هرمون البرولاكتين

هرمون البرولاكتين أحد الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية وهو الهرمون المسؤول عن إفراز الحليب في الثدي وبالرغم من ذلك لا يقتصر إفرازه على النساء فقط بل يفرز أيضا في أجسام الرجال، لذا تؤثر مستويات هرمون البرولاكتين على هرموني الأستروجين والتستوستيرون، كما يؤثر على نمو خلايا الثدي أثناء الحمل ومن ثم إفراز الحليب بعد الولادة، ولكنه سلاح ذو حدين إذ أن زيادة مستوياته في الجسم تسبب للمرأة الكثير من المشاكل الصحية المرتبطة بالإخصاب والإنجاب مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخر الإنجاب.

أسباب ارتفاع هرمون البرولاكتين

  • وجود ورم على الغدة النخامية: وهو أكثر انتشارا بين النساء وقد يسبب تشوش في الإبصار مع الشعور بالصداع.
  • بعض الأدوية: هناك بعض أنواع من الأدوية يمكن أن تؤدي لارتفاع هرمون الحليب مثل أدوية ارتفاع الضغط، مضادات الاكتئاب، أدوية قرحة المعدة، المسكنات الأفيونية ومشتقاتها، مضادات مرض الذهان، العلاج بهرمون الأستروجين.
  • أمراض الغدة النخامية: مثل الأورام أو العلاج الإشعاعي لها.
  • نقص هرمون الغدة الدرقية.
  • أمراض الكلى والكبد.

أعراض ارتفاع هرمون الحليب

كما ذكرنا سابقا يفرز هرمون الحليب لدى النساء والرجال لذا فإن ارتفاع مستوياته واضطرابه يؤدي للإصابة بالعديد من الأعراض.

أعراض ارتفاع هرمون الحليب في النساء

  • تأخر الحمل.
  • ظهور ونمو الشعر بكثافة في الوجه والجسم.
  • الإصابة بحب الشباب.
  • ظهور ورم على الغدة النخامية تؤدي للإصابة بالصداع وتؤثر على الإبصار.

أعراض ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال

  • تضخم الثدي.
  • نقص الشعر في الجسم، ونقص الكتلة العضلية.
  • انخفاض هرمون التستوستيرون.

تأثير ارتفاع هرمون الحليب على البشرة

كما ذكرنا قد يؤدي ارتفاع هرمون الحليب لظهور الشعر بكثافة في الوجه والجسم عند النساء، ولكنه قد يؤثر على البشرة والجلد مما يؤدي لتساقط الشعر والإصابة بالثعلبة، أو الصدفية وبعض الأمراض الجلدية الناتجة عن التوتر والقلق مثل ظهور حب الشباب بكثرة وخاصة المرتبطة بفترة الدورة الشهرية والحمل، وغالبا ما تكشف التحاليل الهرمونية عن اضطراب هرموني وتكيس المبايض لذا يعتمد علاج حب الشباب ومشاكل البشرة على تنظيم الهرمونات لتحسين الحالة مع علاج مباشر لتلك الأعراض الجلدية.

علاج ارتفاع هرمون البرولاكتين

يختلف علاج ارتفاع هرمون البرولاكتين تبعا للأسباب التي أدت لذلك والتي تكمن في أحد الأسباب السابق ذكرها سواء نتيجة لتناول أدوية سببت ارتفاعه، أو الإصابة بورم الغدة النخامية بالتالي لابد من التوقف عن تناول تلك العلاجات أو علاج الورم مع تناول الأدوية المخفضة لهرمون الحليب، بالإضافة لذلك هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي يمكن توافرها بالمنزل وتناولها بأمان كامل دون أي آثار جانبية والتي سنتناولها في السطور التالية.

علاج هرمون البرولاكتين بمواد طبيعية في المنزل

تناول كميات وفيرة من البروتينات

من المعروف أن البروتينات مصدر غني بالأحماض الأمينية وهي المسئولة بشكل مباشر عن إفراز الدوبامين في الدماغ والذي يساعد بدوره على خفض هرمون الحليب بالجسم، لذا، يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض، اللحوم الحمراء والبيضاء، إضافة إلى البقول والأجبان بأنواعها.

تناول الفواكه الطازجة

مثل الموز والتفاح والبطيخ، ويفسر ذلك بأن الموز يحتوي على حمض التروزين الذي يساعد على تنظيم وإفراز الدوبامين، كما يحتوي التفاح على الكيرسيتين وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحفز إفراز الدوبامين وتحول دون الإصابة بالسرطان، بالإضافة للبطيخ الغني بالفيتامينات C، A، B6، حيث يقوم فيتامين B6 بتصنيع الناقلات العصبية مثل الميلاتونين والسيروتونين والدوبامين.

مشروب الميرمية والبردقوش

يمكن تناول مغلي الميرمية يوميا حيث تشتهر بفاعليتها في تنظيم إفراز هرمون الأستروجين الذي يخفض مستويات البرولاكتين وتفيد في تنظيم الدورة الشهرية، أو تناول مغلي 2 كوب من الميرمية مع كوب ونصف من البردقوش مرتين يوميا.

مشروب حبة البركة وحب الرشاد

يحضر بخلط 2 كوب من حبة البركة مع نصف كوب من حب الرشاد مع قليل من العسل، ثم يُضاف الماء المغلي، ويغطى لعدة دقائق ويتم تناوله دافئا.

خليط الأعشاب

يتكون هذا الخليط من كوب من عروق الصباغين، كوب من ميرمية، كوب من اليانسون، وكوب من الورد الجوري، يضاف الماء المغلي لخليط الأعشاب ويغطي لعدة دقائق ويشرب مرتين يوميا.

مشروب الشعير

يفيد مشروب الشعير الخالي من الكحول في علاج ارتفاع هرمن البرولاكتين لذا ينصح بتناول مغلي الشعير كل صباح.

خليط الأعشاب البرية

يتم تحضير مجموعة من الأعشاب البرية المكونة من كوب من نفل بنفسجي، كوب من القراص، كوب نعناع بري، كوب عنب الحجال، كوب برسيم أحمر، تطحن معا ثم يغلى ملعقة واحدة من الخليط في كوب من الماء ويتم تناوله مرتين يوميا مع الحذر من تناوله خلال فترة الحمل بالرغم من هذا الخليط يزيد من فرص حدوث الحمل وتوازن مستوى الهرمونات بالجسم.

جذور الماكا

وهي عشبة مفيدة في تغذية الغدة النخامية المسؤولة عن تنظيم عمل الغدة الدرقية والكظرية، بالإضافة لكونها تزيد من إنتاج هرمون التستوستيرون، لذا ينصح تناول مغلي جذور الماكا لعلاج ارتفاع هرمون الحليب لدى الرجال.

أعشاب الفيتكس

ينصح بها لعلاج ارتفاع هرمون الحليب لدى الرجال أيضا حيث أنها تعزز نسبة الدوبامين في الجسم والذي بدوره يقلل مستوى البرولاكتين، وينصح بتناول جرعة يومية تقدر بـ 400 مللي جرام ثلاث مرات في اليوم.

الفول المخملي (موكونا برورينز)

يشتهر الفول المخملي في قارتي آسيا وأفريقيا وهو غني بالأحماض الأمينية الطبيعية التي تعمل على إنتاج الدوبامين بالإضافة لكونه مكمل غذائي، يتوفر الفول المخملي في صورة كبسولات أو بودر وينصح بخلط نصف ملعقة منه مع العسل وتناوله يوميا، وتقدر الكمية الموصى بها بـ 400 مللي جرام.

نصائح مفيدة لعلاج ارتفاع البرولاكتين

  • اتباع نظام غذائي متوازن منخفض الدهون غني بالبروتينات والخضروات والفاكهة.
  • عدم ممارسة الرياضات العنيفة.
  • عدم ارتداء الملابس أو حمالات الصدر الضيقة.
  • تناول فيتامينات E، B6.

خاتمة

هرمون البرولاكتين أحد الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية وهو المسؤول عن إفراز الحليب في المرأة أثناء الحمل وبعد الولادة، وهو يرتبط بمستوى محدد لذا يجب ملاحظة أي أعراض غير طبيعية تطرأ على الجسم وتؤثر في عمل الهرمونات الأخرى والتي تحدث خلل واضطراب في دورها بالجسم ووظائف الإخصاب مما قد يسبب العقم وتأخر الحمل، أو قد يرتبط بوجود ورم على الغدة النخامية يحتاج للمتابعة والعلاج، مع الاهتمام بتناول الأكل الصحي قليل الدسم، الغني بالبروتينات والخضروات والفاكهة، تناول مكملات فيتامين B6، E، المفيد في علاج ارتفاع هرمون الحليب، ممارسة الرياضة، البعد عن التوتر والقلق المسببان في اضطراب الهرمونات وخلل وظائفها.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 × واحد =