تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » برامج » الفيروسات | هل تعلم ما هي الفيروسات وانواعها وسبل الحماية منها ؟

الفيروسات | هل تعلم ما هي الفيروسات وانواعها وسبل الحماية منها ؟

اعرف اكثر عن تعريف الفيروس ووظيفته والاسباب الشائعة لاصابة اجهزتنا بالفيروسات : ما هي انواع الفيروسات وما هي النصائح الفعالة لحماية جهازك من الفيروسات

الفيروسات انواع سبل الحماية فيروس برامج

الفيروسات تصيب مئات الاجهزة بصورة يومية فجميعنا تضررنا باضرارها فكم من الشركات التي تعرضت للكثير من الخسائر المالية بسبب الفيروسات وكم من البيانات التي تمت سرقتها ومساومة اصحابها بدفع مبالغ مالية حتى يحصلوا على بياناتهم فماذا نعرف عن الفيروسات ؟ وماهي انواعها؟ وكيف يمكن حماية اجهزتنا منها؟ في هذه المقالة سوف نتعرف عن كل ما يتعلق بالفيروسات وسبل الحماية منها فلنتابع سويا .

– تعريف الفيروس ووظيفته :

تسمى بالانجليزية بـ (Virus) وهي عبارة عن اوامر برمجية تعمل على احداث اضرار جسيمة بالملفات والبرامج الموجودة بنظام الاجهزة التي تصيبها. وظيفة الفيروسات تختلف بالغرض التي تصمم من اجله لكن الوظيفة الاساسية للفيروس هي احداث اضرار جسيمة بملفات الانظمة التي تصيبها من اجل ان يستطيع مصممها فتح جسر بينه وبين جهاز الضحية ليستطيع السيطرة الكاملة عليه وبعد ذلك يسهل سرقة البيانات الموجودة بداخله .

– الاسباب الشائعة لاصابة اجهزتنا بالفيروسات :

الاسباب كثيرة جدا ولكن ابرزها كالاتي :

 – تنتقل الفيروسات عن طريق بعض البرامج والالعاب التي نقوم بتنزيلها من مواقع غير موثوقة وفي اللحظة التي تقوم بها بتنصيب تلك الالعاب او البرامج تقوم بتفعيل الفيروس ليبدء عمله داخل جهازك .

– الباتش او الكراك : وهي عبارة عن برامج صغيرة جدا نستخدمها في تفعيل البرامج المدفوعة لتكون دائمة ومجانية وهي من الادوات الغير شرعية التي نستخدمها يوميا ولا نعلم ان اضرارها اكثر من فائدتها .

–  تصفح الرسائل الغير معروفة للمستخدم : في الغالب نجده في البريد الالكتروني الخاص بنا بعض الرسائل من اشخاص غير معروفين و يكون بها بعض الروابط التي بمجرد ان نضغط عليها يتم تحميل الفيروس بصورة خفية .

– ربط جهازك باجهزة مصابة : وتلك من اكثر الطرق التي تصيب اغلب الاجهزة بالفيروسات وهو نقل بيانات من جهاز مصاب الى جهاز غير مصاب مما يتسبب في اصابته بالفيروسات.

انواع الفيروسات :

–  فيروسات تصيب نظام تشغيل الكمبيوتر : وظيفتها الاساسية التخريب . وتلك الفيروسات تعمل على اصابة ملفات نظام التشغيل وتقوم بحذف الملفات الاساسية حتى تؤدي الى اعطاب النظام وعدم عملة مرة اخرى مما يجعلنا نضطر الى اعادة تنزيل نظام جديد مرة اخرى .

– فيروسات تصيب متصفحات الانترنت : وظيفتها الاساسية السرقة . فتعمل تلك الفيروسات على سرقة كل البيانات التي يتم كتابتها او تصفحها داخل متصفحات الانترنت ومن ثم ارسالها الى القرصان الذي قام بتصميمها حتى يستطيع سرقة كل بيانات الضحية .

– فيروسات تصيب البرامج والتطبيقات الخاصة بك : وتعمل تلك الفيروسات على احداث الاعطال بالبرامج التي تستخدمها كالمايكروسوفت اوفيس مثلا وبالتالي تجعلك تعمل على اعادة تنصيبها مرة اخرى .

– فيروسات تعمل على احداث ثغرات بجهازك : وتسمح تلك الفيروسات على فتح اتصال عكسي من جهاز الضحية الى جهاز المخرب اي انه لو كان لديك اقوى برامج الحماية فلن تستطيع كشفه لان تلك البرامج تعمل على حماية جهازك من اي هجوم خارجي لكن في حالة تشغيلك لذلك النوع من الفيروس تكون انت من اعطاه تصريح للعمل وبالتالي لا يمكن لبرامج مكافة الفيروسات ان تكتشفة .

بعض النصائح لحماية جهازك من الفيروسات :

  • – عدم تنزيل اي شيئ من الانترنت الا من المواقع الموثوق منها فقط .
  •  –  عدم توصيل اي اداة او جهاز اخر بجهازك قبل ان تقوم بفحصة جيدا .
  • – تنصيب برامج حماية قوية ومضمونة واعمل على تحديثها باستمرار ويفضل استخدام النسخ المدفوعة والكاملة حتى تضمن الحماية الكاملة لجهازك .
  • – عدم تصفح اي مواقع او رسائل بريد الكتروني غير موثوق منها .
  • – يفضل تثبيت برامج الحماية الخاصة بالمتصفحات وهي متوفرة في بالمتجر الخاص بالمتصفح نفسه .
  • – لا تقم باستخدام الباتش او الكراك ابدا لانها في الغالب تكون برمجيات خبيثة .

محمد عبد القادر

لدي بكالوريوس في هندسة الاتصالات وهواياتي هي: كتابة المقالات (سياسية - تكنولوجيا - طب - رياضة - العامة - تعليمية - أخرى) اعمل في الكتابة منذ أكثر من 3 سنوات، وكذلك اعمل في تصميم المواقع الإلكترونية.

محمد عبدالقادر مهندس اتصالات اعمل في مجال كتابة المقالات منذ اكثر من اربع سنوات احب الكتابة في العديد من المجالات اهمها مجال التقنية ومايشمله بالاضافة الى الدروس والشروحات في كل ما يخص الكمبيوتر والهواتف الذكية بالاضافة الى المجالات الاخرى مثل تقديم النصائح والخطوات الصحيحة للنجاح في حياتنا العلمية و العملية .

يسعدني ويشرفني ان اكون احد افراد فريق كتاب تسعة كوم ويمكنني حل جميع المشكلات التي تواجهك في مجال الكمبيوتر و الانترنت ويسعدني تواصل جميع زوار تسعة.كوم واستقبال جميع الاستفسارات والاجابة عنها بصورة بسيطة وسهلة على المستخدم بالاضافة الى تقديم فيديوهات لشرح اي مشكلة اذا تطلب الامر حتى يتسنى لنا تقديم الدعم الكامل لزوارنا الكرام