تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تحضر وجبة الفوندو الصينية الشهيرة بسهولة؟

كيف تحضر وجبة الفوندو الصينية الشهيرة بسهولة؟

وجبة الفوندو من أهم الأطباق التي يشتهر بها المطبخ الصيني والتي تعرف كذلك بأسماء عديدة كالطبق الساخن أو القارب البخاري، فكيف يتم تحضيرها؟

وجبة الفوندو

تتكون وجبة الفوندو من عدة مكونات مختلفة كاللحوم والبحريات والخضروات المشكلة والشعيرية حيث تجمع كافة تلك الأصناف معاً في طبق واحد ليتم طهيها سوياً وفي بعض الأحيان يتم إضافة بعض المكونات الأخرى كالأرز أو صوص الباربيكيو الصيني الحار. والمميز في وجبة الفوندو الصينية هو تنوع مصادر الطعام بها؛ حيث تجد أنواعاً مختلفة من اللحوم والخضروات معاً في طبق واحد وهو ما يوفر مساحة كافية للطاهي لينوع في الأصناف تبعاً لمذاقه الشخصي وبالتالي تجد أنه يمكنك تحضير نفس الوجبة كل يوم ولكن بمذاق مختلف تماماً.

تجهيز الطبق

كما وضحنا من قبل فإن وجبة الفوندو تعتمد على وضع كافة المقادير معاً في إناء واحد ليتم طهيها سوياً في نفس الوقت، وبالتالي فإن أول خطوة في تحضير تلك الوجبة الصينية هو تجهيز الإناء الذي سيتم طهي المكونات بداخله. حيث من المفترض أن يحتوي ذلك الإناء على ماء الطهي أو الحساء وبالتالي فأنت أمام خيارين إما أن تعد الحساء بنفسك وهو ما يتكون من ماء وبعض عظام اللحوم ورؤوس الأسماء والطماطم وتشكيلة مختلفة من التوابل تشمل الزنجبيل والكركم والقرفة أو أن تلجأ للخيار الأسهل وتقوم بشراء بعض من حساء الفوندو من أحد المطاعم الصينية وهو الحساء الذي من المفترض أن يوضع في الإناء ليتم من خلاله طهي بقية المكونات.

تجهيز المقادير

لا توجد مقادير أو مكونات معينة يشترط توافرها من أجل تحضير وجبة الفوندو الصينية إنما فقط سنستخدم مجموعة مختلفة من اللحوم والأسماك وكل حسب رغبته الشخصية فيمكنك استخدام الدجاج أو البط أو لحوم الأبقار أو الماعز أو الأغنام ومختلف أنواع الأسماك والبحريات كالجمبري والسبيط وغيرها، حيث ستجد بأن كل مقاطعة في الصين تشتهر بتحضير وجبة الفوندو باستخدام نوع معين من اللحوم والأسماك أو البحريات تبعاً لانتشاره في المقاطعة لذلك فلديك الحرية الكاملة لاستخدام أي نوع ترغب به من اللحوم. بعد اختيار الأصناف التي ستقوم باستعمالها في التحضير قم بتقطيعها جميعاً إلى شرائح صغيرة كي يسهل نضجها في آن واحد.

تجهيز الخضروات

كما هو الحال مع اللحوم والأسماك كذلك يمكن استخدام تشكيلة واسعة من الخضروات في تحضير وجبة الفوندو؛ حيث يمكنك وضع الجرجير أو السبانخ أو الكرنب (الملفوف) أو الخس أو أوراق نبات البازلاء أو القلقاس أو اللوتس أو الطماطم أو حبيبات الذرة الصفراء. فقط احرص على تقطيع تلك الخضروات إلى قطع كبيرة الحجم أو وضعها كما هي كي لا تذبل أثناء الطهي ويصعب ملاحظتها داخل الطبق فيما بعد، أخيراً يمكنك استخدام الفطر (المشروم) في الطبق كذلك حيث أنه يعتبر من مقومات الوجبة الرئيسية.

تجهيز الشعيرية

كما يعتبر السوشي هو العنصر المميز للمطبخ الياباني تعتبر الشعيرية كذلك هي العنصر المميز لمعظم أطباق المطبخ الصيني ولكنها ليست الشعيرية أو المعكرونة التي نألفها في مطابخنا العربية إنما تختلف قليلاً في الشكل والمذاق كما تعرف باسم النودلز وتكون بيضاء اللون ونحيفة السمك ويمكن إيجادها في معظم محلات المواد الغذائية وربما تجد أن هنالك أنواع مختلفة منها في الشكل أو من حيث الطعم إلا أنه يمكنك استخدام أي نوع تشاء ولك مطلق الحرية، فقط تأكد من وجود كمية كافية لك بالتناسب مع كمية اللحوم والخضروات التي ستضيفها إلى وجبة الفوندو.

إضافة الصوص

كما وضحنا من قبل فإن كافة تلك المكونات السابقة بعد تجهيزها توضع معاً داخل الإناء الذي يحتوي على حساء الطهي والذي إما أن يتم تحضيره في المنزل بالطريقة السابقة أو شرائه من أحد المطاعم الصينية. لكن هنالك كمية واسعة من الخيارات المتاحة لك لتقوم بإضافتها إلى الحساء وذلك كي تصنع الصوص الخاص بك والذي يقوم البعض بإضافته على وجبة الفوندو في أثناء تحضيرها أو يقومون بوضعه في أطباق صغيرة على طاولة الطعام بجوار الطبق الرئيسي بحيث يقوم كل متذوق بإضافة المذاق الخاص به الذي يفضله، وتشمل تلك الخيارات الصويا صوص أو زيت السمسم أو المستردة أو خل التفاح أو الثوم المطحون أو البيض النيء والذي ربما لا يجده البعض مناسباً للأكل خاصة في الدول العربية.

مدة طهي الوجبة

بعد تجهيز حساء الطهي ووضع كافة المقادير به يتم تركه على الموقد لفترة من الوقت والتي تختلف من وجبة لأخرى تبعاً لنوع اللحوم بها، وحيث أن اللحوم الحيوانية هي أكثر المكونات الغذائية التي قد تستغرق وقتاً طويلاً على الموقد حتى يكتمل نضجها فإنها ستكون المرجع الذي نختبره في كل مرة للتأكد مما إن كانت وجبة الفوندو قد نضجت بشكل كامل أم لا، بحيث تقوم في كل مرة بالتحقق من اكتمال نضج اللحوم فإن اكتمل نضجها فهذا يعني أن بقية المكونات الأخرى قد نضجت كذلك. ويمكنك أن تضع اللحوم مسبقاً داخل الوعاء لتتلقى بعضاً من الطهي قبل أن تضيف بقية المكونات إليها.

طريقة تقديم وجبة الفوندو

لكل مطبخ حول العالم طريقة خاصة في تقديم الوجبات التي يشتهر بها والأمر سيان لدى المطبخ الصيني حيث إن أفضل طريقة يقومون خلالها بتقديم وجبة الفوندو الخاصة بهم هي عبر نقل الوعاء الساخن الذي تم طهي الوجبة به إلى منتصف المائدة على أن يقوم كل فرد بأخذ ما يشاء من الوعاء في طبق منفرد خاص به؛ ولذلك فإنه يتعين على المضيف التأكد من أن كافة كراسي المائدة تلتف حول المركز والذي سيتم وضع الوعاء به كي يتمكن كل الجالسين من الوصول إليه بسهولة. كذلك في بعض المقاطعات الصينية يقومون بتحضير وجبة الفوندو في أوعية صغيرة الحجم بحيث يتم تقديم كل وعاء إلى فرد واحد بمفرده ويحدث ذلك عندما يكون عدد الأفراد قليل أو لكل فرد منهم مذاق مختلف ومجموعة مكونات يفضلها هو فقط في وجبته.

أما عن طريقة تناول وجبة الفوندو فلا تقيد نفسك بطريقة معينة؛ حيث إنه يمكنك تناولها بالأعواد الصينية إن كنت تجيد استخدامها أو إن لم يكن كذلك فيمكنك تناولها باستخدام الملعقة العادية أو باستخدام الشوكة والسكين، فحتى داخل المنازل الصينية لا يتقيدون باستخدام أعواد الطعام في الأكل على عكس ما هو شائع إنما هنالك الكثير من الصينيين ممن يفضلون استخدام الملعقة التقليدية في الطعام خاصة مع تلك الوجبات التي تحتوي على حساء سائل بها والتي تأتي على رأسها وجبة الفوندو.

تخزين بقايا الطعام

بسبب احتواء وجبة الفوندو على مختلف الأصناف الغذائية معاً في طبق واحد فإنه لا يحبذ ترك بقايا الطعام من تلك الوجبة أو تخزينها، فحتى وإن تم وضعها في الثلاجة فإن الشعيرية أو النودلز ستقوم بامتصاص كميات كبيرة من الحساء مما يؤدي إلى تلفها سريعاً كما أن تواجد اللحوم والأسماك والخضروات معاً في وقت واحد قد يسرع من عملية انتهاء صلاحية كل من تلك الأصناف؛ لذلك حاول دائماً تحضير كميات مناسبة من تلك الوجبة.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

سبعة عشر − 15 =