نمش الوجه

نمش الوجه والجسم عبارة عن بقع بنية اللون صغيرة ومتناثرة لونها أغمق من لون الجلد، تظهر عادة في عدة مناطق من الجسم مثل الوجه والرقبة والأكتاف، وعادة ما تكون تلك البقع غير بارزة، وتظهر للأشخاص ذوي البشرة البيضاء. ليس بالضرورة أن يكون النمش حالة مرضية حيث يمكن اعتباره اضطراب جلدي ويسمى طبيا بجفاف الجلد المصطبغ، كما أنه لا ينتشر بالعدوى ولا يسبب أي أذى للشخص، يظهر في المراحل الأولى من العمر أي قبل سن البلوغ، حيث يبدأ ببقع بنية غامقة ثم تتغير عبر الزمن إلى بقع حمراء مصفرة، ويمكن علاجه بطرق طبية عديدة ولكنها تعتبر باهظة الثمن وبعضها غير آمن، ولهذا كان للطب البديل دورا بارزا في حل مشكلة نمش الوجه والجسم من خلال استخدام خلطات ووصفات طبيعية رخيصة ويمكن الحصول عليها في أي وقت للقضاء تماما على النمش.

أسباب ظهور نمش الوجه والجسم

  • ارتبط ظهور نمش الوجه والجسم ارتباطا وثيقا بالوراثة، من خلال مستقبلات ميلانوكورتين، وعند التعرض لأشعة الشمس المباشرة تتحفز الخلايا لتنتج صبغة الميلانين الذي يعمل على زيادة قتامة لون النمش.
  • من مسببات ظهور النمش هو فقدان الجسم لأحد العناصر الغذائية الهامة التي تتسبب بحدوث مشاكل كثيرة للبشرة من ضمنها النمش.
  • من الممكن أن يصاب الشخص بالنمش في سن متأخرة في حال إصابته بتليف الكبد.
  • أصحاب البشرة الفاتحة والشعر الأشقر أو الأحمر هم الأكثر عرضة لظهور النمش عند تعرض بشرتهم إلى الأشعة فوق البنفسجية حيث تبدأ البشرة بإفراز الميلانين لتقليل نسبة الضرر الذي ينتج عن الأشعة فوق البنفسجية وبالتالي تظهر البقع البنية الداكنة على البشرة.

العلاج الطبي للنمش

هناك أكثر من طريقة طبية يمكن اللجوء إليها لإزالة النمش ولا تستغرق الكثير من الوقت حيث تظهر نتائجها بعد أسبوعين، وقد يلجأ بعض الأشخاص إلى العلاج الطبي كحل إذا كان النمش مزعجا لهم، ولكن قبل اللجوء لأي من هذه العلاج يجب استشارة طبيب مختص في ذلك لتجنب أي آثار جانبية قد تكون خطيرة بعد استخدامها، ومن العلاجات الأكثر شيوعا هي:

استخدام الليزر

يعد الليزر أحد أكثر الوسائل المتبعة لإزالة النمش لكونه أقل الطرق خطرا وأكثرها أمانا فنسبة مخاطره بسيطة ويمكن تفاديها باختيار الطبيب المتخصص في ذلك، وتكمن الآثار الجانبية لعملية الليزر هو احمرار البشرة وتورمها ثم تقشيرها، وقد يحدث تغير في لون الجلد، ولكن سرعان ما تزول تلك الآثار بعد مرور الوقت.

التقشير الكيميائي

وسيلة أخرى من وسائل إزالة نمش الوجه والجسم، حيث يتم تقشير المنطقة المصابة بمحلول كيميائي، وبعدها ستظهر طبقة جديدة من الجلد وينصح خلال مدة العلاج ألا تتعرض البشرة إلى أشعة الشمس حتى يتم التئام البشرة، ومن آثار التقشير الكيميائي الجانبية تورم البشرة وتقشيرها وتهيجها.

النيتروجين السائل

أحد الخيارات التي تُستخدم لعلاج النمش، حيث يعمل سائل النيتروجين على تجميد خلايا البشرة المصابة بالنمس ويقوم بتدميرها، وتكمن آثاره الجانبية بنقص التصبغ وظهور تقرحات، وحدوث نزيف، ومن النادر ظهور ندب على البشرة.

العملية الجراحية

يقوم الطبيب بتخدير المصاب موضعيا ثم يعمل على إزالة طبقات الجلد العليا المليئة بالنمش، وتعتبر هذه العملية من أكثر الوسائل نجاحا التي يلجأ إليها الأطباء.

إزالة نمش الوجه بوصفات طبيعية تماماً

العديد من الأشخاص لا يمتلكون الشجاعة للخضوع إلى العلاجات الطبية والكيميائية لإزالة نمش الوجه خوفا من المخاطر والآثار الجانبية التي قد يتعرضون لها في حال كان الطبيب غير مختص أو لا يمتلك الخبرة الكافية، والبعض الآخر لا يمتلك القدرة المادية للذهاب إلى مراكز التجميل التي تضم الإمكانيات الطبية اللازمة لذلك. فما هو الحل إذا؟ الحل، في اللجوء إلى الطب البديل الذي عاد بقوة في السنوات الأخيرة لثبات نجاحه في الكثير من العلاجات وبالأخص العلاجات الجلدية. وفيما يلي قائمة من أفضل الوصفات الطبيعية لإزالة النمش بطريقة آمنة وغير خطرة.

الطماطم

تحتوي الطماطم على العديد من الفيتامينات والمعادن أهمها فيتامين ج، حيث له فاعلية كبيرة في التخفيف من بقع النمش والحد من ظهورها، للاستفادة القصوى، يُنصح بهرس حبة طماطم وإضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون ويتم خلطهم جديدا، ثم يُترك الخليط لمدة خمس دقائق وتطبيقه على المناطق المصابة، وتركه على البشرة لربع ساعة ومن ثم غسلها بالماء الفاتر، يمكن تكرار العملية إلى حين الحصول على النتائج المرجوة، كما يمكن تناول كوب من عصير الطماطم أو إدخاله في الوجبات الغذائية يوميا.

القشطة الحمضية

تساعد القشطة الحمضية أو الكريمة الحامضة على الحد من بقع نمش الوجه بشكل كبير بفضل حمض اللبنيك الذي تحتوي عليه، كما أنه مثالي للاستخدام لذوي البشرة الحساسة، لتطبيق الوصفة ينبغي وضع القشطة على أماكن البقع لبضع دقائق حتى التأكد من جفافها على البشرة، ثم بعد ذلك يتم إزالتها بواسطة المناديل الورقية وليس غسلها، وبعد الانتهاء من إزالة القشطة يتم وضع القليل من المرطب المناسب لها، للحصول على أفضل النتائج يجب تطبيق الوصفة مرة واحدة يوميا.

البابايا

تحتوي البابايا على أنزيمات تساعد على الحد من ظهور النمش وإزالته، حيث يتم عصره وتطبيق العصير باستخدام القطن على البشرة بالتدليك أثناء تطبيقه، يُترك لعشر دقائق ثم يتم غسله بالماء البارد، للحصول على أفضل النتائج يمكنك تكرار الوصفة مرة واحدة يوميا.

البصل الأحمر

يُعتبر البصل من أكثر الوصفات الطبيعية التي تقضي على بقع نمش الوجه والجسم بشكل فعال، حيث أنه يحتوي على الكبريت المعروف عنه بأنه يعمل على إزالة البقع من البشرة، كل ما عليك فعله هو تقطيع البصل إلى شرائح تكون سميكة الحجم ووضعها على مناطق النمش، يمكن تكرار العملية لمرتين يوميا، ومن الممكن استخدام البصل كعصير ومزجه مع ملعقة من العسل، ثم تطبيق الخليط على مناطق النمش، تكرر العملية مرتين أسبوعيا.

الليمون

الليمون له فاعلية كبيرة في تفتيح البشرة وإزالة البقع الداكنة، ولذلك فهو مذهل في إزالة نمش الوجه، حيث يتم عصر الليمون وتطبيقه على البقع مع الحرص على تدليك البشرة أثناء التطبيق، يُترك العصير على البشرة لمدة ربع ساعة ثم يغسل بالماء الفاتر، يمكن تكرار العملية مرتين في اليوم للحصول على النتائج المرجوة، كما يمكن استخدام الليمون بطريقة أخرى من خلال بشر نصف ليمونة وإضافة القليل من السكر عليها ثم فرك المنطقة المصابة بالوصفة وشطفها بالماء الدافئ، يمكن تكرار الوصفة مرة أو مرتين أسبوعيا.

الخميرة

من أفضل الوصفات الطبيعية لإزالة البقع الداكنة لما تحتويه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة التي تعمل على تغذية البشرة وتحد من إفراز مادة الميلانين في البشرة، لتحضير الوصفة يتم مزج فطر الخميرة مع قطرات من ماء الورد أو اللبد الطازج، ثم يتم وضع الخليط على البشرة وتركه لمدة عشرين دقيقة إلى أن يجف، ثم يتم فركه وغسله بالماء البارد.

الكركم

بواسطة الكركم يتم تحضير وصفة غنية لتغذية البشرة وإزالة البقع مثل النمش، لتحضيرها تحتاج إلى حفنة من الكركم يتم خلطها مع مسحوق الجوجوبا وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، تُخلط المواد جيدا حتى تتكون العجينة، ويتم تطبيقها على نمش الوجه والجسم وتترك ربع ساعة ثم يتم غسل البشرة بالماء.

العسل

من الوصفات الشائعة التي يتم استخدامها لتفتيح لون البشرة، فالعسل يحتوي على إنزيمات فعالة من شأنها أن تعمل على توحيد لون البشرة وتغذيتها وترطيبها، كما أنه مطهر قوي للبشرة خاصة إذا تم إضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون إليه ويتم تركه خمس دقائق، وتطبيقه على البشرة، وبعد ربع ساعة يغسل بالماء.

الباذنجان

يحتوي الباذنجان على فيتامينات ومعادن عديدة تساعد على تخفيف بقع نمش الوجه والجسم، حيث يتم تقطيعه إلى شرائح سميكة وتوضع على البشرة ثم يتم تدليكها بحركات دائرية لمدة خمس دقائق، بعد ذلك يتم ترك الشرائح على البشرة ربع ساعة كاملة ثم تغسل بالماء الدافئ، للحصول على أفضل النتائج يجب الانتظام بتطبيق الوصفة.

التوت البري

يحتوي التوت البري على حمض الستريك الذي يعمل على تقليل البقع الداكنة، ولذلك فهو مفيد للبشرة التي تعاني من النمش، حيث يتم هرس التوت البري ثم تطبيقه على البشرة ويترك حتى يجف ثم يتم شطفه بالماء البارد.

الوقاية من النمش

من الممكن تفادي انتشار النمش في الجسم من خلال بعض النصائح التي يمكن اتباعها للتقليل من ظهوره ومن أهم هذه النصائح هو الحرص قدر الإمكان من الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة وخاصة في أوقات الذروة التي تكون ما بين الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة الرابعة عصرا حتى تتجنب التعرض للآثار الجانبية الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية، وإذا اضطررت إلى الخروج يُنصح باستخدام واقي شمس للمناطق المصابة على أن يكون عامل الوقاية لا يقل عن 50 ليكون تأثيره قوي، والحرص على تغطية الأماكن المصابة من الجسم كارتداء ملابس بأكمام طويلة وارتداء قبعات عريضة تحمي من أشعة الشمس والوقوف في أماكن الظل قدر المستطاع.

خاتمة

عزيزي القارئ، قد لا تحتاج إلى كل هذه العلاجات سواء كانت الطبية أم الطبيعية لإزالة نمش الوجه والجسم، فمؤخرا أصبح النمش علامة من علامات الجمال خاصة للنساء، حتى أن البعض أصبح يعتبره صيحة من صيحات الموضة ويتم رسمه بواسطة المكياج على الوجه ليضفي لمسة جمالية، وفي حال أخدت قرارك بعلاج النمش بالطرق الطبيعية، يُستحسن تطبيق الوصفات على منطقة صغيرة من الجسم لاختبار الوصفة على بشرتك فهناك أنواع بشرة حساسة اتجاه الكثير من المواد سواء كانت طبيعية أم كيميائية.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 × خمسة =