تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف يؤثر أكل لحم الأرانب على الصحة العامة بالإيجاب؟

كيف يؤثر أكل لحم الأرانب على الصحة العامة بالإيجاب؟

يتميز لحم الأرانب بالكثير من الفوائد الصحية على عكس بعض اللحوم الأخرى، فلحم الأرنب يحتوي على كمية قليلة من الدهون مما يجعله مناسب للكثير من الأشخاص.

لحم الأرانب

يعتبر لحم الأرانب من أشهر اللحوم في مصر، فأحدى اكثر العبارات القديمة المستخدمة في المسلات المصرية: “أطبخلك ملوخية بالأرانب؟” في بلاد الشام ومع أن الكل يعرف الأرانب والبعض يأكلها إلا انه ليس الكل مقبل على لحمها فهي ليست مشهورة، الإقبال دوما على لحوم الماشية أو الدجاج والأسماك، لكن في الحقيقة تبين أن للمصريين حكمة في تناول لحم الأرانب ، وبذات الوقت إطلاق عليه شهرة معينة، هل الأمر يتعلق فقط بأنها احد أنواع اللحوم المتوفرة والمأمونة، ام هل الأمر يتعل بطعمها، ام يتعلق بفوائد اخرى صحية، في الحقيقة وفي ظل الكثير من الأخبار التي نسمع عنها يوميا عن التلاعب في اللحوم وأنواعها، وحتى الأسماك، قد تعتبر الأرانب احد اكثر الأنواع أمانا على الاطلاق، وهل لا يعني أن هذا هو السبب الوحيد، أيضأ إن مذاقها لذيذ جدا عن طهوها باحتراف، لكن الأهم من هذا وذاك امتلاكها الكثير من الفوائد الحية التي يحتاجه الجسم البشري، ولهذا قد تعتبر خيارا ممتازا إلى الكثير من الأشخاص الذين يبثون عن الفوائد الصحية.

لاعبي بناء الأجسام والرياضيين

من الأمور التي يجب التعرف إليها أن لحم الأرانب يحتوي على نسبة عالية من البروتينات بما تعادل حوالي 20%، وبالمقابل تحتوي على نسبة منخفضة جدا وقليلة من الدهون 4%، ومن الأمور المعروفة إلى أن جميع مدربي كمال الأجسام والرياضيين والمهتمين ببناء العضلات يجب أن يحتوي طعامهم على نسب عالية من البروتينات، ونظرا إلى كمية البروتينات التي ذكرناها سابقا في لحوم الأرانب مقارن بلحوم الحيوانات الأخرى لهذا سيكون لحم الأرانب الخيار الأفضل لهم للتخلص من الدهون في أجسامهم وزيادة الكتلة العضلية لديهم، خاصة أنها تحتوي على نسب جيدة من مادة الفسفور التي تساعد في بناء العضلات أيضأ، وبذات الوقت الفائدة للعمليات الحيوية في الجسم.

مرضى ارتفاع ضغط الدم

تحتوي لحوم الأرانب على نسب منخفضة جدا من مادة الصوديوم، وهي المادة المسؤولة بشكل كبير عن ارتفاع ضغط الدم عند الانسان، ومن المعرف أن مرضى الضغط دوما ما ينصحون بالانتباه إلى ملح الصوديوم والتخلص منه ما امكن، وبالتالي لو قمنا أيضأ بالمقارنة بين هذا اللحم وباقي اللحوم لوجدنا أن نسبة الصوديوم فيه منخفضة عن غيرها وبالتالي ينصح بتناوله لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ناهيك عن الفوائد الغذائية الكثيرة التي تساعد الجسم وكما ذكرنا سابقا إن انخفاض نسبة الدهون تساعد في الحفاظ على نسبة قليلة من الكولسترول الضار في الجسم.

المرأة الحامل

المرأة الحامل يجب التعامل مع وضعها بالكثير من الدقة، فأولا هي لا تحتاج إلى أي أنواع نت الأطعمة، بل هي تحتاج إلى تلك الأطعمة سهلة الهضم والخفيفة وبذات الوقت التي تقدم لها الكثير من البروتينات والمعادن والفيتامينات، وقد يكون لحم الأرانب من المواد الغذائية القليلة التي تحتوي على كل هذه الفوائد معا، فأليافها سهلة الهضم وهو أيضأ ذو طعم لذيذ، ناهيك على انه نوع من الأطعمة التي ينصح بتوفيرها للأطفال في سنينهم الأولى، وبالتالي فعندما تتناوله المرأة الحامل فهي أيضأ تقوم بتغذية طفلها به.

المصابين بأمراض القلب

اصبح انتشار أمراض القلب من الأمور الكبيرة جدا والمشاكل العظيمة التي تواجهها المجتمعات كثيرا، وقد يعود السبب في الكثير من الأحيان لهذه الأمراض من أن منشأها هو الطعام الذي نتناوله، فالكثير من هذه الأطعمة تحتوي على نسب كبيرة من الكوليسترول الضار، والدهون وغيرها ومن المواد التي يجب الاستغناء عنها، وبالتالي فمن الأمور الواجب الانتباه إليها هي إن التوجه إلى تلك الأطعمة الخالية من هذه المواد والتي لا تحتوي على الكوليسترول الضار، ولعل من أهمها في فئة اللحوم هو لحم الأرانب والذي يحتوي على نسب منخفضة جدا مقارنة باللحوم الأخرى.

تأثير لحم الأرانب على الطلاب

تحتوي هذه اللحوم على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، والبوتاسيوم من المواد المفيدة جدا للنشاط الذهني، وبالتالي لعل من الأولى أن يتجه إليها الطلاب أو الأشخاص التي تتطلب طبيعة عملهم التركيز الذهني كثيرا، هذه بالإضافة إلى مادة الزنك وهي التي تساعد على المحافظة على الذاكرة، وبالتالي هي من الأمور التي تحتاجها في حياتك المهنية، ولهذا ينبغي عليك أن تجعل من هذه اللحوم وجبة على الأقل أسبوعية لك.

الأشخاص المصابين بالأنيميا وأمراض فقر الدم

إن من اهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم وهو من الأمراض الخطيرة والواجب الانتباه إليها لصحة الانسان، هو نقص مادة الحديد في الجسم، إن نقصان مادة الحديد يتسبب بالكثير من الأعراض السلبية والتي يتوجب تعويضها، ويمكن تعويض المادة بتناول لحم الأرانب لاحتوائه على نسب عالية من الحديد والتي تعمل المساعدة في تكوين مادة الهيموجلوبين.

مرضى الأسنان

أيضأ إحدى اعظم واكبر المشاكل التي نعاني منها هذه الأيام هي الإصابة بالكثير من المشاكل الصحية التي ترتبط بأمراض العظام ومنها أمراض هشاشة العظام، ومنها أيضأ مشاكل الأسنان الناتجة عن ضعف الكالسيوم في الجسم، إليك الحل في لحم الأرانب والذي تتواجد فيه نسب كبيرة من الكالسيوم والتي تساعد على حماية الأسنان من الكثير من مشاكلها، ويساعدها على البقاء قوية، وكذلك العظام التي يحميها من الهشاشة.

الأشخاص المصابين بالسمنة

في النقطة الأولى تحدثنا عن الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على جسم يتمتع بالكل العضلية أو الرياضيون، وبذات الوقت ذكرنا أهمية لحم الأرانب لهذه الغاية لما يحتويه من مواد مفيدة جدا في هذه النقطة وخاصة البروتينات، هذا الأمر بالذات أيضأ يساعد الأشخاص الذين يحملون وزنا زائدا على التخلص من هذا الوزن نظرا لكونه لحم لا يحتوي على نسب من الدهون بخلاف أنواع اخرى من اللحوم، وبالتالي هو وسيلة جدية في تخفيض الوزن.

من النقاط أيضأ المهمة هي الإشارة إلى أن هذا لحم الأرانب يحتوي على نسب عالية من المغنيسيوم المفيدة جدا للناقلات العصبية والجهاز المناعي، ويساعد على الصحة النفسية.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

ثمانية − 6 =