تسعة
الرئيسية » الحيوانات » كيف يمكن المساعدة على إنقاذ النحل ؟ 9 طرق فعالة

كيف يمكن المساعدة على إنقاذ النحل ؟ 9 طرق فعالة

تجري العديد من الجهود عالميًا لمحاولة إنقاذ النحل وزيادة أعداده وتعظيم الاستفادة منه، في الواقع هناك الكثير من التصرفات البسيطة التي يمكن أن يقوم بها كل منا لدعم إنقاذ النحل والمساعدة في إكثار أعداده عالميًا.

إنقاذ النحل

إنقاذ النحل هو أمر حيوي للجنس البشري، فالنحل حشرة هامة في حياتنا، وللطبيعة، وقد لا يستطيع البعض تقدير أهمية هذه الحشرة الصفراء والسوداء والصغيرة الحجم، لكن يكفي أن نقول أننا نحتاجها أكثر مما تحتاجنا، إن كانت في الأصل تحتاجنا، فهي تساعد على التلقيح من النباتات المحلية لضمان بقاء هذه الأنواع.

وحتى تعرف مدى أهمية النحل للإنسان فقد أشار الكثير من العلماء والخبراء إلى بقاء النحل هامل مهم لبقاء الجنس البشري، ففي حال انقرض النحل ستنتهي البشرية معه، للتدليل على أهمية النحل يكفي أن نقول أن القيمة المالية للمحاصيل الزراعية التي يحققها النحل حول العالم تصل إلى حوالي 260 مليار دولار على أقل تقدير، وهو ما يشير إلى القيمة الاقتصادية والغذائية التي يقدمها النحل للعالم، بالإضافة إلى منتوجه من العسل والشمع والمفيد صحيا وغذائيا للإنسان، إلا أن المشكلة الرئيسية التي بدأت ظاهرة للعيان عالميا حاليا ن هي التناقص الكبير في عدد خلايا النحل حول العالم، وبالتالي أعداد النحل، ولا يكفي أن للنحل أعداء طبيعية من الحيوانات والطفيليات لينضم الإنسان إلى هذه القائمة بتطويره العديد من المبيدات الحشرية التي تفتك بها، ولهذا كان من المهم من نبحث في أهمية وجود سائل وطرق إنقاذ النحل .

زرع الزهور المناسبة لها

إنقاذ النحل زرع الزهور المناسبة لها

إذا كنت قد قررت القيام بشيء لمساعدة النحل، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو زرع الزهور المناسبة لها. الزهور مع الرحيق هي مصدر جيد لغذاء النحل. من الأفضل اختيار الأنواع الأصلية من النباتات المزهرة حتى يمكن للنحل أن يكون لديه مصدر دائم للغذاء في حديقتك، قم باختيار الأنواع المتنوعة بألوان وأشكال مختلفة، كذلك من ناحية الرائحة العطرية وأوقات ظهور زهورها، وكذلك تجنب زراعة حبوب اللقاح والأصناف التي تصنف على أنها نباتات الزينة. إليك بعض النباتات والأعشاب التي يفضلها النحل :

  • الشجيرات المزهرة: البردقوش، الثوم المعمر، الميرمية والزعتر.
  • الزعفران والزرقاء وهي من الأصناف التي يحبذها النحل كذلك إكليل الجبل، الخزامى، أما افضل تلك الأنواع فهي الهندباء، فهل تعلم أن النحل يتغذى على الهندباء أولاً بعد فترة طويلة من الشتاء؟
  • من المهم أن تعرف أن النحل على ما يبدو يحب اللون الأرجواني لذلك قم بزراعة من الخزامى، القنطريون العنبري، والميرمية الروسية والقنفذية على سبيل المثال لا الحصر.

دعم النحالين المحليين يساعد في إنقاذ النحل

فبدلاً من شراء العسل ومنتجات النحل الأخرى من محلات السوبر ماركت، يمكنك الحصول عليها مباشرة من مربي النحل المحليين أو أسواق المزارعين. سوف تفاجأ عندما ترى ألوان العسل تختلف من الأخضر إلى الذهبي إلى الأبيض، أيضا يمكنك أن تتسوق شمع العسل، والصابون المصنوع من العسل بالإضافة إلى الأصناف العديدة التي مصدرها العسل، لغايات دعم البائع المحلي المحلي. والأفضل من ذلك التحدث إلى مربي النحل المحلي لوضع خلية خاصة بك لديه إن سمح بذلك.

تشجيع وتثقيف جيرانك لدعم النحل

تحدث إلى الأصدقاء والجيران عن الطرق التي يمكنك من خلالها حماية و إنقاذ النحل . يمكنك حتى تنظيم دعوة لهم لرؤية حدائقك الصديقة للنحل أو حدائق النحالين المحليين. خذ هذه المشاريع إلى مدرسة طفلك أيضًا، اجعل أطفالك يتحدثون عن النحل وأهميته في الصف. إذا كنت تعيش في مجمع سكني، تحدث إلى مدير المجمع السكني حول الجهود التي يمكنكم اتخاذها بشكل جماعي لحفظ النحل.

لا تستخدم مبيدات الحشائش ومبيدات الآفات

المبيدات الحشرية ضارة للغاية بالنحل والفراشات. إذا كنت ترغب في مساعدة النحل، فتجنب استخدام هذه المواد الكيميائية. حتى المبيدات الحشرية المعتمدة العضوية يمكن أن تؤذي النحل. مبيدات الأعشاب ليست مميتة مباشرة للنحل ولكنها تمنع نمو الأعشاب البرية والزهور البرية التي تعتبر مصادر غذائية للنحل والطائر الطنان. البدائل لهذه المواد الكيميائية الضارة هي الخل الأبيض والفلفل الحار والصابون والتي تحل محل المبيد الحشري وتعمل على مكافحة الأعشاب الضارة والنمل والحشرات الأخرى التي تدمر منتجك. من الأفضل قراءة الملصقات بحيث يمكنك تجنب المنتجات التي تحتوي على مبيدات حشرية من نوع نيونيكوتينوئيد في شكل:

  • كلوثياندين.
  • إميداكلوبريد.
  • ثيامثوكسام.

فهذه النواع شديدة السمية للنحل وتبقى كذلك لعدة أيام بعد استخدامها.

النظر في توقيت أستخدام المبيدات من أجل إنقاذ النحل

إذا كنت لا تستطيع الاستغناء عن استخدام المبيدات الحشرية، فيمكنك على الأقل التفكير في استخدامها في فترات عدم وجود الأزهار أو بعد سقوط الأزهار. النحل لا يتجه إلى الأشجار في حال عدم وجود الأزهار، وهذه هي أسهل طريقة للمساعدة في إنقاذ النحل .

حماية مواقع العش

النحل يستخدم المناطق غير المرعية والمرئية بصورة مباشرة من الحديقة مثل أكوام الفرشاة، والأراضي الرملية المفتوحة، جذوع الأشجار القديمة. . إلخ لبناء العش أو المملكة عليها. يتخلص معظم الناس من هذه الأشياء لأنها تبدو “قبيحة” أو لإن بعضها يزيد عن الحاجة، من المستحسن ترك بعض هذه المناطق لمساعدة النحل، ولمزيد من المساعدة يمكنك أيضا استكمال حدائقك بحزم من جذوع نباتية مجوفة لتشجيع النحل على العيش فيها. كما يحتاج النحل إلى الماء، لذلك تأكد من وجود مصدر قريب، خاصة في فصل الصيف.

المساعدة في إنقاذ النحل في المدن أيضا

النحل مهم جدا في الريف ولكن هذا لا يعني أن سكان المدينة لا يستطيعون فعل شيء لمساعدته لكونه أيضا مفيد هناك، (إن وجد). يمكن وضع بعض الصناديق في الغابات أو المساحات الخضراء التي تتواجد في المدينة على قلتها، أيضًا التوعية بأهمية النحل يجب أن تنتشر لدى الآخرين بحيث يدركوا أهميته والابتعاد عن محاولة التخلص منها.

إشراك أعضاء المجالس المحلية

من المهم جدا أن تتحول هذه القضية إلى قضية محلية واجتماعية وان لا تبقى على النطاق الضيق، يمكنك أولا بمحاولة تشكيل جمعية لمساعدة النحل، وفي حال نجحت في هذه العملية التطور إلى مخاطبة الهيئات الحكومية، على مستوى المنطقة بالإضافة إلى المتابعة مع المؤسسات الخاصة والتي يمكن أن تدعم هذا المشروع، إن القيام ببعض الخطوات الصغيرة في البدء قد تعني مجهودا ضخما ونتائج هائلة في النهاية.

ابحث عبر الإنترنت

إنقاذ النحل ابحث عبر الإنترنت

هناك العديد من المصادر عبر الإنترنت التي يمكنك تصفحها للمشاركة بشكل أكبر مع المؤسسات التي تحاول إنقاذ النحل ، عن كان معنويا أو ماديا.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

عشرين − 18 =