تسعة
الرئيسية » هوايات وحرف » الستاند اب كوميدي : كيف تصبح ملقي كوميدي مسرحي ناجح ؟

الستاند اب كوميدي : كيف تصبح ملقي كوميدي مسرحي ناجح ؟

انتشر فن الستاند اب كوميدي أو فن الإلقاء الكوميدي المسرحي كثيرًا، وأصبح له محبيه وفنانيه المشهورين، إليك دليل كيف تصبح ملقيًا كوميديًا في خطوات سهلة.

الستاند اب كوميدي

يعد الستاند اب كوميدي فن من عالم خاص؛ حيث يمزج بين الكوميديا والإلقاء المسرحي في مزيج مختلف يجذب شريحة كبيرة من المتابعين وأكبر دليل على ذلك هو انتشار العديد من الأندية والمسارح التي افتتحت خصيصاً لتقديم عروض الستاند اب كوميدي لروادها.

الستاند اب كوميدي من الألف إلى الياء

ما هو الستاند اب كوميدي وأشهر نجومه العالميين

الستاند اب كوميدي ببساطة شديدة هو وجود شخص واحد فقط يقف على المسرح في وجود جمهور ويقوم بالتحدث معهم حول موضوع معين أو أكثر من موضوع بشكل كوميدي ساخر مع وجود تخيل لمواقف افتراضية عديدة وتقليد لشخصيات شائعة في المجتمع مما يثير ضحك الجمهور.

وهناك الكثير من الفنانين الذين لمعوا كأهم رموز لفن الستاند اب كوميدي على رأسهم جيم كاري وكيفن هارت وروبين ويليامز وجيري سينلفد وجميعهم فنانون برزوا في البداية من خلال عروض الستاند اب كوميدي أولاً مما جعلهم يحصلوا على العديد من الفرص للاتجاه للسينما.

البدء بالكتابة

أول خطوة لعمل عرض الستاند اب كوميدي تتلخص في الكتابة، فبالرغم من أن فن الستاند اب كوميدي يعتمد بشكل رئيسي على الكوميديا وحس الفكاهة وروح الدعابة عند الشخص وهو ما يتطلب وجود تلقائية وعفوية في الحديث وقدرة على إلقاء الجمل بشكل لا يوحي بالتحضير المسبق أو التلقين لأن ذلك قد يفقد الجملة ما بها من تأثير مضحك. لكن يجب على كل شخص يستعد لعرض كوميدي أمام جمهور أن يعمل على تحضير العناصر الرئيسية التي ينوي التحدث عنها في صورة عناوين رئيسية ومن ثم قم بالتفكير قليلاً فيما يمكنك التحدث عنه تحت كل عنصر من العناصر على أن يتضمن الحديث وجود حكايات مضحكة وطرف كما يجب أن يكون الموضوع الرئيسي في حد ذاته مضحكاً من وجهة نظرك الشخصية وكذلك من وجهة نظر الجمهور المتلقي، فعلى سبيل المثال لا يمكنك التحدث عن مواضيع تخص الدين مثلاً أمام جمهور معروف عنه التشدد الديني أو الحساسية تجاه المعتقدات الإيمانية والعكس صحيح.

البحث عن مرجع

كأي عمل آخر يتطلب من صاحبه أن يكتسب خبرة مصدرها وجود مراجع أخرى لأشخاص لهم خبرة طويلة في هذا المجال، كذلك يجب على الكوميديان أن يتابع العروض الكوميدية المختلفة حتى يتمكن من توسيع مداركه وتنمية موهبته وإثقالها. لكن لا يستحب أن يقوم الكوميديان أثناء الإعداد لعرض الستاند اب كوميدي الخاص به أن يشاهد عروضاً مماثلة تقدم نفس الموضوع لأن ذلك قد يقتل لديه حس الإبداع وعندها سيجد نفسه بدون قصد مجبراً على تقليد ما شاهده من عروض أخرى وغير قادر على ابتكار أسلوب فكاهي خاص به يميزه عن غيره وهو أهم ما يجب أن يتحلى به الكوميديان حتى يتمكن من إثبات نفسه وتسليط الضوء على موهبته.

إيجاد المكان المناسب

بعد الإعداد للأفكار التي ستتحدث عنها خلال عرض الستاند اب كوميدي الخاص بك يجب عليك البحث عن مكان مناسب للقيام بهذا العرض، وهي خطوة غالباً ما تحتاج إلى قدر عالي من الصبر والدقة حيث ستجد أن أهم المسارح وأندية العرض وأكبرها مساحة وشهرة محجوزة مسبقاً ولفترة طويلة. إذا كانت تلك هي المرة الأولى لك فغالباً سوف تجد صعوبة إلى حد ما في اختيار المكان ولكن مع تكرار العروض الكوميدية وزيادة شهرتك سيصبح الأمر أسهل بكثير.

التدريب المستمر

الستاند اب كوميدي أشبه إلى حد كبير بالمسرحية مع وجود درجات متفاوتة من الصعوبة تتمثل في وقوفك منفرداً على المسرح أمام الجمهور وتحملك مسئولية إبقاء المستمعين يقظين ومتحمسين للعرض وعدم شعورهم بالملل لأنه في اللحظة التي سيشعر فيها المستمع بالنفور سيرغب على الفور بالرحيل وعدم تكرار مثل تلك التجربة؛ لذلك يجب عليك أن تتدرب بشكل مستمر على عرضك الكوميدي حتى تتمكن من إتقانه دون تعثر في أثناء الحديث وفي نفس الوقت بدون أن يشعر من يشاهدك بأن تلقي نصاً تحفظه. يمكنك أيضاً الاستعانة ببعض من أصدقائك أو فريق العمل معك- إن وجد- ليقوموا بأداء دور الجمهور المستمع لعرض الستاند اب كوميدي أثناء فترة التدريبات، كما يقوم بعض مبدعي الكوميديا كذلك بتصوير أنفسهم خلال التدريب ثم مشاهدة ما قاموا به لتقييم أدائهم وكذلك أخذ رأي العديد من الأشخاص في العرض.

علو الصوت

من أهم شروط عرض الستاند اب كوميدي هو التحدث بصوت مرتفع نسبياً حتى مع وجود مكبر الصوت (الميكروفون)، حيث أن التحدث بصوت منخفض قد يعطي إيحاء لمن يسمعك بالخجل أو التردد كما أن إلقاء الجمل الكوميدية يحتاج إلى وضوح الصوت وصحة مخارج الألفاظ حتى لا يبذل المستمع جهداً يذكر في تفسير ما يسمعه وهو ما يمكنك التحكم فيه من خلال التدريب المستمر كما ذكر سالفاً.

الالتزام بالوقت المحدد

على الرغم من أن الكوميديا تحتاج إلى مساحة لا تخلو من الارتجال إلا أنه وكلما زادت درجة الالتزام بالوقت المحدد كلما كان أفضل بكثير، ويمكنك الاستعانة بساعات يد تعمل بنظام الاهتزاز بحيث يتم ضبط المنبه وعند موعده المحدد تقوم الساعة بالاهتزاز دون إحداث صوت يزعج الحاضرين أو يلفت نظرهم إلى وجود وقت محدد للعرض.

استخدام دفتر لتسجيل المواعيد

كلما زادت شهرتك وقمت بعروض الستاند اب كوميدي أكثر كلما ستتكاثر العروض والطلبات المنهالة عليك من الأندية والمسارح المختلفة وربما البرامج التلفزيونية للقيام بعروض الستاند اب كوميدي لديهم ولذلك سيتحتم عليك اقتناء دفتر خاص تقوم خلاله بتسجيل مواعيدك أولاً بأول وهو ما سيعطيك قدراً عالي من الأهمية؛ حيث أنه عندما يتصل بك أحد ما ليطلب منك القيام بعرض الستاند اب كوميدي لديه عندها ستقوم أنت بالرد عليه بأنك ستراجع دفتر مواعيدك أولاً لترى ما إذا كنت متاحاً أم لا وهو ما سيجعل المستمع يشعر بازدحام مواعيدك وتداخلها سوية مما يعطي انطباعاً لديه بأنك من الناجحين في مجالك وبالتأكيد سيشعر حينها أنه قام بعمل الاختيار الصحيح.

استخدام دفتر لتدوين الملحوظات

في أي عمل يعتمد على الإبداع والخيال لا يوجد مواعيد محددة للعمل ففي أي وقت وفي أي مكان يمكن أن تأتيك فكرة ما قد تجدها مناسبة من وجهة نظرك لجعلها محور عرض عروض الستاند اب كوميدي ولذلك يجب عليك اقتناء دفتر خاص لتسجيل كل ما يواتيك من أفكار مختلفة، ويجب أن يكون الدفتر صغير الحجم وقابل لحمله معك أينما ذهبت لأنك إن اضطررت للانتظار حتى تعود للمنزل مثلاً وتقوم بتدوين الفكرة التي راودتك فقد تنساها على الفور.

استشارة المقربين منك

بعد التحضير لعرض من عروض الستاند اب كوميدي أو حتى التفكير في عنوان صغير له لا بأس باستشارة شخص قريب منك تثق في رأيه عن عرضك، ولكن يجب عليك أن تأخذ هذا الرأي في عين الاعتبار طالما كنت تثق في صاحبه فلا تتجاهله إذا لم يعجبك وكذلك- وفي نفس الوقت- لا تجعل مثل ذلك الرأي محوراً هاماً يشغل تفكيرك وتذكر دائماً أنه لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع وما لا يعجبك قد يعجب أحداً غيرك.

كن مستعداً للمقاطعين

حتى في أشهر عروض الستاند اب كوميدي لا يخلو العرض من وجود مقاطعين يقومون إما بالرد على ما يقال من جمل ضاحكة أو حتى يبدون اعتراضهم بصوت مرتفع إذا لم يجدوا ما قيل مضحكاً، وعلى قدر ما قد تجد ذلك مزعجاً لك ومشوشاً على عرضك إلا أنك قد تجبر على عدم الرد حتى لا يتسبب ذلك في خسارتك جمهورك؛ لذلك يجب عليك متابعة العرض أيا كان ما يحدث وعدم الالتفات بشكل أو بآخر لما تسمعه.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

خمسة + 12 =