كتابة كتاب في الويكيبيديا : كيف تكتب كتابا عن طريق الويكيبيديا ؟
كتابة كتاب في الويكيبيديا : كيف تكتب كتابا عن طريق الويكيبيديا ؟

يختلف الكثيرون حول اعتبار موسوعة ويكيبيديا مصدرا موثوق فيه للمعلومات، فيرى البعض أن ويكيبيديا لا يمكن التعامل معها كمصدر للمعلومة ولا يمكن الاعتماد عليها كمرجع في الأبحاث العلمية والتكليفات الجامعية، ويرى البعض الآخر إنه لا يمكن إثبات ما إذا كانت بالفعل ويكيبيديا مصدرا موثوقا به أولا معللين ذلك بأن هناك الكثير من المعلومات التي تنشر بها لا غبار على صحتها .

تحذيرات من ويكيبديا

يحذر خبراء أستراليون أستاذة الجامعات والطلبة من الاعتماد على ويكيبيديا  كمصدر موثوق به للمعلومات، حيث أن استخدام ويكيبيديا كمصدر يحول دون  اعتمادهم على المصادر الاختصاصية الصحيحة التي لابد من التوجه إليها لاستقصاء المعلومات منها، وهو ما سيؤدى إلى تهميش المعرفة السليمة القيمة.

وأكد باحثون في جامعة دياكن الأسترالية من خلال دراسة عن النظم المعلوماتية، إن استمرار اعتماد طلبة الجامعات على ويكيبيديا كمصدر للمعلومات في شتى المجالات، بمعرفة الأكاديميين وموافقتهم على هذا الأمر، خلق جيلا لا يستطيع أن يصل إلى المعلومة الصحيحة من مصدرها الصحيح والذي يتمثل في المتخصصين والخبراء .

وأكدت الدراسة أن المواضيع والمعلومات التي يتم نشرها في ويكيبيديا يقوم بكتابتها مجموعة من الأعضاء والذين قد  يكونون غير مختصين كما إنه من الممكن أن يدخل أي شخص إلى الموضوعات ويقوم بإدخال إضافات عليها.

ويرى الخبراء الذين أجروا الدراسة إنه بالرغم من وجود بعض المميزات لهذه الموسوعات والتي تظهر في البدايات طبقا لنتائج البحث، إلاّ أن أغلب الأعضاء الذين يحررون محتوى ويكيبيديا من الهواة، وليسوا متخصصين في المجالات التي ينشئون فيها موضوعات، ويعني ذلك أن هؤلاء الأشخاص الذين ينشرون المعلومات في مجالات مختلفة يفتقرون إلى الخبرة ولذلك لا يمكن الاعتماد على ويكيبيديا .

ويرى الخبراء أن السياسة التي تتبعها الموسوعة والخاصة بعدم اشتراط نشر أسماء المحررين، ستساعد في منع مستخدم ويكيبيديا من التعرف على كاتب الموضوع، وبالتالي يمنعه من تقييم مدى صحة المعلومة ومصداقيتها.

وأكدت الدراسة الاسترالية أن الشعبية التي حققتها موسوعة ويكيبيديا تعكس التزايد المستمر في عدم الوثوق في الخبراء والمتخصصين والبحوث العلمية التقليدية، فضلا عن رغبة المستخدم في الوصول إلى المصادر المتاحة دائما مثل شبكة الانترنت بعيدا عن ما يمكن أن يستنزفه من وقت كبير و جهد في الوصول إلى المتخصصين .

وأشارت الدراسة إلى أن المعلومات المتواجدة في موقع ويكيبديا ما زالت محل ثقة العديد من الأشخاص، بالرغم ان هذه المعلومات قد تكون عرضة للخطأ وناقصة او حتى مضللة .

ويكيبديا مصدر موثوق فيه

يرى كثيرون أن ويكيبيديا يتطور للأفضل سنوياً. حيث ظهر أحد الأطباء في لقاء على البي بي سي يبين وأكد إنه لا يمانع في الاعتماد على ويكيبيديا كمصدر للمعلومات إذا لم تتوفر لديه مصادر أخرى وذلك بسبب ما وجده في ويكيبيديا من دقة وبيانات صحيحة وتحديث للمعلومات والعبارات العلمية المستعملة التي تدل على أن هناك متطوعون مختصون يقومون بتحرير الموضوعات ونشرها .

أوضحت العديد من الدراسات التي أجريت بين عامي 2008 و2010 حول إمكانية الاعتماد على ويكيبيديا كمصدر للمعلومات، إنه عندما نقارن عينة من المعلومات الطبية او العلمية على موقع ويكيبيديا بعينة معلومات من مصادر أخرى ذات ثقة عالية ،ظهر أن المعلومات التي تم نشرها على موقع ويكيبيديا كانت ذات قدر مرتفع من الدقة العلمية .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

واحد × 1 =