تسعة
الرئيسية » سفر » كيف تستمتع بعمل رحلة إلى طابا وما أهم معالمها وشواطئها؟

كيف تستمتع بعمل رحلة إلى طابا وما أهم معالمها وشواطئها؟

الكثير منا يعشق السفر والتعرف على أماكن سياحية وأثرية لم يراها من قبل، لذا سنأخذكم في هذا المقال في رحلة إلى طابا التي أطلق عليها عروس سيناء، لما تتميز به معالم خلابة وآثار خالدة تشجع العديد من الجنسيات على زيارتها والتجول بين جبالها.

رحلة إلى طابا

طابا من المدن المصرية الساحلية التي تبلغ مساحتها حوالي 508.8 فدان، تتميز باحتوائها على العديد من المعالم السياحية العتيقة التي تعبر عن أصالة وتاريخ تلك المدينة الصغيرة، كما أنها تمتلك موقع خلاب فهي تطل على خليج العقبة تحديدًا من رأسه فيحيط بها مياه الخليج من ناحية والهضاب الشرقية من الناحية الأخرى، كما يعد ساحلها من أجمل السواحل التي يمكن أن تراها نظرًا لأنه يتكون من بعض الجزر والبحيرات والخلجان، فعندما تقرر عمل رحلة إلى طابا ستجد العديد من المناطق التاريخية التي تعبق بأصالة الماضي بالإضافة إلى الأماكن الترفيهية، لذا دعنا نتعرف معًا في السطور التالية على كيفية الاستمتاع بعمل رحلة إلى طابا المصرية التي تستقطب العديد من الأفواج السياحية من مختلف بقاع الأرض.

معالم مدينة طابا

تعتبر طابا من أهم المدن السياحية في مصر كونها مدينة حدودية تقع وسط الجبال، بالإضافة إلى امتدادها الساحلي الذي قال عنه الكثيرون أنه الأجمل على مستوى شبه الجزيرة العربية لما يضمه من خلجان وجزر ومضيق وبحيرات، ومناظر طبيعية بديعة للغاية ومن أكثر المعالم السياحية التي تشتهر بها طابا:

الأخدود الملون

هذا المكان عبارة عن وادي كبير وواسع يضيق بشكل تدريجي كلما توغلت في عمقه حتى يصل مساحة ضيقة إلى واحد متر مربع فقط لا غير، وما يجعله مكان مميز هو وجوده بين قمتين من الحجر الرملي الذي تتنوع ألوانه بين الأصفر والأحمر والأبيض، فإذا ذهبت في رحلة إلى طابا ننصحك بزيارة هذه المنطقة المبهرة.

جزيرة فرعون

تقع جزيرة فرعون على بعد ثمان كيلومترات من مدينة طابا حيث تتوسط رأس خليج العقبة يتم الوصول إليها بالقارب والتي أنشأها صلاح الدين الأيوبي لتحصين مصر من الناحية الشرقية ضد غارات الصليبيين عام 1171 ميلاديًا، بالإضافة إلى حماية وتأمين طريق الحجاج بين أراضي الحجاز والشام ومصر والجدير بالذكر أن جزيرة فرعون من أفضل وأجمل أماكن الغوص في سيناء التي يقبل عليها العديد من السياح كونها غنية بالشعب المرجانية رائعة الألوان، كما تحيط بها مجموعة من المناظر الطبيعية والجبال والوديان مثل وادي طويبة ومنطقة الفيورد التي تقع على بعد عشر كيلومترات من طابا، ما جعلها منطقة مليئة باليخوت السياحية ورحلات السفاري ومحبي ممارسة رياضة تسلق الجبال.

قلعة صلاح الدين الأيوبي

تقع على بعد عشر كيلومترات من مدينة العقبة وتعتبر قيمة تاريخية على قدر من الأهمية الثقافية حيث أنشأت على يد القائد صلاح الدين عام 567 هجرية 1171 ميلادية كحصن منيع ضد هجمات الصليبيين وتأمين طريق الحجاج عبر سيناء، وكانت تلعب دورا كبيرا في تأمين سيناء من حصار الصليبيين عندما غزاها الأمير أرناط صاحب حصن الكرك 1182 ميلادية، بالإضافة إلى أنها تحتوي على أسوار دفاعية وأبراج وقاعة للاجتماعات الحربية علاوة على فرن لإنتاج الأسلحة وغرف مجهزة لعسكرة الجنود وفرن للخبز وشون لتخزين الحبوب الغذائية، وحمام بخار وخزانات ماء، بالإضافة إلى مسجد أقامه الأمير حسام الدين باجل بن حمدان وبنيت القلعة من الحجر الناري الجرانيتي.

متحف طابا

صمم هذا المتحف بثلاث صالات تضم أكثر من 700 قطعة أثرية تحاكي عصور جنوب سيناء بداية من زمن الفراعنة القدامى مرورًا بمختلف العصور الأيوبية والفاطمية حتى هذا الوقت، فتوجد بعض النقوش والبرديات التي تدل على حياة الشعوب في تلك الأزمنة.

مرتفعات طابا

تتميز بموقعها الاستراتيجي الخلاب فهي تطل على البحر الأحمر كما أنها قريبة من المطار والميناء الدولي، ما جعلها منطقة عمرانية على قدر عال من التجهيزات والرفاهية ليس في مصر فقط بل على مستوى الشرق الأوسط، حيث تحتوي على العديد من المنتجعات والفنادق السياحية علاوة على مراكز التسوق ونوادي الجولف، كما تضم كذلك مركز مارينا الدولي المخصص لرياضة الغطس والرياضات المائية.

قلعة زمان

عبارة عن مكان يقع على تلة صحراوية بين مدينة طابا مدينة نويبع، يمارس فيه العديد من الأنشطة مثل السباحة الغطس اليوجا.

محمية طابا

مساحتها حوالي 3590 كيلومترات، تتكون من كهوف طبيعية وممرات وسط الجبال وبعض الوديان مثل وادي وتير، وادي الزلجة، وادي الصوانة، تشكل الكثير من الحيوانات المهددة بالانقراض والطيور النادرة والزواحف، فهي تحتوي على 25 فصيلة من الثدييات، خمسين نوع من الطيور و24 فصيلة من الزواحف، بالإضافة إلى ما يقرب من 480 نوع من النباتات النادرة.

أماكن الغوص في طابا

عندما تفكر في عمل رحلة إلى طابا المصرية سيأتي في تفكيرك على الفور الاستمتاع برياضة الغوص ومشاهدة الشعب المرجانية ورؤية الأسماك الملونة، حيث يقع بها مجموعة من المناطق المثالية لذلك مثل:

  • منطقة الوادي وهي منطقة ضحلة مخصصة لمحترفي رياضة الغوص، مليئة بالعديد من أنواع الأسماك الملونة والشعب المرجانية رائعة المنظر.
  • منطقة مجابيلا الصغير وهي منطقة يصل عمقها إلى 16 متر مربع، تمكن من يغوص بها بمشاهدة بيوت الشعب المرجانية وأسماك الصخور الملونة.
  • منطقة مجابيلا الكبير وهي مكان رائع يناسب كافة مستويات الغوص، كما تمكنك من رؤية أنواع أخرى من الأسماك والكائنات البحرية مثل أسماك الخفاش والباراكودا.
  • موزة المضيق وهي عبارة عن مضيق يشبه ثمار الموز لذلك سمي بهذا الاسم، يمكنك الغوص فيه حتى عمق 12 متر.
  • حفرة المضيق وهي عبارة عن مكان مليء بالأسماك التي تغوص إلى عمق ثمان أمتار للبحث عن الغذاء، كما أنها تتيح السباحة لعمق أكبر من المناطق الأخرى حيث يتراوح بين 16 إلى 24 متر.
  • المدينة المرجانية وسميت بهذا الاسم كونها من أكثر المناطق المليئة بالشعب المرجانية الأسماك المتنوعة غريبة الشكل مثل سمك الأسد والسمك الملون والفضي، كما تتيح الغطس لعمق يصل إلى 20 متر.

وادي طويبة

هو عبارة عن طريق ممتد يصل بين طابا ومنطقة النقب التي تقع منتصف سيناء، ما يميزه هو احتوائه على الرسوم والنقوش النبطية التي نقشها الأنباط خلال رحلاتهم التجارية بين الشرق والغرب عن طريق سيناء، كما أنهم كانوا مملكة كبيرة عاصمتها مدينة البتراء التي تقع في الأردن فتركوا الكثير من الآثار في طابا مثل معبد وادي فيران، والعديد من النقوش التي تعبر عن أن سيناء هي أرض السلام والأمان على مر العصور.

بئر طابا

حفر هذا البئر عندما سلمت قلعة العقبة سنة 1892م وخرج منها العساكر المصريين وأقاموا في وادي طابا ما يقرب من ثمان أشهر كمعسكر، ما شجعهم على حفر بئر للحصول على المياه لصعوبة العيش في ذلك المكان.

رحلة إلى طابا من العقبة

يوجد رحلات طيران لكن السفر بالقارب السياحي من الرحلات المفضلة لدى الكثيرين من طابا إلى العقبة، لذا أحضرنا لك أسعار الرحلات تبعا للفئات العمرية:

أسعار الرحلات إلى طابا

الرحلة إلى طابا من العقبة ذهاب وعودة لعمر عامين إلى ست سنوات حوالي 65 دولار، ومن عمر ست أعوام إلى 12 عام ما يقارب 75 دولار، ومن عمر 13 فيما أكبر حوالي 90 دولار.

الرحلة إلى العقبة من طابا ذهاب وعودة بنفس التكلفة المادة لنفس الفئات العمرية.

في النهاية حاولنا بهذا المقال أن ننقل لك بعض الصور عن معالم طابا المصرية لكن الرؤية على الحقيقة تظل دائمًا الأجمل، فما رأيك بعمل رحلة إلى طابا والاستمتاع بجولة سياحية بين أثارها العظمية وسواحلها الخلابة؟ لا تتردد في ذلك، انتظرنا في المقالات القادمة وجولة سياحية جديدة في مكان آخر من بقاع الأرض.

هبه أبو الغيط

حاصلة على بكالوريوس تجارة قسم إدارة أعمال، من هواياتي: الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية.

أضف تعليق

خمسة × ثلاثة =