تسعة
الرئيسية » حياة الأسرة » أبوة وأمومة » التدخين السلبي : كيف تجنب أطفالك مخاطر التدخين السلبي ؟

التدخين السلبي : كيف تجنب أطفالك مخاطر التدخين السلبي ؟

مخاطر التدخين السلبي على الأطفال شديدة جداً وقد تُسبب الموت الماجئ لذلك يجب أن تحمي أولادك منها كي تُحافظ على صحتهم وتحميهم من الموت.

أطفالك مخاطر التدخين السلبي

التدخين السلبي يُعتبر أسوأ أنواع التدخين على الإطلاق، فبعض الأبحاث أثبتت أن المدخن السلبي يستنشق نحو 70% من دخان السجائر! بالتالي فرص إصابته بأمراض التدخين مساوية وربما أكثر مقارنة بالشخص المدخن، لذلك لابد أن يأخذ كل شخص حذره ويحمي نفسه وأولاده من مخاطر دخان السجائر قدر الإمكان، تابع معنا المقال التالي لتعرف كيف تحمي أولادك من التدخين السلبي وما يترطب عليه من مخاطر.

كيف تحمي أولادك من مخاطر التدخين السلبي ؟

امنع التدخين في منزلك

إن كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك أو أي شخص يتردد على منزلك باستمرار مدخن، فعلى الأقل ضع بعض القواعد لحماية أولادك، امنع التدخين بشكل قاطع في منزلك، وعلى من يرغب في التدخين أن يفعل ذلك بالخارج، حتى لو لم يكن أطفالك متواجدين في الوقت الحالي، فدخان التبغ يعلق في الهواء بالتالي تظل مخاطره قائمة لأي شخص يستنشقه.

  • طبق الأمر أيضاً على سيارتك وأي مكان آخر يتواجد فيه أولادك، ففتح النوافذ ليس كافياً بأي حال من الأحوال لحماية أولادك من مخاطر التدخين، بل سيُساعد على وصوله لهم بشكل أكبر لو كانوا يجلسون في المقاعد الخلفية!

تحدث مع جيرانك!

لو كنت تعيش في بناية قد يؤثر دخان السجائر الخاص بجيرانك بك وأطفالك، خاصة لو كان نظام التهوية مشترك، في هذه الحالة تفقد عقد الإيجار أولاً هل هناك شرط يمنع التدخين داخل المنزل أم لا، إن لم يكن العقد ينص على ذلك، تحدث إذاً مع جارك وأخبره بمدى الضرر الواقع عليك وأطلب منه بلطف أن يتوقف عن التدخين داخل المنزل.

  • لو لم يستجب لك، تحدث مع مالك المبنى واطلب منه إضافة شرط منع التدخين في العقد، لو لم تجدي كل هذه المساعي، تقدم بشكوى للشرطة بدافع الضرر الصحي الواقع عليك وعلى عائلتك.

لا تصحب أطفالك لمكان مسموح به التدخين

قد يكون الأمر صعب في بعض الأحيان، لكن حاول أن تبذل ما في وسعك كي تحميهم من التعرض لدخان السجائر، إن لم يكن التدخين ممنوع في الأماكن العامة بأمر القانون في منطقتك، فعلى الأقل ابحث عن الأماكن التي توفر مساحة لغير المدخنين.

تحدث مع الشخص المدخن

لو كنت في مكان ما ووجدت شخص يُدخن بالقرب منك، فاطلب منه بلطف أن يمتنع عن التدخين في مكان مغلق، واشرح له أنك تُحاول الحفاظ على صحة أطفالك لا أكثر، لو رفض فلا تتصرف بعدوانية أو عصبية، بل تقبل الأمر واطلب الانتقال لطاولة أخرى بعيدة عنه قدر الإمكان.

لا تسمح لهم بالتواجد في منزل شخص مدخن!

لو كان أحد أفراد أسرتك أو أصدقائك، أو حتى والدي أصدقائهم مدخن ولا مانع لديه من التدخين داخل المنزل، فامنعهم من الذهاب لمنزله قدر الإمكان، خاصة لو كان ذلك لمدة طويلة، كالمبيت في منزل صديقه، أو قضاء بضعة أيام في منزل أحد أقربائك، قد يبدو الأمر صعب وربما مستحيل، لكن تذكر أنها صحة أولادك!

تعرف على أضرار التدخين السلبي

معرفة أضرار التدخين السلبي ستُساعدك على حماية أولادك بصورة أكثر فاعلية، وستُعطيك حافز للاستمرار في اتخاذ خطوات حازمة حتى لو بدا الأمر صعب.

  • هناك الكثير من المصادر على شبكة الإنترنت تُتيح الكثير من المعلومات عن مخاطر التدخين السلبي، على سبيل المثال، لا يوجد كمية آمنة من دخان السجائر، التدخين السلبي قد يُسبب موت مفاجئ للأطفال الرضع، كما أنه يؤدي لزيادة التهاب الأذن والجيوب الأنفية، ويزيد من الفترة المطلوبة للتعافي من نزلات البرد ما يؤثر بشكل سلبي على الجهاز التنفسي للطفل.
  • بالطبع هناك أعراض أكثر خطورة أهمها السرطان بأنواعه، أمراض الجهاز الدوري، ضعف المناعة ..إلخ.

عرف أولادك بمخاطر التدخين

في واقع الأمر، كل الخطوات السابقة لن تكون كافية لحماية أطفالك بصورة كاملة، فأنت لن تستطيع التواجد معهم طوال الوقت، وربما لا يمتثلون لأوامرك ويرون أنها مجحفة بعض الشيء لو لم يكونوا على دراية بأضرار التدخين، يجب أن تُحفزهم لأخذ الخطوات اللازمة من تلقاء أنفسهم لتجنب التدخين السلبي، لذلك من الضروري أن تشرح لهم أضرار التدخين ومخاطره على الصحة.

  • كن لهم قدوة ومثال يُحتزى به، لو كنت مدخن أقلع عن التدخين، وطبق ما تطلبه منهم من عدم التواجد مع شخص مدخن على نفسك، فليس من المنطقي أن تُحدثهم عن أأضراره بينما تحمل في يدك سيجارة وتُدخن!

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

سبعة عشر − سبعة عشر =