تسعة
الرئيسية » سفر » السفر مع حيوانك الأليف : كيف تسافر بأمان مع حيوانك المحبب ؟

السفر مع حيوانك الأليف : كيف تسافر بأمان مع حيوانك المحبب ؟

السفر مع حيوانك الأليف قد يكون تجربة مليئة بالعديد من المعوقات المختلفة التي عليك أن تراعيها قبل هذه التجربة، لذلك نقدم لك الأسلوب الأمثل لفعل ذلك.

السفر مع حيوانك الأليف

السفر مع حيوانك الأليف من خلال الطائرة ليس بنفس جودة السفر من خلال السفن، فحجم الطائرة لن يعطي للحيوانات الأليفة الحرية والراحة اللازمة لهم، إلا أنه في بعض الأحيان قد تكون مضطرًا لنقلهم عبر الطائرة، إلا أنك قد تواجه الكثير من العقبات التي ستضعك أمام خيار ترك حيوانك الأليف أو ترك الطائرة، لتتجنب تلك المواقف الصعبة، يجب أن تكون على دراية بالإجراءات اللازمة التي يجب عليك اتخاذها لتكون قادرًا على السفر مع حيوانك الأليف واصطحابه معك بدون أية مشاكل في رحلة الطيران.

السفر مع حيوانك الأليف : المشاكل المتوقعة

اتصل بالمطار للسؤال عن إمكانية اصطحاب حيوانك معك

إذا أردت أن تأخذ حيوانك الأليف معك في مكان الركاب، يجب أن تتصل بالمطار الذي ستسافر من خلاله وأن تسألهم ما إن كان بإمكانك أخذ حيوانك معك، أصبحت أغلب المطارات تتيح لك هذا الخيار الآن، لكن يجب أن تتصل بهم وتتأكد وتسألهم ما إن كان بإمكانك السفر مع حيوانك الأليف أو أكثر من حيوان، ستدفع رسومًا إضافية مقابل هذا لكنه ليس بالمبلغ الكبير عادةً. وبعد قيامك بالسؤال والتأكد، يجب أن تقوم بحجز تذكرة الطيران وأن تدفع الرسوم الإضافية قبل سفرك بفترة، فأغلب شركات الطيران تقوم بتحديد عدد معين للحيوانات الأليفة الموجودة على الطائرة، لذا يجب أن تحجز مكان حيوانك الأليف قبل اكتمال العدد.

لا تطعم حيوانك كثيرًا

لا تقم بإطعام حيوانك الأليف الكثير من الطعام قبل وخلال السفر، فالحيوانات غير معتادة على السفر في الطائرة، وكثرة الطعام قد يؤدي بهم إلى التقيؤ أو شعورهم بتعب بالغ في جسدهم، عادةً ما ينصح الأطباء بأن تجعل حيوانك الأليف يسافر ومعدته شبه خاوية، فقط لا تقم بتجويعه بدرجة مبالغ فيها حتى لا يزعجك ويزعج الآخرين. لتضمن ألا يسبب السفر مع حيوانك الأليف أية مشاكل للركاب، قم بأخذ بعض المسكنات احتياطًا لإعطاءه إياها في حال شعوره بالإثارة ورغبته في الحركة المستمرة.

إجراءات الدخول للمطار

قد يكون الكابوس الأكبر الذي قد يواجهك إذا ما أردت السفر مع حيوانك الأليف هو الوصول إلى المطار والاستعداد لإجراءات الدخول ثم بعد ذلك إدراكك أنك لا تحمل المستندات المطلوبة، تختلف المستندات المطلوبة لسفر الحيوانات من بلد لآخر، كما أن بعض المطارات قد تأخذ وقتًا طويلاً يستمر لأكثر من يوم للتأكد من سلامة الحيوان، لذا عليك بمراجعة قوانين المطار الذي ستسافر من خلاله مع حيوانك الأليف قبل الذهاب. الأفضل أن تقوم بتحديد ميعاد مع طبيبك البيطري قبل ميعاد سفرك بفترة قصيرة، حتى تقوم بالكشف الكامل عن أية أمراض محتملة.

المستندات الأكثر شيوعًا

هناك مستندات قد تطلب منك أثناء اصطحاب حيوانك الأليف للسفر، المستندات الأكثر شيوعًا هي:

  • شهادة عدم الإصابة بداء الكلب: يعتبر داء الكلب مرضًا خطيرًا في الحيوانات والبشر على حد سواء. وبينما قلت نسبة الوفيات بسبب المرض بشكل ملحوظ في السنين الأخيرة، إلا أنها لم تصل إلى مستوى الصفر بعد. يجب أن تتأكد من خلو حيوانك الأليف من المرض تمامًا بصفة دورية.
  • شهادة الفحص البيطري CVI: والتي يطلق عليها أيضًا الشهادة الصحية. هذه الشهادة تكون موقعة من طبيب بيطري معتمد من قبل دولتك تثبت أنه قام بالكشف على الحيوان بالنسبة للأمراض والصحة العامة له. عادةً ما يكون لهذه الشهادات تاريخ معين تنتهي بعدها صلاحيتها، لذا تأكد من القوانين المنظمة في بلدك لتعرف التاريخ الذي تصبح فيه الشهادة بلا فائدة وسيكون عليك وقتها تجديد هذه الشهادة.
  • شهادة القدرة على التأقلم: تقدم هذه الشهادة المعلومات الخاصة بشأن اعتياد الحيوان على تقلبات الجو الحادة، فبعض الحيوانات التي لا تعتاد على البرد قد يتم إبقاؤها لفترة طويلة في مكان بارد. لذا فهذه الشهادة تقدم للمطار المعلومات الكافية عن حيوانك ليتم معاملته بالطريقة المناسبة.

في نهاية الحديث، تذكر أن الأمر الأكثر أهمية هو متابعتك لمركز الاستعلامات في المطار الذي ستسافر فيه مع حيوانك الأليف، فسياسات المطار تختلف من مطار لآخر، ويجب أن تقوم بالسؤال والتأكد والحجز وأن تحصل على الأوراق التي تثبت حقك في السفر مع حيوانك الأليف في حال حدوث أية مشاكل.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

أربعة عشر − ثلاثة عشر =