تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » هل تعلم » قوس قزح : هل تعلم ما هو قوس قزح وكيف يتكون ولماذا نراه ؟

قوس قزح : هل تعلم ما هو قوس قزح وكيف يتكون ولماذا نراه ؟

قوس قزح من ابرز الظواهر الطبيعيةولطالما اثار هذا القوس اعجاب الكل، فما هو اذن قوس قزح وكيف يتكون وكيف نتمكن من رؤية قوس قزح وما هي مكانة قوس قزح عند الانسان

هل تعلم ما هو قوس قزح وكيف يتكون ولماذا نراه

تمكن الانسان من كشف عدد كبير من الحقائق وتفسير العديد من الظواهر الطبيعية بعد ان كانت مستعصية وغامضة على مدى سنوات عديدة. ويعود ذلك الى التطور المذهل الذي وصلنا اليه على المستوى العلمي في القرن الماضي. اذ لم يعد العلماء الحاليون يكتفون بأبحاث سابقيهم للاستعانة بها بل صاروا يستخدمون العديد من التقنيات الحديثة التي تسهل الوصول الى تفسير الظواهر و اماطة اللثام عنها. ومن ابرز هذه الظواهر الطبيعية نذكر قوس قزح . لطالما اثار هذا القوس اعجاب الجميع وخصوصاً الاطفال نظراً لجماله وتعدد الالوان فيه. اضافة الى شكله المقوس الذي يعطي انطباعاً بنزوله الى الارض. فما هو اذن قوس قزح ؟  وكيف يتكون ؟ ولماذا نراه ؟ سنحاول الاجابة على هذه الاسئلة وغيرها في هذا المقال.

ماهو قوس قزح

قوس قزح هو عبارة عن ظاهرة فيزيائية تمكن من رؤية سلم الوان الضوء عند بروز اشعة الشمس في نفس الوقت مع تهاطل الامطار. ويتكون قوس قزح من اللون الاحمر ثم البرتقالي فالاصفر فالاخضر فالازرق ثم الازرق الداكن واخيراً البنفسجي من الخارج الى الداخل توالياً. ويعود الفضل الى العالم الانجليزي اسحاق نيوتن في هذا التقسيم.

كيف يتكون قوس قزح

هو نتيجة لانكسار ضوء الشمس وتحلله وانعكاسه على قطرات الماء ( او البخار ) المتواجدة في الغلاف الجوي الارضي. ويمكن ايضاً ان يتكون في الشلالات عندما تكون الشمس ( او أي مصدر للضوء ) خلف الناظر المقابل للشلال. في بداية الامر ينكسر الضوء عند اصطدامه بقطرات الماء ثم ينعكس داخلها وينكسر مرة اخرى عند خروجه منها. ولا يعتبر قوس قزح موجوداً من الجانب الفيزيائي بل ما هو الا وهم بصري يعتمد للظهور على مكان الناظر بالنسبة الى الشمس وقطرات الماء.

شرح مبسط للصغار :

قوس قزح يحدث عندما تجتمع أشعة الشمس والمطر بطريقة محددة جدا. حزم أشعة الشمس تنفصل الى الألوان التي نراها في قوس قزح لأنها تدخل في قطرات المطر. تتكون أشعة الشمس فعليا من ألوان مختلفة التي لا نراها عادة. عندما ينزل شعاع من ضوء الشمس إلى الأرض يكون لون  الضوء أبيض. ولكن، إذا حدث واصطدم شعاع ضوء بقطرات المطر في طريقه إلى الأسفل في زاوية معينة، عندها يمكننا رؤية الألوان المختلفة التي تشكل الشعاع منفصلة في شكل قوس قزح.

زاوية كل لون من قوس قزح مختلفة، وذلك لأن شعاع الضوء يبطئ بسرعات مختلفة عند دخوله لقطرات المطر. يخرج الضوء من قطرة المطر في لون واحد، اعتمادا على الزاوية التي دخلها، لذلك نرى لون واحد فقط من كل قطرة مطر. الضوء الذي يصطدم بقطرات المطر ويخرج بزويا مختلفة يشكل قوس قزح الذي نراه بخطوطه من الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي.

إنشاء قوس قزح بنفسك

عادة، عليك أن تنتظر حتى انتهاء العاصفة وتوقف المطر وظهور الشمس لرؤية قوس قزح، ولكن يمكنك صنع قوس قزح داخل منزلك.

ما تحتاج إليه

  • وعاء
  • ماء
  • مصباح يدوي أو ضوء الشمس
  • سطح أبيض أو قطعة من الورق
  • مرآة

ما يجب القيام به

 اقرأ ثم امظر الى الصورة

  • املأ الوعاء الى نصفه او اكثر بالماء.
  • ضع المرآة في الماء بزاوية 45 درجة (يمكن تعديل ذلك لاحقاً)
  • وجه ضوء مصباح يدوي نحو المرآة التي هي تحت الماء (أو باستخدام أشعة الشمس ان اردت)
  • ثبت ورقة بيضاء فوق المرآة؛ واضبط الزاوية حتى ترى قوس قزح يظهر!
صنع قوس قزح إنشاء قوس قزح
صنع قوس قزح إنشاء قوس قزح

كيف نتمكن من رؤية قوس قزح

هناك بعض النقاط التي يجب ان تتوفر حتى يتمكن الانسان من رؤية ظاهرة قوس قزح. بداية يجب ان يكون مصدر الضوء متواجداً خلف الناظر لتصبح الجهة المعاكسة بمثابة المستوى الذي تسقط عليه صورة قوس قزح . ونلاحظ هنا ان ابرز اللحظات التي يظهر فيها قوس قزح هي تلك التي تكون فيها الجهة المقابلة للشمس من السماء ممتلئة بالسحب الداكنة. حينها يتمكن الناظر من التفريق جيداً بين الالوان المكونة للطيف. في بعض الحالات الاستثنائية قد يظهر قوس قزح ليلاً. وذلك عندما يلعب القمر دور مصدر الضوء بعكسه لأشعة الشمس. لكن هذه الظاهرة تختلف عن قوس قزح الذي نراه في النهار لأن كمية الضوء المعكوسة ضعيفة مقارنة بتلك التي ترسلها الشمس مباشرة. لذلك فإننا نرى الطيف ابيضاً وقد لا نراه بالمرة لأن عين الانسان لا تفرق بين الالوان في الليل.

مكانة قوس قزح عند الانسان

نظراً لجماله فإن قوس قزح يتمتع بشعبية كبيرة لدى الجميع. ومنذ التاريخ القديم اعطاه الانسان قيمة كبيرة. فمثلاً اعتبر في الحضارة الاغريقية بمثابة الطريق بين الارض والسماء التي يسلكها ايريس رسول الآلهة الاغريقية.

ناظم القربي

ناظم القربي : كاتب مقالات تونسي. كان يكتب في بداياته المقالات الرياضية قبل ان يوسع نشاطه الى مجالات اخرى. يعرف ايضاً على أنه مهندس مدني و ملحن موسيقي.

2 تعليقان

13 − تسعة =