التخلص من الانفلونزا
التخلص من الانفلونزا

عندما يقترب الشتاء، يحدث تغيرات وتقلبات كثيرة في الطقس، اذ تزداد البرودة وتزيد الرياح المحملة بالغبار، وتحمل لنا هذه الاجواء المتقلبة بين حر وبرد، واحيانا الحر في النهار والبرد في الليل الكثير من الفيروسات التي تسبب لنا الامراض، فترى اغلب الناس مرضى، والاغلب لديه نفس الاعراض تقريبا، ارتفاع في درجة الحرارة، وسعال، وسيلان بالانف، وصداع، لتعرف بعدها ان اغلب الناس في هذا الموسم مصابة بمرض الانفلونزا.

وبالرغم من ان العديد من الاطباء يدعون ان لا علاقة بين الانفلونزا والشتاء، الا اننا نلاحظ انتشاره بشكل كبير في فصل الشتاء، خاصة انه يترجم باللغة الانجليزية بكلمة COLD وقد سألت نفسي مرارا هذا السؤال : ما العلاقة بين الشتاء وانتشار الانفلونزا ؟ وعنما بحثت وجدت بعض الاجوبة الشافية نوعا ما، وسوف اخبركم بها .

 ان ارتفاع حرارة الجو تعمل على قتل الكثير من الفيروسات، ومن بينها الفيروسات التي تسبب الانفلونزا، لذا لا نرى احدا مصابا بالانفلونزا في الصيف الا في حالات نادرة، فالفيروس الذي يسبب الانفلونزاينتعش في البرد ويعيش حياة اطول، مما يعطيه فرصة اكبر للانتقال من شخص لاخر، وفي الشتاء تميل الناس الى الجلوس في المنازل، وعدم الحركة والكسل وعدم ممارسة الرياضة، فتبطىء حركة الدم في جسم الانسان، وتقل مناعته، مما يسهل الاصابه بهذا المرض، ناهيك عن اغلاق الابواب والشبابيك في فصل الشتاء لتجنب البرد، الامر الذي يحصر الناس في مكان واحد، مما يسهل العدوى من شخص لاخر، وعدم الاستفادة من فيتامين د الذي مصدره الشمس، وذلك بسبب وجود الغيوم التي تحجب اشعة الشمس .

ومن اعراض الانفلونزا التي اظن ان الجميع قد اصيب بها في يوم من الايام خلال فصل الشتاء، ارتفاع في درجة الحرارة وارتعاش الجسم، بالاضافة الى الصداع والتهاب الحلق والم في العضلات، ولا ننسى السعال والضعف العام، فهذه الاعراض هي الاكثر شيوعا بين الناس خلال اصابتهم في الانفلونزا. وقد تستمر هذه الحالة من يومين الى سبعة ايام، اما السعال والضعف العام قد يستمر الى اكثر من شهر، اذ تعتمد على مناعة جسم كل شخص .

 تعرف اكثر عن الانفلونزا :-

1

   ينتقل فيروس الانفلونزا بشكل سريع من الاشخاص المرضى الى الاشخاص الاصحاء، وذلك بالعدوى التي تحدث عن طريق الرذاذ المتطاير من المريض عندما يعطس، او من خلال ملامسة اي شيء من حاجيات المريض التي تكون ملوثة بهذا الفيروس، خاصة ملامسة يديه .

2

   هناك فرق بين نزلات البرد والانفلونزا، اذ ان اعراض نزلات البرد تقتصر على سيلان الانف والاحتقان، اما الانفلونزا فاعراضها اخطر من ذلك وهي :- ارتفاع في درجة الحرارة، القشعريرة، الم في العضلات، انسداد في الانف، التعرق، التعب والضعف العام، فقدان الشهية، واحيانا تزداد الاعراض الى ان تصل الى الاسهال والقيء خاصة لدى الاطفال .

3

   عليكم بأخذ لقاح الانفلونزا كل ستة شهور، اذ ان انتشار الفيروس يبدأ من اوائل شهر اكتوبر الى اواخر ابريل، فأخذ اللقاح من الامور المهمة للوقاية والحماية من الاصابة بالانفلونزا .

4

   لا نخفي عليكم ان مرض الانفلونزا قد يؤدي الى الموت، لانه يصيب سنويا اربعة ملايين ونصف الى خمسة ملايين شخص تقريبا، اما عدد الاشخاص اللذين يموتون فيتراوح بين ربع مليون شخص الى نصف مليون .

5

   ان الاطفال الصغار دون الخامسة وكبار السن والاشخاص اللذين يعانون من امراض اخرى والنساء الحوامل، اي الاشخاص ذو المناعة القليلة، هم الاكثر عرضة للاصابة بالانفلونزا من غيرهم، لذا على هؤلاء الاشخاص الانتباه والوقاية من الانفلونزا اكثر من غيرهم .

6

   هناك ثلاثة انواع من فيروسات الانفلونزا وهي :- فيروس الانفلونزا A _فيروس الانفلونزا B _ فيروس الانفلونزا C ، و تعمل اللقاحات على الوقاية والحماية من جميع هذه الفيروسات .

7

   على مريض الانفلونزا البقاء في المنزل، وعدم مغادرته حتى لا تنتقل العدوى الى غيره، خاصة في اماكن العمل والمدارس .

ماذا يجب ان نفعل لمكافحة الانفلونزا والحد من انتشارها ؟ :-

[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#40ba41″] غسل اليدين بالماء والصابون، و استعمال الصابون الذي يقضي على الجراثيم، خاصة عند وجود احد من افراد العائلة مصاب بالانفلونزا .

[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#40ba41″] ابعاد المريض عن بقية العائلة قدر الامكان، حتى لا يصابوا في المرض بسبب العدوى .

[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#40ba41″] عدم ذهاب المريض الى العمل او المدرسة حتى لا يعدي الاخرين .

[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#40ba41″] تهوية البيت وتجديد الهواء، لطرد هواء الغرفة واستبداله بهواء جديد، واذا كان الجو مشمسا، علينا استغلال وجود الشمس في الشتاء، و فتح الشبابيك و السماح لاشعتها بالدخول الى البيت، لان الشمس تقضي على الكثير من الفيروسات والجراثيم.

[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#40ba41″] غسل وتعقيم جميع الادوات التي يستخدمها المريض، وعدم السماح لاحد باستخدام حاجياته .

ما هي اهم النصائح للتخلص من الانفلونزا باسرع وقت ؟ :-

من النصائح المهمة للتخلص من الانفلونزا سريعا نوجزها بنقاط للاستفادة منها في حال الاصابة بالانفلونزا و هي :-

[icon type=”ok-circle” size=”28″ float=”right” color=”#4d8f7a”] استنشاق البخار الصاعد من الماء الساخن يعمل على فتح ممرات الانف ، مما يساعدك على التنفس بشكل افضل، وبعض الناس تضع في الماء الساخن بعض الاعشاب الطبية كالنعنع والبابونج فهي كلها مفيدة .

[icon type=”ok-circle” size=”28″ float=”right” color=”#4d8f7a”] اخذ فيتامين C ، لانه فيتامين مقاوم لفيروس الانفلونزا، لذا تجد مصاب الانفلونزا يشرب الكثير من الليمون، وهناك وصفة نافعة جدا للانفلونزا، وهي عصر ليمونه واضافة ملعقة من العسل عليها، ثم اضافة الماء الدافىء عليها، ثم القيام بشربه، لان الليمون يحتوي على فيتامين C، والعسل يساعد في التخلص من السعال والتخلص من البلغم المصاحب للسعال احيانا .

[icon type=”ok-circle” size=”28″ float=”right” color=”#4d8f7a”] تناول مشروبات ساخنة مثل الشاي المضاف اليه القليل من عصير الليمون،الكركديه الساخن لانه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، الشوربات بانواعها خاصة شوربة الخضار لغناها بالفيتامينات، وشوربة الدجاج لانها قادرة على علاج التهابات الجهاز التنفسي والاحتقان .

[icon type=”ok-circle” size=”28″ float=”right” color=”#4d8f7a”] تناول اطعمة تحتوي على عنصر الزنك، والذي يوجد بشكل كبير في بذور السمسم، لان هذه الاطعمه المحتويه على عنصر الزنك تساعد في التقليل من نشاط الفيروس واضعافه.

[icon type=”ok-circle” size=”28″ float=”right” color=”#4d8f7a”] الحركة والمشي ولعب الرياضة اذا امكن ذلك، خاصة في الايام المشمسة في فصل الشتاء، وذلك لرفع درجة حرارة الجسم، وتقوية جهاز المناعة .

[icon type=”ok-circle” size=”28″ float=”right” color=”#4d8f7a”] اخذ قسط كافي من النوم والراحة، وعلى الاشخاص اللذين يعملون لساعات طويلة الاختصار من هذه الساعات لان مريض الانفلونزا بحاجة الى الراحة .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 × ثلاثة =