تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » كيف تعرف انك ذكي : سمات الأذكياء الشخصية التي تدل على الذكاء

كيف تعرف انك ذكي : سمات الأذكياء الشخصية التي تدل على الذكاء

نسبة ذكاء الشخص تتأثر بعوامل وراثية أو عوامل خلقية، لذلك يتساءل الجميع كيف اعرف اني شخص ذكي وهل هناك سمات للأشخاص الأذكياء أم لا …اذاً كيف تعرف انك ذكي ؟

كيف تعرف انك ذكي ؟ سمات الأذكياء

كيف تعرف انك ذكي انت تتسأل ؟؟.. اعلم إن الذكاء نعمة من الله عز وجل يخص بها من يشاء من عباده لأن الذكاء صفة لا تكتسب وإنما تكون موجودة في الإنسان منذ ولادته، تستطيع أن تنميها نعم ولكن لا تستطيع جعلها موجودة أذا كانت ليست موجودة بالفعل، وإن للجميع معدل ونسبة ذكاء تتأثر بعوامل وراثية أو عوامل خلقية، لذلك يتساءل الجميع كيف اعرف اني شخص ذكي وهل هناك سمات للأشخاص الأذكياء أم لا …اذاً كيف تعرف انك ذكي ؟

كيف تعرف أنك ذكي ؟؟ : سمات تتأكد بها انك ذكي 

أن الأذكياء لهم سمات شخصية لا يستطيع إغفالها أي شخص :

  • 1- تعرف انك ذكي عندما تكون كثير الأسئلة طواق للمعرفة وتكون أسئلتك في الغالب مختلفة عن أسئلة الآخرين من حيث أنها تعرف كيف تدخل في صلب الموضوع وتكون من زاوية مختلفة وجديدة لم يسبق لأحد أن ناقشها بالرغم من طرح الموضوع بشكل سابق من قبل، وذلك لأن الذكي لا يجد صعوبة مطلقا في معرفة عمق أي موضوع مهما كان معقدا أو معرفة الجانب الجديد فيه.
  • 2- تعرف انك ذكي عندما تتحدث بطلاقة وتكون كثير الكلام أن الذكي لا يستطيع الكف عن الكلام والمحيطون به لا يستطيعون سوى أن يستمعوا له وينبهروا بما يقول لان ما يقوله يكون ممتعا لهم، وليس ثرثرة فارغة لان الذكي عندما يتكلم فان المحيطون به يعجبن بطلاقة لسانه وغزارة معلوماته.
  • 3- عندما تجد نفسك كثير الحركة ولا تطيق الجلوس في مكان واحد أكثر من 5 دقائق،  وقتها تأكد من أنك ذكي فقد أكدت الدراسات والأبحاث أن الشخص الذكي كثير الحركة لا يستطيع احد ولا يتحمل هو شخصيا الجلوس في مكان واحد مدة طويلة لأنه يشعر بالتقيد وهو دائما ما يكره التقيد لأنه يشعره بعدم منحه المساحة التي يحب أن تكون موجودة له سواء كانت مساحة عقلية أو مساحة مكانية.
  • 4- تأكد من انك ذكي عندما تكون مختلفا والاختلاف هنا ليس مقصودا منه الخروج عن أي قاعدة وكسرها وإنما كونك ذكيا يجعلك دائما تكون استثناء لأي قاعدة لأنك وبحكم ذكائك ستكون مختلفا في كل شئ بالنسبة لأي شخص أخر وعن أي شخص أخر مما يعطيك الأفضلية في كل شئ في التقدم والكلام والتصرفات الخ.
  • 5- تعرف أنك ذكي من شعور أحيانا بالوحدة أكدت بعض الدراسات إن الأذكياء دائمي الشعور بالوحدة لان هذه الوحدة تجعلهم في قراراة نفسهم يبدعون ويكونون في قمة توهجهم العقلي ولان الذكي لا يستطيع الاختلاط بمن هو أقل منه قدرة عقلية في الغالب لأنه يشعر بالفارق الحاد وهذا ليس تقليلا ممن هو اقل منه بقدر ما هو عدم قدرة على التعامل مع مستوى أخر.
  • 6- التمرد شئ أساسي لكي تعرف انك ذكي لان الذكي لا يستطيع التأقلم مع الشكل المعتاد الموجود في الحياة لأنه ينتمي لمستوى أعلى معرفيا وعقليا لذلك فهو يصنع نمطه الخاص به الذي في  الغالب ما يكون أو يسمى تمرد على الموجود مما يجعله في مشاكل دائمة مع ما يسمى بالخط العام للحياة للإنسانية مما يجعل حالة التمرد مسببة لمشاكل لا حصر لها لهذا الشخص الذكي.
  • 7- إذا كنت تعانى من النوم القليل أو ما يسمى بحالات الأرق المستمرة لان تلك الحالة دائما ما تكون مصاحبة للأذكياء بحكم النشاط العقلي الزائد لديهم لأن الأذكياء لا يستطيعون النوم لأوقات طويلة وبعمق وذلك بسبب عمل العقل الخاص بهم بصورة دائمة وبشكل مستمر وحتى وهم نائمون.
  • 8- اذا كنت من الأشخاص الحساسين جدا بطبيعة الحالة فالشخص الذكي يكون حساسا دائمة لأي موقف ومع أي موقف فهو دائم الإحساس العالي بما يحيط به وهذا يجعل ذكائه ميزانا للحكم على الأشياء والإحساس الصادق والعالي بها.
  • 9- الغضب صفة أساسية للأذكياء وذلك لأن الشخص الذكي لا يستطيع بفعل إحساسه المرهف أن يكبت مشاعره او يخفيها لذلك فان الغضب يكون ميزة ملازمة لهذا الشخص الذكي.
  • 10- تأكد من أنك ذكي عند شعورك بالسعادة بشكل سريع لأن الشخص الذكي في واقع الأمر يغضب سريعا ويكون حساسا بالنسبة للأمور والمواقف المحيطة به يصبح بالأحرى سعيدا من أقل الأشياء وبسرعة كبيرة أيضا.
  • 11- إن الشخص الذكي تعرفه لأنه دائم البحث في أن يكون الأفضل ويجعل نقد الناس له دائما حافزا له للوصول لمرتبة أعلى من مراتب الآخرين لذلك في النقد في حياة الشخص الذكي عامل مؤثر وهام جدا في حياته.
  • 12- تعرف أنك ذكي عندما لا تطيق فكرة أن تعمل العمل السهل الذي لا يحتاج سوى 10% فقط من قدرتك أن الشخص الذكي يحب دائما التحدي والعمل الصعب والذي يحتاج دائما إلى جهد عقلي وجسدي لأن التحدي بالنسبة للشخص الذكي ما يجعل عمله ممتعا بالنسبة له لأن العمل السهل بالنسبة له عمل يحيطه الملل.
  • 13- تأكد من كونك ذكي عندما دائما تكون شاعرا بالخوف الخوف من فقدان ما تحبه او الخوف على المحيطون بك أو الخوف من فقدان أفضل ما تملكه وهو مقدرتك فهذا الخوف الدائم من أهم ما يميز الأذكياء.
  • 14- تعرف أنك ذكي عندما تستطيع نقد الأشياء المحيطة بك بشكل فعال وصحيح وعندما يكون هذا النقد غير مبنى على تأثر شخصي أو غير حكيم أو أن يكون هذا النقد غايته الوصول إلى أعلى مستويات الفعل الصحيح للأمور.
  • 15- تتأكد من أنك ذكي عندما تعرف أن عدوك الأول هو الروتين فالروتين عدو الأذكياء لأنه يشعرهم بالاختناق والتعذيب في كثير من الأحيان أن الشخص الذكي لا يطيق ولا يستطيع الشعور بنفسه في الروتين.

موقع تسعة

"تسعة" هو موقع تعليمي يهدف إلى الإجابة على الأسئلة الشائعة بين الناس بأسلوب واضح وميسر. نغطي مجموعة واسعة من الاستفسارات، خاصة تلك التي تبدأ بـ"كيف"، مع الترحيب بمختلف الأسئلة الأخرى. كل مقال يُنشر على موقعنا يأتي ليجيب على تساؤلات القراء، مدعومًا بخبرة فريق "تسعة" الإداري.