تسعة
الرئيسية » الحيوانات » كيف نفرق بين كلب الجولدن ريتريفر واللابرادور؟

كيف نفرق بين كلب الجولدن ريتريفر واللابرادور؟

يتناول المقال شرح شبه مفصل عن أشهر أنواع الكلاب وأكثرها انتشاراً على مستوى العالم. النوع الأول هو المسترد الذهبي أو الجولدن ريتريفر ، والنوع الثاني هو اللابرادور ريتريفر. واختيارنا لهذين النوعين تحديداً جاء بسبب التشابه الكبير بينهما من حيث الشكل والحجم والسلوك والصفات.

الجولدن ريتريفر

الجولدن ريتريفر هو الكلب الأكثر شيوعاً وانتشاراً وجمالاً وذكاء ولطفاً من بين جميع الكلاب على الإطلاق، هو صديق الأطفال ومحبوب الكبار، تؤهله صفاته وقدراته ليحتل عرش قلوب الناس على اختلاف أذواقهم وثقافاتهم. أما اللابرادور ريتريفر، هو في الأصل كلب صيد، وقد تم تطوير سلالته على مراحل طويلة وبمرور الأعوام ليصبح هذا النوع بهذا الشكل وهذه الصفات. وفي السطور التالية سنتعرف على كلب الجولدن ريتريفر وسنضعه في مقارنة مع كلب اللابرادور ريتريفر وسنتعرف على خصائص كل منهما وما هي أوجه التشابه والاختلاف بينهما.

الجولدن ريتريفر

النشأة

ترجع جذور هذه السلالة في أسكتلندا في أواخر القرن الثامن عشر، حيث كانت هواية الصيد منتشرة في أوساط العائلات الأرستقراطية في أسكتلندا، وبسبب تطور أسلحة الصيد من ناحية وتغير وتنوع تضاريس مناطق الصيد، كانت الحاجة الماسة لاستحداث سلالة جديدة من كلاب الصيد ذات القدرات المتنوعة، والتي تستطيع استرداد الطيور التي تم صيدها سواء على اليابسة أو في الماء، ومن هنا جاءت تسمية الكلب بالمسترد، وكان يجب أن تتوافر في السلالة الجديدة القدرة على الصيد والاسترداد، وأيضاً القدرة على السباحة. لذا جاء الجولدن ريتريفر خليطاً من أفضل كلب للصيد وهو الهاوند مع كلب من سلالة تويد اسبانيول ويعتبر أفضل الكلاب قدرة على السباحة، وهو أيضاً كلب من أصول إسكتلندية وهو منقرض الآن.

السمات القياسية لكلب الجولدن ريتريفر

  • من حيث الطول: طول الذكر ما يقرب من 61 سم، أما طول الإناث فيتراوح ما بين 51- 61سم.
  • من حيث الوزن: في الذكور من 29 إلى 33 كيلو جرام، أما الإناث فيتراوح وزنها من 25 إلى 29 كجم.
  • من حيث لون الفراء: يتدرج لون فراء كلاب الجولدن ريتريفر من الذهبي الفاتح إلى الذهبي الداكن، ويتسم الفراء بأنه مضاد للماء، ويكون كثيفاً في مناطق الرقبة والفخذين والذيل، وقليل الكثافة عند البطن.
  • العمر المتوقع: إذا تمت العناية بالكلب من حيث نظافته وطعامه وتطعيماته الدورية، يمكن لكلب الجولدن ريتريفر أن يعيش من 10 إلى 12 عاماً.

تربية جولدن ريتريفر

إن السمات السلوكية لكلاب الجولدن ريتريفر تعد هي السمة الأساسية لهذه النوعية من الكلاب وهو أحد أهم الأسباب التي جعلت من كلاب الجولدن ريتريفر مرغوبة بشدة ويتم اقتناؤها وتربيتها على نطاق واسع. ويتميز كلب الجولدن ريتريفر بأنه كلب ذو سلوك اجتماعي ولطيف سواء مع البشر أو الحيوانات والكلاب الأخرى، لذا ينصح دوماً بعدم ترك الكلب وحيداً لفترات طويلة لأن ذلك قد يولد لديه الكثير من العدائية، غير أن أكثر ما يميز كلاب الجولدن هو أن لديها قدر كبير من الصبر في احتكاكها بالأطفال، خاصة ذوي السلوك السيئ، لذا فإن العدائية أو الغضب غير المبرر تجاه البشر أو الحيوانات الأخرى لا يتناسب مع سلوك كلاب الجولدن ريتريفر.

ومن بين المميزات العديدة التي يتمتع بها كلب الجولدن ريتريفر هو ذكاؤه الحاد، حيث يعتبر من أذكى أربعة كلاب على مستوى العالم، يسبقه في الذكاء كلاب بوردر كولي، وبودل، والراعي الألماني (جيرمن شيبرد) على الترتيب. ونظراً لمعدل ذكائه المرتفع فإن كلب الجولدن ريتريفر لديه قدرة عالية على الطاعة وتعلم الأوامر وتمييز نبرة الصوت، كما أنه يستطيع أن يميز ملامح الرضى وعدم الرضى على وجه صاحبه بدون أن يصدر أي صوت أو يقوم بالإشارة بيديه، لذا فإن من أكثر الأنشطة المحببة لكلاب الجولدن ريتريفر هي ألعاب الذكاء، كما أنهم متفوقون جداً في ألعاب الطاعة.

ولسلوك هذه الكلاب حظ كبير من تراث الصيد الذي هو في الأساس الغرض منه، حيث نجد أن كلب الجولدن ريتريفر نشط جداً ويحب اللعب والانطلاق في الأماكن الواسعة، لذا ينصح دوماً بأن يمشي لمدة ساعة يومياً أو اللعب معه في المنزل لمدة نصف ساعة بشكل مركز. كما أن السباحة تعد من الأنشطة المحببة لكلاب الجولدن ريتريفر، فهي تحب الماء بشكل كبير.

كيفية معرفة الجولدن ريتريفر البيور

ليس من السهل تمييز الكلاب ذات السلالة النقية عن الكلاب ذات الأصول المختلطة إذا كانت حديثة الولادة أو صغيرة في السن، حيث تظهر الصفات المميزة للكلاب النقية حين تبلغ الجراوي عمر الستة أشهر، وتبعاً لدرجة نقاء الكلب يتوقف مدى ارتفاع سعره، حيث يرتفع سعر الكلب ذو السلالة النقية عن الكلب المختلط. ويمكن التعرف على السلالة النقية للجولدن ريتريفر عن طريق ملاحظة ما يلي:

  1. شكل اليدين: فكلما كانت الأيدي الأمامية للكلب عريضة وممتلئة، كان ذلك دليلاً على صحة الكلب وسلامة بناؤه الجسدي.
  2. شكل الوجه: يتسم شكل الكلب الجولدن ريتريفر البيور بوجه دائري وأنف ليس بعيداً عن الوجه، أي أن فمه ليس طويلاً.
  3. الأذن: يتميز كلب الجولدن ريتريفر بالأذن الطويلة الغير منتصبة للأعلى، غير أن هذه الصفة لا تظهر في الجراوي حتى سن الثلاثة أشهر.
  4. الفراء: يعد كثافة الفراء أحد العلامات المميزة لكلاب الجولدن ريتريفر، وتظهر هذه الكثافة واضحة في الجراوي في عمر مبكر لا يتعدى الأربعون يوماً، وكلما كان فراء الجرو كثيفاً كلما دل ذلك على نقاء سلالة الكلب.
  5. ارتفاع الكلب عن الأرض: فكلاب الجولدن ريتريفر توصف بأنها كلاب كبيرة الحجم، لذا فكلما ارتفع الكلب عن الأرض كلما دل ذلك على نقاء سلالته.

مميزات وعيوب الجولدن ريتريفر

لكلاب الجولدن ريتريفر العديد من المميزات التي جعلت منه من أفضل الكلاب التي يمكن تربيتها واقتنائها.

  • كلب ذكي ويتقن ألعاب الذكاء وحركات الخفة.
  • قدرته استثنائية على التعلم والتدريب بسهولة.
  • حجم الكلب ليس كبيراً بشكل مبالغ فيه مما يجعله مناسباً للحياة داخل المنزل.
  • سلوك الكلب الغير عدواني والذي يتسم بالهدوء.
  • مظهره جذاب.
  • كلب لطيف وحنون خصوصاً مع الكبار والأطفال ولا يمثل خطورة عليهم.

أما العيوب فهي ليست كثيرة، ويمكن حصرها فيما يلي:

  • نباحه المرتفع كثيراً ما يسبب الإزعاج لأصحاب البيت والجيران.
  • شعر الكلب الكثيف يحتاج عناية خاصة ومكثفة، كمان أن تساقط شعر الكلب لا سيما في فصل الربيع يتطلب مجهوداً مضاعفاً لتنظيف السجاد.
  • عدم القدر على السيطرة على نشاط الكلب الزائد قد يكون مدمراً لمنزل.

الجولدن ريتريفر للحراسة

تتصف طبيعة كلاب الجولدن ريتريفر بأنها طيبة ومسالمة وودودة مع أفراد الأسرة ومع باقي الحيوانات الأليفة، كمان أنه يتسم بالهدوء النسبي على الرغم من طاقته العالية ونشاطه الزائد، ويرجع هدوء الكلب إلى ثقته بنفسه، ونباحه قليل لكنه مرتفع، وإن كانت هذه الصفات هي التي جعلت من كلاب الجولدن ريتريفر كلاباً مرغوبة ومحبوبة، إلا أن هذه الصفات الودودة جعلت منه كلباً غير صالح للحراسة.

اللابرادور ريتريفر

النشأة

كان أول ظهور لهذا الكلب في مقاطعة نيوفوندلاند في كندا، حيث استخدمه الصيادون للمساعدة في عمليات الصيد في المياه، وكانت مهمته السباحة في المياه لالتقاط الأسماك التي لم تعلق في الشباك، ومن هنا جاءت تسمية الكلب “لابرادور” بنفس اسم البحر الذي كان يستخدم في الصيد فيه واسترداد الفرائس.

مواصفات لابرادور الأصلي

  • الحجم: يصنف كلب من نوع لابرادور ريتريفر بأنه من الكلام متوسطة إلى كبيرة الحجم حيث يتراوح وزن الذكور من 29 إلى 36 كجم، والإناث ما بين 25 و32 كجم، أما طول الذكور فيكون ما بين 57 إلى 62 سم، ومن 55 إلى 60 سم للإناث،
  • الفراء: يتميز فراء كلب اللابرادور ريتريفر بفراء سميك قصير الشعر يجف من الماء بسهولة وسرعة، ويمكن أن يأتي لون الفراء بثلاث ألوان هي الأسود والبني والأصفر.
  • الرأس: تتميز رأس كلب اللابرادور ريتريفر بأنها عريضة وحواجبه تميل إلى البروز قليلاً، وله عينين لطيفتين ومعبرتين، وأذانه طويلة ومنسدلة على الجانبين، أما الفك فلا يكون بارزاً وطويلاً كثيراً، لكنه فك قوي.

تدريب الكلاب لابرادور

يحتل كلب لابرادور المرتبة السابعة في الذكاء على مستوى سلالات الكلاب ويمتاز بقابليته للتدريب بشدة خاصة في السن المبكر، إلا أن هذه المقدرة على استيعاب التدريبات وتعلم الأوامر وتنفيذها تقل تدريجياً حتى يصل عمر الكلب إلى ثلاث سنوات، فيكون من الصعب تلقين اللابرادور أوامر جديدة.

مقارنة بين كلاب الجولدن ريتريفر واللابرادور ريتريفر

الجولدن ريتريفر مقارنة بين كلاب الجولدن ريتريفر واللابرادور ريتريفر

على الرغم من التشابه الكبير فيما بين كلب الجولدن ريتريفر واللابرادور ريتريفر في الشكل والحجم والصفات والسلوك إلا أن بداياتهم كانت مختلفة تماماً، فبينما ظهر الجولدن ريتريفر في أسكتلندا، ظهر اللابرادور كندا. وفيما يتعلق بمستوى الذكاء فإن كلا الكلبين يعتبروا من أكثر عشرة كلاب على مستوى العالم، إلا أن الجولدن يعتبر الأكثر ذكاء حيث يحتل المرتبة الرابعة في الذكاء بينما يحتل اللابرادور المرتبة السابعة.

ونظراً لأن كلا الكلبين يعشقون السباحة فإن أجسامهم تؤهلهم لأن يكونوا أفضل أنواع الكلاب في خوض الماء، ففراءهم يأتي مزدوجاً ومقاوماً للماء، كما أن يوجد بين أصابعهم أغشية لحمية تشبه تلك الموجودة بين أصابع طيور البط، وهي من شأنها أن تساعد الكلب في السباحة. ويتشابه كلا الكلبين أيضاً في خاصية نادرة جداً وهي القدرة الفائقة على التحكم في قوة العضة، فيمكن تدريب كلا الكلبين على الإمساك ببيضة نيئة بين أسنانهم دون أن يكسروها. وتفيد هذه الخاصية حينما يقوم الكلب باسترجاع طير لصاحبه، فلا يتضرر جسم الطير من إطباق فك الكلب عليه مهما كان هذا الطير صغير الحجم.

وكما أسلفنا من أن لون فراء كلاب الجولدن ريتريفر يأتي متدرجاً بين الذهبي الداكن والفاتح، حيث يمكن تمييز عشر درجات لهذا التدرج، في حين يأتي لون فراء اللابرادور ريتريفر بثلاث ألوان فقط هي الأصفر والبني والأسود، وحيث أن الجراوي الصغيرة لا تظهر بها السمات الأساسية للكلب بشكل واضح، إلا أنه يمكن التعرف على ما سيصبح عليه لون فراء الكلب عندما يكبر، وذلك عن طريق لون الأذن من الداخل، فيمكن أن يكون لون فراء الجرو فاتحاً إلا أن أذنه من الداخل لونها غامقاً، فهذا يدل على أن لون فراء الكلب سيكون داكناً حين يكبر الجرو ويكتمل نموه، غير أن هذه الطريقة تكون دقيقة أكثر لدى كلاب الجولدن ريتريفر أكثر منها لدى كلاب اللابرادور.

كما تتشابه السمات السلوكية لكلا الكلبين في أنهم كلاب لطيفة وودودة ومحبة لمن حولها من بشر أو حيوانات أخرى، لذا فإن سلوكها يبتعد كثيراً عن الشراسة والعدوانية، وإن حدث ذلك فيعتبر حالة فردية لا يمكن تطبيقها على كل الكلاب بصفة عامة، إلا أنه يلاحظ أن كلاب اللابرادور تميل أكثر إلى الشراسة عن كلاب الجولدن. وفي كل الأحوال فإن كلا من الجولدن ريتريفر واللابرادور ريتريفر غير مؤهلين للقيام بوظيفة الحراسة نظراً لشكلهم الغير مخيف وابتعاد طبيعة سلوكهم عن الشراسة والعدائية.

ونظراً لما يتمتع به كلا الكلبين من قدرات متفوقة مثل معدل الذكاء المرتفع وقوة الجسم والسرعة والمرونة والقدرة الفائقة على السباحة وحب الماء، فغالباً ما يتم استخدمهم كمساعدين للمرضى ومن يعانون قصوراً في أحد أعضائهم مثل الشلل أو العمى، كما يتم استخدامهم في عمليات الإنقاذ، والصيد البري والبحري، والبحث عن المفقودين والمخدرات اعتماداً على قوة حاسة الشم لدى كلا الكلبين. لكن يلاحظ أن اللابرادور يتفوق في مهام التتبع والبحث عن الناجين والمفقودين لأن حاسة الشم لديه أقوى من تلك الموجودة في كلب الجولدن ريتريفر، إذ أن كلب اللابرادور لديه قدرة فائقة على التعرف على الروائح المختلفة وتتبع مصدرها مهما كان بعيداً.

وبسبب تلك المقدرة الفائقة لكلاب اللابرادور فقد شاع استخدامها في الحروب، حيث يذكر أن الجيش الأمريكي استخدم كلاب اللابرادور في المساعدة في المناطق التي تتم السيطرة عليها، وتم تصنيفها رسمياً في حرب فيتنام بأنها “كلاب حرب عاملة”، حيث كانت من ضمن الفرق القتالية للتتبع، وكان يتم استخدامها لمعرفة أماكن الجنود الأمريكيين المصابين، واقتفاء أثر العدو ومعرفة أماكن تواجدهم.

من ناحية أخرى فإن كلا الكلبين يتم استخدامهم في إضفاء جو من المرح والبهجة، فكثيراً ما يتم اصطحابهم في رحلات لزيارة مستشفيات سرطان الأطفال ومراكز ذوي الإعاقة ودور المسنين لتوفير بعض من المرح والتسلية لديهم.

وتجدر الإشارة هنا إلى تفوق اللابرادور عن الجولدن في عدد الجراوي التي يمكن أن تحملهم الأنثى، فأنثى كلب الجولدن ريتريفر يمكن أن تلد في المرة الواحدة حتى عشرة جراوي، في حين تستطيع أنثى اللابرادور أن تلد حتى اثنا عشر جرواً.

خاتمة

تناولنا في موضوعنا الحديث بشيء من التفصيل عن أكثر الكلاب انتشارا وحباً وشهرة في العالم هما كلب اللابرادور ريتريفر وكلب الجولدن ريتريفر، وبدأنا بالحديث عن كلب الجولدن ريتريفر، وتناولنا نشأته وصفاته الشكلية والسلوكية، وكيف نتعرف على السلالة النقية من السلالة المختلطة، ثم تعرضنا لمميزاته وعيوبه واستخداماته المختلفة وكيف أنه لا يصلح لمهام الحراسة. ثم تناولنا في موضوعنا الحديث عن كلب اللابرادور وأفردنا في حديثنا سماته وصفاته من حيث الشكل والسلوك وتدريباته التي يجب أن تكون في سن صغير، وكيف أن قدرته الفائقة على التعلم تقل تدريجيا كلما تقدم به العمر، حيث تتسم عملية تدريبه بالصعوبة الكبيرة عند وصوله لعمر الثلاث سنوات.

وأخيراً قمنا بعمل مقارنة بين كلا الكلبين، وتناولنا أوجه التشابه الكبيرة بينهما، وكيف أن هناك الكثير من الصفات التي تجمع بين الكلبين على الرغم من اختلاف نشأتهما، وتحدثنا عن الاختلافات البسيطة بين الكلبين سواء من حيث الشكل والبنية الجسدية أو من حيث القدرات الخاصة لدى كلا من الكلبين وكيف أن كلب اللابرادور يتفوق في حاسة الشم عن كلب الجولدن ريتريفر، كما أن اللابرادور يميل إلى الشراسة أكثر من كلاب الجولدن ريتريفر، وكيف أن الجيش الأمريكي استعان بكلاب اللابرادور في حروبه المختلفة وخاصة حرب فيتنام مستغلة في ذلك قدرته الفائقة على تتبع الأهداف باستخدام حاسة الشم لديه.

الكاتب: وليد زكي

إبراهيم جعفر

أضف تعليق

2 + 7 =