تسعة
الرئيسية » حياة الأسرة » أبوة وأمومة » الابن ضعيف القدرات : كيف يمكن للوالدين التعامل معه ؟

الابن ضعيف القدرات : كيف يمكن للوالدين التعامل معه ؟

هناك احتمال على الدوام أن تنجب ابنًا ضعيف القدرات الذهنية، لذلك وضعنا لك مجموعة من النصائح للتعامل مع الابن ضعيف القدرات بشكل لا يجعله عبئًا عليك.

الابن ضعيف القدرات

الابن ضعيف القدرات الذهنية نسبة كبيرة منا يعاني من هذا الأمر ويفكر في تطوير قدرات ابنه، ويبحث ويسأل حتي يعرف كيف يساعد ابنه أو ابنته، فنحن نفكر بأبنائنا كثيرا منذ صغرهم لا بل منذ أن يكونوا أجنة في بطوننا ونحن نخمن ملامحهم و ونتصور تصرفاتهم وأحينا نتخيلهم وهم عائدون من المدارس ونتمنى أن يكونوا متميزين في دراستهم ونحلم بكل تفاصيلهم بفرحها وحزنها، وحين يأتون للحياة نراقب تحركاتهم الهادئة والمزعجة، نسعى لتنمية تفكيرهم ومهارتهم من البدايات الأولى بحياتهم.

نحاول في جولة سريعة نرجو أن تكون مفيدة قدر الإمكان لك أن نقدم طرق جدية وبسيطة لتقديم المساعدة لكل أب وأم في معاملة الابن ضعيف القدرات الذهنية، فلا يجب أن نهمل أبناءنا ولا نبحث عن ما يخلق منهم أناس متفوقين وذوي مهارات متميزة, فأبناءنا دائما ما يستحقوا أن نعاني من أجلهم، فعلينا قبل أن نخلق مستقبل متميز لأبنائنا أن نجعلهم هم انفسهم متميزين، سوف نقدم لكم المعلومات في هيئة كبسولات معلوماتية مبسطة قدر المستطاع لكي لا تكون مملة وثقيلة علي عقلك ولا تأخذ من وقتك الكثير.

طرق التعامل الصحيحة مع الابن ضعيف القدرات

تنمية عقل الرضيع

يعتقد بعض الناس أن الطفل في عمر شهرين مثلا صعب أن يكون له مهارات أو يتشكل عقله وذهنه الصغير ولكن نريد أن نعرف العكس في السطور القادمة:

1- القراءة يوميا للطفل قبل النوم من حكايات وقصص وما شابه تساعد الطفل علي اتساع ذهنه في الجانب الخيالي والتأملي.
2- حسن اختيار الألعاب المناسبة، الألعاب ليست مجرد وسيلة للتسلية كما يعتقد البعض وإنما هي وسيلة جيدة لتنمية الطفل عقليا إذا استخدمت بشكل أمثل لا بطريقة عشوائية.
3- الطفل يشعر ويفهم ويسجل كل ما يدور حوله, فلا يجب أن نتعامل معه علي أساس عكس ذلك, علي الأم أن تتحدث لطفلها وأن تعرف له الأشياء والأشخاص من حوله بأسمائهم لأن ذلك يعمل علي تنشيط ذاكرتهم وتحفيز عقله.

تنمية عقله في مرحلة الطفولة

1- أهم الخطوات التي يجب اتخاذها في هذه المرحلة تقوية صلة الأم بطفلها خاصة أنه السن الذي يبدأ الطفل بدخول المدرسة والابتعاد عنها لساعات، ولذلك يجب أن تقوم بالتواصل المستمر مع طفلها وتقوم ببث الأفكار الجديدة لعلقه النامي وتعرف منه ما يحدث معه في المدرسة لتدارك أي خلل في شخصيته من البداية وخاصة المواقف التي تحدث للطفل ومن الممكن أن تتسبب في كرهه للدراسة.
2- يجب أن يحضر الأبوان كتب بالمنزل في هذه المرحلة لتكون أمام أعين الطفل بشكل مستمر، سواء قصص مصورة ملونة، أو قصص بها رسومات للتلوين، وعلى الأم والأب أن يظهرا اهتمامهما بالقراءة أم أبناءهم.
3- يجب الحرص علي تعليم الطفل الحروف والأرقام بشتي الطرق المفيدة.
4- تقع على الآباء مسئولية اختيار مدرسة جيدة لأبنائهم، لأن ذلك سوف يترتب عليه آثار عدة، من أهمها مدي حب أو كره الطفل في التعليم واستجابته.

مواقف يجب مواجهتها

هناك مواقف تحدث لأبنائنا بالمدارس إذا لم ندركها نصل لمرحلة الابن ضعيف القدرات الذهنية وهذا ما نحاول أن نمنع حدوثه :

1- إذا عنفه معلمه بالمدرسة بطريقة غير لائقة يجب أن نتخذ رد فعل مناسب حتي لا يفقد الابن ثقته بنفسه، وفقدان الثقة تكون شخصية ضعيفة والناتج ابن ضعيف القدرات الذهنية وهذا ما نريد أن نتجنبه.
2- محاولة رصد نقاط الضعف عند الابن من خلال متابعته بالمدرسة جيدا.
3- مراقبة تصرفاته بعد المجيء من المدرسة لملاحظة التغير بسلوك ابنك.
في السطور السابقة حاولنا الوقوف ضد احتمالية وجود الابن ضعيف القدرات الذهنية، لكن من لديه المشكلة بالفعل، نقول له في السطور القادمة ستجد ما تبحث عنه لا تمل أو تقرر عدم إكمال الموضوع.

إعادة بناء الثقة لدى الابن ضعيف القدرات الذهنية

1- عدم الثقة الزائدة في قدرات ابنك لأن هذا يدفعك طبيعيا لعد الرضا عما يقوم به مهما فعل, وهذا يحبط الطفل وهذا ما نحاول تجنبه.
2- كثيرا ما نجد الآباء يحمون أبناءهم بشكل هستيري يخلق شخصية ضعيفة غير قادرة علي الدفاع عن نفسها، ودائما ما يشعر الابن في هذه الحالة أنه ضعيف ولا يستطيع حماية نفسه، ولذلك يجب أن نخاف علي أبناءنا بقدر متوسط.
3- في النقاط السابقة طلبت من الآباء أن يكونوا متابعين جيدين لأبنائهم في مدارسهم لمعرفة المواقف التي تصادفهم وخاصة مواقف العنف لأنها تؤثر بشكل كبير بثقتهم في أنفس أبنائنا.

رفع مستوي التركيز لدى الابن ضعيف القدرات الذهنية

1- محاولة تنمية القدرات التي تساعده علي التركيز مثل الانتباه، يجب أن يراعي الآباء اختيار البرامج والأفلام التي لا تشتت انتباه الطفل وتجعله يسرح كثيرا أو يعيش في عالم الخيال، لا نقول يبتعد عن تلك النوعية من الأفلام فهي مفيدة إلى حد كبير ولكن يجب انتقاءها وعرضها بمتوسط جيد علي الطفل، لأن كثرة أفلام الخيال تشتت انتباه الطفل عن باقي الأشياء ويصبح عقله غارقا في فكرة واحدة وهي فكرة الفيلم الذي شاهده.
2- ضبط تركيز الابن ضعيف القدرات الذهنية وذلك من خلال أمور مختلفة مثال انتظام الطفل علي قراءة قصة صغيرة وأن يحكي ما فهمه من القصة فيما بعد، أو تخصيص وقت محبب للطفل للكتابة، كتابة أفكار أو كلمات يحبها أو مشاعر بداخله، وهذا يساعده علي التفكير فيما يكتب ويقول ويعمل علي ضبط تركيز الطفل في أمر محدد يقوم به.
3- اختيار أصدقاء ابنك من الأمور الهامة، ويرجع بنا إلي نقطة سابقة وهي أهمية مراقبة الابن في المدرسة، لأن الأصدقاء لهم تأثير قوي علي الابن يحولون تفكيره وفق أهواءهم مثال جعل تركيزه في اللعب واللهو فقط، لذلك يجب اختيار الأصدقاء جيدا، وتربية الابن علي كيفية اختيار الصديق منذ الصغر.

رفع القدرات العقلية لدى الابن ضعيف القدرات الذهنية

1- تنمية الذاكرة من الأمور المهمة لرفع القدرات الذهنية، لذلك يجب علي الآباء الاهتمام بالبحث عن أشياء تنمي ذاكرة الابن، مثال عرض الألعاب تعتمد علي التخيل البصري ولكن كما قلنا سابقا بمعدل منضبط ومتوسط، بالإضافة إلى تنمية قدرات الحفظ لديه من خلال حفظ كلمات أشعار وأناشيد بسيطة وحفظ الذكريات التي يمر بها وهكذا.
2- تنمية الفكر، عند ملاحظة ضعف القدرات الذهنية عند الابن يجب أن نعمل علي خلق فكر جديد بعقله بل وزرع حب التفكير والتأمل داخل الطفل منذ الصغر، وهذا يحدث بالتدريج من خلال تحفيز الطفل علي التفكير بالمواقف التي تمر به وما تعلمه منها مهما كانت بسيطة بالنسبة لكم كآباء ولكنها تؤثر في شخصية الأطفال، ومساعدة الطفل علي التعبير عن أراءه الصغيرة والتأمل فيما حوله لتنمو بداخله روح الفكر والتعبير عن وجهات النظر.
3- ممارسة الرياضة شيء محبب جدا لتنمية الطفل بدنيا وذهنيا أيضا مثلا رياضات التفكير كالشطرنج وغيره من الألعاب، وهذه اللعاب تعلم الطفل الصبر والحكمة في التفكير والذكاء أيضا، ونحن ننصح بلعبة الشطرنج كلعبة مفضلة للابن حببوا أبناءكم بها فهي ترفع مستوي التركيز بدرجة عالية.
حاولت قدر الإمكان تقديم الإفادة لكم وأتمنى أن أكون نجحت بهذا.

شيماء أحمد

كاتبة شابة أسعي لإفادة من حولي ونشر أفكاري بين الناس.

أضف تعليق

15 − ثمانية =