تسعة
الرئيسية » حياة الأسرة » أبوة وأمومة » الاب الناجح والتعامل مع الابناء : كيف تكون اب ناجحا ؟

الاب الناجح والتعامل مع الابناء : كيف تكون اب ناجحا ؟

يجب على الاب الناجح ان يراعي امور عديدة عند التعامل مع الابناء لكي يصبح اب ناجحا في حياته وفي تعاملاته مع أبنائه. فما هي الخطوات التي تساعده في تحقيق ذلك؟

الاب الناجح والتعامل مع الابناء كيف تكون اب ناجحا

لكي تصبح ابا ناجحا تلقي احتراما وتقديرا من الابناء وتساعد على تربيتهم بطريقة صحيحة ولكي يلقي الاب الثقة الجيدة التي تساعد على سهولة التعامل مع الابناء لا بد من اتباع الخطوات الاتية :-

الاب الناجح والتعامل مع الابناء : كيف تكون اب ناجحا

1. النجاح في الحياة الزوجية :

لا بد ان يراعي الاب ان تكون علاقته الزوجية تسير في اطارها الطبيعي المعقول امام الابناء لان ذلك يولد فيهم الاستقرار والشعور بالأمان لان الاسرة المستقرة تساعد على تجنب الابناء الضغوط النفسية والشعور بالغربة داخل الاسرة لان الاسرة التي تعاني من اضطرابات مثل عدم استقرار العلاقة بين الزوجين يؤدي ذلك الى تعرض الابناء الى كثيرا من المشكلات النفسية التي تؤثر عليهم في حياتهم الطبيعية ولكي يتجنب الاب كل ذلك لابد من ان يقيم علاقة اسرية مستقرة ومن الاشياء التي يجب على الاب تجنبها امام الابناء هي :عدم التحدث بألفاظ لا تليق به كأب لان هذا يجعل الابناء يقومون بقول هذه الالفاظ دون الشعور بالخجل او الاحراج وايضا عدم تعامل الاب مع زوجته بطريقة لا تليق بها كأم لان ذلك يؤدي الى عدم احترام الابناء الى امهم لذلك يجب ان يراعي الاب مثل هذه الامور التي تظهر في العام كأمور بسيطة ولكنها تحدد كثيرا من شخصية الابناء وكل ذلك ملقي على عاتق الاب .

2. القدوة الحسنة:

ان الاب هو القدوة الحسنة في الاسرة ويشير مصطلح القدوة الحسنة الى ان الابناء يقلدون والدهم في كثيرا من الاقوال والافعال لذلك يجب على الاب ان يراعي أقواله وأفعاله فكما ذكرنا من قبل ان الابناء يرددون ما يسمعوه من الاب سواء كان صحيحا او خطأ دون الشعور بالخجل او الاحراج لذلك يجب على الاب ان يراعي ما يقوم به وما يقوم من افعال وان يتصرف امام ابنائه بطريقة تليق به كأب حيث يجب ان يكون لدية كثيرا من العادات السليمة التي يجب ان يتعلمها الابناء في المجتمع حيث ان الاسرة هي البيئة الاولي التي تعلم الابناء العادات والتقاليد السليمة في المجتمع والاب جزء من هذه الاسرة لذلك يجب ان يكون لدي الاب كل هذه العادات والتقاليد الصحيحة والتي يرتضي بها المجتمع لكي يغرسها في أبنائه .

3. التفرقة بين القوة والسلطة الابوية

هناك فرق بين القوة والسلطة الابوية حيث ان السلطة الابوية تعتمد على احترام الابناء من ابائهم اما القوة فهي تعتمد على خوف الابناء من ابائهم حيث ان هناك اباء يفرضون على ابنائهم كثيرا من الاشياء بطريقة تميل الى القسوة والعنف ولكن هذه الطريقة طريقة خاطئة لأنها تربي في نفوس الابناء الخوف والضغوط النفسية والعنف في التعامل مع الاخرين لذلك يجب ان يراعي الاب الطريقة في التعامل مع الابناء اي يجب ان تكون طريقته قاتمة علي الاحترام وتقدير الابناء لان هذه الطريقة تنمى لدي الابناء الاعتماد علي النفس والثقة بالنفس .

4. الاقتراب من الابناء والاستماع لهم

حيث ان قرب الاب من ابنائه يساعده على فهمهم بسهولة حيث انه يشاركهم في الانشطة المختلقة ويتعرف على ميولهم واتجاهاتهم وبهذه الطريقة يستطيع الاب توظيف قدرات أبنائه في المواقف المناسبة ويساعد على تنمية هذه القدرات لدى الاطفال .

5. عدم تطبيع الاولاد بطباع الاب:

حيث ان كثيرا من الاباء يعملوا على تطبيع اولادهم بنفس طباعهم ويجعلوهم صورة مصغرة منهم ولكن هذا يجعل الطفل بدون شخصية ويجعله لا يستطيع الاعتماد على نفسه ويقتل ما لدية من طموح وقدرات لذلك يجب علي الاب ان يستمع الى ابنائه ويتعرف على ما لدية من طموح ومهارات وقدرات ويحاول ان ينميها لهم.

6. عدم التفرقة في التعامل مع الابناء

حيث يجب ان يكون الاب عادلا في التعامل مع أبنائه وذلك عن طريق عدم الانحياز الى طفل من أطفاله واهمال الاخرين او الميل الى الذكور أكثر من الاناث او الاهتمام بالإناث على حساب الذكور لان مثل هذه الامور تربي في الطفل كثيرا من مشاعر الكراهية والعدوان تجاه أخوته الخرين والعنف في التعامل مع الاخرين ويؤدي الي كراهية الاخوة بعضهم البعض.

اقرأ ايضاً : التمييز بين الأبناء : كيف يمكن للآباء تجنب المحاباة والتمييز بين الأبناء ؟

لذلك يجب على الاب الناجح ان يراعي مثل هذه الامور في التعامل مع الابناء لكي يصبح اب ناجحا في حياته وفي تعاملاته مع أبنائه.

محمد عبد القادر

لدي بكالوريوس في هندسة الاتصالات وهواياتي هي: كتابة المقالات (سياسية - تكنولوجيا - طب - رياضة - العامة - تعليمية - أخرى) اعمل في الكتابة منذ أكثر من 3 سنوات، وكذلك اعمل في تصميم المواقع الإلكترونية.

محمد عبدالقادر مهندس اتصالات اعمل في مجال كتابة المقالات منذ اكثر من اربع سنوات احب الكتابة في العديد من المجالات اهمها مجال التقنية ومايشمله بالاضافة الى الدروس والشروحات في كل ما يخص الكمبيوتر والهواتف الذكية بالاضافة الى المجالات الاخرى مثل تقديم النصائح والخطوات الصحيحة للنجاح في حياتنا العلمية و العملية .

يسعدني ويشرفني ان اكون احد افراد فريق كتاب تسعة كوم ويمكنني حل جميع المشكلات التي تواجهك في مجال الكمبيوتر و الانترنت ويسعدني تواصل جميع زوار تسعة.كوم واستقبال جميع الاستفسارات والاجابة عنها بصورة بسيطة وسهلة على المستخدم بالاضافة الى تقديم فيديوهات لشرح اي مشكلة اذا تطلب الامر حتى يتسنى لنا تقديم الدعم الكامل لزوارنا الكرام

أضف تعليق

5 − ثلاثة =