تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمية والنظام الغذائي » كيف تتجنب الاغذية والاطعمة التي تنتج الكرش المنفوخ ؟

كيف تتجنب الاغذية والاطعمة التي تنتج الكرش المنفوخ ؟

ما هي الاطعمة او الاغذية التي تعمل على انتاح الكرش او البطن الكبير والمنفوخ ؟ وكيف يمكن تجنب هذه الاطعمة وما يمكن ان نتناول مكانها حتى نتفادى بروز الكرش

كيف تتجنب الاغذية والاطعمة التي تنتج الكرش المنفوخ

يعتبر الكرش ( البطن الكبير والمنفوخ ) من المشاكل التي يعاني منها الكثيرون، لماذا. لانه وبغض النظر عن حامله رجلا ام امرأة يعتبر من اكثر الامور التي تعمل على تشويه المظهر الخاص به واعطاءه مظهر ليس بالمظهر الجميل ، فالكرش يأخذ من الانسان الكثير، يأخذ المظهر الجذاب، ويعني المحدودية في اختيار الملابس، ومع انه كان يقال قديما كتبرير  لحامله ( الكرش هيبة ) الا ان  الكرش فعليا لا يعتبر مقياس لهيبة الانسان بل يفضل التخلص منه، وحاليا اصبح الكثيرون يدركون هذا الامر، ولعل من هنا اصبح التعدد في انواع الحميات الغذائية التي تسوق دائما، كذلك برامج التمارين الرياضية والتي تعنى بتقديم معدة رياضية وخالية من اي دهون وشحوم، لكن لماذا لا نبحث في اساسا في الامور التي قد تقينا من الوصول الى هذه الدرجة، لماذا لا نذهب للبحث في الاطعمة التي قد تتسبب لنا في هذا الاشكال وتجنبها، فكما يقال دوما (درهم وقاية خير من قنطار علاج )

انواع من الاغذية  التي تعمل على انتاح الكرش :

الخبز :

الغذاء الاشهر عربيا والاقدم، ويمكن ان نقول وبتحدي ان الشعوب العربية هي اكثر الشعوب استهلاكا للخبز على المستوى العالمي، فمعظم الوجبات التي ناكلها تحوي الخبز، ان كانت في الافطار او الغذاء او العشاء، ولعل ساندويش الحمص والفلافل ما بين الوجبات يعني الكثير للبعض، لكن الخبز بما يحتوي من السكريات يعني تراكم هذه السكريات في الجسم ورفع مستوى الانسولين في الدم، وهو يعمل ايضا على زيادة الدهون في محيط الخصر، فلماذا لا تبحث عن البديل، وهو ضمن خيارين فإما الابتعاد عن تناول الخبز قدر المستطاع والاعتماد على ما تقدمه لك الوجبات من خيارات متعددة، والخيار الثاني الاعتماد على اصناف معينة من الخبز والتي تكون مخبوزة من نخالة الدقيق.

الملفوف :

وسر الملفوف غريب عجيب، فهو من اكثر انواع الخضروات والاطعمة التي تعمل على انتاج الغازات داخل الجسم، علما ان الملفوف من الماكولات سهلة الهضم والتي لا تشكل اي معضلة للجهاز الهضمي للانسان، ولكن كما قلنا سابقا فإنها تنتج الغازات بكميات كبيرة، مما يعمل على انتفاخ البطن كالبالون، ولهذا فقد يكون من الافضل التخفيف من اكله، او عدم اكله خاصة في الايام التي ترغب بإن تبدو نحيلا ، دون الانقطاع كليا عنه لفوائدة الكبيرة .

المياه الغازية :

يتواجد في الاسواق حاليا انواع عديدة من المياه المعدنية الغازية، وهي انواع قد لا تكون مألوفة في بلداننا الى حد ما ولكنها معروفة وموجودة في العديد من الاسواق، وهذا النوع من المياه يعمل على انتفاخ البطن ايضا، والالية التي يعمل بها تعمل على نسب الكربونات الموجودة في هذه المياه والتي تعمل على نفخ المعدة، وقد يكون من المفضل لك الابتعاد عن هذا النوع من المياه او شرب كوب واحد منها، خاصة انها ليست من الانواع المستساغة في بلداننا ومناطقنا كما هي في الدول الغربية.

الاطعمة المقلية :

هي من اخطر انواع الاطعمة على الانسان صحيا وبدنيا، وتتعدى ذلك لتكون الاخطر على معدته من ناحية الشكل ايضا، فهذه الاطعمة الغنية بالدهون الغير مشبعة، والعسيرة العظم على الجهاز الهظمي ، هذا بالاضافة الى ربط هذه الانواع من الاطعمة بالمسؤولية عن الكثير من امراض القلب، فلهذا يفضل عدم الاقبال عليها كثيرا، والتخفيف منها ان كنت من المدمنين عليها، وبذات الوقت قد يكون من المفيد قليها مع الطحين، او بواسطة زيت الزيتون والذي مع ارتفاع ثمنه الا انه اخف ضررا على الجسم من باقي الانواع من الزيوت، كزيت التخيل وزيت الذرة.

النقانق والسجق :

اليك الاتي، تعتبر النقاق والسجق من الاطعمة الغنية كثير بالدهون المشبعة الغير صحية، وتعمل هذه الدهون في العادة على انسداد الشرايين وهذه الدهون تتخزن في النهاية في منطقة الخصر والمعدة وتتراكم بطريقة كبيرة، هذا بالاضافة الى ان هذا النوع من الاطعمة غنية بمادة الصوديوم، وهي مادة تعمل على  زيادة تخزين المياه في الجسم، وبالتالي جعل البطن ايضا يظهر بهذا المظهر الكبير والمنفوخ، ولكل هذه العوامل يفضل التخفيف من هذا النوع من الطعام او استبداله بالسجق المصنوع من لحم الغزال او الديك الرومي فهي تحتوي على نسب اقل من الدهون المشبعة. ويفضل عدم تناولها كوجبة دائمة بل في المناسبات فقط.

الايس كريم ( البوظة ) :

وهو نوع اخر من الاطعمة التي نقبل عليها بشراهة في موسم الصيف دون الانتباه الى الكوارث الصحية التي تخلفها علينا وعلى مظهرنا، فهذه المادة تحتوي على نسب عالية جدا من السكريات، والتي تعمل على رفع مستوى السكر في الدم و الانسولين، وبالتالي الى تخزين كميات اكبر من الدهون في منطقة البطن، فالايس كريم بالاساس منتوج مصنع من الحليب ويحتوي على نسب عالية جدا من اللاكتوز، وهناك الكثير من الاشخاص الذين تجد اجسادهم صعوبة في التعامل مع اللاكتوز وتحطيمه مما يعمل على انتاج الغازات وحدوث حالات من الانتفاخ.

هذا بالاضافة الى ان التباين الكبير في درجات حرارة بعض الاطعمة تؤدي الى ذات النتيجة بين الحرارة العالية والمتجمدة وحيث ان الايس كريم من الاطعمة الباردة فهي قد تؤدي الى حدوث تشتنجات في المعدة والجهاز الهضمي وحدوث الانتفاخ.

الارز الابيض :

حتى يصل اليك الارز الابيض في هذه الحالة، يقومون في البدء بتجريده من الطبقات في الغلاف الخارجي له، فيتم ازالة معظم الالياف والبروتينات والمغذيات، وهذا الارز بالحالة التي يصل اليك يعمل على زيادة مستويات السكر والانسولين في الدم ايضا، كونه سريع الهضم، ولعل من الامور التي يجب الانتباه اليها ان معظم الناس لا يشعروا بالشبع مهما تناولوت من الارز، وبالتالي يقوم بطلب المزيد منه، وعليه يزيد محيط الخصر ويشعر الانسان بإنتفاخ معدته، ولهذا فمن الافضل ان يقوم الانسان بالتقليل والتخفيف من تناول الارز الابيض قدر الامكان.

العلكة :

قد يكون من المستغرب الى العديد من البشر ان يصدقوا ان العلكة تعمل على زيادة محيط الخصر، ولكن هل راقبت انسان يمضغ العلكة.؟ في الحقيقة هو يقوم بالاضافة الى مضغ العلكة ببلع كمية من الهواء ، وهذه الكميات من الهواء تتراكم داخل الجهاز الهضمي ليصبح مثل البالون.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

3 × اثنان =