تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمية والنظام الغذائي » كيف يمكن إنقاص الوزن بالبن وما هي الفوائد الصحية للبن؟

كيف يمكن إنقاص الوزن بالبن وما هي الفوائد الصحية للبن؟

إنقاص الوزن بالبن أصبح من الطرق المنتشرة للتخلص من الوزن الزائد حيث إنها أثبتت فاعليتها في الكثير من الحالات وبدورنا في إفادتكم بما هو جديد سنسلط الضوء على هذه الطريقة الجديدة لإنقاص الوزن من منظور علمي.

إنقاص الوزن بالبن

يفضل الكثير منا الاعتماد على المواد الطبيعية في حميتهم الغذائية للحصول على الوزن المثالي، لأنها أكثر أمانا وفائدة بعيدًا عن تناول الأدوية والمركبات الكيميائية التي تعرض صحة الجسم إلى العديد من المضاعفات الخطيرة، لذا انتشر مؤخرًا الكثير من طرق التخسيس بالمواد الطبيعية ومنها إنقاص الوزن بالبن الأخضر فقد ثبت علميًا أن فوائده لا تقتصر فقط على التنبيه والتركيز وخواصه التجميلية، بل له القدرة على خسارة الوزن وحرق الدهون المتراكمة لما يتمتع به من مضادات للأكسدة فضلاً عن مادة الكلورجنيك الخضراء التي تلعب دوراً هامًا في تنحيف الجسم وحمايته من أمراض القلب والشرايين، بالإضافة إلى تعزيز المناعة وتحسين الذاكرة، في المقال التالي سنتطرق معًا إلى كيفية إنقاص الوزن بالبن الأخضر وطريقة استخدامه وأضراره.

كيف يتم إنقاص الوزن بالبن الأخضر؟

البن يحتوي على الكافيين الذي يدخل في تركيبة أغلب الأدوية والعقاقير التي تستخدم لتخسيس الجسم نظرًا لأنه يعمل على زيادة سرعة دقات القلب، وهذا من شأنه تنشيط عملية حرق الدهون الزائدة والسعرات الحرارية، والجدير بالذكر أن إنقاص الوزن بالبن قد يصل إلى 12 كيلو جرام خلال أربعة أسابيع عند تناول جرام واحد من حبوب البن الأخضر أو القهوة الخضراء في العديد من حالات السمنة، إلى جانب أن الكافيين يساعد على الحد من الشد العضلي خلال أداء الأنشطة الرياضية والحد من آلام العضلات، كما أنه يساهم في تقليل معدل السكر في الدم وضبط هرمون الأنسولين في الجسم عن طريق خفض إنتاج الجلوكوز في الكبد فضلاً عن قدرته على علاج ارتفاع ضغط الدم، لذا يجب الرجوع إلى الطبيب قبل الإقبال على إنقاص الوزن بالبن الأخضر.

أهمية البن الأخضر في خسارة الوزن

يحمل البن العديد من الخواص الفعالة في فقدان الوزن الزائد وتتمثل أن البن يعمل على قمع الشهية والشعور بالشبع والامتلاء، ما يحد من الشعور بالجوع، يساعد على خفض مستوى السكر في الدم وخفض ضغط الدم المرتفع وتقليل نسبة الكوليسترول، كما أن الكافيين الموجود في القهوة يساعد على تعزيز عملية هضم الطعام ورفع مستوى الأيض في الجسم، ما يزيد من إذابة الدهون، يساهم في مد الجسم بالطاقة اللازمة لحرق الدهون والتخلص من الشحوم المتكدسة حول منطقة البطن، بالإضافة إلى أنه يساعد على تنحيف الجسم بصورة سريعة مع الحفاظ على الصحة إذا تم استخدامه تحت إشراف الطبيب وبجرعات معينة.

طريقة إنقاص الوزن بالبن الأخضر

البن الأخضر متوفر على هيئة أقراص أو عقاقير يمكن تناولها كدواء لتخسيس الجسم أو يمكنك شرائه، وتحضيره في المنزل ويعد بأكثر من طريقة:

  1. يضاف ملعقة من البن إلى فنجان من الماء الفاتر ثم يقلب جيدا على نار منخفضة، ومن ثم يترك حتى يغلي ويفضل عدم إضافة السكر، تناول فنجان واحد من هذا البن عند الاستيقاظ صباحًا، وقبل الإقبال على تناول الوجبات الأساسية بثلاثين دقيقة على الأقل.
  2. يمكنك استخدام قشور البن الأخضر وذلك بإضافة ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر إلى ملعقة صغيرة من الميرمية وملعقتين من قشر البن المطحون، ثم أضف كوب من الماء المغلي، تناول من هذا المشروب ثلاث مرات يوميًا بعد الوجبات الغذائية.
  3. بإمكانك خلط ملعقة كبيرة من الزنجبيل البودرة مع ملعقة كبيرة من الحبهان المطحون مع ملعقتين من قشور حبوب البن، ثم أضف كوب من الماء المغلي واخلط المزيج جيدا دون إضافة سكر يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من عسل النحل للتحلية، تناول هذا المشروب ثلاث مرات يوميا بعد كل وجبة رئيسية، أما إذا كان المتوفر لديك هي أقراص البن الأخضر يمكنك تناول قرص واحد قبل كل وجبة غذائية بنصف ساعة.

نصائح لزيادة فاعلية البن الأخضر للتنحيف

أحضرنا لك بعض الإرشادات الضرورية لزيادة نجاح إنقاص الوزن بالبن ومنها:

  • تناول كمية كبيرة من الماء بما لا يقل عن 3 لتر يومي…ا لأن البن الأخضر يساعد على منع الاحتفاظ بالسوائل في الجسم، ما يؤدي إلى الإصابة بالجفاف.
  • اتبع حمية غذائية صحية مع الاعتماد على البن الأخضر بحيث تكون متكاملة العناصر الغذائية مثل الخضروات الورقية الداكنة الفاكهة الحمراء مثل التفاح، كما يفضل تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان الأرز البني والتقليل من الملح، السكر، الدقيق الأبيض.
  • ننصحك بمضغ العلكة الخالية من السكر على مدار اليوم، لأنها تعمل على الشعور بالشبع.
  • يفضل تناول ومضغ الطعام ببطء لأن ذلك يساعد على الإحساس بالامتلاء، ما يقلل من كمية الطعام المتناول.
  • احرص على ممارسة التدريبات الرياضية لمدة نصف ساعة يوميًا، لأن ذلك يساعد على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية وإذابة الدهون.

كيفية الحصول على البن الأخضر

القهوة الخضراء أو البن الأخضر أصبح متوفرا في محلات العطارة أو متاجر بيع الأغذية، كما أنه متاح للبيع على المواقع الخاصة بالشركات التي تنتجه لذا يفضل شراء البن من ماركات تجارية تحت إشراف وزارة الصحة، وذلك ضمانًا لجودته وصلاحية استخدامه لأنه هناك بعض الأنواع المغشوشة التي قد تعرضك لبعض المضاعفات.

مضاعفات إنقاص الوزن بالبن الأخضر

البن مثله مثل أي دواء له فوائد ومضاعفات خاصة إذا تم الإفراط في تناوله أو دون استشارة الطبيب، كما أن طعمها لاذع بعض الشيء ما يجعل البعض لا يتحملها في تخسيس الجسم وإكمال النظام الغذائي، ومن هذه الآثار الجانبية الآتي:

  1. البن الأخضر يحتوي على نسبة عالية من الكافيين، ما يؤدي إلى الشعور بالأرق لأنه يزيد من التنبيه، لذا يفضل الاعتماد على الأنواع الخالية من الكافيين.
  2. البن غني بمادة الكلورجنيك التي تعمل على زيادة سرعة دقات القلب، لذا يجب أن تخبر طبيبك إذا كان لديك مشكلة في ضربات القلب.
  3. يزيد من الإحساس بالقلق والتوتر.
  4. في بعض الحالات قد يسبب انخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ والإغماء.
  5. المبالغة في تناوله قد يسبب الغثيان والإسهال.
  6. يزيد من احتمالية حدوث الجلطات.

مضاعفات إنقاص الوزن بالبن على الحوامل

البن الأخضر يسبب بعض الآثار الجانبية على الحوامل والمرضعات، لذا يفضل تجنبها خلال تلك الفترات لأنه قد يسبب النزيف ما يشير إلى إجهاض الجنين أو الولادة المبكرة، يقلل من إدرار الحليب لدى الأم المرضعة، كما أنه يسبب أرق الرضيع بسبب الكافيين الموجود به، يؤدي إلى هشاشة العظام وآلام المفاصل.

موانع إنقاص الوزن بالبن الأخضر

هناك بعض الحالات يمنع عليهم استعمال البن الأخضر لفقدان أوزانهم قبل الرجوع إلى الطبيب المختص مثل الحالات الآتية:

  • النساء الحوامل والمرضعات للعوامل التي قد ذكرناها سابقًا.
  • الأشخاص المصابون بتقلصات المعدة ومشاكل في الجهاز الهضمي، لأنه يسبب اضطرابات القولون والإسهال الشديد.
  • الأشخاص الذين يواجهون مشكلة ضغط الدم المنخفض لأنه يتركب من الكافيين الذي يعمل على خفض ضغط الدم حيث إنه يستخدم في حالة ضغط الدم المرتفع فقط.
  • يمنع في حالة الإصابة بالاكتئاب، لأنه يزيد من القلق والتوتر والاضطراب النفسي.
  • لا يستخدم في حالة الإصابة بأمراض المثانة.
  • يحذر استخدامه في حالة الإصابة بمرض السكر، لأنه يعمل على إنقاص الوزن وحرق السعرات الحرارية عن طريق خفض معدل السكر في الجسم، لذلك يجب استشارة الطبيب أولاً.
  • في حالة تناول أي أدوية حتى لا يتفاعل البن الأخضر مع تركيبة تلك الأدوية، ما يلحق العديد من الأضرار بالصحة.

في النهاية، إنقاص الوزن بالبن الأخضر يحقق الكثير من النتائج الإيجابية إذا تم استخدامه بالطريقة الصحية السليمة خاصة مع اتباع نظام غذائي متوازن، حاول الاستفادة من فوائده قدر المستطاع لكن تجنب أضراره إذا كنت مصاب بأحد الحالات التي أطلعناك عليها، وإن كان لك تجربة مع هذه الطريقة في فقدان الوزن شاركنا بها في التعليقات.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

هبه أبو الغيط

حاصلة على بكالوريوس تجارة قسم إدارة أعمال، من هواياتي: الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية.

أضف تعليق

اثنان − 1 =