نزهات العيد

على الرغم من أصرار الجميع على اتباع تقاليد العيد وطقوسه بما فيها نزهات العيد بالشكل التقليدي المعتاد لا نحيد عنه ولا نبدله ولا نغيره إلا أن هناك فئة كبيرة من الناس منها الأسر أو مجموعات الأصدقاء الشباب وهي الفئة الغالبة عموما ممن يريدون تغيير هذا الروتين المتوارث واستبعاد الأماكن المعتادة لنزهات العيد واستبدالها بأماكن جديدة يمكن من خلالها قضاء إجازة العيد بأفضل شكل ممكن وفي نفس الوقت في ثوب جديد يتميز بنزهات جديدة وقضاء أوقات مميزة ربما تختلف للمرة الأولى عن كافة السنوات الماضية، ولعلنا قبل أن نتحدث عن ابتكار أشكال جديدة لنزهات العيد فإننا سنتحدث عن النزهات التقليدية بالأساس.

نزهات العيد التقليدية

نزهات العيد نزهات العيد التقليدية

الحدائق العامة

الحدائق العامة تعتبر من نزهات العيد التقليدية جدا، إن لم تكن الافتراضية، لا يفكر أي شخص حول شكل العيد ما لم يقفز إلى ذهنه شكل الحدائق العامة في العيد وهي مكتظة عن آخرها بالأسر والعائلات من كل حدب وصوب وهم يتناولون غداءهم أو يجلسون وحولهم أطفالهم يتقافزون ويلعبون، الحدائق العامة هي ملجأ السواد الأعظم من الشعب.

السينمات والمسارح

تتحول دور العرض والسينمات وخشبات المسارح إلى موسم يعج بالجماهير والمتفرجين من كافة الفئات والطبقات يأتون لمشاهدة الأفلام التي صنعت خصيصا للعيد أو حتى الأفلام القديمة، نريد أن نقول أن السينما في العيد طقس مقدس مثله مثل أكل الحلويات أو أكل الأسماك المملحة في بعض البلاد، لا يمكن تمرير العيد دون الذهاب إلى السينما.

زيارة الأقارب

نزهات العيد ربما لا تكون كلها ترفيهية، فقد تكون أيضًا في شكل زيارة الأقارب وصلة الأرحام، أتذكر زمان حين يكون يوم العيد ويتحول بيتنا إلى دار مناسبات بسبب تواجد عماتي الثلاث وأبناء عماتي جمعيهم وأزواج عماتي جميعهم لزيارتنا يوم العيد والبقاء لثاني يوم العيد، بالنسبة لعماتي بالطبع، أي أن هذا يعني أنها نزهة العيد الأساسية في العيد بالنسبة لكثير من الناس.

النزهات النهرية

إذا كنت في بلد بها أنهار مثل العراق أو مصر فإن النزهة النهرية بالقارب النهري هي أفضل شيء ممكن أن تشعر به خلال هذه النزهات هو الألفة والبهجة والانطلاق، حين تجد نفسك فجأة ترقص وتغني مع الأشخاص الذين لا تعرفهم ولكن لمجرد مشاركة بهجة العيد دون أن يتضايق أحد أو يتذمر أحد، بل الجميع يتشارك الفرحة والبهجة بنفس القدر.

كيف تبتكر في نزهات العيد وتجعلها مختلفة؟

نزهات العيد كيف تبتكر في نزهات العيد وتجعلها مختلفة؟

الآن نأتي للجزء الأهم من المقال كيف يمكننا ابتكار نزهات العيد ونجعلها مختلفة تماما عن المعتاد والسائد بالنسبة لنزهات العيد؟ كيف نخرج بالعيد خارج المدينة المكتظة المزدحمة ونكتشف آفاقا جديدة خلف هذه المساحات العمرانية الممتدة، إليك أبرز نزهات العيد المختلفة المبتكرة سهلة التنفيذ.

نزهات العيد على الشاطئ

من الأشياء التي يحبها أي إنسان وخصوصًا في الصيف هو الذهاب إلى البحر وتخفيف هذا القيظ بتنسم هواء البحر المنعش وفي نفس الوقت السباحة في البحر وغيرها، فما بالك لو أتى العيد في الصيف مثل هذه الأيام؟ أليس من الأفضل أن تكون نزهات العيد في هذه الأماكن الشاطئية، بحيث تستطيع إنهاء الإجازة بأفضل شكل ممكن وفي نفس الوقت أيضًا تستطيع إنهاء كافة ث تستطيع إنهاء الإجازة بأفضل شكل ممكن وفي نفس الوقت أيضًا تستطيع استغلال إجازة العيد في الاصطياف مبكرا بشكل أفضل.

حفلات الشواء على الشاطئ

حسنا، العيد يعني طعام، والطعام لا يحلو إلا في الأعياد، وبالنسبة لعيد الفطر فنحن أمام فرصة لاستغلال إجازة العيد، وفرصة لابتكار نزهات العيد المختلفة، وفرصة لتخيف حر الصيف، وفرصة للاستمتاع بالطعام بعد انتهاء شهر الصيام، بالتالي حفلات الشواء على الشاطئ خصوصًا حين تكونون مجموعة كبيرة هذا يجعل نزهة العيد الأجمل والأفضل على الدوام وتجعلك تشعر بنشوة مضاعفة لأنك جمعت بين كل هذه الأشياء الرائعة في مكان واحد وفي مدة زمنية قصيرة ومتصلة.

التزلج على الجليد

نعم أعلم نحن لسنا لا في القطب الجنوبي ولا الشمالي، ولسنا في روسيا ولا النرويج، ولسنا حتى في الشتاء في لبنان، كل هذه الأشياء أعرفها جيدا بالتالي وجود عنوان هذه الفقرة ليس بالخطأ على الإطلاق، والتزلج على الجليد أصبح متاحا الآن للناس بشكل طبيعي وبسعر في متناول أغلب الناس، لأن المجمعات الترفيهية الكبيرة بها أماكن مخصصة للتزلج على الجليد سواء كنتم مجموعة من الأصدقاء أو أسرة وأطفال وغيرها، اسألوا عن هذه المولات الكبيرة في القاهرة أو دبي أو الرياض وستجدونها على الدوام موجودة وتعتبر من نزهات العيد المبتكرة غير المعتادة.

مراكز أسلحة الليزر

ربما في نفس المجمع الترفيهي، إن كنت تحب لعب ألعاب الفيديو جيم بأنواعها المختلفة بلاي ستيشن أو إكس بوكس أو حتى اللعب على هاتفك المحمول كيف سيكون الحال إن استطعت ممارسة هذه الألعاب الاستراتيجية ولكن في الحقيقة وليس عبر ألعاب الفيديو، نعم هذا متوافر بالفعل، ألعاب الليزر الآمنة والمتواجدة في نفس المجمعات الاستهلاكية الكبيرة حيث يمكنك أخذ أصدقاءك وشلتك وحجز فترة للعب ولا شك المتعة التي ستجدونها هناك مضاعفة وستكون نزهات العيد هذه المرة لن تنسى في أي سنة قادمة.

الأماكن التراثية والأثرية

من خلال نزهات العيد والتي يجب أن تناسب كل إنسان يمكنك مثلا أن تزور الأماكن التراثية والأثرية، يمكنك أن تزور بعلبك لو كنت في لبنان، شارع المعز لو كنت في القاهرة، مسجد القيروان لو كنت في تونس، دائما هناك متسعا لزيارة هذه الأماكن الأثرية والتراثية والأكل في المطاعم المحيطة بها، ولنكون منصفين هذه النزهات في العيد تكون رائعة لسبب مهم، لأنها تكون هادئة جدا ولا تكاد تصدق أن انصراف الناس عنها سيجعل متعتها مضاعفة بكل هذا القدر.

الريف من أفضل وجهات نزهات العيد

بالطبع من ينتمون إلى القرى الريفية يعلمون أن نزهات العيد في الريف هي النزهات الافتراضية بالأساس حيث يأوون إليها من مدنهم المزدحمة التي لا يعرفهم فيها أحد أو يعرفون أحد إلى القرى الهادئة التي تفيض حبا وألفة وتغمرك بالحنان والمحبة من كافة أهاليها، وبالتالي لو كان لك أصدقاء من الريف أو من على أطراف المدينة، لا تتردد في قبول دعوته من أجل قضاء أحد أيام العيد عنده، بالنسبة له ستكون هذه نزهة تقليدية لكن بالنسبة إليك ستكون مغامرة لن تنساها.

نزهات العيد غير التقليدية وغير المعتادة تبدأ فقط في التحقق حين تفكر أن تخرج خارج المدينة المزدحمة وخارج النطاق الذي يغلي بالكثافة السكانية، وبعد ذلك أي مكان ستذهب إليه في العيد خارج المدينة سيكون نزهة مبتكرة وغير مألوفة وممتعة في الوقت ذاته.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنان × ثلاثة =