تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » تدبير وتحسين منزلي » ما ممنوعات غسالة الأطباق التي لا يسمح بدخولها إلى الآلة؟

ما ممنوعات غسالة الأطباق التي لا يسمح بدخولها إلى الآلة؟

رغم أن غسالة الأطباق توفر الكثير من الوقت والجهد، إلا أن هناك بعض ممنوعات غسالة الأطباق التي لا يجب أبدًا وتحت أي ظرف إدخالها إلى الغسالة، في ما يلي 8 أشياء ستحتاج إلى غسلها بطريقة أخرى ﻷنه لا يمكن غسلها في غسالة الأطباق.

ممنوعات غسالة الأطباق

استخدام غسالة الأطباق بكفاءة يوجب عليك معرفة أهم ممنوعات غسالة الأطباق ، فإحدى اهم الآلات التي اصبح كل مطبخ عصري يحتويها، من الأدوات التي جلبت الراحة والسعادة للمرأة فبدلا من الوقوف لساعات بعد تناول الوجبات لغسيل الأطباق وأدوات الطبق والطعام، وبعد الكثير من المعاناة مع هذا الأمر خاصة في فصل الشتاء، والمعاناة التي تتركها المساحيق ومواد الغسيل الكيماوية على اليدين، تم الاختراع الذي يريح المرأة كثيرا، نعم، غسالة الصحون هي الآلة الأكثر ثقة وموثوقية من قبل المرأة الآن بل وأصبحت تعتبر رفيقة المطبخ الخاص بها، فلعل من اجمل واسعد اللحظات هي الاستمتاع بوجبة لذيذة في المنزل مع معرفة أنه ليس هناك داع للوقوف هناك لغسل كل طبق، ووعاء، وكوب، فهذه المهمة انتقلت إلى غسالة الصحون والتي سوف تتعامل مع تلك المهمة المزعجة بالنسبة لك، لكن يجب الانتباه إلى نقطة مهمة قد يغفل عن الكثيرين، ليس كل أدوات المائدة وأدوات المطبخ ذات علاقة طيبة مع غسالة الصحون. ليس كل الأدوات المصنوعة للمطبخ يمكن أن تصمد أمام ارتفاع درجات الحرارة التي يجب أن تصل إليها الغسالة حتى تساعد على قتل الجراثيم وتنظيف بشكل فعال، وقد تكون بعض هذه الأدوات ذات قيمة مرتفعة وبالتالي فإن تعريضها للمخاطر الناتجة عن غسيلها في غسالة الصحون قد يكون خاطئ، بعضها الآخر لا يصلح أصلا للغسيل في مثل هذه الأدوات نتيجة للمواد المصنعة منه، إليك ثمانية مواد وأدوات من ممنوعات غسالة الأطباق يجب عليك عدم وضعها في غسالة الصحون. (وعلى الجانب الآخر، هنا أشياء مثيرة للدهشة لم تكن تعرف أنك يمكن وضعها في غسالة الصحون.)

الأدوات ذات القيمة العالية والمتوارثة أو الأثرية على رأس قائمة ممنوعات غسالة الأطباق

ممنوعات غسالة الأطباق الأدوات ذات القيمة العالية والمتوارثة أو الأثرية على رأس قائمة ممنوعات غسالة الأطباق

من المعروف أن العائلة تتوارث أدوات المطبخ بين أفرادها، فالأم تحب أن تنقل تلك الأدوات الغالية الثمن التي استخدمتها إلى ابنتها وهكذا، بعض القطع يتمتع بالقيم المعنوية أو الاعتبارية نظرا للمكانة التي حازتها لامتلاكها من فرد من أفراد العائلة وبعضها له قيم مادية عالية، بحسب هذه الاعتبارات فإن غسالة الصحون ليست المكان المناسب للاستخدام لغسلها، فبهذه الحالة انت تعرضها إلى خطر أو الانكسار أو كليهما نظرا إلى طريقة عمل الغسالة ودرجات الحرارة التي تكون في داخلها أثناء العمل، من الأفضل أن تخسر بعض الجهد وتقوم باستخدام الطريقة التقليدية لغسيل الأدوات وبواسطة يديك هذه المرة، انت في أمان بعض الشيء واكثر راحة من تلك المخاطرة غير محمودة العواقب.

عبوات وضع الطعام (المصنوعة من الفلين)

الكثير منا يستخدم هذا النوع من العبوات لأخذ طعامه معه من المطعم لتناوله إن كان في البيت أو في مكان العمل مع الأصدقاء والأصحاب، الأصل أن يتم إتلاف هذه الأنواع من العبوات بعد استخدامها، البعض قد يفكر في إعادة تنظيفها تمهيدا لاستخدامها مرة أخرى، هذا الأمر لا ينصح فيه عادة، خاصة في غسالة الصحون، مرة أخرى نقول أن هذه الآلة تستخدم الحرارة العالية في التنظيف وبالتالي قد تؤثر هذه الحرارة على التركيبة الكيماوية للمادة المستخدمة في صناعة هذه العبوة، وبالتالي يفضل عدم وضعها في غسالة الأطباق والأفضل إتلافها وعدم إعادة استخدامها.

أواني الطبخ الخشبية وألواح التقطيع من ممنوعات غسالة الأطباق

نظرا لدرجات حرارة عالية الحرارة داخل غسالة الصحون عندما تكون قيد التشغيل، فالخشب هو أيضا قد يكون في عرضة إلى التغيير في اتساقه، ولهذا فمن الأفضل أن تغسل باليد. لان تعريضها للمياه الساخنة قد يؤدي إلى أن تتفاعل أو تغير في تركيبه هذه المواد المصنوعة من الخشب، ولهذا من أجل الحفاظ عليها بشكل صحيح، يجب القيام بتنظيفها بطريقة سليمة، والتي يفضل أن يتم غسلها يدويا وبواسطة الماء الدافئ وليس الساخن، ومسحها بالزيت مرة واحدة شهريا.

الكريستال

الكريستال من ممنوعات غسالة الأطباق ، فالكريستال نوع من أنواع الزجاج المتداول، وهو إما أن يكون طبيعي مثل الألماس وغيرها من الأحجار المرتفعة الثمن والقيمة، ومنها الصناعي وهو المتداول والمستخدم في صناعة الكثير من الأدوات المنزلية، وبالتالي فالكريستال هو نوع من الزجاج الرقيق ولكنه في ذات الوقت وحتى الصناعي منه ذو قيمة عالية ومكلف، ولهذا يفضل عدم غسلها في الغسالة وذلك لكون غسالة الصحون يمكن أن تتسبب بالضرر لهذه الأدوات زعلى محمل الجد. فمع الغسيل المتكرر فقد تؤدي درجة الحرارة العالية في آلة غسل الصحون ودورة التنظيف وقربها من العناصر الأخرى إلى كسر البلورة أو الرقاقة أو التخلص من اللمعان، إن طريقة تنظيف الكريستال الخاص بك بشكل صحيح، يجب تسخين كوبين من الخل وخلطها في حاوية كبيرة مع الماء. ووضع المواد الكريستالية في هذه الحاوية ونقعها لمدة ثلاث إلى خمس دقائق. ثم الشطف مع الماء والتجفيف بواسطة منشفة خالية من الوبر للحصول على تألق الكريستال.

سائل غسيل الصحون

من اكثر الأخطاء التي قد ترتكبها المرأة أن تستخدم سائل غسيل الصحون في الغسالة بدلا من المكعبات الخاصة بها، فمن المعلوم أن هذا النوع من الغسالات له مواده التنظيفية الخاصة والتي تأتي على شكل مكعبات صغيرة، بهذا أن استعمال سائل الجلي قد يعرض ليصبح المنزل مليء بالفقاعات، عليك أن تقوم بشراء المنظفات الخاصة بهذا النوع من الغسالات والابتعاد عن المجازفة بأنواع غير مخصصة لها، النتائج قد تكون كارثية.

الأدوات النحاسية من أهم ممنوعات غسالة الأطباق

الأدوات النحاسية هي من الأدوات التي لا يمكن الاستغناء عنها أبدا في الطبخ، ولكن تكرار غسليها في هذه الآلة قد يعرضها إلى فقدان لمعتها المحببة والتي ستبدو معها كأنها صدئة بعض الشيء، الأفضل أن تقوم بالعناية بها يدويا وبالطرق الخاصة بتنظيف المواد النحاسية، والتي من افضلها استخدام الليمون أو البرتقال مع الملح الخشن وفرك الأداة النحاسية التي ترغب بتنظيفها ومن ثم غسلها وتجفيفها.

المبشرة (التي تستخدم لبشر الجبن أو بعض الخضروات)

ممنوعات غسالة الأطباق المبشرة (التي تستخدم لبشر الجبن أو بعض الخضروات)

عليك أن لا تفاجأ إذا وضعت هذه الأداة من ممنوعات غسالة الأطباق في غسالة الصحون وأخرجتها في وضع يبدو تقريبا كانه لميتم تنظيفها على الإطلاق، السبب إن غسالة الصحون لا تملك القدرة على التقاط كل أنواع المواد المبروشة المخفية في أعماقها وخاصة الجبن والذي قد يتحول لمادة لزجة عبر تعرضه للحرارة، ولهذا يفضل أن تقوم بتنظيفها يدويا هي الأخرى، وبطريقة حذرة حتى لا تصاب بالجروح أو القطع.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

ثلاثة × 4 =