تسعة
الرئيسية » العمل » في العمل » كيف تحافظ على عملك وعدم فقدان وظيفتك الحالية ؟

كيف تحافظ على عملك وعدم فقدان وظيفتك الحالية ؟

7 خطوات ونصائح كي تحافظ على عملك . كل ما تحتاج معرفته من أجل أن تحافظ على عملك ولا تسمح لأي ظرف من الظروف بأن يجعلك تفقد وظيفتك الحالية على الإطلاق

كيف تحافظ على عملك

أصبحت متطلبات العمل عديدة ، بل و تزداد يوما بعد يوم ، خصوصا متطلبات صاحب العمل التي لا تنتهي و أصبح إرضاؤه و إنهاء العمل المطلوب قبل الموعد المحدد معا أمر يزداد صعوبة يوما بعد يوم . أن تحافظ على عملك في وقتنا هذا –أو عموما- أمر ضروري ، فأنت –مثلا- لا تريد التنقل من وظيفة إلى أخرى كل ثلاثة شهور ، بل أن تحافظ على عملك و تتمسك به ، فهذا الأمر هو خطوة في سلم النجاح في مجال عملك بأن تترقى إلى مناصب أعلى بدلا من ترك الوظيفة الحالية و الانتقال إلى وظيفة أخرى و البدء من جديد و هكذا . لذا ، فهناك طرق و خطوات معينة يجب الالتزام بها من أجل أن تحافظ على عملك ، في هذا المقال نقدم لك كل ما تحتاج معرفته من أجل أن تحافظ على عملك ، ولا تسمح لأي ظرف من الظروف بأن يجعلك تفقده على الإطلاق .

خطوات تساعدك في أن تحافظ على عملك ولا تفقده :

الحضور إلى العمل في الموعد المحدد أو قبله

احرص على حضورك في الموعد المحدد أو قبل الموعد المحدد بعشر دقائق . الالتزام بمواعيدك أولى خطوات الالتزام سواء في العمل أو خارج العمل ، و يجعلك على قدرٍ كافٍ من المسئولية ، و عدم الحضور في الموعد المحدد يفقد زملائك و صاحب العمل في ثقتك و يجعل منك شخصاً غير مسئول و غير ملتزم في نظرهم وبالتالي لا تتمكن من أن تحافظ على عملك .

تنظيم وقتك أثناء العمل

نظم وقتك أثناء ممارستك لعملك . إن تنظيم الوقت أحد أهم طرق النجاح المعترف بها لدى أصحاب أنجح الشركات و المؤسسات في العالم . النظام ، بشكل عام ، أمر واجب و ضروري أثناء تأدية المهام الكبيرة –و الصغيرة أيضا- في عملك و في شتى مجالات حياتك العملية ، فيجعل أولوياتك من المهام الأولى المراد تنفيذها بدقة و إتقان و يجعل المهام الصغيرة السهلة بعدها ، ويساهم في أن تحافظ على عملك .

تنظيم الأولويات لتنفيذ العمل بشكل صحيح

احرص على تنفيذ المهام الكبرى في البداية ولا تضغط نفسك ، بل امسك قلما و ورقة و ضع خطة لكل مهمة و اكتب كل خطوة على حدة و بسّط الأمور على نفسك بدلا من تعقيدها . تنظيم الوقت سيجعل من مهامك الكبيرة و الثقيلة أمور بسيطة تتم بسرعة واحترافية .

تنفيذ الأوامر الموجهة لك ممن هو أكبر منك

نفذ الأوامر الموجهة إليك ممن هم أقدم منك في العمل . إن من هو أقدم منك في العمل لديه الخبرة الكافية ليعرف الصواب من الخطأ و التعديل على عملك ، بهذه الطريقة تساهن في أن تحافظ على عملك .

امتلاك الخبرة الكافية

احرص أيضا على أن تمتلك الخبرة الكافية بنفسك ، فبعضهم أقدم منك و ليست لديهم خبرة على الإطلاق و قد يضرون بقدرتك و كفاءتك على أداء مهام وظيفتك بمنتهى الدقة و الإتقان .

طلب النصائح من الأعلى منك في العمل

اطلب النصائح و التوجيهات من رؤسائك في العمل . رئيس عملك لديه الخبرة الكافية ليبدأ شركته أو مشروعه الذي تعمل أنت لديه ، لذا ، فطلب نصيحته سوف يفيدك كثيرا و يختصر عليك الوقت . احرص على تدوين النصائح و الملحوظات التي يمليها عليك و مهما كان ما سيقوله لك من توجيهات ، قد تكون شديدة بعض الشيء ، فاحرص على تنفيذها و اتباعها جيدا ، فكلاكما يريد المصلحة العامة (المشتركة) و هي تنفيذ العمل باحترافية و إتقان و في أسرع و قت ممكن .

قسم المهام الكبيرة إلى مهام أصغر

لو كان العمل المطلوب منك كثيرا مثلا و لا يمكن إتمامه في يوم واحد ، فاخبر رئيسك في العمل أنك ستقوم بتقسيم المهام المطلوبة على يومين أو ثلاثة –حسب الوقت المُقَدّر لإتمام العمل- لعدم كفاية الوقت لإتمامه في يوم واحد . سوف يقوم المدير بالموافقة و إعطائك بعض النصائح و التوجيهات لإتمام العمل بشكل أسرع في خلال اليومين أو الثلاثة أيام حسب الخطة الموضوعة لإتمام المهمة بنجاح وأن تحافظ على عملك أيضًا.

و تذكر دائما ، اتباع التعليمات و تنفيذ الأوامر من أهم طرق أن تحافظ على عملك ، فالمدير لا يحب الموظف الأبيّ الذي يقول “لا” ، لأن تنفيذ العمل المطلوب فوق مصلحة الجميع .

أحمد فهمي

حاصل على بكالوريوس في المحاسبة، بدأت كتابة القصص القصيرة منذ أن كنت في الثامنة عشر، والآن أقوم بكتابة المقالات والأشعار.

أضف تعليق

ثمانية عشر + واحد =