تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف نتجنب ألم القدمين أثناء العمل لفترات طويلة؟

كيف نتجنب ألم القدمين أثناء العمل لفترات طويلة؟

هل هناك طريقة لعلاج ألم القدمين أثناء العمل وما ينتج عنه من تورم القدمين والتهاب المفاصل؟ الإجابة هي نعم، فالحل بمجموعة من النصائح والعلاجات الطبيعية والأعشاب التي نقدمها لك بمقالتنا لتكون قادر على حل هذه المشكلة ببساطة.

ألم القدمين أثناء العمل

بعض الأشخاص قد تُلزمهم طبيعة عملهم بكثرة الوقوف مما يتسبب في الشعور بالتعب والإرهاق سريعًا، لذلك تظهر مشكلة ألم القدمين أثناء العمل لتُصبح شيء مستمر ومزعج والذي قد يتطور إلى مشاكل بالقدمين، كظهور الدوالي، التهابات المفاصل، الكعب المفلطح المتورم ولذلك وجب علينا البحث عن بعض الطرق والوسائل التي تحل مشكلة ألم القدمين أثناء العمل، بخطوات بسيطة وسهلة فهيا لنتعرف على الحلول.

خطوات تجنُب ألم القدمين أثناء العمل

فيما يلي سوف نوضح بعض النصائح التي تجعلك تتخلص من ألم القدمين أثناء العمل وهي كالتالي:

أخذ استعدادات الوقوف الطويل

يجب تقوية عضلات القدمين لتمرينها على الوقوف الطويل عن طريق عمل التمارين الرياضية التي تقوي من عضلات القدمين وأسفل الظهر، كما يجب أن يكون لدينا روتين يومي من التمارين الرياضية المقوية للعضلات ومنشطة للدورة الدموية قبل الذهاب إلى العمل، كما يجب الاهتمام بتناول الطعام الذي يعمل على تقوية المفاصل والعضلات.

حاول الجلوس معظم أوقات العمل

التقدم الجديد في مجال العمل قد دفع الأشخاص إلى الجلوس ولكن هناك بعض الوظائف التي تحتاج إلى الوقوف، مثل (موظفين البنوك، الكاشير، الكوافير) وما نحاول قوله هنا هو أن تحاول أن تغتنم أي فرصة متاحة للجلوس ولا تفوتها.

الجلوس أثناء راحة الغداء

عندما يحين موعد راحتك لتناول وجبة الغداء حاول استغلال هذا الوقت في راحة قدميك، لذلك حاول الجلوس ورفع قدمك قليلًا عن الأرض باستخدام كرسي صغير لإزالة بعض الوزن من على قدميك.

الجلوس بفترات الراحة

لا تحاول أن تستغل فترات الراحة بالوقوف أو الذهاب هنا وهناك يجب أن تستغل هذه الفترة لتُريح قدميك قليلًا، مع رفع القدمين قليلًا وخلع الحذاء لتقلل من الجاذبية وتُنشط الدورة الدموية بالقدمين، وحاول أيضًا تدليك القدمين لمنع تكتل الدم بالأوعية الدموية.

خلال فترة العمل

  • يجب ارتداء حذاء مُريح حيث تميل معظم النساء إلى ارتداء الكعب العالي لتزداد أناقتها، ولكن هذا قد يُعرض القدم إلى الشعور بالألم سريعًا لأن هذه الأحذية تُرهق الظهر، تورم الكعب، التهاب الركبة، شد في العضلات لذلك ننصح بعدم ارتداء الأحذية المُسببة ألم القدمين أثناء العمل وارتداء الأحذية المريحة.
  • استعمال الجوارب الطبية التي تصل إلى الركبة لأنها تُحسن نشاط الدورة الدموية وتقلل الضغط المستمر على عضلات القدمين، وتُساعد القدمين على تحمل وزن الجسم.
  • محاولة وضع سجاد مرن (فلين، مطاط) لأنه يقلل الضغط على مفاصل القدمين بدلًا من الوقوف على الأرض الصلبة.
  • يجب عدم الاستمرار على وضع واحد للوقوف لأن هذا يتسبب في تركز الثقل على مكان واحد فقط مما يُخفض من معدل حدوث المشاكل وتقليل الشعور بالتعب.

بعد انتهاء العمل

عند العودة إلى المنزل بعد يوم طويل في العمل يجب الاسترخاء وعمل تدليك للقدمين والساقين، ويجب محاولة رفع القدمين لمدة ساعة على الأقل أعلى من القلب لفك التجمعات الدموية التي تكونت بفعل الوقوف لفترات طويلة كما يُساعد تدليل القدمين بحمام ماء بارد في تنشيط الدورة الدموية.

أسباب حدوث آلام القدم أثناء العمل

هناك بعض الأسباب التي تُسبب ألم القدمين أثناء العمل عند الوقوف لفترات طويلة وهي:

  • الوزن الزائد الذي يتسبب بزيادة الحمل على القدمين مما يؤدي إلى الإجهاد والتعب.
  • الوقوف لفترات أطول من اللازم على القدمين.
  • بعض الحالات المرضية مثل الإصابة بمسمار القدم قد تُسبب الألم الشديد عند الوقوف عليها.
  • إصابة أنسجة القدمين ببعض الالتهابات التي تتسبب في الشعور بالألم.

تأثير الوقوف لفترات طويلة على السيدة الحامل

هناك بعض الآثار السلبية التي يُسببها الوقوف طويلًا على السيدة الحامل وعلى جنينها وهي كالتالي:

  • الإحساس بالألم الشديد بأسفل الظهر.
  • بعض النساء قد يُسبب لهم الوقوف طويلًا ارتفاع ضغط الدم.
  • قد يحدث خلل في معدل نمو الجنين بسبب الوقوف.
  • ورم القدمين بصورة كبيرة جدًا.
  • ببعض الحالات قد يتسبب الوقوف الطويل في خطر التعرض للولادة المبكرة، لذلك يجب على المرأة الحامل عدم الوقوف لفترات طويلة حتى تتجنب الخطورة على جنينها وعلى صحتها.

فوائد الوقوف لفترات طويلة

يتكلم الجميع على مخاطر الوقوف طويلًا ولكن هل تعرف أن للوقوف طويلًا بعض المزايا وهي كالتالي:

  • تقليل الوزن الزائد والتخلص من السمنة.
  • يحافظ على الشخص من الإصابة بأمراض القلب.

ولكن ليس كل الوقوف يُحقق المزايا السابقة يجب أن يتوفر بعض الشروط، وهي الوقوف باعتدال والوقوف ليس لفترات طويلة أو قصيرة.

علاج وجع القدمين بالأعشاب والمواد الطبيعية

وهذه أهم الخلطات المُعدة بالمنزل لعلاج ألم القدمين أثناء العمل والكعبين وهي كالتالي:

  • البابونج يمكن أن نستخدمها في عمل حمام للقدمين حيث تُساعد على تخفيف ألم القدمين، فنضع مقدار قبضة اليد من البابونج في لترين من الماء المغلي ونتركها لتبرد حتى نستطيع تحملها، ونضع القدمين مع التدليك ويمكن تكرار هذا الحمام كل يوم قبل النوم.
  • البصل فهو من المضادات الحيوية الطبيعية وعند تناول البصل بدون طبخ مع الثلاث وجبات، فيعمل هذا كمضاد الحيوي لكل المشاكل بالجسم ويمكن عمل ماسك بالبصل عن طريق تقطيع البصل إلى شرائح عريضة، ووضعها أسفل القدم ولبس الشراب والنوم بها طوال الليل ويقوم هذا بسحب كل المشاكل من الجسم والقدمين.
  • زيت الزيتون والخروع يمكن مزج كميات متساوية من زيت الزيتون وزيت الخروع وتدليك القدمين بها يوميًا قبل النوم، لمدة (15) دقيقة ويقوم هذا ليس فقط بحل مشاكل القدمين وإنما يقوم أيضًا بحل مشكلة مسمار القدم.
  • زيت الخروع والثوم يمكن مزج الثوم المفروم مع الخروع لتكوين مرهم مضاد حيوي قوي، ويدهن به القدمين ويترك لفترة ثم يُغسل ويقوم هذا بحل مشكلة علاج القدمين.
  • الثلج فله القدرة على التخلص من الالتهابات وتخفيف الألم وورم القدمين ويعمل على استرخاء العضلات، حيث نقوم بوضع الثلج بداخل كيس حراري وتمريره على القدمين والساقين.
  • زيت جوز الهند إن دهان زيت جوز الهند على القدمين يعمل على تخفيف الألم وتقليل التورم، كما يعمل الكالسيوم الموجود بزيت جوز الهند على تقوية عضلات الساقين.
  • الكركم يعمل الكركم كمسكن قوي للألم وتقليل الورم الموجود بالقدمين بسبب احتوائه على مادة الكركمين وهي مادة مضادة للالتهاب، ولذلك نقوم بتسخين ملعقة كركم في كوب من اللبن الساخن وتناولها يوميًا في الصباح.
  • زيت بذر الكتان بسبب احتوائه على حمض الفالينوليك وهو نوع من أنواع الأوميغا 3 (دهون غير مشبعة)، ويعمل على تقليل الألم وتنشيط الدورة الدموية حيث نقوم بتسخين ربع كوب من زيت بذر الكتان ليُصبح دافئ، ثم نقوم بدهن القدمين والساقين بهما ولفهما لتدفئتهما طوال الليل.

ألم القدمين أثناء العمل قد يُصبح أمرًا خطير ويحتاج إلى علاج، وقد تكون طبيعة عمل بعض الأشخاص تحتاج إلى الاستمرار في الوقوف لفترات طويلة لذلك هناك بعض النصائح التي يجب عليك إتباعها، لتقليل التعب والإجهاد على القدمين ولتجنب حدوث مشاكل بالقدمين وهناك أيضًا بعض العلاجات الطبيعية والأعشاب، التي يمكن أن نستخدمها لعلاج مشكلة التورم والالتهاب التي قد تُصاب بها القدمين. كما قد يُصبح الوقوف لفترات طويلة يتسبب في مشاكل للسيدة الحامل، وهناك بعض الفوائد التي يمكن أن نحصل عليها من الوقوف لفترات طويلة ولكن باعتدال كتخفيف الوزن الزائد.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

بسمة محمد

خريجة كلية تجارة ونسعى لنرتقي بأفكارنا وكتاباتنا إلى الأعلى، ونفيد ونستفيد من كل مقالة يوضع عليها اسمي.

أضف تعليق

18 + عشرين =