تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تقوم بعملية تخزين الطعام في الثلاجة بشكل ملائم ؟

كيف تقوم بعملية تخزين الطعام في الثلاجة بشكل ملائم ؟

اليك 11 نصيحة تشرح لك بالتفصيل كل ما تحتاج إلى معرفته عن عملية تخزين الطعام في الثلاجة وفي المجمد بشكل سليم وامن وملائم. تعرف كيف تخزن الطعام في ثلاجتك

تخزين الطعام في الثلاجة

عملية تخزين الطعام في الثلاجة أمر هام للحفاظ على سلامة الأطعمة المخزنة ، تخزين الطعام في الثلاجة أمر يحتاج إلى بعض الترتيب والعناية ، وذلك حتى لا تكون الثلاجة شديدة الفوضى ، تحتاج إلى مراعاة الكثير من الأشياء عند تخزين الطعام في الثلاجة ، في هذا المقال نشرح لك بالتفصيل كل ما تحتاج إلى معرفته عن عملية تخزين الطعام في الثلاجة ، تابع قراءة المقال لتعرف كل شيء عن هذه العملية .

الإجراءات الصحيحة لعملية تخزين الطعام في الثلاجة

تخزين اللحوم في الثلاجة

تخزين اللحوم يجب أن يتم في أبرد جزء ممكن في الثلاجة ، وهو المبرد (الفريزر) ، إذا ما احتجت إلى إبقائها لفترات طويلة ، اللحوم هي أسرع فسادًا من الأصناف الأخرى ، لذلك يجب أن تترك في درجات حرارة أقل ما يمكن ، فتوضع في المبرد ، عليك أن تضع اللحوم في أكياس مغلقة القفل ، حتى تتأكد من عدم تسرب العصارات منها إلى الأشياء الأخرى الموجودة في الثلاجة ، عليك أيضًا أن تتأكد من عزلها عن باقي الأشياء الموجودة في الثلاجة ، ﻷنها من الممكن أن تصيبها بالعديد من أنواع البكتيريا ، أيضًا عليك أن تتأكد من تنظيف مكان اللحوم باستمرار ، وعدم وضع أشياء أخرى بعد إخراج اللحوم من مكانها إلا بعد التأكد من تنظيف المكان الذي كانت فيه جيدًا .

تخزين الخضروات في الثلاجة

هناك أدراج في الثلاجة ترتفع فيها نسبة الرطوبة لأعلى ما يمكن ، هذه الأدراج مخصصة لتخزين الخضروات التي تحتاج إلى كميات عالية من الرطوبة ، يمكنك وضع الخضروات التي تحتاج إلى حفظها لفترات طويلة في هذه الأدراج بدون الخوف من تعرضها للفساد ، يمكنك وضع الخضروات في أكياس مفتوحة ، أو ضعها مباشرة في الأدراج ، لا تقم بغسل الخضروات قبل وضعها في الثلاجة ، ﻷن الماء من الممكن أن يسبب فسادها بسرعة أكبر ، إذا ما كنت مضطرًا إلى غسلها أولاً ، تأكد من تجفيف الخضروات بشكل جيد قبل هذه العملية ، وذلك حتى لا تقم بجعلها تفسد بسرعة . إذا ما كانت لديك خضروات مقطعة ، فإنها ستذبل في العادة بسرعة أكبر ، لذلك عليك أن تضعها في الرف الأول ، حتى تحصل على درجة حرارة منخفضة وتظل محتفظة بنضارتها لأطول فترة ممكنة .

تخزين الفاكهة في الثلاجة

هناك أيضًا أدراج في الثلاجة تكون نسبة الرطوبة فيها أقل ما يمكن ، هذه الأدراج مصممة لتخزين الفاكهة التي تحتاج إلى كمية كبيرة من الرطوبة ، مع ذلك إذا ما كانت بعض أنواع الفاكهة تحتاج إلى تنضج بشكل أسرع ، يمكنك تخزينها في الأماكن العادية في الثلاجة ، من أجل تسريع عملية النضج ، لا تقم بوضع الفاكهة في الثلاجة في أكياس بلاستيكية محكمة الغلق ، فهذا من الممكن أن يسبب سرعة تعفنها ، بل ضعها في أكياس مفتوحة أو اتركها كما هي في الدرج .

حفظ منتجات الألبان والبيض

منتجات الألبان والبيض يجب وضعها في باب الثلاجة ، فهو المكان الملائم لها ﻷنها من الأشياء التي يتم طلبها باستمرار ، أيضًا الباب يكون مزودًا بدرجة ملائمة من التبريد والتهوية تلائم هذه المنتجات ، تأكد من وضعك البيض في الكرتونة التي اشتريتها به ، ولا تقم بنقله إلى حاويات البيض في الثلاجة ، لأنه من الممكن أن ينقل بعض البكتيريا إلى الأشياء الأخرى الموجودة في الثلاجة .

حفظ المشروبات والتوابل

المشروبات ، والتوابل ، والمواد التي لا تحتاج إلى وضعها في درجة حرارة منخفضة جدًا ، يمكن وضع هذه المنتجات في باب الثلاجة من الأسفل ، حيث أنه يكون مزودًا بدرجة حرارة معقولة ، وهذه المنتجات لن تفسد في هذه الدرجة المرتفعة نسبيًا من الحرارة ، كما يمكن وضع الزبدة في هذا المكان ، لاحظ أن بعض التوابل والبهارات يمكن أن تؤدي إلى تغيير رائحة بعض المواد الأخرى الموجودة في الثلاجة ، لذلك تأكد من إحكام غلقها بشكل جيد قبل وضعها في الثلاجة ، أيضًا تأكد من متابعة تاريخ انتهاء الصلاحية لهذه المنتجات على الدوام حتى لا تفسد داخل الثلاجة .

الرفوف العالية والمتوسط من الباب

الرفوف العالية والمتوسطة لباب الثلاجة ملائمة لحفظ بقايا الأطعمة والطعام المطبوخ ، أيضًا هي ملائمة للأدوية ، والماء ، هذه الأشياء لا تفسد بسهولة ولا تحتاج إلى درجة حرارة منخفضة جدًا ، وهذا المكان يلائم سرعة السحب من هذه الأشياء ، ولا يؤدي إلى وجود فوضى في الثلاجة .

حافظ على النظافة باستمرار في الثلاجة

من أجل تخزين الطعام في الثلاجة بأمان كامل ، عليك أن تقوم بالمحافظة على النظافة داخل الثلاجة باستمرار ، البكتيريا من الممكن أن تنمو في الثلاجة رغم الجو البارد ، وذلك إذا ما أهملت النظافة فيها . تحتاج الثلاجة إلى عملية تنظيف شاملة كل شهرين على الأكثر ، كما تحتاج إلى القيام بتنظيف الأشياء التي تنسكب داخل الثلاجة على الفور ، حتى لا تتعفن مع الوقت وتصيب المواد الأخرى في الثلاجة بأمان .

تخزين الطعام في الثلاجة في حاويات بلاستيكية

من أجل تخزين الطعام في الثلاجة بأمان وترتيب ، يمكنك استخدام الحاويات البلاستيكية لوضع كل صنف من أصناف الطعام في مكان وحده في حاوية بلاستيكية ، بهذه الطريقة تحصل على فوائد مضاعفة ، أولاً ترتب الطعام بشكل جيد داخل الثلاجة ، وأيضًا تسهل عملية التنظيف إذا ما انسكب شيء ما داخل الثلاجة ، أخيرًا تمنع أنواع كثيرة من البكتيريا من الانتقال بين المواد الغذائية وبعضها داخل الثلاجة .

وضع مفارش في أرضيات رفوف الثلاجة

من إحدى الأفكار الجيدة أيضًا من أجل تخزين الطعام داخل الثلاجة ، يمكنك استخدام مفارش بلاستيكية أو ورقية من أجل فرش الأرفف والأدراج بها ، بهذه الطريقة أنت تحافظ على الأرفف والأدراج ، وتسهل عملية التنظيف إلى حد كبير جدًا ، لكن عليك أن تحذر أن المفارش المصمتة ، أو تلك الموضوعة على الأرفف السلكية قد تحجب التبريد عن باقي أجزاء الثلاجة ، لذلك يجب عليك قراءة دليل تعليمات الثلاجة حتى تعرف الأماكن التي يمكنك أن تضع فيها المفارش بأمان في الثلاجة .

تخلص من بقايا الطعام غير المستخدم أو الفاسد

من أجل تخزين الطعام في الثلاجة بأمان ، يجب عليك بشكل دوري إخراج الأطعمة الفاسدة ، أو المتعفنة من الثلاجة والتخلص منها ، هذه الأطعمة وإن لم تؤكل يمكن أن تسبب انتقال البكتيريا منها إلى الأصناف الأخرى ، والتسبب بمشكلات صحية خطيرة ، من أجل مساعدتك في القيام بهذا الأمر يمكنك تدوين تواريخ انتهاء الصلاحية على الأطعمة التي تضعها في الثلاجة ، ومن ثم تقوم بتغييرها عندما يمر موعد صلاحيتها بدون أن تستهلك .

لا تضع أشياء في الثلاجة لا تحتاج لأن توضع فيها

حتى تقوم بتوفير مساحة من أجل تخزين الطعام في الثلاجة ، عليك أن لا تقوم بإزحام ثلاجتك بالأشياء التي لا تحتاج إلى درجة حرارة منخفضة من أجل تخزينها ، الأطعمة التي لا تحتاج إلى درجة حرارة منخفضة كثيرة ، نذكر منها:

  • الزيوت النباتية بمختلف أنواعها .
  • العسل .
  • المعلبات (التونة والسلمون واللحوم المعلبة والخضروات المعلبة والصلصة المعلبة) .
  • الأطعمة الجافة (الخبز الجاف والملح والتوابل والحليب المجفف والحبوب والبقوليات) .
  • اللحوم المقددة أو المملحة أو المدخنة .
  • البصل ، والثوم ، والبطاطس ، والطماطم (إذا لم تكن ستترك لمدة طويلة) .

كما رأينا ، من أجل تخزين الطعام في الثلاجة بشكل آمن ، عليك أن تعرف المكان الصحيح لتخزين كل صنف من أصناف الطعام في الثلاجة ، حيث تحدثنا عن تخزين اللحوم ، والخضروات ، والفواكه ، ومنتجات الألبان والبيض ، والمشروبات والتوابل ، وتحدثنا أيضًا عن الرفوف العالية والمتوسطة لباب الثلاجة ، أيضًا ذكرنا أهمية المحافظة على نظافة الثلاجة باستمرار ، وتحدثنا عن تخزين الطعام في حاويات بلاستيكية ، ووضع المفارش في أرضيات رفوف الثلاجة ، وذكرنا أهمية التخلص من بقايا الطعام الفاسدة في الثلاجة ، وأخيرًا ، نوهنا بأنه لا يجب إزحام الثلاجة بالأطعمة التي لا تحتاج إلى أن توضع في الثلاجة ، وذكرنا بعضًا منها .

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

1 − 1 =