تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تستغل فوائد الفراولة للصحة والتخسيس والجمال؟

كيف تستغل فوائد الفراولة للصحة والتخسيس والجمال؟

فوائد الفراولة كثيرة ومتعددة فهي مفيدة للصحة وللأطفال والحوامل، ويمكن الاستفادة منها في التجميل عن طريق وصفات الفراولة للشعر والبشرة وتخسيس الجسم.

فوائد الفراولة

إن فوائد الفراولة المتعددة تجعلها من أفضل أنواع الفواكه التي يمكن تناولها سواء للكبار أو الصغار، فهي تتميز باحتوائها على نسبة مرتفعة من البروتينات، بالإضافة إلى أهم المعادن الضرورية مثل الحديد والكالسيوم والمنجنيز والفسفور والبوتاسيوم والماغنسوم والبوتاسيوم، وعلاوة على ذلك فإنها تحتوي على مجموعة من أهم الفيتامينات مثل فيتامين ج وك وفيتامين ب المركب وأيضا فيتامين هـ، وكذلك فإن احتواء الفراولة على نسبة من الفينولات تجعلها من أهم مضادات الأكسدة التي تساعد على الحماية من الجذور الحرة، وللفراولة فوائد أخرى كثيرة فهي تستخدم في أنظمة الرجيم والتخسيس وهي مفيدة للأطفال والحوامل وأيضا في العناية بالشعر والبشرة.

فوائد الفراولة الصحية

علاج الأنيميا

وذلك لأن الفراولة تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك اللازم بشكل أساسي لتكوين الهيموجلوبين، ونتيجة لذلك فإن الفراولة تساعد على محاربة بعض أنواع الأنيميا وفقر الدم.

محاربة السرطان

تم تصنيف الفراولة ضمن أحد أنواع الأطعمة الهامة في تقليل معدلات الوفيات نتيجة الإصابة بمرض السرطان، فهي تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة ومن ضمنها الفلافونيد لذا فإنها تحمي من الجذور الحرة وتمنع أضرارها على الجسم.

منع التجلط

من المعروف أن الأسبرين يساعد على منع حدوث التجلط بالدم، والفراولة تحتوي على نفس المادة الفعالة الموجودة في الأسبرين والتي تحمي من التجلط، حيث أن الفراولة تحتوي على نسبة جيدة من حمض الصفاف ولكن ليس بكمية كبيرة تتيح استخدامها في تخفيف أعراض الإنفلونزا، وإنما هي نسبة كافية لمنع تجلط الدم مما يجعلها ذات فائدة في تحسين وظائف القلب.

مضادة للالتهاب

تحتوي الفراولة على مادة الانثوسيادين المعروفة بخصائصها المضادة للالتهاب، ولذا فإن تناول الفراولة يعد مفيدا في حالات النقرس والتهاب المفاصل والربو.

تحسين الذاكرة

كما ذكرنا سابقا أن الفراولة تتميز باحتوائها على حمض الفوليك، وهذا يجعلها مفيدة في تحسين القدرة على التركيز وحفظ المعلومات والتذكر.

تحسين الهضم

العلاقة بين عملية الهضم والفراولة تتمثل في احتواء الفراولة على فيتامين سي الذي يحفز إفراز اللعاب والعصارة المعدية، لذلك فإن الفراولة تساعد على تحسين القدرة على هضم المواد النشوية البروتينية، وليس ذلك فقط فإن احتواء الفراولة على الألياف الطبيعية تساعد على علاج الإمساك وتنظيف القولون بفعالية.

إدرار البول وطرد السموم

تعمل الفراولة بما تحتويه من عنصر البوتاسيوم على تعزيز وظيفة إدرار البول، وكذلك فإنها تساهم في تنقية الجسم من السموم وتخليصه منها، إلى جانب تنظيم ضغط الدم.

تعزيز المناعة

من أهم العناصر التي تحتوي عليها الفراولة هي فيتامين سي، فهو ضروري لتحسين وظيفة الجهاز المناعي، بالإضافة إلى مكافحة العدوى والإنفلونزا ونزلات البرد.

الحفاظ على صحة القلب

بفضل احتواء الفراولة على فيتامين سي فإنها أيضا تساعد في الحفاظ على صحة القلب، كما أنها أيضا تحتوي على أحد مضادات الأكسدة الأخرى بجانب فيتامين سي وهو عنصر الانثوسيانيدينس، ولذلك فإن الفراولة تعمل على تدعيم الشرايين وحمايتها من التلف بالإضافة إلى منع حدوث الجلطات.

تحسين المزاج

عند تناول الفراولة في أي صورة لها فإنها تساعد على تحفيز مادة السيروتونين في الجسم، وبالتالي فإنها تساعد على تحسين الحالة المزاجية ومنح الشعور بالاسترخاء.

تبييض الأسنان

من ضمن فوائد الفراولة أنها تساعد على التخلص من الجير الذي يتراكم على الأسنان وذلك لأنها تحتوي على الأحماض العضوية التي تساعد في تبييض الأسنان طبيعيا، ولذا يمكن استخدام الفراولة كبديل لمواد التبييض الصناعية التي تحتوي على مواد كيميائية وذلك لأن الفراولة تساعد على تقوية اللثة وتقضي على الالتهابات الموجودة بالفم.

مرضى السكر

تعد الفراولة من أفضل أنواع الفواكه التي يمكن تناولها بأمان من قبل مرضى السكر بل إنها قد تكون أفضلهم على الإطلاق، فهي تحتوي على 5% فقط من السكر وهي نسبة قليلة للغاية، كما أنها أيضا تكافح بعض أعراض مرض السكري مثل إصابة الكلى وشبكية العين.

صحة العين

تشتمل الفراولة على عدة فوائد من أجل صحة العين، فهي تحمي العين من مرض إعتام عدسة العين، كما أنها تحمي العين من أضرار الأشعة فوق البنفسجية والتي تضر بصحة العين عند التعرض للشمس بشكل مباشر، فهي تحتوي على فيتامين سي الذي يعمل على حماية العين من أضرار أشعة الشمس علاوة على حماية الشبكية والقرنية وتقويتهما.

فوائد الفراولة للحامل والجنين

تتميز الفراولة باحتوائها على عدة عناصر مفيدة للمرأة الحامل وجنينها، فهي تحتوي على حمض الفوليك أو فيتامين ب9 والذي يساهم في تكوين الحمض النووي للجنين وبالتالي يحميه من الإصابة بالعيوب الخلقية، بالإضافة إلى المساهمة في نمو النخاع الشوكي للجنين، وأيضا فإن الفراولة تتميز باحتوائها على فيتامين ج الضروري لإنتاج كريات الدم البيضاء الهامة في تكوين الجهاز المناعي وحماية المرأة الحامل من الإصابة بالأمراض، كما أن فيتامين ج يساعد على امتصاص الحديد من الدم وبالتالي فإنه مفيد في حماية المرأة من الإصابة بالأنيميا أثناء الحمل، بالإضافة إلى احتواء الفراولة على الألياف الغذائية الطبيعية التي تساعد على تسهيل الهضم وحركة الأمعاء ولذا فإنها تساعد الحامل على التخلص من الإمساك، وكذلك فإن الفراولة تحتوي على الكالسيوم الذي يساعد على تقوية عظام كل من الأم وجنينها.

فوائد الفراولة للشعر

إنبات الشعر

تحتوي الفراولة على فيتامين ج مما يجعلها مفيدة في المساعدة على نمو الشعر وإنباته من جديد، بالإضافة إلى احتوائها على البروتين الذي يعمل على زيادة عدد كريات الدم الحمراء بالجسم مما يسهل وصول الأكسجين لبصيلات الشعر وبالتالي يحفز نمو الشعر.

علاج تساقط الشعر

يعمل فيتامين ب المركب الموجود في الفراولة على تغذية الشعر وبصيلاته، كما أن المعادن الموجودة فيها تعمل على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر بشكل أفضل.

علاج فروة الرأس الملتهبة

قد تصاب فروة الرأس بالالتهابات الجلدية أوالفطريات، وتعمل الفراولة بفضل احتوائها على فيتامين ج وهـ على علاج هذه الحالة.

فوائد الفراولة للبشرة

مكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة

حيث تتميز الفراولة باحتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين سي والذي يحتوي على مضادات الأكسدة المعروفة بأهميتها في محاربة التجاعيد، بالإضافة إلى دورها في علاج البقع الداكنة التي تظهر نتيجة التعرض للشمس.

تنظيف البشرة

من أهم مميزات الفراولة قدرتها على مكافحة الفطريات المتراكمة داخل المسام والقضاء عليها مما يمنع ضيق المسام الذي يحدث بسبب تراكم الأتربة والفطريات، حيث أن ضيق المسام أو انسدادها ينتج عنه مشاكل عديدة للبشرة مثل الرؤوس السوداء والبيضاء وحب الشباب.

الوقاية من سرطان الجلد

عندما تتعرض البشرة باستمرار لأشعة الشمس فإنها تكون عرضة للإصابة بسرطان الجلد، ونتيجة لاحتواء الفراولة على مضادات الأكسدة فإنها تساعد على مكافحة الجذور لحرة وتمنع الخلايا السرطانية من النمو.

تفتيح البشرة

حيث تحتوي الفراولة على مركبات الألفا هيدروكسي طبيعيا، ولذا فإنها تساعد على القضاء على الفطريات والخلايا الميتة بالبشرة بشكل طبيعي وفعال عن طريق فرك البشرة بالفراولة بشكل مباشر.

بعض وصفات الفراولة للبشرة

الفراولة مع اللبن

تستخدم هذه الوصفة لعلاج حب الشباب، وهي تتكون من 8 ثمرات من الفراولة وملعقة كبيرة من اللبن، يتم مزجهم جيدا بالخلاط الكهربي ومن ثم يتم استخدام المزيج على البشرة لمدة 10 دقائق وبعدها يغسل بالماء، ويفضل استخدام هذه الوصفة مرتان في الأسبوع.

قطع الفراولة

أحد الوصفات البسيطة لعلاج الهالات السوداء تحت العينين، حيث يتم تقطيع الفراولة إلى قطع ووضعها تحت العينين حوالي ربع ساعة، ثم يتم شطف الوجه، كما يمكن استخدام قطع الفراولة لغرض آخر وهو تنظيف البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة، فيتم فرك الوجه بقطع الفراولة وتترك لعدة دقائق وبعدها يتم غسل الوجه.

فوائد الفراولة للرجيم

نظرا لأن الفراولة تتميز باحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف علاوة على الكثير من مضادات الأكسدة فإنها تدخل في الحميات الغذائية وأنظمة التخسيس، حيث أنها تعمل على زيادة معدلات حرق الدهون والتمثيل الغذائي، فهي تحتوي كذلك على هرموني اللبتين والأديبونكتين، وبالإضافة إلى ذلك فإن الفراولة ليست من ضمن أنواع الفواكه الممنوعة في الرجيم فهي تحتوي على القليل من السعرات الحرارية والدهون والبروتينات، وبالتالي فإنها لا تسبب زيادة الوزن وتخزين الدهون في الجسم، وللاستفادة من الفراولة بشكل أكبر في الرجيم ينصح بإضافتها إلى الشوفان من أجل إنقاص الوزن بسرعة، مع ضرورة ممارسة أحد الرياضات الخفيفة بشكل منتظم.

فوائد الفراولة للأطفال

مما لا شك فيه أن احتواء الفراولة على فيتامين ج يجعلها مفيدة للأطفال خصوصا، وذلك لأن الأطفال كثيري الحركة ودائما ما يتعرضون للإصابة بالجروح، وأهمية فيتامين ج أنه يساعد على التئام الجروح بسرعة، بالإضافة إلى حماية أسنان الأطفال واللثة ضد الالتهابات، كما أنها تحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يساعد على تخزين الكالسيوم وكنتيجة لذلك يعمل على تقوية العظام، وأيضا فإن احتواء الفراولة على عنصر اليود يجعلها ذات فائدة كبيرة في زيادة ذكاء الأطفال، بالإضافة إلى أن الفراولة تحتوي على عنصر الفولات الذي يساهم في حماية الدماغ والوقاية من أمراض المخ والتشوهات الخلقية التي تصيب الأجنة، وكذلك فإن الفراولة غنية بعدة عناصر ضرورية للأطفال مثل الحديد والفسفور والصوديوم مما يجعلها مفيدة في علاج الأنيميا.

أضرار الإسراف في تناول الفراولة

وعلى الرغم من فوائد الفراولة المتعددة إلا أن الإسراف في تناولها له العديد من الأضرار، فهي تحتوي على شعيرات صغيرة تسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص وخصوصا للأشخاص المعرضين للحساسية من بعض المواد الغذائية بشكل دائم، وأيضا فإن الإسراف في تناولها ينتج عنه الإضرار بالمسالك البولية لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض المسالك البولية، فهؤلاء الأشخاص يحدث لديهم زيادة في نسبة أملاح الأوكزلات في البول عند تناول الفراولة بإفراط، وبالنسبة للحبوب السوداء الصغيرة الموجودة على الفراولة فهي تضر بصحة الكلى عند تناولها بإفراط وخاصة لدى الأطفال، ولهذا السبب فإن الأطباء يحذرون مرضى الكلى والكبد والمرارة من تناول الفراولة لما لها من تأثير سلبي على صحتهم، وأيضا ما يزيد من ضرر الفراولة أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من المبيدات ولذلك يجب غسلها جيدا.

كما ذكرنا سابقا فإن فوائد الفراولة تشمل الصحة والرجيم والعناية بالبشرة والشعر، كما أنها تتميز بفوائدها المتعددة للأطفال، فهي تحتوي على العديد من العناصر الضرورية للصحة مثل المعادن الأساسية كالبوتاسيوم والحديد والماغنسيوم والفسفور، وكذلك فإنها تحتوي على العديد من الفيتامينات المفيدة للجميع وخصوصا للأطفال، بجانب احتوائها على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تحمي من الأمراض، ولكن على الرغم من فوائدها العظيمة فإنه لا ينبغي الإسراف في تناولها لأن ذلك ينتج عنه العديد من الأضرار الصحية وخصوصا لدى مرضى الكبد والكلى والمسالك البولية.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

18 − ثمانية عشر =