تسعة
الرئيسية » العمل » في العمل » الإنتقاد في العمل : كيف تتصرف إذا وجه لك أحدهم إنتقاداً في العمل ؟!

الإنتقاد في العمل : كيف تتصرف إذا وجه لك أحدهم إنتقاداً في العمل ؟!

كيف تتقبل الإنتقاد في العمل وتتعامل معه بشكل ذكي وجيد فتكون وسيلة لرفعتك لا لإحباطك . كيف ستواجه الانتقادات إذا تم إنتقادك في العمل من قبل الزملاء او المدير

الإنتقاد في العمل كيف تتصرف إذا تم إنتقادك في العمل

التعرض للإنتقادات هو شيء طبيعي وجزء لا يتجزأ من أى عمل أو وظيفة مهما كانت، فما تراه ممتاز وفي أحسن صورة من وجهة نظرك قد يري مديرك أنه ليس على المستوي المطلوب وبحاجة للمزيد من الجهد والعمل، لكن بالرغم من أن كل شخص عرضة لهذه الإنتقادات تختلف ردود الأفعال وطريقة التعامل معها، فالبعض ينظر إليها على أنها وسيلة للإرتقاء بنفسه وتحسين مستواه بينما يتركها البعض الآخر تقلل من عزيمته وتكون سبباً في إحباطه، إن كنت من النوع الأخير فربما حان الوقت لتلقي بعض المساعدة لتعرف كيف تتقبل هذه الإنتقادات وتتعامل معاه بشكل ذكي وجيد فتكون وسيلة لرفعتك لا لإحباطك .

كيف تتصرف حيال الإنتقاد في العمل ؟

1

  تحكم في مشاعرك

أعلم أنك تبذل كل جهدك لتنجز عملك على أكمل وجه، لكن رغم ذلك إذا تعرض للإنتقاد لا تجادل أو تحاول تبرير موقفك لأن ذلك سيجعل الأمر أسوء وقد يعتقد مديرك أنك مغرور أو أنك تري نفسك أفضل منه، فقط دعه ينهي كلامه وتقبل الأمر بمنتهي الهدوء .

2

  إسترخي قليلاً

لا تحاول أن تفكر فيما سمعت أو تثبت مدى خطأه مباشرة، فقط أعطي لنفسك فرصة لتسترخي وتهدأ حتى تفكر في الأمر بموضوعية وحكمة وتستطيع أن ترى الأمور بحجمها الطبيعي، لأنك إن حاولت أن تفكر في الأمر بمجرد التعرض له سيسيطر عليك غضبك وقد تضخم الأمور فتصاب بالحزن والإحباط نتيجة لذلك !

3

  لا تأخذ الأمر على نحو شخصي

لست وحدك من يتعرض للإنتقاد فلا يوجد شخص كامل أبداً، كل منا لديه أخطائه لذلك تخلي عن إعتقادك بأنك شخص لا يخطئ ! فإنتقاد عملك لا يعني إنتقادك أو إنتقاد شخصيتك، بل أنظر للأمر على أنه فرصة لتبذل جهداً أكبر في عملك وتعرف أخطائك وتصححها .

4

  تعلم من أخطائك

إذا تكرر الإنتقاد أكثر من مره على نفس الشيء فبالتأكيد هذا ليس جيداً ويعطي إنطباعاً سيئاً عنك أنك شخص متعجرف ولا تستمع سوي لنفسك فقط، لذلك عليك الإنتباه جيداً لما يقال لك خاصة إن كنت تعلم أنه صحيح وأبذل كل ما في وسعك لإصلاحه إن أمكن أو عدم تكراره فالمرات القادمة .

5

  لا تترك غضبك يسيطر عليك

لا تجعل تعرضك للإنتقاد يسيطر عليك فتسعي لللإنتقام ومحاولة تصيد أخطاء الأخرين حتى ترد الصاع لهم، هذا لن يحل المشكلة بل سيؤدي لتفاقمها، بدل أن تضيع وقتك ومجهودك على شيء تافه ركز على ما قيل لك وحلله بمنتهي الوضوح والموضوعية لتري إن كان الإنتقاد في محله أم لا، فإن وجدت نفسك مخطئاً ركز على تحسين نفسك وتعلم المزيد لتصبح أفضل في عملك، أما إن كان الأمر لا يستحق فعلاً ليس من وجهة نظرك أنت فقط فلا تكترث له وتعامل كأنك لم تسمع شيئاً .

6

  أخبره ما تشعر بمنتهي الوضوح

إن كنت قد تعرض للإنتقاد من زميلك أو من مديرك في العمل بطريقة سيئة أمام زملائك أو أشعرتك بالإهانة فلا ترد بنفس الطريقة أو تكبت مشاعرك محاولاً التعامل كأن شيئاً لم يحدث، فقط دع الأمور تهدئ قليلاً ثم أخبره أنك غير راضي عن الطريقة التي إنتقدك بها وأن الأمر ضايقك كثيراً، ثم أطلب منه إذا كان لديه شيئ يقوله لك في المستقبل فأنت تريد أن يخبرك بطريقة أفضل وبعيداً عن أعين الجميع .

7

  طور نفسك ونمي مهاراتك

فكر قليلاً فيما تمتلكه من مهارات وقدرات وأى منها سيفيدك في عملك وفي تفادي هذا الإنتقاد مجدداً ثم أعمل على تطويره وتنميته بكل الوسائل الممكنة .

8

  تحدث في الأمر

الآن وقد هدأت الأمور وأخذت الوقت الكافي لتفكر في الأمر وتحلله بدقة وتأكدت أنك لا تحمل أي ضغينة للطرف الآخر، حان الوقت لتتحدث معه فيما حدث وتوضح له الأمور وتخبره بما تعتقد، أخبره بما تظن أنه صحيح من إنتقاداته وأعتذر عنها إذا لزم الأمر، ثم أخبره عن نيتك عدم تكرارها وكيف تخطط لأصلاح الأمر وتفاديه في المرات القادمة، هذا سيترك أنطباعاً أنك تهتم للأمر وتأخذه على محمل الجد، وسيجعل هذا الشخص أكثر تسامحاً معك في المستقبل، أيضاً أخبره بما تعترض عليه في كلامه بمنتهي الهدوء ووضح له الأمور ولماذا تعتقد ذلك ثم أترك له فرصة ليوضح وجهة نظره لترى إن كان على حق وأن كنت ترى أو تفهم الأمور بشكل خاطئ .

9

  أطلب النصيحة

قد يكون من الجيد أن تطلب نصيحته وكيف يمكنك تحسين الأمر وتفاديه فيما بعد، أيضاً أطلب منه أن يتحلى بالصبر خاصة إن كان الإنتقاد على شيئ ليس سهلاً، هكذا ستمنح نفسك فرصة للتعامل مع الأمر بروية ودون ضغوط، إن كنت لا ترغب في ذلك أو لست على علاقة جيدة بهذا الشخص لتطلب نصيحته بإمكانك أن تشرح الأمر لشخص تثق به وأطلب منه أن يحكم على الأمور بموضوعية ويعطيك النصيحة المناسبة للتعامل مع الأمر .

في النهاية لا تأخذ الإنتقاد على أنه شيء سيئ أو يقلل منك ومن قدراتك بل أنظر له على أنه نصيحة لكن بطريقة غير معتادة ! فغالباً تعرضك للإنتقاد من شخص ما خاصة إذا قدم لك نصيحة جيدة لتفادي الأمر يعني أنه يهتم لأمر ويريدك أن تصبح أفضل، لذلك لا تدع الأمر يسيطر عليك أو يفقدك حماسك وتركيزك على عملك، بل إجعله دفعة لك لتثبت أنك الأفضل وأنك قادر على التعامل مع الأمور مهما كانت .

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

1 تعليق

1 × 2 =