تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية باليدين والقدمين » اليدين ونصائح للعناية بهما : كيف نحافظ على صحة وجمال اليدين ؟

اليدين ونصائح للعناية بهما : كيف نحافظ على صحة وجمال اليدين ؟

كيف نحافظ على صحة وسلامة اليدين وعلى نضار وجمال بشرة اليدين ؟ وكيف يتم تبييض اليدين و تنعيم اليدين وما هي الخلطات لتحقيق ذلك وحمايتهما من التشقق والتجاعيد

اليدين ونصائح للعناية بهما كيف نحافظ على صحة وجمال اليدين ؟

ليلا ونهارا يديك في عمل مستمر ومتواصل تبقى يديك عرضة لأشياء كثيرة من أشعة الشمس وأتربة وغيرها ، ولذلك هناك الكثير من النصائح للعناية بيدك والعناية بأظافرك وحتى لا تسمح لبشرة يدك أن تصبح خشنة أو تتعرض للتشقق . كيف نحافظ اذاً على صحة وسلامة اليدين وعلى نضار  وجمال بشرة اليدين ؟

استخدام الكريمات المحتوية على اللبن في غسل يديك

فتجنب كل ما يجفف البشرة أثناء غسل يديك وتجنب الصابون المحتوي على المواد الكيميائية الضارة والتي غالبا ما يضع علىها علامة مضادة للجراثيم، وبدلا من البحث عن مكونات كيميائية مضادة للجراثيم فلابد من اللجوء إلى المواد الطبيعية .

تأثير المياه الباردة والساخنة على يديك

يتسبب وضع اليدين في المياه الباردة إلى انقباض تمدد الأوعية الشعرية، مما يؤدى إلى احمرارها والمياه الساخنة تجعل الجلد جافا، ولذلك لابد من استخدام مياه ما بين الساخنة والباردة .

أهمية الزيوت لليدين

الزيوت هي من أفضل الطرق الصحية للحصول على رطوبة في الجلد ولذلك يوصي الخبراء باستخدام كريمات اليد التي تحتوي على زيوت بذور عباد الشمس.

الحماية والوقاية من الشمس

لابد من حماية اليدين من الشمس ووضع واقي للشمس بدرجات عالية، حتى لا تؤذى أشعة الشمس يديك ولا تؤدي إلى تجعيدها، فمحلول الشمس يجعلها تبدو أكثر إشراقا ويفضل استخدام مستخلصات نباتيه في أوقية الشمس الخاصة بيدك .

الحفاظ على أظافر يديك يساعد على الحصول على يد أفضل

مكملات البيوتين هي من أفراد فيتامين B التي تعمل على زيادة سمك الظفر ويمنع من تكسيرها وتقسيمها ولكن لابد من الرجوع إلى الطبيب في مثل تلك الأمور حتى لا تؤدي تلك المواد إلى أضرار بالجلد.

تجنب مزيلات الأظافر الأسيتون

عند وضع ملمعات الأظافر أو ما شابهها فلابد نلجأ إلى إزالتها بالأسيتون، لأنها تؤدى إلى جعلها هشة، فقد أثبت أن مزيل الأظافر الأسيتون يؤدى إلى أضرار بأظافرك ويتسبب في أن يجعلها هشة.

تجنب الصنفرة بالطرق القديمة

تلك الطريقة قاسية جدا على اظافر اليد وتتسبب في تصدعات وشقوق صغيرة والتي من الممكن تؤدي إلى الكسر فتجنب الصنفرة وغيرها من الطرق التي تؤذى أظافرك وتؤذى جمال يديك.

اكتشاف الأمراض عن طريق أظافر يديك

  • – من الممكن أن يكون البياض في أظافر يدك من مشاكل الكبد.
  • – أما إذا كان اللون وردى بأبيض فأنه يدل على أمراض الكلي.
  • – أما معدل نمو البطئ للأظافر فربما يدل على أمراض الرئة.
  • – أما إذا كان لون الظفر شاحب اللون فهو عرضا للإصابة بفقر الدم.
  • – ولذلك إذا وجدت أي تغير يطرأ على يدك فمن الضروري اللجوء إلى الطبيب.

تبيض اليدين : وصفات للحصول على يد بيضاء

الكثير يعاني من اضرار الشمس والتي فقط لا تؤذى إلى الجلد بالكثير من الأضرار ولكن أيضا تؤدى إلى اسمرار البشرة مما يعطى شكلا سيئا لليدين ولذلك فهناك وصفات عديدة للحصول على يدين بيضاء ونقية بخلطات طبيعية .

المكونات : حليب وزيت خروع ونشاء وعسل ن خل تفاح ، بيكربونات ، عصير خيار ، جلسرين ، حامض ، ماء ورد ، ماء أكسجين

التحضير : يخلط معلقتين من الحليب مع 5 نقاط من زيت الخروع ، ثم ملعقة النشاء وربع من ملعقة صغيرة من العسل ، ثم نضع ملعقة من خل التفاح وربع ملعقة من البيكربونات ، ثم ملعقة من عصير الخيار ونضع نقطتين من الحامض ثم ملعقة كبيرة من الجلسرين وملعقة صغيرة من ماء الورد ثم 5 نقاط من ماء الأكسجين ، كل لك يخلط مع بعضه البعض ليكون طبقة سميكة تفرد على يديك كل أسبوع مرة لمدة ربع ساعة وستجدين الفرق جيدا بين لون بشرة يدك سابقا وبعد استخدام الوصفة ، وستجدي التغير ملحوظ .

خلطه لتبيض اليدين : تفتيح اليدين بواسطة غسول الفواكه

طريقة طبيعية للحصول على يد بيضاء ناعمة ، يتم خلط 8 ملاعق ماء ورد مع 3 ملاعق كبيرة من الجلسرين و3 ملاعق كبيرة من كحول نقي وملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج ، مع إضافة ملعقة كبيرة من عصير البرتقال وأخيرا ملعقة كبيرة من خل التفاح

يعبأ كل ذلك في زجاجة ويرج جيدا ، ويتم استخدامه بعد غسل اليدين وذلك لأن استخدام الصابون في غسل اليدين يؤدى إلى إزالة المادة الحامضية التي تحافظ على نعومة الجلد وتحميه ولذلك فتلك الخلطة تعمل على بياض اليدين ونعومتها .

تنعيم اليدين : وصفات طبيعية لأنواع البشرات المختلفة

أنواع البشرة كثيرة ومختلفة ولذلك كل نوع من البشرة يختلف عن الأخر في استخدام الكريمات المرطبة له أو المفيدة لتبيض اليدين ، وهنا سنقدم مجموعة متنوعة لوصفات طبيعية  للأنواع المختلفة .

أولها للبشرة الحساسة : البشرة الحساسة تعتبر من أصعب البشرات لأنها تتأثر بأشياء كثيرة، ودقيق الذرة أفضل وصفة للبشرة الحساسة .

مكونات الوصفة : ملعقتين دقيق ذرة ، ملعقتين جلسرين ، ماء ورد .

يتم وضع الجلسرين على نار هادئة حتى تمام الذوبان ويضاف الدقيق مع التقليب لبضع دقائق ثم يتم استكمال تقليبه بعيدا عن النار حتى تكوين عجينة ، ومع استكمال التقليب يتم وضع ماء الورد حتى يتم تكوين كريم متماسك يضع في زجاجة ويستخدم على اليد لنقائها ونعومتها بدون أي حساسية على اليدين.

أما الأيدي الجافة :

الأيدي الجافة من الأفضل لها دوما استعمال الزيوت لنقائها ونعومتها ، ولذلك وصفة الزيوت التالية وصفة رائعة لمن يعانون من بشرة يدين جافة ، فيتم تسخين ملعقة صغيرة من العسل على نار هادئة ثم يضاف إليه نصف ملعقة من الجلسرين ومجموعة مختلفة من أنواع الزيوت وهى ملعقتين من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من زيت السمسم وملعقة كبيرة من زيت اللوز .

ويقلب كل ذلك جيدا ثم يضع في زجاجة ويضع على اليدين كل مساء وستلاحظ من أول مرة أثر وضعه على اليدين الجافة وتأثيره على البشرة الجافة ونعومتها ونضارتها التي ستلاحظها

منظفات لليد :

التعرض للجو والأتربة وغيره من تأثيرات خارجية مضرة للبشرة ، فلابد من الإلحاق بتنظيفها جيدا حتى لا يتم تكوين رواسب كثيرة يصعب فيما بعد إزالتها .

ومن المنظفات الجيدة لليد :

السكر والليمون فهو إحدى الوصفات السهلة والبسيطة حيث يضاف السكر في راحة احدى اليدين ثم يضع عصير الليمون في اليد الاخري  ويدلك اليدين مع بعض ، وستجد أن ذلك سيجعلها نظيفة ويمنع عنها الكثير من الرواسب الخارجية وتأثيرات الجو والشمس.

مروة جمال

مدونة مصرية من هواياتي القراءة والكتابة والسفر والرياضة . اكتب في مواضيع عدة وخاصة تلك التي تساعدني في نشر المعرفة

أضف تعليق

8 − 2 =