تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمية والنظام الغذائي » كيف تستغل نظام داش الغذائي في تخفيض ضغط دمك المرتفع؟

كيف تستغل نظام داش الغذائي في تخفيض ضغط دمك المرتفع؟

إذا كنت ممن يُعاني من ضغط الدم المرتفع وتبحث عن نظام غذائي سليم يُساعدك على التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون المُتراكمة، ويقضي وبشكلٍ نهائي على الكوليسترول في الدم، فإليك نظام داش الغذائي الذي حقق نتائج باهرة بهذا الصدد.

نظام داش

نظام داش هو أحد أفضل الأنظمة الغذائية التي توصل إليها العلماء في وقتنا الحالي بحيث يتوافق بصورة كبيرة مع مرضى ضغط الدم المُرتفع، فكثيرًا ما نجد بعض المرضى يشكون من عدم توافر نظام غذائي سليم يُساعدهم على خفض الوزن وحرق الدهون والقضاء بشكلٍ نهائي على الكوليسترول في الدم، مما دفع الكثير للبحث عن ذلك، وبالفعل تم التوصل إلى نظام داش الغذائي الذي حقق نتائج باهرة، لذا سنتعرف أكثر على طريقة تطبيق ذلك النظام لمرضى ضغط الدم.

نظام داش لمرضى الضغط

نظام داش هو عبارة عن حمية غذائية مُخصصة لمرضى ضغط الدم اللذين يُعانوا من ضيق شديد في الأوعية الدموية بسبب زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، والتي تترسب على جدار الشرايين، وبالتالي تضر الجسم وتسبب زيادة في ضربات القلب، حيث يشكو الكثير من مرضى ضغط الدم المُرتفع من خسارة الدهون بشكلٍ عام في الجسم ولكن بدون تحريك نسبة الكوليسترول، وبالتالي تظل المُشكلة قائمة.

وبعد دراسات مُطولة قام بها فريق ضخم من الأطباء في الولايات الُمتحدة الأمريكية على مدار سبع سنواتٍ للبحث عن أفضل الحلول لخفض نسبة الكوليسترول تُمكنّ المريض من العودة إلى الوضع الطبيعي، أو على الأقل تُخفف من تأثير الكوليسترول في الدم، وفي نهاية الأمر توصلوا إلى نظام داش الذي يخفض من نسبة الكوليسترول بل ويحرق الدهون المُتراكمة في الجسم وفي نفس الوقت يُلائم الكثير من مرضى السكري.

حيث يركز نظام داش على نمط الحياة بشكلٍ عام للمريض ونوع الوجبات التي يتم تناولها على مدار اليوم مع الالتزام بتعاليم مُحددة حتى تقضي تمامًا من تراكم الدهون بأي صورة كانت خاصةً الناتجة عن تناول الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على الكثير من الدهون كالسمن والزبدة والزيت بجانب الدهون في اللحوم والدواجن، ويُركز فقط نظام داش على الخضروات والفاكهة وكل ما هو طازج ومُفيد دون أن يدخل في مراحل الطهي المُعقدة.

فهو لا يعتمد على حرق الدهون بل يركز على تناول الأطعمة التي لا تُسبب ارتفاع ضغط الدم، فمن المعروف أن تناول الأطعمة الدسمة أو الكميات الكبيرة ينتج عنها تدفق الدم إلى المعدة حتى يتم هضم الطعام، مما قد تستغرق لإتمام عملية الهضم ساعتين أو أكثر وبالتالي يظل المريض يُعاني تلك المدة، بل ويشعر بالجوع مرة أخرى ويقوم بتناول مزيدًا من الطعام مما يضر الجسم ويهلك عضلة القلب.

كيفية تطبيق نظام داش الغذائي

نظام داش كيفية تطبيق نظام داش الغذائي

أما عن كيفية تطبيق نظام داش الغذائي فهو من خلال الاعتماد على وجبات طبيعية خالية من أي مصادر للدهون حتى ولو تم تناولها بكميات مُضاعفة، وبدون إدخال نشويات أو كربوهيدرات أو سكريات ويتم الحصول عليها من الفاكهة الطبيعية، ويُمكن تناول منتجات الألبان ولكن خالية الدسم مثل الجبن القريش في وجبة الإفطار. أما وجبة الغداء فتتضمن قطعة من أي نوعٍ من أنواع الأسماك حسب الرغبة ولكن مشوية فقط أو في الفرن، ويُمكن استبدال الأسماك بشرائح اللحم المشوية أو قطع الدجاج في الفرن، والابتعاد عن الخُبز والحبوب المُكررة مثل المكرونة والأرز. بينما وجبة العشاء فتكون عبارة عن طبق من السلطة الخضراء مع كوبًا من الزبادي أو قطعة من البروكلي وقطعة من البيض، أو قطعة من اللانشون أو الجبن البيضاء بدون ملح.

نظام داش للرجيم

أما عن طريقة تطبيق نظام داش للرجيم فهي تعتمد على شرب الماء الدافئ بين الوجبات وتناول كوبًا من الشاي الأخضر بعد وجبة الغداء بصورة يومية، وُيفضل الابتعاد عن المشروبات الغازية تمامًا مع مصادر الكافيين المُختلفة والكحوليات، ويتم التركيز فقط على العصائر الطبيعية الطازجة خاصة البرتقال والتفاح الأحمر دون إضافة سكر.

ودائمًا ما نوجه النصيحة قبل تجربة أي نظام غذائي جديد خاصة لمن يُعانون مرضًا عليهم استشارة الطبيب المُعالج أولًا، عافى الله أبداننا جميعًا من الأمراض.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ياسمين أنور

حاصلة على ليسانس لغة عربية جامعة الإسكندرية، شغوفة بالقراءة والاطلاع وأحب عملي ككاتبة جدًا وما يدفعني للأمام هو تشجيكم لي.

أضف تعليق

عشرة − 5 =