مكائن البيع الذاتي

يعد مشروع مكائن البيع الذاتي واحد من أهم المشاريع التي تم إنشائها في الفترة السابقة، حيث أن الكثير من الناس أصبح يتجه إلى هذه المكائن بكثرة، والربح من خلال هذا المشروع يكمن في أنه من المشاريع المطلوبة إلى جانب أن المشروع في حد ذات لا يتطلب منك الكثير من الأموال، فإن كان لديك رأس مال صغير تستطيع إنشائه على الفور، ولذلك سنوفر لك دراسة جدوى شاملة للمشروع بالإضافة إلى كيفية الحصول على الترخيص، وجميع المعلومات التي تتعلق بهذا المشروح المربح.

دراسة جدوى مشروع مكائن البيع الذاتي

مكائن البيع الذاتي دراسة جدوى مشروع مكائن البيع الذاتي

دراسة الجدوى التي تخص مشروع مكائن البيع الذاتي معتمدة في الأساس على ذكر رأس المال المطلوب للمشروع، أو على الأقل متوسط رأس المال، فكما ذكرنا أن هذا المشروع من المشاريع التي لا تتطلب رأس مال كبير، بل يمكن البدء به برأس مال قليل، أو على حسب رأس المال المتوفر لديك تستطيع البدء فورًا، فقط ستقوم بالتواصل مع الشركات التي تقوم بإنتاج ذلك النوع من المكائن، وبالتالي ستحصل على تلك المكائن وتضعها في الكثير من الشوارع الحيوية، وسوف نقدم لكم باستفاضة كل ما يحتاج إليه هذا المشروع بالتفصيل:

موقع مكائن البيع

حينما تحصل على مكائن البيع الذاتي فإنك ينبغي أن تقوم بوضعها في أكثر الأماكن التي يوجد بها نسبة كبيرة من الناس، حيث أن الأماكن التي بها تجمعات على الأرجح تسبب نجاح كبير للمشروع، وهناك الكثير من المناطق التي تستطيع استغلالها لوضع مكائن البيع الذاتي بها ومن ثم تحصل على ربح عالي من خلالها، ومن أهم تلك المناطق:

  • حاول أن تضع المكائن بالقرب من الجامعات أو المدارس أو مجمعات الحضانات والمدارس بصفة عامة، لوجود نسبة كبيرة من الأشخاص حولها.
  • حاول أن تضع المكائن بالقرب من المستشفيات الكبيرة أو على الأقل المستشفيات الحكومية، حيث أنه يزورها بالتأكيد آلاف الأشخاص.
  • حاول أن تضع المكائن بالقرب من الأسواق التجارية أو المولات التجارية، وذلك يرجع أيضًا إلى تواجد فئة كبيرة من الناس في تلك المنطقة.

ربح مكائن البيع

ينبغي أن تعرف أن الربح المتوقع من مشروع مكائن البيع الذاتي كبير للغاية، حيث أن عليها إقبال كبير، كما أنك تحصل على أرباح في المنتج الواحد يُقدر بحوالي 100% وربما يزيد أيضًا إلى أكثر من ذلك من خلال الكثير من المنتجات، فعلى سبيل المثال أنك ستقدم مشروب بسعر 4 ريال سعودي، أو بسعر 20 جنيه مصري، وتكلفة المشروع الأساسية هي فقط 1 ريال سعودي، أو 4 جنيه مصري فقط، ففي هذه الحالة ستجد أن الربح متضاعف للغاية، وبالتالي الأرباح التي تأتي من هذا المشروع مضمونة.

ترخيص مكائن البيع الذاتي

وهناك بعض الشروط العامة التي تم وضعها حتى تستطيع استخراج ترخيص خاص بمشروع مكائن البيع الذاتي ، وإن أخللت بأي شرط من الشروط لن يتم الحصول على الترخيص، بل في حال الإخلال بأي شرط من تلك الشروط عقب الحصول على الترخيص يمكن أن تعرض نفسك للعقوبة المالية الرادعة، فلذلك ينبغي أن تتطلع جيدًا على كافة الشروط الخاصة بالمشروع، حتى تقوم بتنفيذها ومن ثم الحصول على الترخيص فورًا:

  1. ينبغي أن يكون موقع مكائن البيع الذاتي في الأماكن الآمنة على السكان، فلا يمكن أن تضعها بأي مكان يشكل خطورة على الأشخاص.
  2. ينبغي أن يكون مكان المكائن بالقرب من الطرق الرئيسية في المنطقة التي ستقوم بإنشاء المشروع بها، أو الطرق العمومية بشكل عام.
  3. ينبغي ألا تكون هذه المكائن تُشكل عائق في طريق المارة أو في طريق السيارات، بل ينبغي أن تكون الماكينة بعيدًا عن طريق المشاة.
  4. ينبغي أن تقوم بإمضاء إقرار بأنك ستقوم بصيانة المكائن بصفة مستمرة، إلى جانب أنك ستقوم بوضع المنتجات بها باستمرار.
  5. ينبغي أن تقوم بالحصول على ترخيص مستخرج من هيئة الدفاع المدني، أو من خلال الجهة المعنية في بلدك.
  6. ينبغي أن تكون كافة المواد المستخدمة في المشروبات المُقدمة من خلال مكائن البيع الذاتي صالحة للاستخدام ولا تضرب بالناس.
  7. لا يجوز استخدام أي مواد من أي شركة مجهولة المصدر، أو لم يتم منحها تراخيص لعمل المنتجات.

أنواع مكائن البيع الذاتي وأسعارها

وهناك الكثير من الأنواع فيما يخص ماكينات البيع الذاتي، حيث أن هناك مكائن تقوم بعمل المشروبات الباردة، والبعض الآخر يقوم بعمل المشروبات الساخنة بأنواعها إلى جانب مكائن تقدم أفضل أنواع الشوكولاتة وأجود أنواع العصائر والمكسرات والشيبسي، وكلٌ يختار ما هو مناسب لرغباته فقط، وعليك أن تحدد أهدافك وتحدد نوع الماكينات التي ترغب في شرائها حتى تستطيع الحصول عليها.

علمًا بأن الأسعار التي تخص المكائن تختلف من مكان إلى آخر، كما أنها تختلف من نوع إلى نوع، ولكن بشكل عام يمكن أن نقول أن أسعار مكائن البيع الذاتي في المملكة العربية السعودية يُقدر بحوالي 15 ألف ريال إلى 30 ألف ريال؛ أي ما يُعادل 75 ألف جنيه مصري إلى 150 ألف جنيه مصري، ويتحد تحديد السعر على حسب نوع الماكينة واستخدامها.

مميزات ماكينات البيع الذاتي

مكائن البيع الذاتي مميزات ماكينات البيع الذاتي

وهناك الكثير من المميزات التي تتعلق بماكينات البيع الذاتي، حيث أنها تجعلك تُقبل على شرائها حتى تستفيد من أرباحها، وتكون أيضًا على دراية كاملة أن هناك الكثير من الفئات من الأشخاص ممن تخدمهم هذه الماكينات، وبالتالي هناك عدد كبير يُقبل عليها، وهذه المميزات متنوعة على حسب العوامل الفردية التي تجعل الأشخاص يُقبلون على مكائن البيع الذاتي ولكننا بعد بحث طويل ودراسة لهذا النوع من الماكينات وجدنا أن به من المميزات ما يلي:

  1. المشروع من المشاريع التي لا تحتاج إلى أيدي عاملة، وبالتالي لن يكون عليك أي أعباء تخص دفع رواتب العمال.
  2. مكائن البيع الذاتي أسعارها أقل كثيرًا من إنشاء مشروع خاص بتقديم المشروبات الباردة أو الساخنة.
  3. الإيجار الخاص بهذه المكائن بسيط للغاية، إذا ما قمنا بمقارنته بأسعار الكوفي شوب سواء تمليك أو إيجار.
  4. تستطيع عمل المزيد من التوسعات بعد أن تقوم بالبدء بعدد ماكينات قليل، بدون الشعور بأي عبء أو ضغط.
  5. المشروع من المشروعات التي لن تحتاج منك إلى الكثير من الخبرة في مجال البيع، حيث أنها تعتمد على نفسها أي أوتوماتيكيًا.
  6. مكائن البيع الذاتي تقوم بتلبية كافة حاجات الأشخاص في خلال ثوان معدودة مباشرة بعد إعطائها الأمر المطلوب.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كل ما يخص مشروع مكائن البيع الذاتي سواء كيفية الحصول على التراخيص أو مميزات المشروع إلى جانب الأرباح المتوقعة من هذا المشروع، وفي النهاية نؤكد على أن هذا واحد من أنجح المشاريع وأبسطها والتي تم إنشائه في الكثير من الدول العربية أو الدول الأجنبية، فقد حقق أرباح عالية في الأماكن الذي تم عمله بها.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × 3 =