تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » تدبير وتحسين منزلي » كيفية توفير الكهرباء وادخار المال من خلال فاتورة الكهرباء ؟

كيفية توفير الكهرباء وادخار المال من خلال فاتورة الكهرباء ؟

فاتورة الكهرباء : يجب عدم استهلاك الكهرباء في المناطق غير المستغلة من المنزل، ولذلك سنعرض بعض الأساليب التي يتم من خلالها توفير الكهرباء وادخار المال

فاتورة الكهرباء كيفية ادخار المال من خلال فاتورة الكهرباء ؟

فاتورة الكهرباء وادخار المال : هناك العديد من الإجراءات والأساليب السهلة يمكن القيام بها في المنزل لتحقيق وفورا في استهلاك الكهرباء بهدف توفير فاتورة الكهرباء ، بما يساهم في ادخار المال. ويتم توفير استهلاك الكهرباء من خلال أجهزة التدفئة والتبريد للمنزل، وأنظمة سخانات المياه، والإضاءة، والعزل، هذا؛ ويجب عدم استهلاك الكهرباء في المناطق غير المستغلة من المنزل، ولذلك سنعرض بعض الأساليب التي يتم من خلالها توفير الكهرباء .

توفير الكهرباء من خلال الأجهزة والمعدات الكهربائية :

هناك الكثير من الأجهزة والمعدات الكهربائية الموجودة بالمنزل، حينما تكون في وضع التشغيل تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء، هذه الأجهزة مثل التلفزيون والكمبيوتر وأجهزة الإسترو والألعاب، فحينما يتم ترك تلك الأجهزة في وضع الاستعداد فهي لا تزال تستهلك الكهرباء، ولذلك فلابد من إيقافها في حالة عدم استخدامها.

توفير الكهرباء من خلال أجهزة التبريد والتدفئة:

يمكن تخفيض استهلاك الكهرباء من خلال التحكم في أجهزة تبريد وتدفئة المنزل، فعلى سبيل المثال؛ فإن رفع درجة حرارة تكييف الهواء في فصل الصيف يخفض من استهلاك الكهرباء، حيث أن تخفيض درجة حرارة التكييف لزيادة التبريد يزيد من استهلاك الكهرباء، كما يجب التأكد من صلاحية المادة العازلة حول مجاري الهواء أو أنابيب الماء أو الغاز، وخاصة تلك الأجزاء التي تكون معرضة للهواء الخارجي وعمل الصيانة اللازمة للمادة العازلة كلما دعت الحاجة إلى ذلك، كما يجب التأكد من إغلاق النوافذ والستائر وذلك لوقف ولوج أشعة الشمس والهواء الساخن أثناء عمل جهاز التبريد، حتى يتم عمل الجهاز بطريقة جيدة والاستفادة بأكبر قدر من الهواء البارد، وقدرة الجهاز على الفصل بين حين وآخر، هذا؛ وتعتبر المراوح وسيلة رائعة لتبريد المنزل، كما أنها تستهلك كمية أقل من الكهرباء من أجهزة تكييف الهواء،

أما في فصل الشتاء، فيتم ارتداء الملابس الدافئة أو وضع بطانية إضافية على السرير لتوفير استهلاك الكهرباء في المنزل في ذلك الفصل، وعندما يكون جهاز التدفئة في وضع التشغيل يجب التأكد من إغلاق النوافذ والأبواب.

توفير الكهرباء من خلال استخدام السخانات الكهربائية :

إن استغراق وقت أقصر للاستحمام يقلل من كمية المياه الساخنة الناتجة عن تشغيل السخان الكهربائي، فتسخين المياه باستخدام الكهرباء مكلف ويرفع من فاتورة الكهرباء ، هذا ويفضل التحول من السخانات الكهربائية إلى السخانات الشمسية أو سخانات الغاز التي تحقق وفورا كثيرة في فاتورة الكهرباء، هذا ويعد أيضاً عدم الغسل بالماء الساخن إلا في الحالات القصوى فقط واستبداله بالماء البارد من وسائل توفير الكهرباء.

توفير الكهرباء من خلال الغسالات الكهربائية :

يجب عدم تشغيل الغسالة الكهربائية في حالة وجود كمية بسيطة من الغسيل، والانتظار حتى تتجمع كمية مناسبة، وذلك لتفادي تشغيل الغسالة لمرات عديدة، كما أن استهلاك مجففات الملابس يستهلك كمية كبيرة من الكهرباء، ولذلك يجب الاستفادة من الهواء النقي الطبيعي، وبذلك تجف الملابس مجاناً، مما يؤدي إلى خفض فاتورة الكهرباء.

توفير الكهرباء من خلال الإضاءة :

يمكن توفير استهلاك الكهرباء عن طريق التحول إلى مصابيح إنارة فلوروسنت، واستخدام مصابيح إنارة توفير الكهرباء، أيضاً يمكن استخدام أنظمة للتحكم في عمل المصابيح خصوصاً عند مداخل المنازل وإنارة الدرج والمرافق الصحية.

توفير الكهرباء من خلال الثلاجة :

يجب ضبط درجات حرارة الثلاجة والفريزر لتتناسب مع حجمهما ومحتوياتهما. حيث أن كل درجة أقل من اللازم ترفع من تكلفة فاتورة الكهرباء، كما يعمل استبدال الثلاجة الزائد عمرها عن 12 عام بواحدة جديدة على توفير استهلاك الكهرباء، هذا؛ وفي حالة وجود ثلاجة أو فريزر آخر  يجب عدم تشغيله فارغاً، لتوفير الكهرباء المستهلكة منه.

موقع تسعة

"تسعة" هو موقع تعليمي يهدف إلى الإجابة على الأسئلة الشائعة بين الناس بأسلوب واضح وميسر. نغطي مجموعة واسعة من الاستفسارات، خاصة تلك التي تبدأ بـ"كيف"، مع الترحيب بمختلف الأسئلة الأخرى. كل مقال يُنشر على موقعنا يأتي ليجيب على تساؤلات القراء، مدعومًا بخبرة فريق "تسعة" الإداري.