تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » حديقة وبستنة » ماكينة جز العشب : كيف تستخدمها بشكل صحيح وفعال ؟

ماكينة جز العشب : كيف تستخدمها بشكل صحيح وفعال ؟

ماكينة جز العشب هي إحدى الأدوات الضرورية في أي حديقة منزلية، نساعدك هنا على معرفة الطرق الصحيحة من أجل استعمال هذه الآلة، واستخدامها بالشكل الملائم.

ماكينة جز العشب

إذا كنت تملك جنة خضراء سواء في بيتك أو في فيلتك فأنت بالطبع تحتاج إلى ماكينة جز العشب . إذا فما هي ماكين جز العشب ؟ وكيف تعمل؟ ماكينة جز العشب هي ماكينة تستخدم الشفرات لقص الأعشاب لكى يصبح لها طول معين.

طريقة استخدام ماكينة جز العشب بشكل صحيح

النوعان الأساسيان من ماكينات جز العشب

  • الماكينة الدوارة: وهى ماكينة لديها شفرة تدور حول محور عمودي
  • الماكينة الأسطوانية: وهى ماكينة لديها مجموعة من الشفرات تدور حول محور أفقي.

التطور التاريخي لماكينات جز العشب

وقد تم تصميم منتجات عديدة من الآلات كل حسب الغرض الذي صممت من أجله، فمنها صغير الحجم الذي يتناسب مع استعمال الإنسان وهى تستخدم في الحدائق المنزلية، ومنها الآلات الكبيرة الحجم وهى ذاتية التشغيل وقد صممت لخدمة المزارع الكبيرة، ومنها ما هو أكبر حجما اللازم لتشغيلها جرارا لكى يسحبها وهى مصممة للحدائق العامة. تم اختراع أول جزارة عشب1872 وقد صممت في الأساس لخدمة الحدائق العامة والملاعب الرياضية كأحد الاختراعات البديلة للمنجل وقد تم منحها براءة اختراع عام 1830، ثم تم بعد ذلك اكتشاف ماكينة أخرى تستعمل عن طريق الحيوانات، وأخيرا تم اختراع ماكينة جز العشب البخارية.

في بداية الأمر كانت تعمل الماكينة عن طريق دفعها من الخلف بقوة ميكانيكية عن طريق الأسطوانة التي بين تروس التقطيع وبين الأسطوانة الأرضية التي كانت لها الميزة في التعديل على حسب طول العشب وكيفية قصه، وعند بدأ عملية القص كانت تقطع الأعشاب وتلقى إلى الأمام في صندوق. ثم احتاج المزارعين لتركيب مقص في بداية الماكينة يساعدها في شدها لذلك احتيج إلى تطوير هذه الماكينة. ثم بعد ذلك أخذت ماكينة جز العشب في التطوير والتقدم لكونها قدمت كحلا بديلا للمنجل ولأهمية استخدامها بالنسبة للمزارعين.

ماكينات جز العشب بحسب الوقود

هناك أنواع مختلفة من ماكينة جز العشب منها ما يعمل بالبنزين ومنها ما يعمل بالكهرباء.

البنزين

يحتل قسم كبير من آلات جز العشب على البنزين في عمله، فهي تعمل بواسطة محرك داخلي وتتراوح قوتها من 1,5 إلى 6,75 كيلو واط. يتم تركيب بها فتلة سحب يدوية حيث تبدأ العمل من خلالها، وأحيانا يكون بها مفتاح كهربي لتشغيلها بدلا من استخدام الفتلة اليدوية. ويكون بداخل الماكينة مفتاح خاص بتعديل سرعة المحرك، وأحيانا تكون ذات سرعة ثابتة.

تتميز ماكينة جز العشب التي تعمل بالبنزين عن غيرها التي تعمل بواسطة الكهرباء في عظم قوتها واتساع المساحة التي تعمل فيها وحرية حركة الآلة التي تعمل فيها، ولكن العيب الوحيد الذي يتضمنه هذا النوع هو أنها غير ملائمة للنظافة البيئية وغير أمنة للبيئة حيث أنها تسبب تلوثا ناتج عن حرق الوقود إضافة إلى كونها تحتاج إلى التنظيف باستمرار وتغير الفلاتر لها وأيضا تغير الزيت للمحرك.

الكهرباء

تعمل ماكينة جز العشب عن طريق الكهرباء سواء كانت كهرباء سلكية أو اللاسلكية وتتميز هذه الآلات بأنها أقل ضوضاء من تلك التي تعمل بالبنزين.

ماكينة جز العشب السلكية

ويتم التعامل معها عن طريق توصيل السلك المصاحب لها بمصدر كهرباء مما يعطيها حدود ضيقة في التعامل معها وهذا ما يعيب هذا النوع من الآلات فهي تعمل في حدود 45 متر كحد أقصى. وهناك أيضا خطورة في قطع السلك لأي سبب من الأسباب فتتعطل عليه الماكينة.

ماكينة جز العشب اللاسلكية

وهذا النوع هو ممتاز جدا من حيث الاستخدام فهو يعمل عن طريق تركيب بطاريات أحيانا تكون خارجية وأحيانا تكون داخلية. يتميز هذا النوع بكونه صديقا للبيئة وأمنا غير أن تكلفته عالية نسبيا.

أميرة سعيد

القراءة والمطالعة وتصفح النت ومعرفة كل جديد هي امور اسعى اليها. اكتب في مواضيع عدة وخاصة تلك التي تساعد الأخرين

أضف تعليق

عشرين + ثمانية =