تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » حديقة وبستنة » الزراعة داخل المنزل : كيف تزرع الخضروات في المنزل ؟

الزراعة داخل المنزل : كيف تزرع الخضروات في المنزل ؟

الزراعة داخل المنزل لها منافع كثيرة اهمها الحصول على الخضروات الطازجة. فكيف يتم التخطيط لمساحة الحديقة داخل المنزل وما هي أساليب الزراعة داخل المنزل

الزراعة داخل المنزل

العديد من الناس يتمتعون بزراعة الخضروات الخاصة بهم وذلك لأنه يعتبر مصدر للخضروات الطازجة ذات الجودة العالية. بالإضافة إلى أنها تتيح لهم فرصة قضاء الوقت في الخارج في الهواء الطلق والشمس. إذا كنت تمتلك حديقة صغيرة، فلا تقلق: هناك طرق واستراتيجيات يمكنك استخدامها لتقوم بعملية الزراعة داخل المنزل . يمكنك زراعة الخضروات في الحدائق الصغيرة عن طريق التخطيط الجيد للمكان الذي سوف تستخدمه، استخدام تقنيات تحافظ على المساحة لديك، استخدام القدور المناسبة.

كيف تتم الزراعة داخل المنزل

التخطيط لمساحة الحديقة التي ستزرع فيها الخضروات

  • 1.       تأكد من أن المكان الذي تختاره لزراعة الخضروات يتعرض يوميا لأشعة الشمس على الأقل ل6 ساعات.
  • 2.       قم بتحضير الرمل الذي ستزرع فيه الخضروات

يجب عليك زراعة الخضروات في حديقة تحتوي على ارتفاع رمل لا يقل عن 6-8 انشات (15-20 سنتيمتر). ويجب إزالة أي ملوثات أو مواد موجودة في الرمل، مثل الأوراق والملوثات الأخرى، وقم بتسوية الأرض. انشر السماد النباتي المناسب للخضروات على الرمل واخلطه بالرمل نفسه.

  • 3.       قرر ما هي الخضروات التي تريد زراعتها

أفضل الخضروات للزراعة في مساحة صغيرة هي البنجر، الخيار، الخص، الباذنجان، الجزر، الفلفل، الطماطم، الفاصوليا، السبانخ، الكوسا والأعشاب. وهناك أنواع أخرى من الخضروات التي يمكنك زراعتها في حديقتك الصغيرة.

  • 4.       قم بالتخطيط لحديقة الخضروات على ورقة

قم بعمل مخطط بسيط للحديقة التي ستزرع فيها الخضروات، وقم بتعليم المناطق التي ستزرع فيها كل نوع من أنواع الخضروات، هذا المخطط سوف يساعدك في تنظيم حديقتك وزرع الخضروات بشكل أفضل وبذلك تكون قد قطعت شوطاً في عملية الزراعة داخل المنزل .

أساليب زراعة الخضروات التي تحافظ على المساحة

  • 1.       استخدم مساحتك العمودية لزراعة الخضروات

قم بعمل تعريشة أو حاجز في حديقتك لتتمكن الخضروات من النمو. الفاصوليا، الخيار، والطماطم والكوسا تنمو بشكل جيد بهذه الطريقة.

  • 2.       ابحث عن نوعيات مختلفة من شجيرات الخضروات

عندما تقوم بشراء حبوب الخضروات أو النباتات، حاول أن تقوم بشراء شجيرات. لأن شجيرات الخضروات تأخذ مساحة أقل في الحديقة. على سبيل المثال، يمكنك أن تجد شجيرة خيار السلطة وشجيرة خيار المخلل.

  • 3.       حاول الزراعة بشكل صفوف واسعة لزراعة الخضروات المورقة مثلا السبانخ والخس

انشر الحبوب على مساحة 8-12 أنش (20-30 سنتيمتر) بدلا من صف واحد. بهذه الطريقة أنت تشجع الخضروات على النمو في أي مكان تجده مناسبا، وأوراق الخضروات سوف تمنع نمو الأعشاب الضارة في حديقتك.

  • 4.       حاول أن تقوم بزراعة نوعين أو أكثر من الخضروات في منطقة واحدة

على سبيل المثال، يمكن زراعة الفجل والجزر مع بعضهما البعض في نفس المنطقة وذلك لأن الفجل سوف يكون جاهزا للقطف قبل الجزر بفترة طويلة. قم بقطف الخضروات التي تنضج بسرعة طالما أنها جاهزة، لتترك مساحة للخضروات التي تنمو ببطء حتى تنمو بشكل جيد.

  • 5.       حاول زراعة الخضروات بطريقة التسلسل

هذه الطريقة تحتاج منك أن تقوم بزراعة نوع جديد من الخضروات مباشرة بعد أن تقوم بقطف التي كانت قبلها. على سبيل المثال، عندما تقوم بقطف المحصول المبكر من السبانخ أو الخص، قم بزراعة الفاصوليا أو اللفت مباشرة.

  • 6.       استخدم أساليب زراعة الخضروات على شكل مربعات

بدلا من أن تقوم بزراعة الخضروات على شكل صفوف، قم بتعليم مربعات في حديقتك لزراعة أنواع معينة من الخضروات في هذه المربعات. بهذه الطريقة سوف تحصل على قسم لكل نوع من أنواع الخضروات.

  • 7.       استخدم القدور لزراعة الخضروات

إذا لم يتبقى لديك أي مساحة في حديقتك، يمكنك استخدام القدور الملونة لزراعة بعض البذور والخضروات. بل يمكنك الجمع بين أكثر من نوع من أنواع الخضروات في قدر واحد إذا كان القدر كبير بشكل كاف.

وهكذا نكون قد اجبنا بالمختصر المفيد عن التساؤلات التي تحيط الزراعة داخل المنزل والحلول المناسبة لها.

موقع تسعة

"تسعة" هو موقع تعليمي يهدف إلى الإجابة على الأسئلة الشائعة بين الناس بأسلوب واضح وميسر. نغطي مجموعة واسعة من الاستفسارات، خاصة تلك التي تبدأ بـ"كيف"، مع الترحيب بمختلف الأسئلة الأخرى. كل مقال يُنشر على موقعنا يأتي ليجيب على تساؤلات القراء، مدعومًا بخبرة فريق "تسعة" الإداري.

2 تعليقات

ثلاثة × ثلاثة =

  • الرجاء ارسال تعلميات الزراعه المنزليه والمبيدات للافات الزراعيه لاني مبتدئه ولدي مساحه 3 دنمات في تل الرمان اريد زراعتها اشجار مثمره وخضروات كنزليه ولكن تنقصنى الخبره اللازمه