تعرف على ادمان الحشيش وكيفية التخلص منه
تعرف على ادمان الحشيش وكيفية التخلص منه

تعاني المجتمعات من انتشار ظاهرة خطيرة، تؤثر على الاجيال، ومستقبلهم، وهي ظاهره تعاطي المخدرات، والتي من اشكالها تعاطي الحشيش، هذه الظاهرة التي تدمر جيلا كاملا اذا ما اتتشرت، فهذه الافة تؤثر على مخ الانسان ونفسيته وتدمر صحته , ولا تقتصر اثارها على المشاكل الصحية للمدمن بل ان هذه الاثار السلبية تنسحب الى اثار اجتماعية خاصة اذا ما عرفنا ان مدمن الحشيش اذا لم يجد هذه الافة ليأخذها من الممكن، بل من الاكيد انه سوف يفقد أعصابه، ويرتكب الكثير من الافعال وحتى الجرائم، كالقتل او السرقة للحصول على هذا السم القاتل .

وعلاج المدمن ليس بالامر السهل، فهو يتتطلب علاجا نفسيا وجسديا، والعلاج النفسي يكون في مصحات نفسية لمدة ليست بالقصيرة، حتى يستطيع جسده الضعيف التخلص من هذه السموم التي عبأت جسده ودمرته . وهنا يلعب الاهل الدور المحوري والمهم في مراقبة الابناء خاصة في سن المراهقة، مراقبة تصرفاتهم، اصحابهم، وبماذا ينفقون اموالهم، وتعبئة وقت فراغهم، وعدم اغداقهم بالمال الزائد عن حاجتهم . فالكثير من الابناء في سنين المراهقة يرغبون في اثبات رجولتهم، عن طريق ان يتحدوا بعضهم البعض، وفي احيان كثيرة يكون ه1ا التحدي عن طريق تعاطي اشياء قد تبدوسهلة في ظاهرها ولكنها في منتهى الخطر في جوهرها، مما يعرضهم للاستغلال مرة تلوالمرة، من قبل اصدقاء السوء الذين يلعبون هنا على وتر حاجة المدمن لهذا السم مهما كان ثمنه , مما يجره الى امور قد ذكرناها سابقا فقد يسرق المدمن، او يقتل .

ولمعالجة المدمن لابد من معرفة الاسباب التي دفعته للانسياق وراء هذه العادة السيئة، وببساطة لان ليس للحشيش اي منفعة، ولكن المدمنون يتعاطونه لكي يهربوا من واقعهم ومشاكلهم، ونسيان الهموم وقضاء الوقت بالضحك والبهجة والسرور .

ما هو الحشيش :

الحشيش عبارة عن نبات وهو نوع من المخدرات، يتعاطاه المدمن، وينتشر بصورة كبيره نظرا لانه من أرخص الانواع، ومن اكثرها سهولة في التعاطي، ويؤخذ اما عن طريق التدخين (لفه كسجائر ) او شربه مع الشاي او القهوة، او مضغه في الفم . ويشعر من خلاله المدمن بالنشوة والسعادة والضحك والسرور، لمدة معينه حتى ينتهي مفعوله، ثم يعود الى ما كان عليه من حالة سيئه ليطلبه مرة اخرى.

أضرار ادمان الحشيش : –

  • اذا كان المدمن يأخذ الحشيش عن طريق تدخينه، فان ذلك يؤدي الى تدمير الرئه.
  • ان الادمان على الحشيش اذا استمر فترة طويلة، يؤدي الى ضمور الدماغ وصغر حجمها .
  • الاكتئاب، ففي البداية يشعر المدمن بالسعادة والغبطة والسرور والضحك لاتفه الاسباب، ولكن احيانا يشعر بعد ذلك بالحزن والاكتئاب، ويشعر بالاكتئاب ايضا اذا كانت الجرعة التي اخذها زائدة عن حدها .
  • احمرار العينين والتهابهما .
  • زيادة نهم المدمن على الطعام، وعدم ادراكه اذا كان جائع وبحاجة الى الطعام ام لا، ويطلب المدمن الحلويات على الاكثر ليأكلها .
  • زيادة ضربات القلب .
  • يبدأ المدمن بالشكوك الوهميه بمن حوله، كزوجته وابناءه واقاربه، وتوهم اشياء ليست موجودة في الحقيقة .
  • تبدأ علامات الهزال والنحف والضعف وشحوب الوجه واصفراره تظهر على المدمن .
  • الهلاوس السمعية والبصرية، كأن يتخيل انه يرى او يسمع اشياء غير موجودة، وهذا ما يسمى الفصام في علم النفس .
  • لايستطيع المدمن الانتباه او التركيز او التذكر بشكل جيد
  • لا يشعر مدمن الحشيش بالوقت او الزمن، بل يشعر ببطىء مرور الوقت .
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي، من اسهال او امساك او شعور بالتخمة .
  • الاجهاض للنساء الحوامل المدمنات .
  • تضعف المناعة عند مدمن الحشيش، وتقل مقاومته للامراض .
  • بعض المدمنين يصبح عندهم التهاب وانتفاخ في الشفاه.
  • اذا استمر المدمن على تعاطي الحشيش لمدة طويلة دون علاج ينتهي الامر به الى الجنون .
  • ضعف القدرة الجنسية عند الرجال، وذلك بسبب ضعف الهرمون الذكوري .

ادمان الحشيش : اعراض المدمن :-

كيف تعرف المدمن ؟ هناك الكثير من الآثار التي تظهر على شكل وتصرفات المدمن فيكشف من خلالها ومن اهمها :-

  1. المدمن الصغير يهمل دراسته، وتتدهور علاماته وتحصيله العلمي.
  2. الانفراد بالنفس والابتعاد عن الاهل والانطوائية والانعزال.
  3. يتسبب المدمن في كثير من حوادث السير، وذلك بسبب قلة تركيزه وانتباهه.
  4. يهمل المدمن مظهره الخارجي ولا يهتم بنظافة جسمه ولا بغذائه.
  5. اذا رأيت المدمن، تظن انه مريض مصاب بالانفلونزا،وذلك بسبب احمرار عينيه وسيلان انفه وضعف قوته.
  6. التثاؤب المستمر والكسل والشعور بالتعب.
  7. لا يحب المدمن القواعد والاسس المتبعة في المدارس او الجامعات، وتكثر الاحتجاجات.
  8. كثرة ابتعاد المدمن عن المنزل.
  9. سرقة بعض الاشياء الثمينة من المنزل، كالذهب والالماس، وذلك لأن المدمن يضطر الى السرقة بقصد شراء الحشيش .

علاج المدمن :-

بداية يجب القول ان علاج متعاطي الحشيش يتوقف على مدة تعاطي الحشيش وكمية جرعة تعاطيه للمخدرات، فاذا كان يتعاطى منذ مدة طويلة فالعلاج يستغرق مدة اطول والعكس صحيح , اما طرق العلاج فهي :

يعتمد علاج المدمن بالاكثر على رغبته هو بالتخلص من الادمان، وان يكون عنده ارادة قوية بعدم العودة الى الحشيش، فاذا وجدت الارادة فانها نصف العلاج .

ويجب على المدمن عرض نفسه على طبيب متخصص في علاج الادمان , وهو سيقوم بفحصه ليقرر حالته، ويقرر اذا كانت حالته تستلزم البقاء في المصحة او العلاج وهو خارج المصحة .

في العادة يقوم الطبيب باعطاء المدمن العلاج المناسب لحالته، ويوم بوضع الخطة المناسبة لعلاجه .

على اسرة المدمن ان تقوم بتقديم دعمه، وزرع الثقه والطمأنينه في نفسه، بأنه سوف يعالج ويشفى ويخرج من هذه المحنه بسلام .

على المدمن تغيير انماط سلوكه السيئه، والابتعاد عن اماكن تعاطي الحشيش والاشخاص المتعاطين، وعلى الاهل مساندته في ذلك بمراقبته وملء الفراغ الذي يحيط به .

قوية الوازع الديني والاخلاقي لدية، وتذكيره بأنه يرمي بنفسه الى التهلكه، وهذا امر يغضب الله كثيرا .

اتباع المدمن نظام صحي ومارس الرياضه فهذا سوف يساعده كثيرا في التغلب على مشكلته .

ويجب التذكير انه بعد العلاج فسوف تظهر على المدمن بعض الاعراض الانسحابية، لمدة شهر او اكثر، ثم تزول شيئا فشيئا، ويبدأ بعد ذلك العلاج اللاحق وهو بأن يملأ المدمن وقت فراغه، والبحث عن عمل او وظيفة اذا كان لا يعمل، ونعيد بالتذكير بضرورة مراقبة الاهل له دون ان يشعر، تحسبا اذا كان يتردد على تلك الاماكن، او على احد اصدقاء السوء، وعلى الاهل الدعاء له بالشفاء من هذا الخطر الفتاك.

وأخيرا وليس آخرا نسأل الله ان يبعدنا عن كل هذه الآفات، ونسأل الله العفو والعافية .

34 تعليقات

  1. سلام عليكم
    صح الحشيش يخليك تنبسط وتستمتع بأي شي تسويه او تشوفه سواء فلم او مسلسل او حتى اخبار هههههه وتصير اكتف فالمجتمع وتفكر بافكار وتحل قضايا يارجل تحس مخك الكونقرس بس فالنهاية لو تناظر من جانب اخر انت بتخسر كل شي وقتك ومالك ووظيفتك حتى علاقاتك وتصير لامبالاي بالي حولك ويوم بعد يوم تخسر نفسك …

    والله ياشباب ماراح تحسوا بهالشي الا بعدين انتم الحين بعز شبابكم كيف تتوقع جسمك بيستحمل وعضلاتكم وعقولكم يارجل ماتعدي الثلاثين الا وتبدا تستقبل الامراض هذا اذا مو قبل ..

    ترا الموضوع يبيله شويه صبر وتذكر نفسك ان الله خلقك في ابدع صوره وانت تلعب بهالجسم الي امانه الله لك بدل ماتشكره عليها ،مسوي راعي مزاج ان ومخك الي مخسرك وهو مايسوى ريالين ههههههه امزح بس والله ياشباب الموضوع يبيله اراده ، يبيله صمله رجال وتصبر على نفسك والاعراض الانسحابيه وتشغل نفسك بأي شي مثلاً تروح نادي او تلعب كوره او تروح استراحه مدرسين او عسكر ، استراحات الدشير انحش عنها ههههه

    ويبيله تغيير روتينك الزبال وتقترب من عايلتك او اخوياك الي مايعرفون انك مدمن وتبدا معهم صح حتى لو تشوفهم زلايب راح تكتشف انك غلطان وان الحشيش كان يزينلك الشين ويشينلك الزين ياجماعه الخير والله توبوا ترا ماراح يفيدكم والله يثبت كل من تاب لوجه الله ويصلح الجميع .

  2. صراحه مالي بهذا الشي حتى الاسم المستعار من الكيس بس يا اخوان ويااخوات .. في ديننا ولا تلقو بايديكم الى التهلكه . وبعيدا عن المحور الديني كل شي يأتي على الانسان بغير الفطره لابد من تداركه والتعمق فيه اذا كان مفيدا او ضارا لذلك يجب الخذر ثم الحذر هذا الصنف من المخدرات جدا مرهق ومتتعب نفسيا وجسديا وينبغي على كل شخص اذا رأى قريب له او صاحب او صاحبه تتعاطى هذا الصنف يعزمهم عندي لأني عامل حفله وفيها سبونج بوب والغرقانه والدبابيس واللي دماغه تحتاج شي كل شي موجود برس لكم سنابي عشان تعم الفرححه الجميع وشكرا .

  3. السلام عليكم ورحمت الله وبركاته …. يا اخوان نصيحه لكم من حبيب جرب دا البلا ….. صراحه ان من قدومي للمملكه جمعني العمل ومقر السكن بشباب يتعاطوا هذه الافه وشويه شويه دخلت معاهم احلا فرفشه ووناسه وضحك شديد واكل مالذ وطاب بعده واستمر بي الحال الين 10سنوات تقريبا وفي منتصفها كنت اشعر بعده بي الارهاق والفتور الدائم في الجسم وبعدها عملت تحاليل وطلع عندي سكري ولم اتوقف او حاولت ولم استتطع حينها وتزوجت وانا احاول ان ةاقلع ايضا للاسف لم استطع وانجبت البنت الاوليس والثانيه وانا بين الامل والضياع الين اتت الحظه الخطره التي وقفت فيها امام نفسي وابنائي فلذات كبدي الذين ليس لهم اي ذنب في ان يعيشوا مع اب كهذا ****** ولكن بعد التعاطي 10سنوات بفضل الله الان لي حوال سنه كامله ولله الحمد تركت الحشيش واصدقاؤه جميعا والتزمتي صلاتي واسرتي وممارسة الرياضه المشي دون انقطاع الان ب الضبط اكملت العام **** ولكن لاخفيكم انا لازلت اعاني اشد انواع المعاناه من ضمور في الراس وفتور مبالغ في الجسم دون ان اكون عملت عمل مجهد ولكن مهما كان اوسيكون باذن الله لن ولم اعود لتلك الحقبه التي اعتبرها اسواء ايامي مرت في حياتي فقط اسال الله مع الصبر ان يرفع عني اثار هذا البلاء ***مع الصبر انشاء الله ***نصيحتي للجميع ابتعدوا لكي لاتورطوال في الحشيش دماااااااار للعقل والجسم والعلاقات الاسريه والاجتماعيه وكل ماهو جميل في الحياه وانتبهوا لانفسكم اسال الله ان يرفع عنكل متعاطي هذا البلاء **** فقط ان وجد شخص مجرب يفيدني ويرشدني كيف اتخلص من هذه البلاء بعد هذا العام

  4. السلام عليكم
    انا مدمن سابق استمريت 9 سنوات بشكل يومي مستحيل يعدي علي يوم بدون ما احشش وصلت لمرحلة اني صرت اسرق فلوس اهلي واسرق اشياء من البيت وابيعها عشان احشش وعدت فيني الايام الين صرت بياع مستحيل يعدي عليا يوم وانا صاحي 24 ساعة مسطول وكنت مبسوط بشكل او بالاصح متوهم بالسعادة خسرت ثقة اهلي وصرت اعيش بشك وخوف دائم خايف لا اتمسك الين جا اليوم الي قررت فيه اني اخطب وكنت ابغى بنت خالتي ويوم فاتحت امي بالموضوع قالتلي كلمة خلت مخي يوقف صدمتني وقالتلي انا ما ازوج بنت اختي لشخص مدمن اذا تبغاها بطل السم الي تتعاطاه بعدين يصير خير كرهت نفسي بعد كلام امي وقررت اني ابطل والحمد لله هذا ثاني اسبوع لي بدون ما احشش وبكل بساطة سافرت من المنطقة الي عايش فيها لمنطقة ثانية ما اعرف فيها احد وهذا الشي ساعدني جدا والله والحمد لله دعم امي لي مستمر وما انكر اني قاعد اعاني من الاعراض الجانبية لكني قاعد احارب نفسي واسأل الله انه يقويني ويثبتني على قراري انا وجميع الاخوة التائبين

  5. شجره خبيثه والعياذ بالله ..الحمدلله اتركه 7 شهور وارجعله 3شهور وارجع اتركه 7شهور وارجعله ليه دحين 9 سنوات على هذا الحال بس احس الصنف تغير مو زي اول عشان كذا خلاص نويت اتركه نهائيآ والله يقويني ان شاء الله

  6. انا مدمن حشيش لي عشر سنوات وقد دخلت مصحه وتركته فترة ورجعت له الان بس صار ويكند لي ونفسي ابطله خسارة مال ونفس يارب اقدر ابطله نهائي ادعوا لي ?

  7. نصيحه هامه جداااااااا انا في كلية هندسه وكنت متفوق في دراستى لحين شربت هذا السم وأصبحت اتوهم أشياء غريبه خسرت اهلى واصدقائى وكل شيء ……… نصيحتى لكل شخص لا تجرب هذا السم القاتل واذا كنت تتعاطاه فحاول بكل طاقتك ان تخرج منه لانه سيوهمك بالسعاده في اوله ولكنك ستخسر نفسك في الاخر

  8. أنا صديقي مدمن بس ان شااء الله بوقف معه ليين يتركه وبكون اول دافع ايجابي له وان شاء الله الله يهديه ويتركه للأبد أمنووو ي جمااعه

  9. هو ابن الذين يعطيك جو واحساس رايع وجميل
    لكن مشكلته بعد التعاطي تحس بإكتآب وهم
    وغير كذا اذا حششت ماتقدر تنجز عملك بالحياة
    سواً كان دوام أو مشوار مُهم يخصك ، بصراحه
    أنا قاعد افكر اتركه لأني حسيت بجسمي نحف
    ووجهي صار نحيف جدا عكس السابق ، من اكبر المشاكل اللي اعاني منها هو اني في حالة التفكير بوقت الفراغ احاول بقدر المستطاع اني اتعاطى الحشيش بأي شكل من الأشكال ، ولو ما حصلته احس اني مهموم وحياتي كلها كئيبه يعني احس اني ماني على بعضي إلين ما احشش ويبدأ عندي التخدير
    والإستكنان ، يارب في هذا اليوم الكريم ( الجمعه )
    انك تبعدني عنه وتكرهني فيه لأني فقدت الأمل بترك هذا الملعون المُسمى بالحشيش .

  10. انا استخدمت كب شي الا الإبر حشيش شم حبوب تقدرو تقولو فضاؤه مافي شي يشغلني ادرس في غربه ليا اربعه سنين واللي حولي كلهم أصدقاء سوء وقاعد احاول أوقف

  11. محتوي رائع .. مشكور علي هذا المجهود … الي اخواني قرأت ايضا في مقال اخر بعض فوائد للحشيش بالمقرانة الي اضراره ادعو الله ان يخلصنا جميعا من هذا الملعون

  12. الحشيش افه علي المجتمع وعلي الزوجه الضحيه الاولي والاخيره
    اللهم من ضيع حياته بالحشيش ارزقه الهدايه والطاعه

    • بالارادة تقدر ترجع احسن من الاول تمسك بارادتك
      ثم بعد ذلك خد بالاسباب التي تساعدك علي عدم الجزع و منها :
      اخذ قرار البعد عن جماعة و اصدقاء السوء
      التقرب من الاسرة و الحماية بدعمهم . و تصفية النفس مع افراد الاسرة بالفضفضة لانه مهما كانت عيوبهم ملكش غيرهم يحزن عليك و يقدر يساندك بجد للصالح لك
      الذهاب للطبيب المختص و متابعة العلاج معه
      شغل و قت فراغك هذا بالعمل . فالعمل ثم العمل ثم العمل

      التقرب الي الله قوله بصوت عالي عني و ساعدني يامعين مليش غيرك يارب و مين له غيرك
      و لازم تعرف انه مفيش مستحيل و صدقني يمكن ترجع احسن من الاول كمان

  13. الحشيش للإنسان الإيجابي اللي عايش بمجتمع إيجابي.. أما الآدمي السلبي ومجتمعه سلبي ينطبق عليه التقرير اللي فوق… عيش حياتك لحظة ب لحظة كما أنت حتى لو تراهم HD..إلا أن كنت النوع الثاني السلبي لن ترى لأنك أعمى من نفسك ووساوسك اللي تسببت لها بنفسك ومجتمعك أيضآ.. الله يهدي الجميع..

  14. انا مش عارف احكى بايه عن الضياع ولا عن الغيبوبة إللى بيعيش فيها المدمن ضياعك لنفسك وخسارته لمالك تفشى أكلم كل واحد مدمن مجتش على لسانك قبل كدة كلمة دا فلان عامل دماغ رباني ليه متبقاش زيه على الأقل هو موفر ماله وصحته بس حتى لو حاولت برضك مش هتبقى زيه لان هو ربنا ارضى عنه ادعى ان ربنا يرضى عنك

  15. أقسم بالله ان الحشيش أوصخخ ما مر عليا وانا اسميه زق الشيطان ليا 3 سنوات خسرت نفسي ومالي وعلاقاتي مع البشر والفلوس الي راحت تبني لي عماره … ومن ناحيه ثانيه تصيبك وساوس تحرق قلبك والشيطان يتحكم بك مثل الكلب …انا ماني ندمان إلا على أول صاروخ شربته لأن بتتوهم انك مبسوط وبتستمر تحشش لين ماتكره حياتك وتطلع من الحياه فاقد نفسك وبتنسى السعاده والنفسيه بتتغير للاسوءا. …. ماقول غير يازين الحياه في طاعة الله … مع العلم اني كنت متفوق جدا في حياتي ودراستي ومتخرج ب نسبه 90 ف الميه والقدرات 78 ف الميه . الحمدالله ملء السماوات والارض

    • اخوي يظهر انك ودك تبطل من جد اذا عندك العزيمة فعلا فيه حل جدا سهل
      هو ابو مشعل يعالج المخدرات بالاعشاب والعلاج عشرة ايام كحد اقصى
      ادخل قوقل واكتب في قوقل سعودي معه براءة اختراع في علاج الادمان واقرا عنه

  16. مرحبا.
    1.الحشيش لا يعتبر من المواد المخدره التي عليها ادمان جسدي وهو الادمان الاقوى انما الادمان ادمان نفسي ولا يوجد به ضرر مقارنه تدخين الحشيش بتدخين السقائر ادمان الحشيش اقل من ادمان تدخين السقائر
    وصحيا تدخين الحشيش اقل ضرارا من السقائر مثبت بدراسات
    والحشيش مش زي ما بحكي الكل بذهب العقل وبدمر المجتمع بالعكس الحشيش لا يذهب العقل والاداره الصحيحه لتدخين الحشيش بترجع على المجتمع باشياء اجابيه جدا
    ارجوكم ما تنظروا للاشياء دائمًا من ناحيه دينيه شوفوها من كل النواحي

  17. الله يهديهم ياارب ويش الفايده الي محصلينها من وراه غير التعب والشقى واهمال النفس..وخساير ف المال والمشكله يساعدهم لفتره محدده ويرجعوا لطبيعتهم

  18. شر البليه ما يضحك ، دعواتكم لنا انا توني مقرر اني اتركه واسال الله ان يبعدكم ويبعدنا عن كل مافيه معصيه لله سبحانه

    • انت مثلي ناوي لي شهر بس عجزت فعلا الابتعاد عن رفقاء السوء وأهم شي تغير رقمك?

  19. جالس اقرأ وانا مخمووش هههههههه الحشيش ماله ادمان احشش ليا 7 سنوات ولابغيت اتركه اقدر اتركه عادي بس شيء جميل هذا الي مو مخليني اتركه وشكرا. هههههههههههههه

    • بس. الحشيش حاجة مو كويسة ابدا انا من وقت ماعرفت انو زوجي بيحشش واحنا لسا مملكين مو قادرة اكمل ولمن واجهتو بينكر بكل الطرق معنو انسان جدا طيب بس الله ياخد اصحاب السوء

  20. زوجي يعالج من الادمان ولكنه لايزال يتعاطها ساعدوني من فضلكم و ادعوا له بالشفاء ارجوكم وجزاكم الله كل خير.

  21. ربنا يشفى ويهدي المدمنين لطريق الصواب
    المهم اقناع المدمن انه مدمن

  22. في شعب محشش محتاج هالمقالة كثير
    صل بصل بصيلہ نهار العيد تعشيناا تعشيناا ملوخيہ .. قولوا لي كيف نتعشى في النهار :

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 × 4 =