تسعة
نصائح قبل السفر كيف تستعد للسفر وتكون جاهزاً
الرئيسية » سفر » نصائح قبل السفر : كيف تستعد للسفر وتكون جاهزاً ؟

نصائح قبل السفر : كيف تستعد للسفر وتكون جاهزاً ؟

أفضل نصائح قبل السفر : ماذا يجب أن تعرف قبل السفر وما هي الاشياء التي يجب ان تقوم بها او تفحصها كي تكون جاهزاً للسفر براحة بال وباقل مشاكل ممكنة

الكثير منا يعشقون السفر, و الكثير منا يمضون ايامهم في العمل طوال السنة في انتظار قدوم الاجازة السنوية ليحزموا حقائبهم وينطلقوا نحو جهات يحلمون فيها للراحة التي ينشدونها وتجديد النشاط و حتى المعرفة , ولكن حتى لا يتحول حلمك الى كابوس, وراحتك الى تعب, اسمح لنا بإعطائك بعض النصائح البسيطة والقيمة في مضمونها :-

نصائح قبل السفر

الوثائق

التأكد من صلاحية جواز سفرك والوثائق الرسمية, ومن الافضل ان لا تقل فترة صلاحيتها عن ستة اشهر, فهناك بعض الدول لا تسمح بدخول زائرين اليها ممن تنتهي جوازات سفرهم خلال فترة اقل من الثلاث اشهر .

ومن المستحسن ان تقوم بشراء شهادة تأمين صحي لك يخص البلد التي ستقضي اجازتك فيها, والبلدان التي ستمر من خلالها ان كانت رحلتك برا .فلا أحد يضمن ما قد يحدث من عوارض صحية لا قدر الله, وهذا التامين الصحي سيغنيك عن مبالغ كبيرة ستقوم بدفعها.

وفي حال كانت رحلتك بواسطة مركبتك الخاصة, فيفضل التأكد من صلاحية رخصة قيادتك وهل هي مقبولة في البلد التي تنوي زيارتها أم ان عليك استخراج شهادة قيادة دولية, ثم التأكد من تأمين مركبتك, وأوراقها الثبوتية وفترة انتهاءها, واستخراج تأمين للمركبة لخارج موطنك .

ولاتنسى تدوين عنوان سفارة دولتك او القنصلية ورقم هاتفها, وارقام هواتف الشرطة والاسعاف في بلد وجهتك.

الاموال

ثانيا: يفضل القيام بتصريف وتحويل مبالغ مالية من عملتك المحلية الى عملة الدولة التي ستزورها ,فسيمكنك القيام بالتحويل داخل دولتك وقبل موعد سفرك بأيام من الحصول على افضل سعر لتصريف العملة, فعادة وعند تصريف العملة في الدولة المستضيفة يكون سعر الصرف ليس في صالحك, كما وان عدم معرفتك بالبلد سيحرمك من اختيار المكان المناسب لتصريفها, كما ويفضل حملك لبطاقة الائتمان (ATM) ان كنت تحوزها وذلك للحالات الطارئة .

البلد المضيف

إقرأ عن البلد المضيف عامة وعن مكان وجهتك اليه خاصة, حاول ان تتعرف على طبيعته وجغرافيته ,والاماكن السياحية والمشهورة هناك, والأنماط السكانيه وطرقهم في الحياة واسلوبهم الخاص بها, وعاداتهم وتقاليدهم, و لديانات المتبعة فيه, واللغات الناطقة, ومن المهم دراسة طرق المواصلات وتكلفتها ,كل ذلك سيوفر الوقت والمال لك وسيقيك من الوقوع احيانا في بعض الاخطاء غير المقصودة ويجنبك احراجات انت في غنى عنها, ومن المستحسن في البدان الغير ناطقة بلغتك او اللغة الانجليزية ان تتعلم بعض الكلمات والجمل البسيطة والتي ستجعلك تبدو ودودا لديهم .

كما ويفضل معرفتك بنوعية الاطعمة والاكلات الشهيرة هناك, وحاول ان تتعرف على طبيعة الطقس والمناخ خاصة في فترة زيارتك له حيث ستساعدك في تحديد نوعية الملابس والاحذية التي ستحتاجها وبعض الادوات, كل هذه المعلومات يمكن ان تحصل عليها عن طريق الكتب او ببساطة بواسطة الانترنت واليو تيوب .

الحقيبة

لا تضع كل ملابسك وحاجياتك في حقيبة واحدة خاصة ان كانت رحلتك جوية, فيفضل ان تفصلها الى حقيبتين احداها تبقى معك وترافقك في الطائرة ,وفيها يمكن وضع بعض الملابس, واوراقك والوثائق الرسمية والضرورية, و ان كنت تستخدم بعض انواع الادوية والعقاقير الطبية, والاجهزة الالكترونية الضرورية في سفرك, كالكاميرا و الجهاز اللوحي او اللاب توب, وذلك تحسبا لما قد يحدث كتأخر الامتعة او ضياعها, وخاصة اذا كانت رحلتك تتوقف في عدة جهات .

حاجات

احضر معك دائما بعض الادوات الاحتياطية, كشاحن احتياطي لهاتفك الخلوي, و بطاريات للكاميرا, كما و يفضل شراء بعض الادوية المسموح بيعها في الصيدليات او بواسطة طبيبك الخاصة وهي العقاقير المعروفة لعلاج الصداع او اوجاع المعدة, وللعوارض البسيطة, وان كانت زيارتك صيفا ووجهتك للشاطئ أو الطقس حار لا تنسى شراء كريم واقي من اشعة الشمس, وفي حال كنت ممن يستخدمون النظارة الطبية فمن الافضل احضار واحدة اضافية (حتى لو كانت النظارة القديمة ) .

الراحة والنوم

 الراحة والنوم الكافي قبل السفر, فقد يحصل اي طارئ يعيق اقلاع طائرتك في الموعد المحدد أو التأخير في المعابر الحدوية, كل ذلك سيسبب لك الارهاق خاصة ان كنت مجهدا مسبقا, ومن الافضل تناول الطعام قبل السفر بفترة جيدة وعدم تناول الاطعمة الثقيلة كاللحوم ..

وسيلة النقل

إن كنت تنوي السفر بواسطة مركبتك, عليك مراجعة خدمة السيارات والميكانيك الخاصة بمركبتك للتاكد من جهوزيتها للرحلة, واطلاع الميكانكي المختصة على وجهتك والمسافة المنوي قطعها, والتاكد من الاطارات والمكابح والزيوت والفلاتر في المركبة, وشراء غالون احتياطي للوقود واخر للماء, والاحتفاظ بالحقيبة الطبية الخاصة بالمركبات, والاخذ برأي الميكانيكي المختص ونصائحه .

ما وراءك

التأكد من اغلاق منزلك وإعطاء نسخة من مفتاحه الى شخص تثق فيه للقيام بتفقده من حين الى حين او حين الضرورة, والتأكد من صلاحية الاطعمة في الثلاجة وهل ستسمر لحين عودتك من اجازتك ام لا, واغلاق قواطع الكهرباء ومحابس الماء, كما ولا تنسى من مراجعة الفواتير المستحقة عليك كفواتير الكهرباء والماء  وغيرها ومن فترة استحقاقها ودفعها ان تصادفت مع موعد اجازتك.

أرجو أن تكون هذه النصائح تحمل الفائدة لك, والتي ممكن ان تبعد عنك العديد من المشاكل اثناء او بعد العودة من اجازتك, فليس هناك أسواء من العودة من فترة الراحة والاستمتاع لمشاكل قد تسبب صداع يمكن تجنبه بوسائل بسيطة .

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

تسعة − 3 =