يمكنك معرفة ذلك عن طريقة مراقبة المكان الذي تجلس فيه، وسلوك العاملين في المكان، بالإضافة إلى إلقاء نظرة خاطفة على المطعم الذي يتم إعداد الطعام فيه.

لا تعود نفسك على تناول الوجبات السريعة

أخيرًا، ليس معنى أنك تناولت وجبة الطعام الجاهز باتباع هذه التعليمات أنك قد حصلت على وجبة صحية، الوجبات السريعة تظل شديدة الضرر على الإنسان، ويفضل عدم تناولها إلى أوقات الضرورة، أو كل فترة طويلة نسبيًا، هذا الدليل ما هو إلا محاولة لجعل وجباتك السريعة أقل ضررًا، لكنها في النهاية وجبات سريعة، محضرة بطريقة سيئة، وما تزال تشكل خطرًا كبيرًا على صحتك.

كما رأينا في المقال، حتى تقوم بتناول وجبة صحية في أحد مطاعم الوجبات السريعة، عليك الانتباه إلى عدد كبير من الأشياء، أولاً عليك تجنب الأطعمة المقلية، واستبدالها بالأطعمة المشوية أو المطهية على البخار، أيضًا عليك أن تزيل جلد الدجاج، وتحاول تناول الوجبات المحتوية على السمك بدلاً من اللحوم الحيوانية والدواجن، كما يفضل أن تتناول البطاطس مهروسة أو مشوية، وعليك أن تستبدل المشروبات الغازية بالعصائر أو الماء، أيضًا عليك أن تحصل على أكبر قدر ممكن من الخضروات الطازجة في وجبتك، وتتجنب الملح والإضافات فيها أيضًا عليك أن تتجنب الشوربة، وتتناول البيض باعتدال، وتتخلى عن المحليات، وتعويد نفسك على قراءة محتويات الوجبة قبل أن تتناولها، ويجب عليك الامتناع عن تناول الوجبة كاملة، كما يجب عليك الاهتمام بنظافة المطعم الذي تتناول طعامك فيه، أخيرًا، عليك أن لا تعود نفسك على تناول الوجبات في مطاعم الوجبات السريعة، فهي ما تزال غير صحية ولا يمكن الاعتماد عليها كأسلوب تناول وجبات كل يوم.

منى شلبي

كاتبة لبنانية ، من هواياتي السفر والانترنيت والرياضة والكتابة. احب مساعدة الأخرين على فهم الأمور بطريقة سهلة

أضف تعليق

سبعة + 3 =